جسر الملك حمد سيربط السعودية والبحرين من محطة الركاب بالدمام إلى محطة الملك حمد الدولية بالرملي وصولاً إلى مترو البحرين

مصدر نيابي للوطن: تشغيل مترو البحرين خلال عامين


2711970.jpeg


كشف مصدر نيابي مطلع، أن الاجتماع الحكومي الشوري النيابي الذي عقد أمس، شهد عرض 3 وزارات للمشاريع المزمع تنفيذها، أبرزها مشروع مترو البحرين، وتشغيل جزء منه خلال عامين، وتطوير الوجهات البحرية.

وقال المصدر لـ «الوطن»: «إنه تم خلال الاجتماع عرض 3 وزارات لمشاريعها، وهي وزارات الأشغال والصحة وشؤون البلديات والزراعة»، موضحا أنه تم رصد ميزانية لـ«المترو» تبلغ 11.7 مليون دينار لوضع خطته فقط، أما المشروع فيكلف عشرات الملايين وتمويله بالشراكة مع القطاع الخاص من البحرين وخارجها، ويتوقع خلال سنتين أن نرى المشروع في بعض المواقع.

وتابع المصدر: «عرضت وزارة شؤون البلديات والزراعة تطوير واجهات بحرية بما يتماشى مع رؤية البحرين 2030، لإيجاد سياحة بحرية من خلال هذه السواحل لاستخدامات الناس، كما عرضت وزارة الصحة إنهاء مركز قلالي الصحي بكلفة 4 ملايين دينار، وتوسعة بمستشفى السلمانية بكلفة 1.5 مليون دينار، وتنفيذ عيادات خارجية».

وذكر أن ميزانية المشاريع لهذه الوزارات الثلاث، تبلغ 1.5 مليار دينار وتغطي الميزانية، منها 450 مليون دينار، و410 ملايين من مصادر أخرى، أما باقي المبلغ البالغ 540 مليون دينار فيغطى من التمويل الخليجي، لافتاً إلى أن هذه الميزانية تشمل عمل بنية تحتية وشوارع لمشاريع إسكانية، ولكنها لا تشمل بناء البيوت.

يشار إلى أنه، جرى التوافق باجتماع أمس بين الحكومة واللجنتين الماليتين بمجلسي الشورى والنواب، على عقد اجتماعات كل يوم أحد وأربعاء لبحث الأبواب الواردة بالميزانية، والإجابة على استفسارات النواب والشوريين خلال هذه الاجتماعات التي سيحضرها الوزراء المعنيون بتلك الاستفسارات.

 
وطلبت من المسؤولين أن يضيفوا هذا المنتدى للتقنية التي يستخدمونها لكي أعرف كم من الشباب البحريني تستهويه العلوم العسكرية وكم عددهم ومن أي مدينة ومنطقة ينتمون، وأنت مو منهم.
التقنية من خلال شركات الاتصالات يوصلون بوت مع أجهزة الانترنت للمشتركين من عامة الناس سواءً الهاتف الذكي أو جهاز الآي باد أو اللاب توب أو جهاز الكمبيوتر، ومن خلال البوت يعرفون إذا اتصل أو دخل المنتدى وكم المدة الزمنية التي استغرق فيها وهل قام بالمشاركة أو مجرد زائر يقرأ ويخرج، وهل هو بحريني أو مقييم في البحرين، وإذا مقييم في البحرين أين يعمل وما هي وظيفته؟ وغيرها من المعلومات.
وبالمناسبة أي دولة تريد أن تعرف إذا اللي يشارك بالمنتدى من مواطنيه أو يدعي كذباً أنه من مواطنيه ما عليها سوى طلب هذه التقنية التي تصنعها إسرائيل، وهذه احدى فوائد إسرائيل.
🙄🙄🙄🙄
الوضع صار يخوف.
 
وقال الفالح: «تمت مناقشة الجسر الموازي وآلية تسريع وتيرة العمل لإنجاز هذا المشروع، الذي يتضمن كذلك ربط سكك حديدية بين المملكتين». وأشار إلى أنه تمت مناقشة 13 مبادرة في اجتماع مجلس التنسيق، منوهاً بتفعيل التكامل السياحي بين البلدين.


 

إطلاق المرحلة الأولى من «مترو البحرين» خلال عام.. وأسعار التذاكر رمزية


F6uGO7LXcAAVIoO

  • الوزارة خصصت الميزانية اللازمة لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين،
  • أسعار تذاكر المترو ستكون «رمزية» وفي متناول يد الجميع من مواطنين ومقيمين كما هو الحال في أسعار تذاكر حافلات النقل العام،
  • مترو البحرين سيكون كهربائيًا، مما يعني مساهمته في التقليل من انبعاثات الكربون، إضافة إلى توقع استخدامه من قبل مواطنين ومقيمين كبديل عن سياراتهم الخاصة.
  • تم الانتهاء من دراسة إقبال المستخدمين عليه، وطرح مناقصة التأهيل المسبق للمشروع، حيث تقدمت 11 ائتلافًا تأهل منها 7 تمتلك الخبرة العالمية والإمكانيات المالية والفنية لتنفيذ المشروع.
  • المرحلة الأولى من المشروع يتضمن مسارين بطول 29 كم، و20 محطة تخدم المناطق الحيوية بالمملكة، حيث ينطلق المسار الأول (الأحمر) من مطار البحرين الدولي إلى مجمع السيف والمسار الآخر «الأزرق» من المنطقة التعليمية بمدينة عيسى إلى الجفير مرورًا بالمنطقة الدبلوماسية.
  • المترو سيكون عباره عن جسر علوي قد يرتفع في بعض الأماكن إلى مسافة عالية فيما سوف يكون بشكل أفقي على مستوى الشارع بمسافة 300 متر تقريبًا عند مسجد الفاتح، وذلك حفاظًا على الهوية الثقافية لمملكة البحرين.
  • وزارة المواصلات والاتصالات انتهت من تهيئه مسار المترو واستملاك الأرضي الذي سيعبرها، ومشروع مترو البحرين سوف يغطي جميع المناطق منها الإسكانية والتجارية والحيوية بحسب دراسة النموذج المروري الذي تم العمل عليه مسبقًا.
  • ويُعد «مترو البحرين» من أهم مشاريع النقل البري لتوفير أنماط جديدة مستدامة للتنقل في مملكة البحرين، ويأتي في أولوية تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى بالشراكة مع القطاع الخاص لتطوير البنى التحتية وتوفير شبكات متكاملة للمواصلات العامة التي تسهم في رفع كفاءة خدمات النقل في المملكة.
  • وبحسب معلومات رسمية نشرت سابقًا من قبل وزارة المواصلات والاتصالات، فإن شبكة مترو البحرين ستصل من مبنى المسافرين في مطار البحرين الدولي إلى المناطق التجارية والسكنية الحيوية في المملكة، وستنشئ شبكة المترو بطول 109 كيلومترات ليتم إنشائها على مراحل، وستكون المرحلة الأولى بطول 29 كيلومترا تشتمل على 20 محطة.
  • وسيتم تشغيلها عبر خطّين، حيث سيربط الخط الأول مطار البحرين الدولي بضاحية السيف مرورًا بشارع المطار وشارع الملك فيصل. في حين سيربط الخط الآخر منطقة الجفير بالمنطقة التعليمية في مدينة عيسى مرورًا بشارع الملك فيصل والمنطقة الدبلوماسية وباب البحرين، كما سيتمكن الركاب في كلا الخطين من تغيير المسار في تقاطع الفاروق وباب البحرين،
  • وقد تم تحديد الطاقة الاستيعابية للمترو بما يقارب 43000 راكب في الساعة، حيث تطمح وزارة المواصلات والاتصالات من خلال هذا المشروع إلى توفير نظم نقل بديلة وعصرية لتخفيف الازدحامات في شوارع المملكة.
 
ماحصلت موضوع لهذا الخبر..
لذلك وضعته هنا ..

مشاهدة المرفق 643604مشاهدة المرفق 643603

موضوع الاخت عبير انطرح قبل سنتين ونص عن "جسر حمد" وافتقدنا اختنا العزيزة عبير البحرين @عبير البحرين اللي كانت تمدنا بالتحديثات أول بأول

على كل حال هالخبر أسعدني جداً وأتمنى يتم الربط بين قطر والبحرين من خلال الجسر اللي للحين مو عارفين شنو بيكون اسمه ومنو الجهة اللي راح تموله المهم حالياً يتم الاتفاق على تنفيذه

وياليت بعد مشروع الجسر بين الامارات وقطر يرجع من جديد ولو اني أشوف الموضوع صار صعب بعد الترسيم الحدودي الجديد بين السعودية وقطر
 
موضوع الاخت عبير انطرح قبل سنتين ونص عن "جسر حمد" وافتقدنا اختنا العزيزة عبير البحرين @عبير البحرين اللي كانت تمدنا بالتحديثات أول بأول

على كل حال هالخبر أسعدني جداً وأتمنى يتم الربط بين قطر والبحرين من خلال الجسر اللي للحين مو عارفين شنو بيكون اسمه ومنو الجهة اللي راح تموله المهم حالياً يتم الاتفاق عفى تنفيذه

وياليت بعد مشروع الجسر بين الامارات وقطر يرجع من جديد ولو اني أشوف الموضوع صار صعب بعد الترسيم الحدودي الجديد بين السعودية وقطر
الأستاذة عبير تكلمت عن الجسر وأريد أن أنوه أنها صرحت أن التكاليف مناصفة بين البلدين .
الجسور بين البلدان الخليجية الكل راح يتفيد مها طبعا . وتعطي أريحية لخطوط الشحن بينها أيضا,
 
الأستاذة عبير تكلمت عن الجسر وأريد أن أنوه أنها صرحت أن التكاليف مناصفة بين البلدين .
الجسور بين البلدان الخليجية الكل راح يتفيد مها طبعا . وتعطي أريحية لخطوط الشحن بينها أيضا,

ابو عاصي الغالي تتوقع في مجال يتم التفكير بمشروع جسر يربط بين الامارات وقطر ؟
 
ابو عاصي الغالي تتوقع في مجال يتم التفكير بمشروع جسر يربط بين الامارات وقطر ؟

الصراحة لا أعلم بما يحدث في الكواليس ولكن كنوع من الهبد الفاخر المنتشر في المنتدى هاليومين أتوقع نعم قريبا راح يتم الإعلان بمباركة سعودية كريمة.
 
عودة
أعلى