الجزائر تسير بثبات نحو نموذج الدولة الفاشلة
لم تستطع النخبة التي استلمت حكم الجزائر عن فرنسا بناء اقتصادي أو حتى الحفاظ على الاقتصاد الموروث
كانت للجزائر فلاحة قوية في العهد الفرنسي بمجر استقلال البلاد بدأ القطاع يضعف شيئا فشيئا
تركت فرنسا اقتصاد صناعي في الجزائر كانت تحلم به دول افريقيا، بسبب سوء التسيير انهار وأغلقت المصانع
تركت فرنسا أفضل بنية تحتية في افريقيا وأنظر حالها الآن
استطاعت السلطة الحاكمة شراء السلم الاجتماعي بعائدات النفط والغاز
لكن الآن تلك العائدات لم تعد كافية فعدد الشعب تضاعف و آبار النفط والغاز وصلت ذروتها ودخلت مرحلة انخفاض الانتاج بالموزااة مع زيادة الاستهلاك ما يقلل من الفائض الموجه للتصدير
الجزائر وصلت نهاية النفق وستتفاقم الأزمة مع مرور الأشهر والسنوات