حرب الظل السويدية السوفيتية

أسطورة أخرى تتعلق بالجنرال بينجت نوردنسكولد قائد سلاح الجو السويدي
يقال أنه بعد إسقاط الطائرة قام بالأقلاع بمقاتلة Vampire وتوجه نحو منطقة الحادث وهناك مؤلفون يشيرون إلى أنه لم يجد شيئًا وآخرون يزعمون أنه أطلق النار على طائرتين من طراز ميج 15 سوفيتية

1622161115854.png
 
الحقيقة هي أن السويد والأتحاد السوفيتي لم يكونا قريبين من خوض الحرب كما كان الحال في يونيو 1952.
وأخيرًا ساد العقل واستأنف كلا البلدين علاقاتهما المتوترة ولكن بدون أن تتوقف عمليات الحرب في الظل بينهما .

1622161234798.png
 
بالنسبة للطائرات الأمريكية والبريطانية فإن الاقتراب من شواطئ الاتحاد السوفيتي هو عمل خطير للغاية وله سوابق مميته

اللجوء للسويد كغطاء لعمليات التجسس كونها بلد ظاهرياً محايد ويمكن أن تلقع الطائرات من السويد وتتجول بشكل يومي دون إثارة الشكوك
حيث أن الطلعات الأمريكية في المنطقة كانت محفوفه بالمخاطر ولم تنتهي بعضها بشكل سعيد كما رأينا في القصة السابقة .

 
وقبل وبعد تلك الحوادث كانت زيارات المجاملة بين البلدين أمراً لامفر منه
كان غرض السوفيت إبلاغ رسائل صامته للسويد ولمن يقفون خلف رحلات الإستطلاع العدائية .

ميج 21 سوفيتيه في أحدى قواعد السلاح الجوي السويدي اثناء زيارة مجامله .

1622161970901.png
 
استمتع دائماً بقراءة مواضيعك و اطرب لتنسيقك لها ، الحرب الباردة كانت حرب تجسس بإمتياز واعتقد انه في كل متر من العالم في تلك الفترة ستجد جاسوس امريكي او روسي لكن تدخل السويد هذا كان مفاجأة بالنسبة لي لأني اعتقد انها اضعف من تدخل انتحاري كهذا بين بلدان جبارة وقوية كالأمريكان والبرتش والروس
تحية
 
واستأنف كلا البلدين علاقاتهما المتوترة ولكن بدون أن تتوقف عمليات الحرب في الظل بينهما

حتى بعد نشوب الحرب في افغانستان 1981 لم تبدي السويد أي رفض وأستمرت بالترحيب بالمقاتلات السوفيتيه
هذة المره كانت الزيارة لسرب العمليات السويدي 17 والزائر مقاتلات MIG-23 للجيش الأحمر
لكن زيارة المجاملة هذة أعقبها بفتره قصيرة زيارة بدون دعوة ولكن تحت المياة السويدية 🇸🇪

1622226249006.png
 
لكن زيارة المجاملة هذة أعقبها بفتره قصيرة زيارة بدون دعوة ولكن تحت المياة السويدية 🇸🇪

لم تتوقف الأنتهاكات البحرية السوفيتية تحت الماء يوماً واحد ضد السويد
ولكن حادثة الغواصة السوفيتية من الفئة Whiskey والتي عرفتها السويد بأسم U137 هي الأكثر خطورة على الإطلاق

في 27 أكتوبر 1981 على الساحل الجنوبي للسويد على بعد حوالي 10 كيلومترات من كارلسكرونا إحدى أكبر القواعد البحرية السويدية جنحت الغواصة السوفيتية وعلقت بالصخور .... ولذا يشار لها بحادثة غواصة الصخرة .

حيث اصطدمت الغواصة السوفيتية S-363 بطريق الخطأ بصخرة تحت الماء اثناء تجسسها على أكبر القواعد السويدية البحرية .
وتزامن الحادث مع تمرين بحري سويدي لاختبار معدات جديدة في المنطقة.
ردت القوات البحرية السويدية على انتهاك السيادة بإرسال ضابط بحري غير مسلح على متن الغواصة لمقابلة القبطان السوفيتي والمطالبة بتفسير.

ادعى القبطان في البداية أن الأعطال المتزامنة للمعدات الملاحية تسببت في ضياع الغواصة وأصدرت البحرية السوفيتية في وقت لاحق بيانًا متضاربًا يزعم أن الغواصة قد أُجبرت على الدخول إلى المياه السويدية بسبب ظروف شديدة ، على الرغم من أنها لم ترسل أبدًا إشارة استغاثة وبدلاً من ذلك حاولت الهروب.

الغواصة S-363 في منطقة الحماية العسكرية السويدية خارج منطقة قاعدة كارلسكرونا البحرية


1622313494291.png
 
كان السويديون عازمين على مواصلة التحقيق في ملابسات الوضع. تم أخذ القبطان السوفيتي بعد ضمان حصانته من الغواصة واستجوابه بحضور ممثلين سوفيات من السفارة بالإضافة إلى ذلك فحص ضباط البحرية السويدية دفاتر وأدوات الغواصة.

وقام معهد أبحاث الدفاع الوطني السويدي أيضًا بقياس المواد المشعة سراً من خارج الهيكل باستخدام التحليل الطيفي بأشعة غاما من قارب خفر السواحل تم تكوينه خصيصًا للمهمة و اكتشفوا شيئًا يكاد يكون من المؤكد أنه يورانيوم 238 داخل الغواصة وكان السويديون يشتبهون في أن الغواصة كانت في الواقع مسلحة نوويًا.

قُدِّر ناتج السلاح المحتمل بأنه بنفس قوة القنبلة التي ألقيت فوق ناغازاكي في عام 1945. على الرغم من عدم تأكيد وجود أسلحة نووية على متن S-363 رسميًا من قبل السلطات السوفيتية الإ أن المسؤول السياسي بالغواصة أكد لاحقًا بوجود رؤوس حربية نووية على بعض الطوربيدات وأنه أمر الطاقم بتدمير الغواصة بما في ذلك هذه الرؤوس الحربية إذا حاولت القوات السويدية السيطرة على الغواصة .
 
أثناء استجواب القبطان السوفيتي ساء الطقس وأرسلت الغواصة السوفيتية نداء استغاثة. وفي مراكز التحكم بالرادار السويدية تداخلت العاصفة مع صورة الرادار. يمكن أن يكون التشويش السوفيتي عاملاً أيضًا. عندما أرسلت الغواصة السوفيتية نداء الاستغاثة
و تم اكتشاف سفينتين قادمتين من اتجاه الأسطول السوفيتي المجاور يتجاوزان حد 12 ميلًا بحريًا (22 كم) متجهين إلى كارلسكرونا.

نتج عن ذلك أخطر فترة في الأزمة وهو الوقت الذي أعطى فيه رئيس الوزراء السويدي ثوربيورن فالدين أمره بـ "الاحتفاظ بالحدود" إلى القائد الأعلى للقوات المسلحة السويدية ، الجنرال لينارت ليونغ. وأستعدت البطاريات الساحلية المذخرة بالكامل الآن بالإضافة إلى المدفعية الساحلية المتنقلة ومحطات الألغام وتأهبت "محطات القتال " على طول الساحل الجنوبي للسويد .

سارعت القوات الجوية السويدية بطائرات هجومية مسلحة بصواريخ حديثة مضادة للسفن وطائرات استطلاع مع العلم أن الطقس لم يسمح لطائرات هليكوبتر الإنقاذ بالتحليق في حالة الاشتباك.

بعد 20 دقيقة من التوتر اتصل الجنرال ليونغ برئيس الوزراء فالدين مرة أخرى وأبلغه أنها ليست سفن سطح سوفيتية بل سفينتان تجاريتان ألمانيتان.

ظلت الغواصة عالقه في الصخور لمدة 10 أيام تقريبًا. وفي 5 نوفمبر ، تم سحبها بواسطة القاطرات السويدية ومرافقتها إلى المياه الدولية حيث تم تسليمها إلى الأسطول السوفيتي.

مقاتلة Saab 37 Viggen سويدية تحلق بشكل منخفض فوق الغواصة السوفيتية اثناء قطرها للمياة الدولية .

EVLZajaUYAE47dk.jpg
 

موضوع تحفة ولم يعطى حقه شكرا جزيلا

وفعلا تؤكد شكوكي ان كثير من التقنيات السويدية فيها جينات بريطانية وخصوصا من ناحية الرادارات والالكترونيات

هذا ماعدا الامور الاخرى

استفادوا تقنيا بلعبهم دور استشعاري ضد السوفييت

وعلاقتهم مميزة جدا مع بريطانيا​
 
عودة
أعلى