الأردن يتفق مع اسرائيل لشراء 50 مليون متر مكعب من المياه !

الغاز مصر جنبهم والخليج موجود والسوق الدولي موجود

الماء سهل جدا افتح مناقصة لبناء محطة تحلية مياه على خليج العقبة وباستثمار مشترك محلي واجنبي

بيجون المستثمرين المحليين والخارجيين ( عرب خليجيين اجانب)

للاستثمار بالمحطة وتكون الحكومة تشتري من المحطة ماء .
المحطه تحتاج ل5 سنوات، وهذا حل مؤقت وسريع.

أنت الان تقسم المصالح على هواك سبحان الله المغرب ليس لديه مصالح الامن القومي و أيضا ليست ضرورية؟! ؟!؟! و الاردن عندها مصالح عليا ماهذااا التناقض أخي نشاب من الجيد ان يكون للإنسان فكره الخاص ولكن أن يتلون حسب الحاجة فسمح لي كلمك السابق عن بلدي لم يعجبني
على العموم حتى لا نخرج عن الموضوع بتوفيق للإخوة في للمملكة الاردنية
يعجبك ولا لا يعجبك، مين انت؟
بالله اذا المياه هو شيء غير ضروري ؟ اوكي انت لازم يعينوك مكان الامين العام للامم المتحدة، او مكان اليون ماسك

الغاز مصر جنبهم والخليج موجود والسوق الدولي موجود
واضح انك ضايع ولا تعرف حتى عن مشكلة الغاز في الاردن، مصر تفجر الخط عشرات المرات وكلف الخزينة انتاج الكهرباء من النفط مئات الملايين سنويا ! يا دوب من 2020 بدأ عودة الغاز المصري منذ انقطاعه وتفجيره عشرات المرات منذ 2012 و 2011 !!

أزمة لجوء، وازمة مياه، وازمة غاز وكهرباء، يجيك مخروط الراس يقولك مطالبكم مش ضرورية بل رفاهيل !!

ما في زعل وكلامك دائما لا يخلو من وجاهة وادب اختنا عبير..بس اسمح لي انقل لك مشاركة لي في ذات النقطة ربما توضح لك بعد الأمور

“ثورة يناير كانت بمثابة رأس جبل الجليد من زخم وحراك سياسي وطني تراكم عبر سنين طويلة..من الخطأ ان ننسبها لآي طرف خارجي: اه ممكن في اطراف استثمرت فيها لكنها ابدآ لم تكن المحرك لها.

نقولها بشيء من التبسيط، كان عندك خيارين لشكل الدولة، إما دولة على النمط الخليجي الكلاسيكي وقبل ذلك الناصري قائمة على فكرة الرعاية مقابل السيطرة: الدولة تقدم لمواطنيها الخدمات بالمجان أو بأسعار مخفضة وتلتزم بتوظيفهم لديها دون عمل حقيقي مقابل إنهم يسمعوا الكلام ويتوقفوا عن المطالبة بحرياتهم وحقوقهم السياسية ويتركوا مؤسسات الدولة تسيطر على المجتمع وتقوده وفق إرادتها وإما دولة على النمط الغربي الناس فيها مسؤولون عن أنفسهم وأحرار في اختيار مسارهم بينما مؤسسات الدولة محايدة بين الجميع وخاضعة للسياسيين الذين يختارهم المواطنون.

غلطة مبارك وخصوصًا في سنواته الأخيرة إنه كان عايز الدولة تفضل مسيطرة على المجتمع وقامعة لحركته وفي الوقت ذاته تنسحب تدريجيًا من مسؤولياتها تجاه الناس وفق العقد الاجتماعي الذي قبلوا على أساسه هذه السيطرة والنتيجة كانت ثورة يناير وما تلاها”

وعذرًا للأخوة عن خطف الموضوع في نقاش جانبي

أخي الكريم لا أختلف معك تراكم الحراك السياسي في مصر كان له دور في الثورة، وبالخصوص الحراك السياسي الذي شهدته مصر خلال العشر سنوات قبل ثورة 2011، خلال الفترة من 2000 إلى 2010 الحراك السياسي في مصر كان نشط جداً، ظهرت تيارات أو حركات مثل "حركة كفاية" وغيرها، وكذلك كان لديكم صوت عالي في بعض الصحف،
وأيضاً لا أختلف معك أن حسني مبارك الله يرحمه في سنواته الأخيرة كان يريد سيطرة على المجتمع،
لكن بكل أسف كما تفضلت أن أطراف خارجية استثمرت في الثورة، ليس فقط في ثورة مصر بل في ثورات جميع الدول العربية، وهذا هو الخطر الذي لم يؤخذ في الحسبان، من الطبيعي في أي ثورة تجد هناك أطراف وجهات ودول خارجية يستثمرون فيها ويجيرونها لصالحهم.

معا احترامي للاردن لكن برلمانهم افضل شيء يسويه يقفل البرلمان ويبيع زيتونات

دوله ومزعجتنا بالديمقراطيه وهذا حالها 😑 وانا اقول الغرب ليه مستهين في العرب اثاري مثل الاردن كثير

ماني عارف متعاملين معا تل ابيب ليه ليش ماتقاطعونهم وتمنعون عنهم المرور من اجوائكم ازعجتونا بالسلام الخربوطي

فضحتونا يا اردنيين والغاز السعودي جنبكم في تبوك

مشاهدة المرفق 401215

بعدين ينكتون علينا ويقلك القدس تحت الوصايه الهاشميه روحك بكبرها تحت الوصايه الصهيونيه ياعزيزي كلمتين زياده يقطعون عنك الشرب

سيطرة تل ابيب على القدس بالكامل ومازلنا نسمع القدس تحت الوصايه الهاشميه مسخرونا نومو العالم حتى خسرها المسلمين 😅

والحين المياه بعد تحت الوصايه الصهيونيه وعيني عينك مابقى شيءٍ للاردن

اختيار سياسيين الاردن الانبطاح للحلول السهله جعلت الدوله الاردنيه في اسنان اسرائيل

انت واضح انك بحب تتبهدل دايما في اي موضوع يخص الاردن صح ؟ صارت البهدلة عندك هواية شكله
اكم مرة قلتلك لا تجيبلنا اخبار من اولاد الحرام واولاد العاهرات هؤلاء ؟ ولا انت ما بتفهم ؟ بعدين معك ؟

ولك يا بني ادم افهم انه هالشيء ضرورة قومية، يعني بدونه ممكن نعطش وممكن نجوع وممكن تتوقف صناعات !!

ويقولك مصالح، لو عقلك قد السخلة وما تعرف شو هي المصالح، فأنا بقولك، المصالح هي مثل الاستثمارات، مثل التبادل التجاري، مثل منافع المشتركة، مش ضرورات كالماء !! والله لو صبة باطون كان فهمت

والله لو ان الفقر كان رجلا لنحرته من الوريد للوريد، الحمد لله على كل حال

ولك يا بني ادم افهم انه هالشيء ضرورة قومية، يعني بدونه ممكن نعطش وممكن نجوع وممكن تتوقف صناعات !!

ويقولك مصالح، لو عقلك قد السخلة وما تعرف شو هي المصالح، فأنا بقولك، المصالح هي مثل الاستثمارات، مثل التبادل التجاري، مثل منافع المشتركة، مش ضرورات كالماء !! والله لو صبة باطون كان فهمت

والله لو ان الفقر كان رجلا لنحرته من الوريد للوريد، الحمد لله على كل حال

أيضا لا يوجد جواب

الماء ضروره قصوى و الأمن ضروره قصوى و الصحه ضروره قصوى أيضا،،،

نعيد

هل احتياج الدوله مبرر لاقامة علاقات مع الصهاينه و لا تعتبر خيانه؟

تكفى جاوب يا محترم.

أيضا لا يوجد جواب

الماء ضروره قصوى و الأمن ضروره قصوى و الصحه ضروره قصوى أيضا،،،

نعيد

هل احتياج الدوله مبرر لاقامة علاقات مع الصهاينه و لا تعتبر خيانه؟

تكفى جاوب يا محترم.
يزلمة انت بشري مثلنا بتعقل وبتفهم ولا لا ؟ ايش دخل المياه بالامن ؟
الان انتم تبرروا علاقات الامارات بالامن .. هل الامارات عاجزة عن حماية امنها ؟ جاوب انت

هل انت مقتنع ان تطبيع الدول العربيه مع الكيان الصهيوني ليست خيانه اذا كانت هناك مصالح عليا للدوله؟
حسب تعريفك للمصالح العليا،، التي تتمثل بمنع الحروب، أخذ حقي من المصادر المائية على الحدود التي ولا يمكن أن تأخذه دون اتفاق، او يحدث طارئ ويجبرك على عقد اتفاق دون وجود بديل، ، هذا تطبيع المصالح العليا،

اما أن تكون المصالح العليا صفقة طائرات او سلاح او زيادة الصادرات وبناء مصانع أو الإعتراف بسيادة دولة على أرض وهي خطوة لم تؤثر شيئا على أرض الواقع، هذا استهبال مع إحترامي.

حوالي 500 الف طن زراعي مفقود
من سرق الماء ؟؟
وسقى بها المحاصيل الزراعية !!

يزلمة انت بشري مثلنا بتعقل وبتفهم ولا لا ؟ ايش دخل المياه بالامن ؟
الان انتم تبرروا علاقات الامارات بالامن .. هل الامارات عاجزة عن حماية امنها ؟ جاوب انت

و الله انا بشر عاقل مسلم و لست متلون

نعيد بصيغه أخرى ممكن تجاوب

هل علاقات الدول العربيه مع الكيان الصهيوني ليست خيانه اذا كان هناك ضروره قصوى لتلك الدوله؟

على الأردن توفير المياة من محطات تحليه سعودية على الساحل الغربي الشمالي كحل مستدام ...

الحل المستدام الحقيقي ان ينشئ الاردن محطة تحليه تغطي احتياجه او على الاقل الجزء الأكبر منه

الحل المستدام الحقيقي ان ينشئ الاردن محطة تحليه تغطي احتياجه او على الاقل الجزء الأكبر منه
الناقل الوطني راح يحل لنا مشكلة المياه كلها، الصهاينة كانوا يماطلوا ويتلكأوا بناقل البحرين لانهم مكتفيين من المياه فليش يساعدوا الاردن بالاكتفاء المائي ؟ عموما انا نفسي مبسوط على مشروع الناقل الوطني لانه راح يخلينا مستقلين بمجال المياه، ناقل البحرين مشترك واحدى الدول اللي فيه ممكن تخرب علينا تشغيله لو صارت اي مشاكل مستقبلية !

و الله انا بشر عاقل مسلم و لست متلون

نعيد بصيغه أخرى ممكن تجاوب

هل علاقات الدول العربيه مع الكيان الصهيوني ليست خيانه اذا كان هناك ضروره قصوى لتلك الدوله؟
والله انت ما تفهم، الامارات عاجزة عن حماية امنها القومي ولا لا ؟ جاوب على السؤال لانك انت اول طرح هذه الفكرة، وانت اللي لازم تجاوب

حسب تعريفك للمصالح العليا،، التي تتمثل بمنع الحروب، أخذ حقي من المصادر المائية على الحدود التي ولا يمكن أن تأخذه دون اتفاق، او يحدث طارئ ويجبرك على عقد اتفاق دون وجود بديل، ، هذا تطبيع المصالح العليا،

اما أن تكون المصالح العليا صفقة طائرات او سلاح او زيادة الصادرات وبناء مصانع أو الإعتراف بسيادة دولة على أرض وهي خطوة لم تؤثر شيئا على أرض الواقع، هذا استهبال مع إحترامي.

بدون لف ودوران لا أحد يستطيع تحديد ماهي المصالح العليا لكل دوله وليس بمزاجك ان تحدد ذلك.

اذا كنت ترى أن احتياجات الأردن الاقتصادي و السياسيه و الاقتصاديه مبرر للتطبيع مع الصهاينه فلابد ان ينسحب رايك هذا على باقي الدول العربيه.

نعيد هل ترى أن مصالح الأردن العليا مبرر علاقاته مع الصهاينه و لا يعتبر ذلك خيانه؟

هذه الامور ماهي مهمه لك ك اردني لكنها مهمه لشعوب اخرى

الاعتراف بسيادة الصحراء المغربيه مهمه للمغربي وهي قضيته الاولى لكنها ماهي قضيتك ك اردني او فلسطيني

لا تحطون مقاييس على مزاجكم وتحددون للدول والشعوب الاخرى ايش المهم لهم وايش اللي مو مهم

عودة
أعلى