فضيحة : اكتشاف تجسس مغربي على صحفيين فرنسيين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Nuclear

عضو
إنضم
5 يونيو 2021
المشاركات
3,105
التفاعل
8,541 68 13
الدولة
Algeria
اعتبرت فرنسا الإثنين أن التقرير الذي نشرته وسائل إعلامية دولية حول برنامج التجسس بيغاسوس الذي طورته شركة إسرائيلية، يعبر عن "وقائع صادمة للغاية" خصوصا بعد الكشف عن تجسس أجهزة الاستخبارات المغربية على نحو 30 صحافيا ومسؤولا في مؤسسات إعلامية فرنسية. وقال الناطق باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال بأنه "سيكون هناك بالتأكيد تحقيقات وستطلب توضيحات" من دون أن يذكر تفاصيل إضافية.


نددت الحكومة الفرنسية الإثنين بما وصفته بـ"وقائع صادمة للغاية" غداة كشف عدد من وسائل الإعلام العالمية عن تجسس أجهزة الاستخبارات المغربية على نحو 30 صحافيا ومسؤولا في مؤسسات إعلامية فرنسية عبر برنامج طورته .
وصرح الناطق باسم الحكومة غابرييل أتال لإذاعة " "، "إنها وقائع صادمة للغاية، وإذا ما ثبتت صحتها، فهي خطيرة للغاية". مضيفا "نحن ملتزمون بشدة بحرية الصحافة، لذا فمن الخطير جدا أن يكون هناك تلاعب وأساليب تهدف إلى تقويض حرية الصحافيين وحريتهم في الاستقصاء والإعلام".
بدورها، اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الإثنين فضيحة برنامج بيغاسوس للتجسس التي طالت ما يصل إلى 50 ألف رقم هاتف "غير مقبولة مطلقا" إن صحت.

وصرحت المسؤولة الأوروبية للصحافيين في براغ "يجب التحقق من هذه المسألة، لكن إذا كانت المعلومات صحيحة، فهو أمر غير مقبول مطلقا".


فإن أكثر من 10 آلاف رقم حاول التنصّت عليهم مشغّل تابع لدولة المغرب التي اشترت برنامج التجسّس الشهير “بيغاسوس” من شركة NSO الإسرائيليّة.

ويُشارك في هذا المشروع الاستقصائي، الذي أصبح يعرف بـ “فضيحة بيغاسوس”، أكثر من 80 صحافيًا من 17 مؤسسة صحافيّة في 10 دول حول العالم، تقوم بتنسيقه منظّمة Forbidden Stories بمساعدة تقنيّة من Amnesty International’s Security Lab.

استهداف قائمة جديدة من الصحافيين المغاربة

وفقًا لصحيفة “لوموند” الشريكة لـForbidden Stories ، فإن عدة آلاف من الأرقام الفرنسية كانت على قائمة الأهداف وتمت إضافة أرقام أخرى للقائمة من طرف المغرب الذي حصلَ على التكنولوجيا (وطبعَ علاقاته مع إسرائيل في نوفمبر 2020).

وقالت الصحيفة إن الرباط استخدمت برنامج التجسس الإسرائيلي بشكل محموم، إذ وفقًا للبيانات التي حصلت عليها المنظمة، أضاف المغرب حوالي 10000 هدف من أصل 50000 هدف.


وكانت قضية الصحفي المغربي عمر الراضي قد وثقتها منظمة العفو الدولية، وتشير معلومات جديدة إلى أن البرنامج استهداف عدد من زملائه وهمَا: توفيق بوعشرين، مدير جريدة أخبار اليوم، مؤسس موقع “لوديسك” علي عمار، ومدير موقع “بديل” حميد المهداوي، ومراسل وكالة فرانس برس السابق عمر بروكسي.

المصادر



 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى