أسعار النفط تصعد إلى أعلى مستوياتها منذ 2008

33.png
 
احتياطاتهم لا تكفي حتى للعشرين سنة القادمة.

اي عشان كذا اقول هم اكثر ناس يستانسون لان المده المتبقيه لاحتياطهم مده بسيطه
فالارتفاع ينفعهم بتسديد الديون وتطوير الاقتصاد
 
معقول ؟؟

نعم, الاحتياطي لديهم يقدر ب5.3 مليار برميل وفي الحقيقة شركة رويال دتش شيل الهولندية والي تملك جزء من شركة PDO قدرت إنها رفعت من حجم الاحتياطي الحقيقي بنسبة 40% وأن الرقم ممكن يكون قريب ال4-4.5 مليار برميل. لو نظرنا لحجم الانتاج اليومي خلال السنة الماضية والشهور الماضية فهو يصل لمليون برميل ويتعدى ذلك فمن المشكوك أن عمان تحافظ على احتياطاتها بهذا الحجم من الانتاج اليومي.
 
صحيح للاسف وحتى احتياط الغاز قليل جدا
فهم اكثر دولة محتاجين تنويع اقتصادهم بسرعه وتسديد ديونهم

التنويع صعب لدول الخليج, دول بعدد سكان صغير واذا كان في فرصة للتنويع فهيا بحاجة لقطاعات ابتكارية تدخل كم ضخم من الدولار للحفاظ على جودة حياة سكانها وهذا الشيء صعب جدا في دول سكانها اعتمدوا ولفترات طويلة على الوظيفة الحكومية ويفقدون للمهارات الأساسية البسيطة المهنية. ما هيا المجالات الي ممكن تنافس فيها دول الخليج وتدخل نفس العملة الصعبة الي يدخلها النفط ؟! هل اقتصاداتهم قادرة على النمو بالاستهلاك المحلي ؟ هل اقتصاداتهم قادرة على النمو عبر تجارة المواد الاستهلاكية على مستوى إقليمي ؟ وهكذا فالفرص محدودة للتنويع. الضرر أقل للدول الي بنت احتياطيات ضخمة وصناديق سيادية بأصول ضخمة لأنها تؤجل ما هو محتوم, ولكن عمان لا تملك تلك المزايا.
 
صحيح للاسف وحتى احتياط الغاز قليل جدا
فهم اكثر دولة محتاجين تنويع اقتصادهم بسرعه وتسديد ديونهم

اختلف معك, دوما النمو في ايرادات المصادر الريعية يؤدي لنتيجة معاكسة للإنتاج والتغيير. الا لو كانت العوائد توجه لصناديق سيادية تدار بمجلس إدارة لغرض الاستثمار وتربط بإستراتيجية وطنية الخ... بينما الحكومة لترفع من استدامتها وترفع من قدرتها على التغيير تستخدم الضرائب كوسيلة لتمويل الموازنة العامة.
 
عودة
أعلى