الامارات تزيح مصر كثاني اكبر اقتصاد والسعودية بالصدارة

برأيي، مصر كالقصر الكبير الذي ينتفع أهله بغرفتين منه على الأكثر.
ولا أقصد بذلك التوزيع السكاني، وإنما التنوع الاقتصادي.

إعتماد مصر طويلا على إقتصاد الخدمات بل وإهمال قد يصل للتدمير لقطاع الصناعة بسبب سياسة الدولة المذبذبة بداية بالتأميم وتحويل الصناعات الخاصة لملكية وإدارة الحكومة ثم لاحقا محاولة تصفية القطاع العام الصناعي واستبداله بالقطاع الخاص دون سياسة استثمارية حقيقية داعمة، ثم مؤخرا إعتماد على خليط من هذا وذاك بدون سياسة واضحة ومحددة وعدم تقدير لمخاوف المستثمرين لحدود التنافسية.

بالتأكيد العامل الأساسي في ذلك هي الإدارات السياسة الحاكمة التي مع تغير تحالفاتها وسياستها والضغوط الدولية التي تتعرض لها تحاول إعادة تشكيل إقتصاد ضخم لدولة ضخمة دون أي خطط حقيقية وإنما أغلبها إجتهاد و محاولات غير علمية.

مصر في كل عصور التاريخ جار تاريخي لأوروبا، التبادل العلمي والثقافي بين الجارين في كلا الاتجاهين ثابت تاريخيا واجتماعيا.

مصر تستطيع أن تستفيد من صراع الشرق والغرب الاقتصادي، وتصبح (صين أوربا الصناعية) في موقف Win-Win Situation.

أوربا ليس لديها مشكلة عميقة مع مصر ترى فيها تهديد لأمنها، بالعكس الرؤية التاريخية الإيجابية لمصر حاضرة بقوة لدى شعوب شمال المتوسط.

الجانب السلبي الوحيد الذي يمنع - برأيي- تحول مصر إلى صين صناعية للتكنولوجيا الأوربية هي انعدام الرؤية والاستقرار السياسي وما يتبعه من إستقرار الإقتصاد والسياسات الاستثمارية والمالية.

مصر ليست دولة ملكية أو أميرية تنتقل فيها السلطة سلميا داخل سلسلة متتالية معروفة من نفس العائلة دون تغير كبير يذكر في السياسات الحاكمة.

وليست دولة ديكتاتورية شمولية يسيطر فيها حزب ما أو شخص ما بنظام انتقال سلطة محكم و محدد يسهل تتبع خط الحكم فيه.

وكذلك ليست دولة ديموقراطية مؤسسية تحكم فيها المؤسسات بإختلاف السلطة السياسية وتعاقبها باستقلالية وفاعلية.

إنما العقبة هي أن النظام السياسي المصري صوريا ديموقراطي لكن دون أحزاب حقيقية ، وسلطة مركزية مجمعة تترنح معها استقلالية وكفاءة المؤسسات لكن ليست ديكتاتورية مغلقة ، ولا يستطيع أحد توقع من سيحكم لاحقا ولا شكل نظام حكمه الذي يختلف في كل مره عن من يسبقه وقد يحدث تغيرات اقتصادية عميقة في دولة كبيرة جدا.

للأسف مع استمرار هذا الوضع السياسي الغامض وما يتبعها من غموض في رؤية النظام السياسي للعالم ومصالحه وتحالفاته ، وما يبنى عليها من شكل الاقتصاد والسياسات المالية و الصناعية..

يجعل محاولة أي دولة غربية الاستثمار في الصناعة وهي أطول مدى وأعلى مخاطرة بمراحل من الصفقات السريعة أو الاستثمار في وسائل الدين.. هو أمر عالي المخاطرة ويتم تجنبه بشكل متعمد على مدى أكثر من 70 عام.

مصر تحتاج إستقرار ومستقبل سياسي من أجل مستقبل إقتصادي مستدام يجعلها أكبر دولة إقليمية مجددا، ليس رفاهية، وإنما ضرورة يستحيل معها أي إنجاز حقيقي.
 
السياحه بس دخلها خسر ١٤٠ مليار دولار من نكسه يناير للان

كل الدول خسرت ومعا ذلك انت حصدت ربع السياحه 4 مليار دولار من 13 مليار يعتبر انجاز في ظل كورونا

D4291555-1311-4923-8A18-8E664A84019B.jpeg
 
ابغا وظيفة و انا اخوك

ما لقيت

طاقات + تطبيق بيتي + تطبيق اي وظيفه + تطبيق توطين + تطبيق لينكد = المهم انقليزي- برامج الاوفيس - وخبره ولا بتصف جنبي تحيي الجماهير
 
في الحقيقه مصر تسير بقوه للطريق الصحيح والاقتصاد التريليوني اعتقد هيكون بنهاية هذا العقد بعد تاخرنا عقود طويله عن التنميه وتراجع مكانتنا ودورنا بسبب ضعف طموح وسوء ادارة وفساد حسني مبارك بس ده انتهي وبالنسبه للسعوديه صراحتا فرقم ٨٠٤ مليار دولار هو رقم قليل واعتبره سوء اداره من الانظمه والادرات السعوديه السابقه فبإمكانيات السعوديه كان من المفترض من زمان جدا الوصول لتريليون دولار ويكون عندها صناعه واقتصاد متنوع اكتر من كده ولكن الامل في ولي العهد السعودي الي بعتقد انه هيقدر يحقق بالسعوديه حاجه تليق بمكانة وقدرات السعوديه ولكن الحكم علي دول المنطقه مش دلوقتي الحكم في ٢٠٣٠ والتتافسيه في التنميه شيء جميل وبالنسبه لبعض الاخوه السعوديه المتحسسين من الصعود المصري لاداركهم صعود مصر يعني هو تراجع لدور الدول الاخري بسبب المكانه الحغرافيه والثقل التاريخي والثقافي والسياسي المصري لا تقلقو هيتم تقاسم الادوار وتوزيعها مصر دلوقتي مش مصر ناصر مصر هتركز في تنميتها ودورها هيكون بالتعاون مع الاشقاء وقوة مصر قوه ليكم في مواجهة العدو الايراني الي اعتقد بعد رفع العقوبات عنه لن تكونو ند له منفردين يجب التحالف مع دول اقليميه كبري عشان تقدرو للتصدي ليه فالافضل للسعوديه التعاون مع الدول الخليحيه وربطهم بها اكثر وطمئنتهم لتوحيد الجبهه الداخليه الخليجيه والتعاون مع مصر وتقوية الرباعي العربي للتصدي للخطر الداهم الي هيواجهكم اما بالنسبه لسد النهضه فلا تقلقو مصر دوله كبيره وعارفه هي هتعمل ايه واثيوبيا تسير بطريق التفكك فمش هيبقي سد النهضه موجود خلال سنتين بل مصدر الخطر كله مش هيبقي موجود وهو اثيوبيا للي هتتحول لدول صغيره متصارعه احنا عارفين بنعمل ايه ومقدرين خوفكم بس احنا دوله كبيره من المعيب ان تقلقوا .
 
لا أعلم لما البعض تشتعل عنده الحساسية
السعودية بدأت تدير مواردها بشكل سليم وتستحق التحية
مصر على الطريق الصحيح و لكن نحتاج لضخ المزيد من الأموال بالتعليم و أن يكون تطوير التعليم أولوية بالغة الأهمية للدولة حينها ستنطلق مصر للمستقبل بقوة لا يضايها أحد
الإمارات العربية النموذج الأنجح بالمنطقة كل الخير لولاد زايد ناس محترمة وبتشتغل بجد وبتتقدم
 
ايه الكلام المهبب ذا صاحي انت

ارامكو تطور حقل واحد للغاز هو حقل الجافورة بتكلفة 110 مليارات دولار منين جيت بـ7 مليار شكلك بايخ اوي يا سطا​


يا سلاااااااام ... ١١٠ مليار لحقل واحد ... والدخل اخره خالص ١٨٠ مليار دولار للسعودية في السنة الواحدة .... شيء مخزي من غير زعل
 
الأخ ميراج متحمس قليلا ولديه مشكله مع الأرقام😅😅 سبق وقال ان مصر تنتج ٤٠ألف سفينه سنويا ولديها ٦٠٠رافال

🤣

هو دا بتاع 40 الف سفينه🤣

الله يعينكم على بلوتكم الاخ لحد الآن مش متنازل عن الرقم دا ،🤣
 
الموضوع تحول الى مناكفات وحتي عنوان الموضوع الامارات تزيح مصر اثار الحساسية
الامارات لا تزيح مصر الامارات تتكامل مع مصر
 
هذا غير النفط التقليدي اللي انتاجك منه لا يذكر 😁 رويتز لا تؤلف وضعكم نفس الاردن بالضبط وترى امريكا تعتمد على النفط الصخري الان

مشاهدة المرفق 405625



طيب بما أنك ذكي لهذه الدرجة أنشأ شركة وتعالى استخرج هذه الكميات الهائلة من الصخور النفطية
هل تعلم أنك تستطيع الاستحواذ على 75 % من الانتاج. يالله على بركة الله جيب حفارة وابدأ العمل

يا أخي تعلم أولا الفرق بين الزيت الصخري (وهو حالة سائلة موجود بين الصخور الذي تستغله الولايات المتحدة) وبين الصخر الزيتي وهو حالة صلبة يحتاج معامل خاصة للصهر والتحويل
كلفة استخراج برميل واحد من الصخر الزيتي تتراوح بين 70 و 95 دولار (مقابل بين 2 و 5 دولار للبرميل في دول الخليج للنفط التقليدي)
حتى حين كان سعر النفط يتجاوز 100 دولار لم يكن الاستثمار في الصخر الزيتي مجدي مابالك الآن
 
صحيفة المرصد : تتصدر اليابان وبريطانيا والولايات المتحدة وبلدان منطقة اليورو قائمة الدول الأكثر مديونية، حيث تجاوز الدين الحكومي في اليابان 200% أكثر من الناتج المحلي الأجمالي.

وفقا لرئيس تحليل الاستثمار وبحوث الاقتصاد في روسيا، دانييل ناميتكين، بالاعتماد على معهد التمويل الدولي، إنه إلى جانب اليابان التي تجاوزت فيها نسبة المديونية 200% أكثر من الناتج المحلي، فإن بريطانيا والولايات المتحدة ومنطقة اليورو لديها أيضا مستوى مرتفع من الديون تجاوز 100% الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار الخبير إلى أنه وفقا لمعهد التمويل الدولي (IIF) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، في نهاية عام 2020، بلغ إجمالي الدين العام 105% أكثر من الناتج المحلي الإجمالي في العالم ككل.

ووفقا له، فإنه على الرغم من المستويات الهائلة لعبء الديون في العديد من البلدان الكبيرة، فإن مشاكل خدمة الديون في المستقبل المنظور غير متوقعة.



وقال المصدر إنه تم تسجيل أعلى مستوى للدين العام بشكل رئيسي بين الدول المتقدمة: اليابان – 234%، بريطانيا- 144% ، الولايات المتحدة – 160%، منطقة اليورو – 120.4 بحسب روسيا اليوم.

وأوضح أن أزمة فيروس كورونا أظهرت أنه في حالة تدهور أوضاع الاقتصاد العالمي، فإن الجهات الرقابية العالمية مستعدة لاتخاذ إجراءات غير مسبوقة لتوفير السيولة للأسواق من أجل الحفاظ على استقرار النظام المالي.

وأضاف أنه في الظروف الحالية، قد تكون بعض المخاوف ناجمة عن تسارع ملحوظ في التضخم في الدول المتقدمة، نتيجة الإجراءات واسعة النطاق لدعم الاقتصاد أثناء الوباء
 
عنوان مضلل...
الامارات ومصر شيء واحد، تقدم الامارات اقتصاديا في مصلحة مصر ولله الحمد الله يزيدهم من نعيمه فهم دولة محترمة ونعم السند والأهل.


بالارقام مصر زاد حجم الناتج القومي الاجمالي لها نسبة ممتازة حوالي 30 مليار دولار في عصر الكورونا!!....وكذلك الامارات حوالي 50 مليار دولار..
والمملكة ماشاء الله 100 مليار دولار...

الحمد لله الامور جيدة جداً للجميع ونتمنى ان يزيد الناتج اكثر واكثر مستقبلا للجميع...

مصر قادمة وبقوة في حدود 2030 إن شاء الله...
نتمنى الخير للجميع ونتمناه لانفسنا...ولكن لازلت ارى ان العنوان مضلل وبه سوء نية كبير..
 
\
اتمنى حكومي

لكن ابغا اشتغل اي شي في الخاص

انا اقولك وش تسوي

خذها نصيحة مني يمكن فيها ضغط عليك بالبداية لكن بالنهاية تفرج ان شاء الله
وقبلها تأكد ان الايام تمر بسرعه وتكون انت استفدت فعلا فلا تشيل هم الوقت
لانك مثل ما انتظرت وانت تدرس عشان مؤهل انتظر توقيت كسب الخبرة اللي هي اقل منها

الخاص رواتب افضل من الحكومي
الحكومي انت مرتبط بسلم معين سوا كرفت معهم او لا فلا يصير طموحك هو بس وتتكي تنتظر تمنن ترقية زيادتها 1000 ولا 500

عكس الخاص كل ماضبط شغلك وخبرتك كل مازاد راتبك
عادي جدا بكره ان شاء الله يجي لك عقد فوق 17 الف بالخاص بسبب خبرتك

ماعلينا سو مثل ماتسوي الناس بدل الانتظار

ادخل على طاقات بالاسبوع يوم تشوف العروض الموجودة فيه او حمل تطبيقات وظيفة كوم او اي وظيفة

وشوف لك اي قطاع خاص حتى لو بسيط مؤسسات مقاولات او كليات تبي موظفين الخ مهب شرط تقدم على شركات كبيرة او مستشفيات لانهم يبون الخبره بالافضلية وهذي أجلها بعدين سنتين ثلاث عشان تجيهم بعقد يناسبك

وشوف شغله تناسب مؤهلك او الشغله اللي ترتاح لها وفاهمها طبعا حتى لو برا مدينتك تقدر تدبر نفسك براتبها لين تضبط مؤهل الخبرة

لان الاهم من مؤهلك هي الخبرة

انت لو معدلك 5/5 وانا معدلي مثلا 3.50 من خمسه لكن معي خبره سنتين مثلا الاختيار علي بيكون بالتفضيل مهب عليك لان الشركات يبون واحد جاهز ماعندهم استعداد يدربونك ويفهمونك او على الاقل انت جاهز بنسبة 80% بقطاعهم عادي يتعبون عليك ب20%

لازم تكسب خبره وهي الاهم حتى لو تغربت سنتين اضغط نفسك براتبها لين تاصل للخبرة

واي مكان تروح لهم احرررررررررص تقول لهم جاي اكسب خبره .. كانك تقولهم ترى بسحب عليكم
 
عودة
أعلى