نظام صواريخ ساحلي واعد NMESIS الأمريكي

TNTDZ

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
1,107
التفاعل
2,046 21 0
الدولة
Algeria
1625678278_nmesis-4.jpg




في الآونة الأخيرة ، قامت العديد من المنظمات الأمريكية والأجنبية بتطوير نظام صواريخ ساحلي واعد NMESIS. هذا المنتج مخصص لسلاح مشاة البحرية وسيتعين عليه في المستقبل حماية الحدود البحرية للولايات المتحدة وحلفائها من هجوم محتمل. وقد تم بالفعل اختبار المشروع ، وبالإضافة إلى ذلك ، تم تحديد خطط تقريبية للمستقبل.


قدرة مضادة للسفن


في الماضي القريب ، أطلق البنتاغون موضوع GBASM (صاروخ أرضي مضاد للسفن - «صاروخ أرضي مضاد للسفن») ، وكان الغرض منه إنشاء نظام صواريخ ساحلي جديد للجنة القانون الدولي. كان من المقرر إنشاء مركبة قتالية خفيفة وغير مكلفة قادرة على حمل RCC لأحد النماذج الحالية أو النامية. تعود الرسائل الأولى من هذا النوع إلى منتصف عام 2019.

في مايو 2020 ، أصبح معروفًا أن تطوير موضوع GBASM سيستمر كجزء من مشروع جديد اقترحته العديد من الشركات بقيادة Raytheon Missions & Defense. تم تسمية تطويرها من نوع جديد NMESIS - نظام اعتراض السفن البحرية/البحرية («نظام حظر الوصول الاستكشافي للبحرية ولجنة القانون الدولي»).

جرت أحداث الاختبار الأولى مع عينات نموذجية من المعدات في نهاية عام 2019. تم التخطيط لمرحلة جديدة من عمليات التفتيش في منتصف عام 2020 ، ولكن بسبب الظروف المختلفة تغيرت. كما أصبح معروفًا هذا العام ، تم إطلاق أول صاروخ كامل من مجمع NMESIS في نوفمبر الماضي. في وقت لاحق ، تم تنفيذ عمليات إطلاق جديدة ، لكن لم يتم الإعلان عن تفاصيل مثل هذه الأحداث.

1625678225_nmesis-1.jpg

سيارة Oshkosh المدرعة JLTV هي أساس ROGUE و NMESIS

وقد أحرز المشروع ككل تقدما كبيرا ، على الرغم من عدم نشر التفاصيل والمواعيد النهائية الرئيسية للعمل. في الوقت نفسه ، أصبحت خطط النشر المستقبلي للمجمعات الساحلية معروفة في الربيع. يترتب عليهم أن الإنتاج الضخم لـ NMESIS يجب أن يبدأ في منتصف العقد وبحلول عام 2030 يضمن توفير كمية كبيرة من المعدات الجديدة.

على أساس المكونات النهائية

تم الكشف عن المظهر العام لـ NMESIS المستقبلي قبل بضعة أشهر فقط - تم نشر صورة للمركبة القتالية وقت الإطلاق. يتكون المجمع الساحلي في الشكل المقترح من عدة أصول ثابتة. وهي تتضمن قاذفة ذاتية الدفع خالية من التخطي وصاروخًا مضادًا للسفن من نوع NSM وغرفة تحكم أرضية وأجهزة دعم مختلفة. وتجدر الإشارة إلى أن الجزء الأكبر من هذه المنتجات موجود بالفعل ، ونحن نتحدث فقط عن دمجها في مجمع واحد. وبالتالي ، لا يتعين على واضعي المشروع تطوير جميع المنتجات المعقدة من الصفر ، مما يسرع العمل.

تم بناء المركبة القتالية NMESIS على أساس JLTV ROGUE (الوحدة الأرضية التي تعمل عن بعد) من أوشكوش. إنه هيكل لسيارة مدرعة متسلسلة JLTV ، خالية من علبة مدرعة بها مقصورة مأهولة ومجهزة بأجهزة تحكم عن بعد.

يحتفظ الهيكل بغطاء المحرك السابق ، الذي يضم كاميرات فيديو وليدار للقيادة عن بعد والعمل المستقل. تتلقى ROGUE أيضًا الأدوات الحاسوبية وأنظمة التحكم اللازمة. بسبب رفض السكن المدرع ، تم إنشاء منصة شحن كبيرة. في مشروع NMESIS ، يتم استخدامه لتركيب قاذفة رفع. يتم إطلاق النار إلى الأمام دون دوران أفقي.


1625678290_nmesis-2.jpg


منظر عام لهيكل JLTV ROGUE في تكوين MLRS

وفقا لمصادر مختلفة ، فإن إعادة هيكلة السيارة المدرعة JLTV في سيارة ROGUE التي يتم التحكم فيها عن بعد لا تؤثر سلبا على الخصائص الفنية الرئيسية. يحافظ الهيكل وقاذفة NMESIS الكاملة على الحركة والبراعة على مستوى السيارة المدرعة الأصلية.

سلاح مجمع NMESIS هو صاروخ Naval Strike Missile (NSM) المضاد للسفن التابع لشركة Kongsberg Defense & Aerospace النرويجية. هذا صاروخ كروز يبلغ طوله حوالي 4 أمتار بوزن 410 كجم ، ومجهز بمحرك إطلاق وقود صلب وطائرة توربينية مسيرة. تم تجهيز NSM بنظام توجيه مشترك مع أجهزة القصور الذاتي والأقمار الصناعية والأشعة تحت الحمراء. تم هزيمة الهدف برأس حربي وزنه 125 كجم. يتم التحليق إلى الهدف بسرعة عالية تحت الصوت على ارتفاع أدنى فوق الماء. يصل المدى ، اعتمادًا على ملف تعريف الرحلة ، إلى 185 كيلومترًا.

يتم تسليم الصاروخ NSM في حاوية نقل وإطلاق مستطيلة. نظرًا لقيود سعة التحميل ، فإن JLTV ROGUE قادرة على نقل اثنين من TPKs بالصواريخ. وفي الوقت نفسه ، تم تطوير منشآت من تشكيلة مختلفة بها عدد كبير من القذائف وهي في الخدمة.

لم يتم الكشف عن مظهر غرفة التحكم بعد. ربما ، يتم تركيب شاحنة بها المعدات اللازمة على أحد هيكل الإنتاج. وستسمح هذه المادة برصد تشغيل منظومة القذائف على مسافات طويلة ، تبعا لنوع وسائل الاتصال المستخدمة.


1625678226_nmesis-5.jpg


إطلاق صاروخ NSM من USS Coronado (LCS-4) ، 2014

آفاق المشروع

ومن المقرر استخدام منظومات الصواريخ الساحلية NMESIS كوسيلة بسيطة وضخمة نسبيا لحماية الساحل وأقرب مناطق المياه. بفضل استخدام المكونات النهائية والحلول الجديدة ، من المقرر الحصول على نسبة مربحة من الخصائص التكتيكية والتقنية والقدرات الواسعة.
يعتقد العميل ومنفذ المشروع أن المركبة القتالية التي يتم التحكم فيها عن بعد سيكون لها مزايا كبيرة على المعدات التقليدية. سيكون مثل هذا التركيب قادرًا على القيام بمسيرات بشكل مستقل أو الانتشار في موقع إطلاق النار أو تغيير الانتشار. سيتم نقل جميع هذه المهام الروتينية إلى الأتمتة ، ولن يترك المشغلون إلا لإعطاء الأوامر العامة والاستعداد للمهام القتالية. في الواقع ، سيكون مركز القيادة قادرًا على التحكم تمامًا في تشغيل البطارية بأكملها بمساعدة حساب واحد.

تحمل القاذفة على هيكل JLTV ROGUE اثنين فقط من RCC ، ولكنها تتميز بحجم ووزن محدودين. وهذا يكفل التنقل التكتيكي والاستراتيجي العالي الذي تتطلبه اللجنة. أما فيما يتعلق بالافتقار إلى حماية الذخيرة أو خفضها ، فيمكن اعتبارها رسوما مقبولة مقابل هذه الاستحقاقات.

يستخدم مجمع NMESIS صاروخًا متسلسلًا من طراز NSM ، يعمل بالفعل مع البحرية الأمريكية. وقد تمكنت هذه الأسلحة من إظهار نفسها من الجانب الأفضل وتلبية متطلبات المجمع الساحلي للجنة القانون الدولي بالكامل في الوقت الراهن وفي المستقبل البعيد.



1625678219_nmesis-6 (1).jpg


يبدأ منتج NSM من USS Gabrielle Giffords (LCS-10) ، 2019.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة التصدي لعدد من التحديات الرئيسية من أجل تحقيق جميع الفوائد المرجوة. بادئ ذي بدء ، يجب على Raytheon و Oshkosh إكمال تطوير هيكل ROGUE وجعله نموذجًا كاملاً جاهزًا للتشغيل الحقيقي. العمل على هذا المنتج مستمر منذ عدة سنوات ، ويظهر المطورون بعض التفاؤل. ومع ذلك ، فهي ليست جاهزة بعد لاعتمادها بأي شكل من الأشكال ، بما في ذلك بصفتها ناقلة لمركز التنسيق الإقليمي.

ومن الضروري أيضا استكمال اختبار وتطوير مرافق الإطلاق على متن السفن ونظم التحكم عن بعد. تواجه السيارة القتالية ، التي يسيطر عليها المشغل على الراديو ، مخاطر معروفة. بدون توفير حل لهذه المشكلة ، سيتمكن العدو المحتمل من تعطيل البطاريات الساحلية بأكملها بسهولة.


الخطط المستقبلية

لم يتم الإبلاغ عن الجدول الزمني لإنجاز عمل NMESIS ، ولكن خطط إعادة التجهيز معروفة بالفعل. في أبريل/نيسان ، نُشرت أجزاء من الوثيقة «دليل مؤقت للعمليات الاستكشافية المتقدمة للقاعدة» في منشورات موجزة ، تصف مختلف التدابير لتطوير لجنة القانون الدولي.

تقترح «الإدارة» تشكيل 14 بطارية من مجمعات NMESIS كجزء من الإسكان بحلول عام 2030. للقيام بذلك ، من الضروري شراء 252 مجمعًا ، 18 لكل بطارية ، بالإضافة إلى 504 صواريخ NSM على الأقل. ستخلق هذه الكمية من المعدات والبطاريات حاجزًا سريعًا ونوعيًا في مسار سفن العدو ، لحماية رأس الجسر الخارجي أو ساحله.
1625678281_nmesis-3.jpg


تقنية عائلة JLTV - على اليمين وفي وسط البنادق ذاتية الدفع و MLRS في قاعدة آمنة

في وقت سابق أفيد أنه يمكن إنشاء رجال إطفاء جدد على أساس JLTV ROGUE. على وجه الخصوص ، تم نشر صورة لمدفع هاوتزر خفيف ذاتي الدفع عيار 155 ملم مع أتمتة كاملة لحامل البندقية. كما يظهر الظهور المحتمل لنظام صواريخ إطلاق متعدد خفيف على نفس القاعدة - سيكون قادرًا على حمل حاوية قياسية بستة صواريخ.

يُعتقد أن ظهور عدد من سيارات الإطفاء التي يتم التحكم فيها عن بعد على هيكل خفيف العجلات سيحسن بشكل خطير القدرات الاستكشافية والقتالية للجنة القانون الدولي. وبهذه المعدات ، سيتمكن الفيلق ، بدون دبابات وأسلحة ثقيلة ، من الحفاظ على الفعالية القتالية المطلوبة بل وزيادة إمكاناته في مناطق معينة.

اتجاهات جديدة

على الرغم من عدم وجود حملة إعلانية رفيعة المستوى ، فإن مشروع Raytheon/Oshkosh/Kongsberg NMESIS هو أحد أكثر التطورات الأمريكية إثارة للاهتمام في الآونة الأخيرة. وهو يبين كيف يمكن بناء نظام للأسلحة ذي عدد من القدرات الجديدة على أساس النظم والتجميعات المتاحة. في الوقت نفسه ، نتحدث الآن ليس فقط عن نظام الصواريخ الساحلية. وبالتوازي مع ذلك ، يجري إنشاء أنظمة للبراميل والمدفعية الصاروخية ، لكل من لجنة القانون الدولي والجيش.

في العقود الأخيرة ، حظي الاتجاه غير المأهول والخالي من التخطي بأكبر قدر من الاهتمام ، وبدأ العمل النشط الآن على إنشاء أنظمة صواريخ كاملة الحجم ذات خصائص تكتيكية وتقنية عالية. ومن الواضح أن هذه النظم ستدخل الخدمة في المستقبل وستسهم إسهاما كبيرا في الفعالية القتالية لجيوشها. من المقرر أن تكون الولايات المتحدة هي الأولى في هذا المجال - ويجب على البلدان الأخرى أن تأخذ في الاعتبار وجود مشروع NMESIS والتطورات المماثلة الأخرى.
 
بالمقارنه معا النسخه الاوكرانيه (نيبتون)



ارخص + نقل تقنيه بالكامل + مدى ٣٠٠ كم + راس حربي ١٥٠ كجم + ويحلق على ارتفاع من 3 الى 10 متر + مصمم لجلد السفن الثقيله + الاصابه بلملي متر ياحبيبي + ماعندهم كونجرس نشبه
 
تم اختبار صاروخ NMESIS المضاد للسفن في هاواي على فرقاطة اوليفر بيري خارجه من الخدمه
B1FE4B98-6F6C-41C1-8E9B-5F7A590D3D34.jpeg
EC360639-EE51-416E-BCCF-FE8F06A55FB9.jpeg
D6ACE15D-3FAB-4006-A5E7-F232B9B1D9BF.jpeg
3D0CF0DD-3583-412C-B0F9-984CB35A41D7.jpeg
 
بالمقارنه معا النسخه الاوكرانيه (نيبتون)



ارخص + نقل تقنيه بالكامل + مدى ٣٠٠ كم + راس حربي ١٥٠ كجم + ويحلق على ارتفاع من 3 الى 10 متر + مصمم لجلد السفن الثقيله + الاصابه بلملي متر ياحبيبي + ماعندهم كونجرس نشبه

 
بالمقارنه معا النسخه الاوكرانيه (نيبتون)



ارخص + نقل تقنيه بالكامل + مدى ٣٠٠ كم + راس حربي ١٥٠ كجم + ويحلق على ارتفاع من 3 الى 10 متر + مصمم لجلد السفن الثقيله + الاصابه بلملي متر ياحبيبي + ماعندهم كونجرس نشبه

اضتفاة اعتقد متعدد منصات الاطلاق نيبتون البرية والبحرية وربما الجوية
 
عودة
أعلى