خمسة عملاء محتملين لطائرات Su-57 من كازاخستان إلى إثيوبيا

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
48,914
التفاعل
113,628 801 1
الدولة
Saudi Arabia
بحث مقال نُشر سابقًا في العملاء المحتملين الخمسة الرئيسيين للمقاتلة الروسية من طراز Su-57 من الجيل التالي للوزن الثقيل - وخلص إلى أن الهند والجزائر والصين وفيتنام وتركيا كانت الدول الأكثر احتمالا لشراء الطائرات.


نظرًا لأن Su-57 قد نضجت أكثر أبدى عدد متزايد من الدول اهتمامًا بالحصول عليها لأسطولها الخاص حيث أفاد عدد من المصادر أن الجزائر قد طلبت بالفعل سربها الأول ليحل محل حقبة الحرب الباردة MiG-25 Foxbat.


من المتوقع أن تحذو حذوها دول أخرى حيث يدمج المقاتل جيلًا جديدًا من المحركات ويدخل الخدمة بأعداد أكبر في سلاح الجو الروسي نفسه.

فيما يلي نظرة على الخمسة "الوصيفين" - العملاء المحتملين الخمسة الرئيسيين التاليين لـ Su-57 أو مشتقاتها المستقبلية بعد الخمسة التي تمت مناقشتها سابقًا.


يتم إجراء التقييم على أساس أصولهم الحالية وميزانياتهم وعلاقاتهم الخارجية ومدى توافق Su-57 مع هياكل القوة الحالية الخاصة بهم.


كازاخستان

كانت كازاخستان العميل الرئيسي للأسلحة الروسية الجديدة في منظمة الأمن الجماعي لدول ما بعد الاتحاد السوفيتي وعلى الأخص طلبت Su-30SM واحدة من أكثر فئات المقاتلات الجديدة قدرة في روسيا لتحل محل نماذج الحقبة السوفيتية القديمة في أسطولها.


يُسمح للبلاد بشراء مقاتلات روسية بنفس الأسعار المعروضة على وزارة الدفاع الروسية نفسها - مما يجعل عمليات الاستحواذ الجديدة أرخص بكثير مما ستكون عليه للعملاء الآخرين.


تنشر كازاخستان فئتين من الطائرات المقاتلة عالية الوزن الثقيلة الموروثة من الاتحاد السوفيتي إلى جانب Su-30SM بما في ذلك Su-27 و MiG-31 Foxhound.


من المحتمل أن يتم استبدال أحد هذين الاثنين على الأقل وربما كليهما في النهاية بـ Su-57 أو مشتق مستقبلي من نفس تصميم هيكل الطائرة.


في حين أن كازاخستان ليس لديها مخاوف فورية بشأن سلامة مجالها الجوي فمن المتوقع أن يصل عمر هياكل الطائرات Su-27 في غضون عقد أو نحو ذلك بمعدلات الاستخدام الحالية - مع كون Su-57 و Su-30SM2 هما الخياران الرئيسيان للاستبدال.


أثيوبيا

كانت إثيوبيا واحدة من أوائل المشغلين الأجانب لطائرة Su-27 وحصلت على ما يقدر بـ 18 هيكلًا للطائرة في أواخر التسعينيات مع أول عمليات التسليم التي تمت خلال حربها مع إريتريا.


أدت التوترات مع مصر والسودان إلى أن قدرة الحرب الجوية الإثيوبية لا تزال مهمة للغاية ومن المتوقع أن يتم التخلص التدريجي من Su-27 بحلول منتصف عام 2030 على أبعد تقدير لا يزال Su-57 خيارًا واضحًا للاستبدال.


سيضمن الجيل القادم من المقاتلات الروسية تفوقًا نوعيًا على مقاتلات الخصوم المحتملين مثل المقاتلة المصرية Su-35 والسودانية MiG-29SE ويسمح لإثيوبيا بضرب أهداف في عمق أراضي كلا البلدين نظرًا لقدرة Su-57 الكبيرة على التحمل.


من المتوقع أن يستمر النمو الاقتصادي المستمر والسريع في إثيوبيا وسيجعل هذا الاستحواذ ممكنًا بشكل متزايد خلال العقد المقبل على الرغم من تخصيص الدولة جزءًا متواضعًا نسبيًا من ميزانيتها الحكومية لعمليات شراء الأسلحة الجديدة.


مصر

بعد الإطاحة بالحكومة الإسلامية المتحالفة مع الغرب في عام 2013 برزت مصر كعميل رئيسي للأسلحة الروسية التي تتراوح من دبابات T-90 القتالية إلى طائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز Ka-52.


استثمرت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بكثافة بشكل خاص في أنظمة الحرب الجوية الروسية بما في ذلك الطائرات المقاتلة MiG-29M و Su-35 ومجموعة من أنظمة الدفاع الجوي بما في ذلك S-300V4.


في حين أنه قد تم التكهن بأن الدولة يمكن أن تقدم أوامر متابعة لمزيد من Su-35s ولطائرات MiG-35 الأخف وزنًا فمن الممكن أيضًا أنه مع نضوج تصميم Su-57 سوف تتطلع إلى الحصول على أحدث الطائرات بدلاً من Su. -35.


سيوفر هذا ميزة أكثر حسماً على الطائرات المنافسة

مثل F-15EX التي من المتوقع أن تطلبها إسرائيل ويمكن أن يكون استثمارًا أكثر فعالية من حيث التكلفة من شراء الطائرات القديمة.


الاتجاهات الحالية في حيازة الأسلحة المصرية وإعادة توجيه القوات الجوية المصرية نحو قدرة عالية على الاشتباك مع الأعداء القريبين تجعل شراء مقاتلات Su-57 أو أحد مشتقات هيكل الطائرة المستقبلية أمرًا معقولاً للغاية.


من المعروف أن مصر تشتري طائرات مقاتلة بكميات صغيرة في الماضي على الرغم من العبء اللوجستي الناجم عن الأسطول المتنوع بشكل مفرط مما يعني أنه لا يتم ردعها عن التخلي عن طائرة سو-35 بعد شراء سرب واحد فقط للانتقال إلى طائرة سو-57.


ميانمار

وسط العلاقات الدفاعية سريعة النمو بين روسيا وميانمار أكد سفير دولة جنوب شرق آسيا لدى روسيا كو كو شين في عام 2019 أن بلاده قد تكون مهتمة بالحصول على مقاتلات Su-57.


تشكل المتغيرات القديمة لمقاتلة الجيل الرابع المتوسطة الوزن من طراز ميج-29 الروسية حاليا الجزء الأكبر من أسطول القوات الجوية الميانمارية ولكن برنامج تحديث الخدمة شهد استثمارات غير مسبوقة في الحصول على مقاتلات من الوزن الثقيل مع طلب لست طائرات Su-30SM Flankers تم وضعها في عام 2018 وستة إلى اثني عشر طائرة أخرى تم التخطيط لها.


مع توفر Su-57 فقط في تكوين محرك واحد يمكن أن تثبت Su-30SM ذات المقعدين أنها تكملة فعالة لعمليات الاستحواذ اللاحقة للطائرات وتساعد على تعريف سلاح الجو في ميانمار بتصميمات مقاتلة عالية الجودة في فترة ما بعد الحرب الباردة.


طلبت ميانمار أيضًا عشرات الطائرات النفاثة من طراز Yak-130 ذات المقعدين والتي تم تطويرها خصيصًا لتدريب الطيارين على تشغيل مقاتلات روسية متطورة وستلعب دورًا مهمًا في تسهيل دمج Su-57s في أسطول البلاد.


مع مواجهة ميانمار لعلاقات سيئة مع العالم الغربي وفترات توتر متكررة مع بنغلاديش المجاورة يمكن أن تظهر كعميل لسرب من طراز Su-57s على مدار العقد المقبل - والذي قد يكون استثمارًا أكثر فعالية من حيث التكلفة.


ماليزيا

تشغل القوات الجوية الماليزية حاليًا فئتين من المقاتلات الروسية بما في ذلك الوزن المتوسط MiG-29 والأثقل والأكثر حداثة Su-30MKM.


مع تحرك سنغافورة المجاورة للحصول على طائرات شبحية أكثر تقدمًا من طراز F-35 بأعداد كبيرة من الولايات المتحدة من المتوقع أن تقوم ماليزيا بتحديث أسطولها الخاص بطبقات متفوقة من المقاتلات الروسية.


في ديسمبر 2019 أوضح رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد خطط البلاد لتحديث قوتها الجوية مشيرًا إلى أن البلاد تدرس بنشاط استبدال الجيل الرابع الأقدم من مقاتلات MiG-29 و 4+ من مقاتلات Su-30MKM بطائرات الجيل القادم.


وأشار إلى أن Su-57 كانت منافسة مع احتمال أن روسيا يمكن أن تشتري طائرات قديمة مرة أخرى من ماليزيا للمساعدة في تغطية تكاليف شراء طائرات جديدة.


سرب واحد من طراز Su-57 ليحل محل Su-30s وربما أكثر اعتمادًا على مدى جدية الدولة في إدراك التهديدات لأمنها سيكون بمثابة تغيير كبير في اللعبة لتوازن القوى الإقليمي في الجو.


تتمتع المقاتلات بالعديد من مزايا الأداء المهمة للغاية مقارنة بالطائرة F-35 والتي يمكن أن تعوض عن عيوبها العددية المحتملة على الرغم من أن الأسئلة المتعلقة بقدرة ماليزيا على مطابقة جودة تدريب الطيارين في سنغافورة أو شبكة طائرات الدعم الخاصة بها لا تزال قائمة.


تنويه مشرف - إيران

سلاح الجو الإيراني هو عميل محتمل آخر للطائرة Su-57 على الرغم من أنه على عكس الدول المذكورة أعلاه لم تحصل إيران على أي مقاتلات روسية في مرحلة ما بعد الاتحاد السوفيتي كما أنها لا تنشر أي مقاتلات روسية ذات وزن ثقيل من الحقبة السوفيتية يمكن أن تحل محلها Su-57 بشكل مريح.


ركزت الدولة الاستثمار في أنظمة الحرب الجوية على نشر مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار بما في ذلك نماذج التخفي المتقدمة التي أثبتت نفسها في القتال ، وكذلك على الدفاعات الجوية الأرضية المتنقلة مثل خرداد 15.


بالنسبة لأسطولها المقاتل تم تقييد جهود التحديث في تصنيع طائرات مقاتلة Kowsar خفيفة الوزن محلية بأعداد صغيرة وتجديد وتحديث أسطولها من المقاتلات الأمريكية في حقبة الستينيات وأوائل السبعينيات.

وهي الجيل الثالث من طائرات F-5E و F-4D / E و الوزن الثقيل من الجيل الرابع F-14s.


أعرب المسؤولون الإيرانيون سابقًا عن اهتمامهم بالحصول على Su-30SM من روسيا في منتصف عام 2010 على الرغم من أن عقوبات الأمم المتحدة والاقتصاد السيئ يعني أنه لم يتم إجراء أي عمليات شراء.


بينما تبدو إيران اليوم أكثر ميلًا إلى التطلع إلى الصين لشراء مقاتلات - تحديدًا للطائرات J-10C خفيفة الوزن من الجيل 4 ++ مع اقتراب أسطولها من طراز F-14 من سن الخمسين قد تتطلع إلى الحصول على فئة جديدة من الوزن الثقيل لتحل محلها.


مع احتمال أن يشهد الاقتصاد الإيراني بعض التحسن في السنوات القادمة مع احتمال رفع العقوبات الأمريكية ومع توقع إنتاج Su-57 بأعداد أكبر وبتكلفة أقل بحلول النصف الثاني من العقد فإن شراءها لتحل محل F- 14 لا يمكن استبعاده.


 
إثيوبيا لا أعتقد تملك القدرات المالية لشراء سو57
 
و أين هي القوة الإقليمية ؟ التي تعاقدت عليها و ستدخل الخدمة تزامنا مع روسيا ؟
 
ولا حتى القدرات التشغيلية مش المالية بس

إثيوبيا مازالت لم تنضج كدولة

الدول التي تستحق إسم دول في القارة الافريقية اقل من الدول التي لا تستحق هذا الاسم

و بعض الدول القليلة التي تستحق اسم الدولة : مصر تونس المغرب السنغال جنوب إفريقيا ...
 
مقال تسويقي واشهاري لا غير.
شراء السمك قبل اصطياده
المقاتلة لم تكتمل لحد الان يقولون جيل خامس وهي بمحركات الجيل الرابع
 
شكرا على اهتمامك لقد اخجلتني بهدا الوصف
لم نصل بعد الى درجة وصفك ...تقبل تحياتي
و أين هي القوة الإقليمية ؟ التي تعاقدت عليها و ستدخل الخدمة تزامنا مع روسيا ؟
 
التعديل الأخير:
إثيوبيا مازالت لم تنضج كدولة

الدول التي تستحق إسم دول في القارة الافريقية اقل من الدول التي لا تستحق هذا الاسم

و بعض الدول القليلة التي تستحق اسم الدولة : المغرب
:cmonBruh:
 
كان عليك ازالة جنوب افريقا من اللائحة :ROFLMAO:
إثيوبيا مازالت لم تنضج كدولة

الدول التي تستحق إسم دول في القارة الافريقية اقل من الدول التي لا تستحق هذا الاسم

و بعض الدول القليلة التي تستحق اسم الدولة : مصر تونس المغرب السنغال جنوب إفريقيا ...
 
مش لمه تخلص الاوال
داه احنا على ابواب الجيل السادس
وروسيا لازلت تعمل على السو 57
شىء يشل المشللول
 
كان عليك ازالة جنوب افريقا من اللائحة :ROFLMAO:

لا جنوب إفريقيا دولة كبيرة داخل القارة السمراء لكن اظن مكانتها في تراجع مستمر
+ تركت لك ثلاث نقط الخ لكي تضيف دولتك إذا رأيتها تستحق لقب الدولة
 
لا جنوب إفريقيا دولة كبيرة داخل القارة السمراء لكن اظن مكانتها في تراجع مستمر
+ تركت لك ثلاث نقط الخ لكي تضيف دولتك إذا رأيتها تستحق لقب الدولة
:ها:

عيش ...تشوف ......توزع النقاط يمينا و شمالا :ROFLMAO:

واضح انك استوليت على سجل الامم المتحدة للدول الاعضاء ..... :ROFLMAO:
 
التعديل الأخير:
بالنسبة للقارة الافريقية مصر و الجزائر ممكن ان يتعاقدو عليها حتى ليبيا ادا توحدت و نهضت الدولة فممكن جدا ان تتعاقد عليه اما اثيوبيا لا أظن انها يمكنا تحمل كلفة المقاتلة
 
ممكن اردوغان المجنون يفعلها ويطلب 100 سوخوي 57 تصنيع مشترك بديل F35
 
عودة
أعلى