مقارنة بين المقاتلة اف-18 سوبر هورنت و المقاتلة رافال.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,462
التفاعل
24,088 3,545 0
مقارنة بين المقاتلة اف-18 سوبر هورنت و المقاتلة رافال.

f18-vs-rafale.png


لدى الكثير من الناس فكرة خاطئة حول المقاتلة اف 18 سوبر هورنت F / A-18 Super Hornet كونها أقدم من ناحية التصنيع الا ان الطراز Super Hornet Block III يعتبر الطراز الاحداث و هو أكثر حداثة من المقاتلة الفرنسية رافال Rafale.

على الرغم من أن الطائرتين تبدو من ناحية التصميم مختلفة تمامًا ، إلا أن هناك الكثير من القواسم المشتركة بين الطائرتين. كلاهما مقاتلات نفاثة ذات محرك مزدوج ، ذات حمولات ونطاقات تشغيل مماثلة.

تمكنت شركة داسو من الفوز بعقود تصدير لكل من الهند لشراء 36 طائرة ، إلى جانب طلب قطر 36 طائرة و مصر 24 طائرة في حين تمكنت شركة بوينغ من بيع عدد صغير من مقالات Super Hornets و Growlers إلى أستراليا ، على الرغم من أن الطلب المحلي للولايات المتحدة ضخم جدًا.

المقارنة بين المقاتلة اف18 Boeing F / A-18 Block lll Super Hornet و و المقاتلة رافال Dassault Rafale ستأخذ في الاعتبار:

1 خصائص التسلل.
2 الحرب الإلكترونية وأنظمة الاستهداف.
3 الأداء الحركي.
4 الأسلحة.
5 راحة الطيار.
6 تكاليف التشغيل.

**********************


خصائص التسلل.


المقاتلة Advanced Super Hornet


يُعتقد أن المقاتلة Advanced Super Hornet تحتوي على إجراءات تقلل بنسبة 50٪ من المقطع العرضي للرادار من الأمام مقارنةً بـالطراز الاقدم F / A 18 Super Hornet. لا توجد أي مؤشرات على أن الأنف منحرف لانحراف موجات الراديو. لا تشكل خزانات الوقود الكتيفية اي عقبة بحيث لا تزيد من المقطع العرضي للرادار.

تحمل المقاتلة الجيل الحديث من أجهزة التشويش التي تشوش على موجات رادار العدو كما تحمل المقاتلة حجرة أسلحة خارجية محسّنة حيث يتم حمل الأسلحة داخل هذا الكبسولة ، ومن ثم تبين أنها أكثر أمانًا للمهمة التي تحتاج إلى قدرة التخفي.

Advanced-Super-Hornet-Underside.jpg


لا يوجد أي مؤشر ولكن من المحتمل جدا أن يتم طلاء الطائرة بدهانات ماصة لموجات الرادار. سيكون هذا الامر دفعة كبيرة لميزة التسلل. يبدو أن غطاء قمرة القيادة يشبه الى حد كبير غطاء المقاتلة اف-35 من ناحية الطلاء.

نظرا لحمل المقاتلة بود تشويش من الجيل الجديد فإن هذه الخاصية ستقلص البصمة الرادارية للمقاتلة و بالتالي التملص من رادارت مقاتلات العدو او الرادارت الأرضية ولكن يحتاج هذا البود الخاص بالتشويش إلى تعليق خارجي و بالتالي تقيد كمية الأسلحة التي يمكن حملها لكل مهمة.

67810908_372247626770355_6805959332207788032_n.jpg


المعدل العام لخاصية التسلل ثلاثة على خمسة 3/5.

********************

الرافال

على الرغم من أنها ليست طائرة شبحية بالكامل، إلا أن المقاتلة رافال فقد صممت بشكل خاص لتخفيض المقطع العرضي للرادار (RCS) و و كذلك تخفيض البصمة الحرارية. من أجل تقليل RCS، تتضمنت التغييرات التي ادخلت منذ الطرازات الاولى و التي شملت تخفيفا في حجم زعنفة الذيل، وإعادة تحديد جسم الطائرة، وإعادة وضع مداخل الهواء المحرك تحت جناح الطائرة.

كما تم استخدام مكثف للمواد المركية في بناء جسم المقاتلة حيث ان 70٪ من مساحة سطح رافال مواد مركبة.

Selection_036.png



وفقا لمهندسي شركة داسو يجب أن يكون الحد الأدنى للمقطع العرضي RCS للرافال 1/10 ~ 1/20 مقارنة بالمقطع العرضي للمقاتلة ميراج 2000 حيث يجب ان يكون المقطع العرضي للرافال 0.05 إلى 0.1 م 2.

لتحقيق خاصية التسلل تجمع الرافال بين أربعة عوامل:

• تقليل البصمة الرادارية RCS على الأجزاء الأكثر انعكاسًا على هيكل المقاتلة.
• تطوير اليات الكشف السلبي.
• انظمة الحرب الإلكترونية قادرة على التشويش والخداع.
• نظام تتبع التضاريس.

المعدل العام لخاصية التسلل اربعة على خمسة 4/5.
 
الحرب الإلكترونية وأنظمة الاستهداف:

المقاتلة Advanced Super Hornet


الرادار AN / APG 79 AESA

img08-014-01.jpg


من خلال المسح الإلكتروني النشط والذي يسمح بتوجيه شعاع الرادار بسرعة الضوء تقريبًا يعمل الرادار APG-79 على تحسين الوعي الظرفي ويوفر قدرة فائقة في عمليات المسح جو - جو وجو - سطح.

تسمح الحزمة الذكية للرادار متعدد الأوضاع بالتشابك في الوقت الفعلي القريب ، بحيث يمكن للطيار والطاقم استخدام كلا الوضعين في وقت واحد.

يبلغ مداه حوالي 70 كم ضد أهداف تبلغ 1 م² .

جهاز تشويش الجيل الجديد

download_orig.jpg


يتكون جهاز التشويش من الجيل الجديد من جهازي POD طولهما 15 قدمًا أسفل الطائرة EA-18G Growler المصممة لإصدار إشارات إلكترونية للتشويش على الرادار ؛ يتم تركيب جهاز تشويش واحد على كل جانب من جوانب الطائرة. يرسل الرادار موجة كهرومغناطيسية وترتد على الأشياء ليتم تحليل إشارة العودة لتحديد موقع الهدف وحجمه وشكله وسرعته ... إلخ. ومع ذلك ، إذا تم تداخل الإشارة الكهرومغناطيسية أو إحباطها أو "تشويشها" بطريقة ما ، فلن يتمكن النظام بعد ذلك من اكتشاف الاجسام أو الهدف بنفس الطريقة.

جهاز التشويش الخاص بالمقاتلة اف-18 قادر على تشويش ترددات متعددة في نفس الوقت. تم تصميم هذه التقنية لحجب أنظمة رادار العدو أو تشويشها أو إحباطها أو "تعميتها" مثل الدفاعات الجوية الأرضية المتكاملة - وذلك للسماح للطائرات الهجومية بدخول منطقة الهدف ، وتنفيذ الضربات ثم الخروج بأمان. ومن المقرر أن يبدأ تشغيله بحلول عام 2021.

Internal Infrared Search & Track

dscn0268-v2-thumb-560x602-177408.jpg


هذا الجهاز قادر على المسح طويل المدى بالأشعة تحت الحمراء والكشف عن التهديدات الجوية ، حيث يعمل على الكشف السلبي. لديه مجال كبير للكشف وكونه كشف سلبي تجعله محصنا ضد الخداع الإلكتروني. تعمل أوضاع الفحص القابلة للبرمجة على تخفيف الكثير من عبء عمل الطيار. خوارزميات الكشف التلقائي عن الهدف مفيدة للغاية حتى لو كانت الصورة التي تم الحصول عليها غير واضحة.

المعدل العام في مجال الحرب الالكترونية 4/5


**************************

الرافال

رادار ايسا RBE2-AA / AESA

800px-Thales_RBE2_AESA.jpg


نظام الرادار RBE2-AA هو نظام رادار نشط ممسوح ضوئيًا (AESA) مشتق من رادار رافال RBE2 و هو يحل محل هوائي المصفوفة الموجه ميكانيكيًا.
عن طريق التوجيه الإلكتروني الذي يمارسه ما يصل إلى عدة آلاف من وحدات الإرسال والاستقبال التي تتيح أقصى أداء وتعدد الاستخدامات بالإضافة إلى تعزيز الموثوقية. يستخدم الرادار حوالي 1000 من وحدات GaA T / R ويقال إنه يوفر نطاق اكتشاف أكبر يبلغ 200 كيلومتر وموثوقية محسّنة وطلبات صيانة أقل على الرادار السابق. يتيح المسح الإلكتروني النشط تبديل أوضاع الرادار بسرعة ، وبالتالي تمكين الوظائف التشغيلية من العمل في وقت واحد.

تتميز المقاتلة رافال كذلك بخاصية تتبع التضاريس التي تطير من خلالها المقاتلة بالقرب من السطح والتي تمكن الرافال من الطيران تحت الرادار بسهولة شديدة.

Front Sector Optronics – FSO

Thales-Doc-OSF.jpg


يوفر نظام Front Sector Optronics (FSO) صورة عن بعد للهدف. يسمح FSO بتتبع الهدف من خلال IR (البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء) وأجهزة الاستشعار المرئية بتتبع الاهداف التالية: الأهداف الجوية على نطاقات تصل إلى 100 كيلومتر ، الأهداف السطحية أو البحرية تصل إلى 6 كيلومترات. يمكن FSO المقاتلة من الاقتراب الخفي خاصة في عمليات المراقبة الجوية والاعتراضات ، حيث توفر الصورة التلفزيونية للهدف تحديدًا مرئيًا مبكرًا واكتشاف المناورات المشبوهة. تستخدم قناة البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء خوارزميات معالجة متطورة للكشف التلقائي عن التهديدات الجوية والأهداف الأرضية وتتبعها.

SPECTRA - نظام الحرب الإلكترونية.

RafaleSpectra.png


SPECTRA -Self-Protection Equipment to Counter Threats for Rafale Aircraft اي معدات الحماية الذاتية لمواجهة التهديدات لطائرات رافال. تم تطوير نظام SPECTRA بشكل مشترك من قبل THALES و MBDA ، وهو من اهم انظمة بقائية المقاتلة رافال المتميز ضد التهديدات الجوية والأرضية.

ينقسم SPECTRA إلى وحدات وأجهزة استشعار مختلفة موضوعة بشكل استراتيجي في جميع أنحاء هيكل المقاتلة لتوفير تغطية شاملة.

توفر قدرات دمج بيانات الذكاء الاصطناعي والمتقدمة للغاية من SPECTRA للمقاتلة الرافال أفضل فرصة للبقاء في بيئات قاسية وقاتلة.

المعدل العام في مجال الحرب الالكترونية 4/5
 
الأداء الحركي

المقاتلة Advanced Super Hornet

Advanced-Super-Hornet.jpg


بسبب خزاني الوقود الكتفية، زاد نطاق المقاتلة اف-18 Advanced Super Hornet بمقدار 130 ميلاً مما يجعل النطاق الإجمالي أكثر من 700 ميل بحري. يختلف النطاق باختلاف الحمولة التي تحملها المقاتلة أو خزانات الوقود الخارجية وكذلك الارتفاع والسرعة التي يختارها الطيار.

مواصفات نصف قطر القتال:

عملية اعتراض بحمولة أربع قنابل زنة 1000 رطل ، و عدد 2 صواريخ Sidewinders واثنان خزانات وقود خارجية سعة 1،818 لتر (480 جالون أمريكي: 400 جالون) ونظام الملاحة واستهداف FLIR يكون النطاق على النحو التالي :

lo-lo-hi = ثلاثمائة و تسعون ميل بحري/627 كم باستخدام الخزانات الكتفية = 748 كم.

ضمن العمليات hi-hi-hi و باستخدام عدد اثنين صورايخ AIM-9 ، وأربع قنابل Mk.83 ، وثلاث خزانات وقود خارجية ، و عدد 2 بودات استشعار يصبح نصف القطر القتالي = 1230 كم.

عملية مرافقة جوية بحمولة اثنين من Sidewinders و اثنين امرام يصبح نصف القطر القتالي =410 ميل بحري/660 كم و باستخدام الخزانات الكتفية =778 كم.

أداء الطيران للمقاتلة F / A-18 E (سيختلف الاداء إلى حدٍ أدنى بالنسبة للمقاتلة ادفنسد سوبر هورنت)

السرعة القصوى على ارتفاع عالي : 1.6 ماخ
السرعة القصوى في الطيران المنخفض: 1.0 ماخ
سقف الخدمة: 15240 م.
G Limits : +7.6G / -3.0G

نسبة الدفع إلى الوزن ( عند مستوى سطح البحر): 1.05 ~ 1.08 باستخدام الحارق اللاحق ، 0.67 ~ 0.69 بدون استخدام الحارق اللاحق.

image1288.gif


المعدل العام في الاداء الحركي 3/5.


************************

الرافال


Rafale-F3-R-696x464.jpg


في اصدراتها الحالية لا تتميز الرافال بخاصية خزانات الوقود الكتفية لذا فإن نطاقها على أساس الوقود الداخلي لن يكون كبير.

تحمل الرافال وقودًا داخليًا أقل مقارنةً بالمقاتلة اف18 Advanced Super Hornet ، ولكنها يمكن أن تحمل 3 خزانات وقود خارجية دون أن تفقد الكثير من حركتها و مناورتها.

مواصفات نصف القطر القتالي:

مع ثلاث خزانات وقود خارجية، وأربع صواريخ جو-جو MICA ، واثني عشر قنبلة زنة 1000 رطل = 1100 كم.

مع ثلاث خزانات وقود خارجية، وأربعة صواريخ جو-جو MICA ، وأربعة قنابل زنة 500 رطل من طراز GBU-12 LGB يصبح نصف القطر القتال = 1480 كم.

مع ثلاث خزانات وقود خارجية وأربع صورايخ جو-جو MICA وأربع صورايخ جو-جو من طراز Meteor يصبح النطاق = 1،155 كم.

أداء الطيران للمقاتلة رافال

السرعة القصوى على ارتفاع عالي: 1.8 ماخ
عند الطيران المنخفض: 750 عقدة
الحد الأدنى لسرعة الطيران: 100 ~ 115 عقدة.

سقف الخدمة: 18.400 م

G Limits : +9.0G / - 3.2G

المعدل العام في الاداء الحركي 4/5.
 
الأسلحة

اف_18 Advanced Super Hornet


FA-18E-Super-Hornet-16634%2C-VFA-14-Tophatters-90th-Anniversary-Scheme-USS-Nimitz%2C-2009%2C-1%3A72%2C-Hobby-Master-i20642.jpg


يتم تسليح المقاتلة اف_18 Advanced Super Hornet بصواريخ AIM-120D كصواريخ جو-جو قياسية و ذخائر JDAM و قنابل القطر الصغير SDB للمهام الجوية-الأرضية يعتبر امتلاك SDB ميزة مهمة لأنه يمكن حمل عدد كبير من القنابل الدقيقة. بالإضافة إلى الصواريخ الجديدة مثل AGM-158 JASSM و LRASM و التي تعد الصواريخ الأكثر تقدمًا في فئتها مما يوفر قدرة هجوم دقيقة مضمونة لـلمقاتلة اف-18 Advanced Super Hornet.
لكن ما يعيب المقاتلة هو وجود كمية أقل من النقاط الصلبة او نقاط التعليق المتاحة لحمل عدد كبير من الأسلحة.

1478475655_2.jpg


المعدل العام للتسليح 3/5.

******************

الرافال

emports.jpg


من ناحية أخرى تحمل المقاتلة رافال أفضل صواريخ MBDA MICA و MBDA Meteor والتي تعد من أفضل الصواريخ جو-جو بعيدة المدى BVRAAM في العالم.
كما يمكن المقاتلة حمل صواريخ كروز MBDA Storm Shadow / SCALP-EG و صواريخ AM-39 Exocet المضادة للسفن.

من المحتمل أن تحمل النسخة الهندية للرافال الإصدارات الجوية لصواريخ BrahMos وBrahMos NG .

بالإضافة إلى أن المقاتلة رافال لديها 14 نقطة تعليق حتى لو كانت 3 مخصصة لخزانات الوقود الخارجية فيمكن حمل مزيج من الذخائر جو-جو إلى الجو-أرض.


المعدل العام للتسليح 4/5.
 
راحة الطيار

اف_18 Advanced Super Hornet


EDR_Boeing_F-18_04.jpg


تأتي المقاتلة اف-18 Advanced Super Hornet مزودة بقمرة قيادة من الجيل الحديث تتميز بشاشة عرض واحدة تعمل باللمس ومستوى متقدم للغاية من تكامل المستشعرات مما يمنح الطيار راحة تامة كأنه يتحكم في مقاتلة من الجيل الخامس.

لدى المقاتلة عصا تحكم مركزية و الية التحكم في السرعة جانبية -HOTAS-

المعدل العام لراحة الطيار 4/5.

******************

الرافال

Cockpit-Rafale-750x500.jpg


يتم عرض البيانات المركزية لرافال وبيانات المستشعرات على شاشة عرض على مستوى الرأس.

كما تتميز المقاتلة رافال بقدرات تتبع التضاريس مما يجعل الطيار يحلق بالمقاتلة من دون الخوف من فقدان الارتفاع.

المعدل العام لراحة الطيار 4/5

**************

تكاليف التشغيل.

تختلف تكاليف التشغيل حسب توفر قطع الغيار وإجراءات الصيانة المطبقة. تبلغ تكاليف التشغيل المعلنة لـ F / A-18 E / F حوالي 10000 دولار أمريكي للساعة ولكن هذه الأرقام قد تختلف بالنسبة لـ Block lll Super Hornet نظرًا لأن صيانتها تتضمن دهانات ممتصة للرادار اضافة الى خزانات الاسلحة الخارجية.
على موقع الويب flightglobal ، تبلغ تكاليف الصيانة المذكورة 17000 دولارًا أمريكيًا ولكن هذه الأرقام مذكورة من قبل الشركة وتتضمن بعض الاعتبارات الإعلانية أيضًا. لذا فإن السعر الحقيقي سيكون بالتأكيد أكثر.

بالنسبة للمقاتلة رافال لا توجد أي بيانات دقيقة موثوقة حول تكاليف التشغيل الحالية ، فقط البيانات التي تشير إلى أن تكاليف تشغيل رافال خلال العمليات في مالي في عام 2012 كانت 19000 دولار أمريكي. تمتلك الرافال أيضًا محاكيات جديدة لتدريب الطاقم ونظام الصيانة مما يخفف من الاعباء المالية.

يمكن للمقاتلين الحصول على معدل 3/5.

مجموع النقاط -


ادفنسد سوبر هورنت
1 خصائص التسلل - 3/5
2 الحرب الإلكترونية - 4/5
3 الأداء الحركي - 3/5
4 التسليح - 3/5
5 راحة الطيار - 4/5
6 تكاليف التشغيل - 3/5

الرافال
1 خصائص التسلل - 4/5
2 الحرب الإلكترونية - 4/5
3 الأداء الحركي - 4/5
4 التسليح - 4/5
5 راحة الطيار - 4/5
6 تكاليف التشغيل - 3/5

المجموع =

ادفنسد سوبر هورنت = 20/30
الرافال = 23/30
 
يمكن اقامة مقارنات من جوانب اخرى و هذا ما سنرجع له ان شاء الله في فرصة اخرى

للمزيد حول المقاتلة اف-18 ادفنسد هورنت يمكن مطالعة هذا الموضوع

f-18 advanced super hornet بالتفصيل

الى هنا ينتهي هذا الموضوع المفتوح للجميع للتعليق و الاضافة و التصحيح.
 
تسليح السوبر هورنت يستحق 5/5 والرافال 3/5
رادار الهورنت افضل
انظمة العرض الهورنت افضل
 

* رادار APG-79 يمتلك 1368 وحدة ارسال و استقبال مقابل 838 وحدة لـ RBE2


1628506281730.png

 

* رادار APG-79 يمتلك 1368 وحدة ارسال و استقبال مقابل 838 وحدة لـ RBE2


مشاهدة المرفق 409401


قد يكون الرادار RBE2 أحد أصغر الرادارات و لكن لا ينبغي الاستهانة به عندما دخلت رافال الخدمة في عام 2001 ، حملت رادار RBE 2 ، وهو أول رادار للمسح الإلكتروني في أوروبا الغربية. لقد أثار الرادار إعجاب الطيارين بشكل كبير ، حيث علق الكثيرون على الوعي الظرفي الممتاز الذي يوفره ، ومدى سهولة استخدامه في المهام القتالية.
 
إذا استثنينا طلبية الكويت لا يوجد طلبيات أخرى ل super hornet رغم قوة الطائرة
 
إذا استثنينا طلبية الكويت لا يوجد طلبيات أخرى ل super hornet رغم قوة الطائرة


أعتقد فنلندا كانت تنوي التعاقد عليها لكن لا اعلم اين وصلت الصفقة
 
من وجهة نظري أفضل مقاتلة جيل ٤ + هي السوبر هورنيت ..

حاليا هي العامود الفقري لسلاح الجو الامريكي
 
راحة الطيار

اف_18 Advanced Super Hornet


EDR_Boeing_F-18_04.jpg


تأتي المقاتلة اف-18 Advanced Super Hornet مزودة بقمرة قيادة من الجيل الحديث تتميز بشاشة عرض واحدة تعمل باللمس ومستوى متقدم للغاية من تكامل المستشعرات مما يمنح الطيار راحة تامة كأنه يتحكم في مقاتلة من الجيل الخامس.

لدى المقاتلة عصا تحكم مركزية و الية التحكم في السرعة جانبية -HOTAS-

المعدل العام لراحة الطيار 4/5.

******************

الرافال

Cockpit-Rafale-750x500.jpg


يتم عرض البيانات المركزية لرافال وبيانات المستشعرات على شاشة عرض على مستوى الرأس.

كما تتميز المقاتلة رافال بقدرات تتبع التضاريس مما يجعل الطيار يحلق بالمقاتلة من دون الخوف من فقدان الارتفاع.

المعدل العام لراحة الطيار 4/5

**************

تكاليف التشغيل.

تختلف تكاليف التشغيل حسب توفر قطع الغيار وإجراءات الصيانة المطبقة. تبلغ تكاليف التشغيل المعلنة لـ F / A-18 E / F حوالي 10000 دولار أمريكي للساعة ولكن هذه الأرقام قد تختلف بالنسبة لـ Block lll Super Hornet نظرًا لأن صيانتها تتضمن دهانات ممتصة للرادار اضافة الى خزانات الاسلحة الخارجية.
على موقع الويب flightglobal ، تبلغ تكاليف الصيانة المذكورة 17000 دولارًا أمريكيًا ولكن هذه الأرقام مذكورة من قبل الشركة وتتضمن بعض الاعتبارات الإعلانية أيضًا. لذا فإن السعر الحقيقي سيكون بالتأكيد أكثر.

بالنسبة للمقاتلة رافال لا توجد أي بيانات دقيقة موثوقة حول تكاليف التشغيل الحالية ، فقط البيانات التي تشير إلى أن تكاليف تشغيل رافال خلال العمليات في مالي في عام 2012 كانت 19000 دولار أمريكي. تمتلك الرافال أيضًا محاكيات جديدة لتدريب الطاقم ونظام الصيانة مما يخفف من الاعباء المالية.

يمكن للمقاتلين الحصول على معدل 3/5.

مجموع النقاط -


ادفنسد سوبر هورنت
1 خصائص التسلل - 3/5
2 الحرب الإلكترونية - 4/5
3 الأداء الحركي - 3/5
4 التسليح - 3/5
5 راحة الطيار - 4/5
6 تكاليف التشغيل - 3/5

الرافال
1 خصائص التسلل - 4/5
2 الحرب الإلكترونية - 4/5
3 الأداء الحركي - 4/5
4 التسليح - 4/5
5 راحة الطيار - 4/5
6 تكاليف التشغيل - 3/5

المجموع =

ادفنسد سوبر هورنت = 20/30

موضوع ممتاز و اشكرك عليه

لكن كنت انتظر Su-57 / F-35

fh1a98vyy2l11.png
 
موضوع جميل

عندي ملاحظه اذا تسمح

المقارنه تمت بناء على 6 محاور،لكن تم اعطاء جميع المحاور نفس الاهميه (نفس الحد الاقصى من النقاط) وبالتالي المحصله النهائيه لن تكون دقيقه
 
بالنسبة للحركية ان اضفت ثلاث خزانات وقود خارجية للرافال فالبصمة الادارية ستصبح كبيرة و بالتالي ستكون الحركية على حساب القدرة على التسلل و ستكون المقاتلة اقل خطورة، يعني لتكون المقارنة عادلة يجب دمج الخصائص على حساب المهام و ما تحتاجه كل مقاتلة للوصول الى قدرتها القصوى بشكل متكامل و هنا سنجد ان الوضع سيتغير تماما
 
للامانة مافهمت الدور الي تلعبة ال F18

الطيارة غريبة تستخدم للبحرية وفيها رشاش للدعم جوي القريب

توقعتها انه طائرة مخصصة للعمليات البحرية فقط

لاكن انصدمت لمى شفت استراليا والكويت شارينها !!

وين موقعها بالاعراب بين ال F15 و F16
 
للامانة مافهمت الدور الي تلعبة ال F18

الطيارة غريبة تستخدم للبحرية وفيها رشاش للدعم جوي القريب

توقعتها انه طائرة مخصصة للعمليات البحرية فقط

لاكن انصدمت لمى شفت استراليا والكويت شارينها !!

وين موقعها بالاعراب بين ال F15
هي متعددة المهام و هجينة تجمع بين قدرات الاف 15 و الاف 16 ايضا هناك نسخة growler مخصصة لاخماد الدفاعات الجوية
 
عودة
أعلى