مكة المكرمة تحتضن ملتقى المرجعيات العراقية

لأن الإمام علي كان بيرفض رفض قاطع أن يسبي رجاله من نساء أعداءهم سواءا في موقعة الجمل أو صفين ودي كانت أحد "مآخذ" الخوارج الشرعية عليه أنه "حارب ولم يسبي"، وكذلك إنه كان بيمنع رجاله من أخذ أي غنائم أكثر مما يتركه أعداءهم في أرض المعركة، وفي ذلك قيل القولة الشهيرة "أحل لنا دماءهم وحرم علينا أموالهم"، والعرب كانوا معتادين علي السبي والغنم في كل معاركهم سواءا ضد بعضهم في الجاهلية أو في غزواتهم ضد الكفار في صدر الإسلام.

كذلك كان يستحرم الإنفاق من بيت المال لتأليف القلوب معه ضد معاوية وشراء الولاءات، بينما معاوية كان ينفق من سعة من خراج الشام ومصر في هذا الغرض، وذكر في عدة مواضع أن بعض من أعيان وأكابر العراق كان في بينهم وبين معاوية مراسلات وتلقوا منه هدايا رغم بيعتهم علي (عملا بقول أبي هريرة "مضيرة معاوية ألذ وأدسم، والصلاة خلف علي أفضل وأتم" LOL

الخلاصة والعبرة ان الملحمة الإنسانية المسماة بفتنة الإسلام الكبري كان الشق الحربي منها -بل وحتي الصراع علي الحكم- هو أهون جوانبها وأكثرهم سطحية، وإنما هي كانت في الواقع صراع بين الغيبي (الدين والحق) وبين الملموس (المصالح والأموال والعصبيات القبلية) والصراع ده إنتهي بانتصار الأرضي علي السماوي متمثل في إنتصار السياسي علي الفقيه، وده كان الأساس الفكري لمبدأ الخلافة فيما بعد

عموم الناس لا يجتمعوا إلا حول ما هو أرضي محسوس ملموس، والإنتماءات المتجردة لمباديء وغيبيات هتفضل دايما حبيسة النخب والخواص ولن يجتمع حولها الناس وتؤسس لها دولة، علشان كده سقطت الدولة الدينية وعلشان كده سقطت الدولة الأيديولوجية وعلشان كده هتسقط أي دولة تقام علي مباديء متجردة ولا تحقق مصالح دنيوية ملموسة لأهلها

جبهة معاوية: القبلية العربية الارستقراطية 1
جبهة علي: كل ما هو ديني سماوي متجاوز 0

كذلك استقرار السلطوية الإسلامية الشيعية..يبدوا ان الخميني تعلم دروس الماضي: ليس بالدين وحده تحيا الشعوب، لذلك دمج القومية الفارسية مع التشيع الاثناعشري بطريقة يلهم بها شعبه استحقاقهم لاستاذية العالم الاسلامي واسترجاع أمجاد إمبراطورية فارس.

-المثير للضحك ان العكس تماما حدث مع التنظيمات الاسلامية السُنية، عداءهم الغبي مع القومية العربية -على عكس جدهم العبقري معاوية- هو الي لبسهم في الحيط🤭

انا عندي راي مختلف قليلا .. لكن يحتاج الى تمعن,

اعتقد مفردات سنة و شيعة مفردات لاتنطبق على واقع المسلمين الحالي و يجب تركها, لانها تستخدم فقط لأثارة التشنجات و استحضار صراعات سياسية مرت عليها اكثر من الف سنة لا دخل لنا اليوم بها. فلا السنة اليوم سنة بالمفهوم السياسي بمعنى ان نظريات الخلافة و الحكم لم تعد تنطبق على واقعنا اليوم و لا الشيعية شيعة بمفهوم معارضة الخلافة و التمسك بالامامة. فأغلب البلاد الاسلامية تتجه للديمقراطية و التعددية.

و انا اعتقد ان المسلمين لو يجتمعون على ترك هذين المفردتين الملعونتين و استخدام مفردة مسلمين فقط افضل بكثير. اما على الجانب الفقهي و العقائدي فلكل مذهبة العقائدي... و لا ارى اغلب المسلمين على خلاف عقائدي كما هم على خلاف سياسي.
المذهبين يختلفون عن بعض بشكل كبير وعلى كذا الشيعة فكرهم قمع السنة وتدميرهم واحالة الشيعة بداله .

قائد الحرس الثوري الإيراني يتحدث بلغة المسيطر، يقول إن بلاده ترتبط بجانب عقائدي لا تحده الجغرافيا مع العراق

حرام فيهم قيمة السكن والمواصلات في مكة المكرمة

لأن الإمام علي كان بيرفض رفض قاطع أن يسبي رجاله من نساء أعداءهم سواءا في موقعة الجمل أو صفين ودي كانت أحد "مآخذ" الخوارج الشرعية عليه أنه "حارب ولم يسبي"، وكذلك إنه كان بيمنع رجاله من أخذ أي غنائم أكثر مما يتركه أعداءهم في أرض المعركة، وفي ذلك قيل القولة الشهيرة "أحل لنا دماءهم وحرم علينا أموالهم"، والعرب كانوا معتادين علي السبي والغنم في كل معاركهم سواءا ضد بعضهم في الجاهلية أو في غزواتهم ضد الكفار في صدر الإسلام.

كذلك كان يستحرم الإنفاق من بيت المال لتأليف القلوب معه ضد معاوية وشراء الولاءات، بينما معاوية كان ينفق من سعة من خراج الشام ومصر في هذا الغرض، وذكر في عدة مواضع أن بعض من أعيان وأكابر العراق كان في بينهم وبين معاوية مراسلات وتلقوا منه هدايا رغم بيعتهم علي (عملا بقول أبي هريرة "مضيرة معاوية ألذ وأدسم، والصلاة خلف علي أفضل وأتم" LOL

الخلاصة والعبرة ان الملحمة الإنسانية المسماة بفتنة الإسلام الكبري كان الشق الحربي منها -بل وحتي الصراع علي الحكم- هو أهون جوانبها وأكثرهم سطحية، وإنما هي كانت في الواقع صراع بين الغيبي (الدين والحق) وبين الملموس (المصالح والأموال والعصبيات القبلية) والصراع ده إنتهي بانتصار الأرضي علي السماوي متمثل في إنتصار السياسي علي الفقيه، وده كان الأساس الفكري لمبدأ الخلافة فيما بعد

عموم الناس لا يجتمعوا إلا حول ما هو أرضي محسوس ملموس، والإنتماءات المتجردة لمباديء وغيبيات هتفضل دايما حبيسة النخب والخواص ولن يجتمع حولها الناس وتؤسس لها دولة، علشان كده سقطت الدولة الدينية وعلشان كده سقطت الدولة الأيديولوجية وعلشان كده هتسقط أي دولة تقام علي مباديء متجردة ولا تحقق مصالح دنيوية ملموسة لأهلها

جبهة معاوية: القبلية العربية الارستقراطية 1
جبهة علي: كل ما هو ديني سماوي متجاوز 0

كلامك صحيح لا بل ان حتى عقيل اخ الامام علي ترك علي و انظم الى مجلس معاوية في الشام

انتم عندكم مشكلة مع اغلب الصحابة مهب معاوية فقط عندكم مشكلة مع ابوبكر وعمر وعثمان وسعد والزبير وطلحة وخالد والخ.. من الصحابة ما بقي صحابي الى اتهم بنفاق والخيانه فقط ال البيت هم اللي خارج هذه الدائره وايضا تؤمنون ان عدم الايمان بولاية على او احد الائمة الاثنى عشر كفر

كل ما ذكرت صحيح و عند الشيعة اسباب او مبررات حسب اعتقاداتهم التاريخية, لكن انا موقفي يختلف, الحل الصحيح هو ترك كل هذا الماضي و التوجه الى وحدة المسلمين.

اما عدم الولاية للائمة الاثنى عشر فلا يخرج من الاسلام بدليل ان الشيعة الزيدية و الاسماعيلية مثلا لايؤمنون بالائمة الاثنى عشر.

كل ما ذكرت صحيح و عند الشيعة اسباب او مبررات حسب اعتقاداتهم التاريخية, لكن انا موقفي يختلف, الحل الصحيح هو ترك كل هذا الماضي و التوجه الى وحدة المسلمين.

اما عدم الولاية للائمة الاثنى عشر فلا يخرج من الاسلام بدليل ان الشيعة الزيدية و الاسماعيلية مثلا لايؤمنون بالائمة الاثنى عشر.

المشكلة ليس كل الشيعة مثلك جزء كبير من الشيعة في العراق كمثال يتبعون كلام المعممين حرفيا و في معتقدهم أن السنة ليسوا مسلمين
رئيس وزراء سابق يطلق على جزء من شعبه لفظ أحفاد يزيد هو قطرة من بحر عقيدة شيعة المعممين تجاه السنة هذا بدون الحديث عن القتل و التنكيل الذي قام به هذا الشخص ضد السنة
لن تحدث وحدة بين المسلمين بدون ابتعاد الشيعة عن العقائد الفاسدة التي فيها شرك بالله و تكفير لأكثر من مليار سني حول العالم

' احنا شيعة كل شيء سويناه
يعني طعنا بالرسول طعنا بأم الؤمنين .. صدق أم المؤمنين الله قال مو اني قلت '
' أنا هسه جاي أخابر الله شاهد عليا جاي أرجف صراحة أخاف .. يعني هنا كتلك روح لأي دين عادي .. بس تروح لسنة رسول الله لا ممنوع '

المشكلة ليس كل الشيعة مثلك جزء كبير من الشيعة في العراق كمثال يتبعون كلام المعممين حرفيا و في معتقدهم أن السنة ليسوا مسلمين
رئيس وزراء سابق يطلق على جزء من شعبه لفظ أحفاد يزيد هو قطرة من بحر عقيدة شيعة المعممين تجاه السنة هذا بدون الحديث عن القتل و التنكيل الذي قام به هذا الشخص ضد السنة
لن تحدث وحدة بين المسلمين بدون ابتعاد الشيعة عن العقائد الفاسدة التي فيها شرك بالله و تكفير لأكثر من مليار سني حول العالم

' أنا هسه جاي أخابر الله شاهد عليا جاي أرجف صراحة أخاف .. يعني هنا كتلك روح لأي دين عادي .. بس تروح لسنة رسول الله لا ممنوع '

أخي العزيز .. كذلك الكثير من السنة يكفرون الشيعة و يعتبروهم غير مسلمين. و اما القتل و التنكيل فقد قامت مثلا داعش في يوم واحد بقتل حوالي 2000 شخص في سبايكر لانهم شيعة,

أنا لا اريد ان ادافع عن الشيعة او السنة, مداخلتي من الاساس ان هذا التصنيف خطأ و على المسلمين تركه.

لكن للتوضيح مسالة الطعن بأم المؤمنين عائشة غير حاضرة بالثقافة الشيعية العامة, الموقف من عائشة هو اساسه معركة الجمل. الشيعة سياسيا ينطلقون من حديث رسول الله "علي مع الحق والحق مع علي، يدور معه حيثما دار" فلذا من اختلف عن علي فهو الباطل بعينه. مسألة الطعن بأم المؤمنين اولا حدث صار أيام رسول الله و جرت البراءة لها بالقرأن. لكن لاكون صريح معك توجد بعض الأقوال دائما ما يكررها (السنة) لشيطنة الشيعة مثل الطعن بعائشة او ان الامام المهدي في السرداب او ان الشيعة لديهم مصحف فاطمة. هذه امور لا يؤمن بها اي شيعي.

أخي العزيز .. كذلك الكثير من السنة يكفرون الشيعة و يعتبروهم غير مسلمين. و اما القتل و التنكيل فقد قامت مثلا داعش في يوم واحد بقتل حوالي 2000 شخص في سبايكر لانهم شيعة,

أنا لا اريد ان ادافع عن الشيعة او السنة, مداخلتي من الاساس ان هذا التصنيف خطأ و على المسلمين تركه.

لكن للتوضيح مسالة الطعن بأم المؤمنين عائشة غير حاضرة بالثقافة الشيعية العامة, الموقف من عائشة هو اساسه معركة الجمل. الشيعة سياسيا ينطلقون من حديث رسول الله "علي مع الحق والحق مع علي، يدور معه حيثما دار" فلذا من اختلف عن علي فهو الباطل بعينه. مسألة الطعن بأم المؤمنين اولا حدث صار أيام رسول الله و جرت البراءة لها بالقرأن. لكن لاكون صريح معك توجد بعض الأقوال دائما ما يكررها (السنة) لشيطنة الشيعة مثل الطعن بعائشة او ان الامام المهدي في السرداب او ان الشيعة لديهم مصحف فاطمة. هذه امور لا يؤمن بها اي شيعي.
يا اخي لنكن صريحين المشكل اساسا سياسي ولكن يتم اتخاذ الدين ك غطاء المشكل هو ان قسم كبير من ابناء المكون الشيعي ياتمرون باوامر مرجعيات ايرانية الولاء وليست عراقية هذا هو المشكل اي الولاء العابر للحدود اما الخلافات الفقهية فهي موجودة في كل مكان ولكن لاتحدث مشاكل بين الناس اذا الخلل هو المشكل السياسي اما الفقه او مسالة الايمان وغيرها نتركها لرب العباد يوم الحساب اما داعش الارهابي او غيره من التنظيمات اعتقد اصبحت مكشوفة للجميع كيف اسست وما الهدف منها

المشكلة ليست شيعية و السنية
المشكلة محاولة السيطرة علي المنطقة و مشي اجندات باي طريقة
الكل يقول اذا بطريقة طائفية اهلا و سهلا اذا بطريقة مقاومة اسرائيل اهلا و سهلا
اذا بطريقة العروبة اهلا و سهلا
و الدليل ايام صدام ما كان شي اسمه شيعة و السنة و حزب البعث كان متشكل من الشيعة و السنة
و ايام كان القومية العربية طريقة لمشي الاجندات القوم
لنعرف القصة كله ماله شغل بالطائفية و لا العروبة
ايام العروبة سوريا العربي و ليبيا العرب كانوا مع ايران الفرس ضد صدام العرب
و الحين ايام الطائفية حماس السنة مع ايران الشيعة ضد السعودية السنة
و كمان دول اخري كالجزائر و تركيا السنية نقدر نقول محايدة او اقرب من ايران الشيعية
يعني خلاصة الموضوع حكومات تعدل اجنداتها علي مواضيع التي سوقهم ماشية بين الشعب
مرة قومية العربية مرة شيعة و السنة و مرة اخري شمال و الجنوب او اسلام و المسيحية و هكذا
الناس على دين ملوكهم و أين اتجهوا !

شفت كثير من هذة الافلام علي القنوات
يجبون واحد ما يعرف اي شي عن الشيعة يقول انا كنت شيعي و صرت سني
حتي ما كان يعرف اسم الائمة الشيعة
ههههههههههههههههههههه
يعني جمبزه

يا اخي لنكن صريحين المشكل اساسا سياسي ولكن يتم اتخاذ الدين ك غطاء المشكل هو ان قسم كبير من ابناء المكون الشيعي ياتمرون باوامر مرجعيات ايرانية الولاء وليست عراقية هذا هو المشكل اي الولاء العابر للحدود اما الخلافات الفقهية فهي موجودة في كل مكان ولكن لاتحدث مشاكل بين الناس اذا الخلل هو المشكل السياسي اما الفقه او مسالة الايمان وغيرها نتركها لرب العباد يوم الحساب اما داعش الارهابي او غيره من التنظيمات اعتقد اصبحت مكشوفة للجميع كيف اسست وما الهدف منها
وهذا اخي ما انا احاول ايصالة من البداية ... المشكلة هي سياسية صرفة من اول يوم بعد وفاة رسول الله, و لان النظريات السياسية من اي طرف كان اصبحت غير قابلة للتطبيق اليوم, لان اغلب الناس اتجه للتعددية البرلمانية او الديمقراطية, اذا تصنيف المسلمن السابق الى (سنة و شيعة) غير صحيح و يجب ترك هذه المفردات.

الأمور الفقهية كما اشرت اخي محل نقاش حتى داخل المذهب الواحد لا بل نفس رجل الدين من نفس المذهب يمكن ان يتطور فهمة الفقهي و يغير من فتواه فلذا هي امور واقعية يمكن تقيمها و الأستدلال عليها.

اهلا عزيزي

مشكلة السنه مع الشيعة هي في موضوع سب الصحابة وتكفيرهم وهو شيء اساسي في معتقد الشيعة لانهم يعتقدون ان ابوبكر وعمر سرقو الخلافة من علي وباقي الصحابة وقفو في صف ابوبكر وعمر او سكتو عن حق علي حسب كلام الشيعة

ولا اعتقد ان الشيعة يستوقفون عن سب او تكفير الصحابة لان الدين قائم على هذه المظلومية وهي مظلومية علي وارض فدك اللي يقول الشيعة ان ابوبكر اغتصبها من فاطمة

أما مسألة الولاية فا الشيعة كلهم بختلاف طوائفهم متفقين على الايمان بولاية علي والائمة وان الائمامة من اصول الدين فعدم ايماني بهذا الاصل كا سني ماذا يعني للشيعي ؟

الخبر هذا ذكرني بحوار الاديان

في النهايه لن يتغير شي

ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع

ملتهم

ههههههههههههههههههههه
يعني جمبزه