"روساتوم" و"موانئ دبي" تخططان لتطوير ممر للشحن عبر القطب الشمالي

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,937
التفاعل
102,417 720 2

"روساتوم" و"موانئ دبي" تخططان لتطوير ممر للشحن عبر القطب الشمالي للربط بين شمال غربي أوروبا وشرق آسيا​


موسكو - رويترز​

نشر في: 23 يوليو ,2021: 05:58 م GSTآخر تحديث: 23 يوليو ,2021: 06:16 م GST

قالت شركة الطاقة النووية الروسية "روساتوم" وشركة للخدمات اللوجستية في دبي، إنهما اتفقتا اليوم الجمعة على توحيد الجهود لتطوير شحن حاويات تجريبي بين شمال غربي أوروبا وشرق آسيا عبر القطب الشمالي.
روساتوم هي المشغل الوحيد المحدد للبنية التحتية لطريق بحر الشمال الذي تخطط لتطويره إلى ممر نقل كامل.
مادة اعلانية

ونقل البيان عن سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، قوله إن "ممر العبور الشمالي يحمل احتمالية تقصير أوقات العبور بين الشرق والغرب".

من ناحية أخرى، أعلنت "موانئ دبي العالمية" في وقت سابق، أنها تخطط للاستحواذ على Imperial Logistics في جنوب إفريقيا، في صفقة قيمتها 890 مليون دولار.

وقالت "موانئ دبي" إنها قدمت عرضا بـ 4.6 دولار للسهم، وهو ما يمثل علاوة بـ 40%.
وأضافت أن الاستحواذ على شركة العمليات اللوجستية، سيكون أبرز صفقاتها في القارة الإفريقية حتى الآن، وسيسمح لها بتقديم خدمات متكاملة للشحن في مجموعة أكبر من الأسواق.


 
image.jpg
 
تصفيق حار 👏

ممر الشمال اقل تنافسية على الورق, بسبب انعدام الخدمات و الكثافة السكانية على كامل المسار تقريبا, بالاضافه لمحدودية الاستفادة من المسار في اشهر الصيف. و لكنه على الاقل مفيد لايقاد النار تحت مؤخرات العالم النايمه في منطقتنا, لعل و عسى يتحركون.
 
تنوع الممرات ايجابي للكل ..
كم عدد الموانئ التي تملكها دبي في الممر الجديد؟

هنا خريطة تبين الموانئ بصورة عامة

map%20resiszed.png


Global+Ports+Connecting+Global+Markets.jpg


بالنسبة لغرب اوروبا .. هي تدير ميناء روتردام (الذي يبدو في نهاية الخط الجديد ، او بدايته ان كان الشحن منطلقا باتجاه الشرق)
 
النية موجودة لدى دبي العالمية للموانئ للتواجد بقوة في الممر البحري الجديد



رائع جدا ، بالتوفيق لكم .
أقف احترام أمام هذه الخطوات الجبارة.

ما يميز الممر الجديد أنه لا يمر بأي مضائق مائية بحر مفتوح آمن .. وهو أكثر موثوقية من غيره الذي تم نصب الشوك حولها شمالا وجنوبًا وإدعاء الملكية في بعضها.


روساتوم هي المشغل الوحيد المحدد للبنية التحتية لطريق بحر الشمال الذي تخطط لتطويره إلى ممر نقل كامل.

هل تخطط الشركة من خلال تشغيلها تحصيل رسوم أثناء المرور من الممر؟
 
بغض النظر عن اضرار هذا الممر على قناة السويس او سنغافورة فهو ايضا ضد الامن القومي الامريكي ومن يستثمر فيه هو عدو للولايات المتحدة بكل صراحة
فمبروك عليكم المستقبل المشرق
قد يكون هذا ردا على انسحاب امريكا من الخليج ولكن ضرر ان تصبح عدو للولايات المتحدة اكبر من نفعه قريبا قانون كاتسا سيشمل هذا الممر هذا ان اصبح المرور فيه اقتصادي واشك
 
روسيا بتتقاضى رسوم لتأمين القوافل بالاضافة الى رسوم كاسحات الثلج المرافقة لها
 
للتوضيح:
عدد الرحلات المارة من خلال طريق بحر الشمال هى 64 رحلة لعام 2020 (منها 19 رحلة بين الموانئ الروسية) بينما احتاج تأمين الملاحة فى الطريق الى استخدام كاسحات الجليد 220 مرة عن نفس العام ........ فى الحقيقة ان اعتبار هذا المسار ممرا منافسا لنقل التجارة الدولية يظل حتى الآن مسألة نظرية فحسب

1627070964710.png


1627071097515.png
 
التعديل الأخير:
ليس جديد التعاون بين دبي العالمية و روسيا
.. قبل عامين استثمرت الشركة 2 مليار دولار تهدف الى تطوير الموانئ الروسية وتهيئتها "للمستقبل" واثمر التعاون عن شركة تطوير موانئ في روسيا مملوكة لدبي العالمية بنسبة 80%

العام الماضي حققت دبي العالمية تقدماً في الاستثمار بشركة fesco الروسية وقامت الشركة بالبدء بتطوير ميناء فيلادفوستوك بتكلفة 380 مليون دولار وذلك بعد استحواذ دبي العالمية على 49% من الاسهم لشركة Fesco الروسية وهي اكبر شركة موانئ في روسيا.

عام 2019 قامت دبي العالمية بالتشاور مع الهيئات الروسية لتطوير طريق الملاحة القطبي ودراسة المشروع ويبدوا بأننا في صدد الاتفاق على مشروع لتطوير الملاحة بطريق القطب الشمالي.
 
عام 2016 قامت موانئ دبي العالمية بالنظر عن كثب على ثلاث مواقع روسية لتوسعة عملياتها اللوجستية .. عام 2021 بنجاح نفذت الشركة خططها وبقي الموقع الثالث وهو طريق الملاحة القطبي .. بالمناسبة روسيا تبحث عن مستثمر في هذا الطريق وكل ما فعلته دبي العالمية انها تقدمت بافضل عرض ومشروع لادارة الطريق وتطوير حركة الملاحة فيه.
 
خطوة بتاثر على مصر بشكل كبير

لن تؤثر على مصر بشكل كبير بل ستسهم في رفع الطاقة الاستيعابية للشحن بصورة اساسية وتطوير التجارة البحرية الروسية اما قناة السويس لا غنى عنها نظراً لعدة عوامل:

- سهولة الملاحة طوال العام (العوامل الطبيعية تساعد 365 يوم في السنة)
- ممر مائي حضري (قبل عبور قناة السويس وبعد عبورها تحضى كل السفن بدعم المرور عبر عدة دول وموانئ)
- قناة السويس اسهل لاوربا وافريقيا في نقل بضاعتها بينما الطريق القطبي سهل لميناء روتردام وليس لدول مثل ايطاليا، اسبانيا، فرنسا، بريطانيا، والمانيا وهي اكبر الاقتصادات الاوربية
- بالنظر الى الخريطة ستجد ان قناة السويس لن تتضرر لانها تحافظ على قيمتها بوجود الخط الملاحي الروسي او عدمه..

ما فعلته موانئ دبي انها اخذت حصة الاسد من المشروع الروسي وستضيف روسيا الى قائمة الدول التي تحظى بعمليات موانئ دبي العالمية وهذا طبيعي في ظل التوجه الروسي نحو سوق الاستيراد والتصدير.
 
تصفيق حار 👏

ممر الشمال اقل تنافسية على الورق, بسبب انعدام الخدمات و الكثافة السكانية على كامل المسار تقريبا, بالاضافه لمحدودية الاستفادة من المسار في اشهر الصيف. و لكنه على الاقل مفيد لايقاد النار تحت مؤخرات العالم النايمه في منطقتنا, لعل و عسى يتحركون.

هذا الخط يرعب مصر (قناة السويس) كذلك هناك خط صيني
 
عودة
أعلى