وزراء دفاع مصر واليونان وقبرص يوقعون اتفاقية تعاون عسكري مشترك

واااو اضرب في المليان

هل نقول عن محاولات تقرب تركيا انها توفت دماغيا؟
 

وزير الدفاع يغادر القاهرة علي رأس وفد عسكري


كان قد غادر القاهرة أمس الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى متوجهاً إلى جمهورية قبرص ، فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام ، فى إطار التنسيق الدائم والمستمر مع الدول الصديقة.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة إجراء محادثات ثلاثية على مستوى وزراء الدفاع ، لكلاً من مصر وقبرص واليونان ، لدعم علاقات التعاون العسكرى، وكذلك مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكرى بين مصر وقبرص واليونان فى العديد من المجالات.
 
واااو اضرب في المليان

هل نقول عن محاولات تقرب تركيا انها توفت دماغيا؟
فعليا ودماغيا اي تقرب هيحصل الأتراك هيقدكو في مقابله تنازلات لاتعد دا ان وافقنا . لان توجد مصلحه في التقرب منهم من وجهه نظري
 
نهايه تخبطات اردوغان
2018 السعودية فتحت سفارة في قبرص
2020السعودية ترسل سرب طائرات الى اليونان
2020مقاطعه شعبية لتركيا. ادت الى تراجع الورادت من تركيا.

تركيا تعيش اسواء ايامها. طبعآ الاخوان ماعمرهم دخلو مكان الا افسدوه
 
معتقدتش ان الموضوعان مرتبطان باي شكل
علاقتنا مع اليونان وقبرص استراتيجيه ونحن لسنا صغيرين كي ننهي علاقه من اجل الاتراك
وايضا لن ننهي علاقتنا مع الاتراك بسبب علاقتنا بقبرص واليونان. بل هذا هو التوازن في شكله الاصح. نحن سنكون مع الجميع وهذا من حسنات النظام المصري لديه قدره عاليه في التوازن في علاقاته و تثبيت علاقات جيده مع الجميع. وفي نفس الوقت الاستفاده من العلاقات كلها والاستفاده حتي من تضادها...... ففي الاخر تصب في المصلحه المصريه. وحتي ممكن ان نلعب دور الوسيط في حل اي مشكله في المتوسط. ونصبح نحن من يمتلك مفاتيح المنطقه وعلاقات مميزه مع الجميع
 
الاجتماع الرابع لوزراء الدفاع الثلاثي - قبرص - اليونان - مصر

بيان مشترك


1 - وزير دفاع جمهورية قبرص ، السيد شارالامبوس بيتريدس ، ووزير الدفاع الوطني للجمهورية اليونانية السيد نيكولاوس باناجيوتوبولوس ، والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي من جمهورية مصر العربية ، التقى اللواء محمد زكي في نيقوسيا في 19 مايو 2021 ، من أجل زيادة تعزيز التعاون العسكري المشترك بينهما.

2 - استعرض الوزراء آخر التطورات والتقدم المحرز في مجال الدفاع والأمن ، وأكدوا عزمهم المشترك على زيادة تعزيز التعاون العسكري والدفاعي من أجل تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

3 - أكد الوزراء أن التعاون الدفاعي بين الدول الثلاث يعزز تبادل المعلومات والتقييمات والخبرات ، وينسق القدرات والمزايا النسبية بطرق مثمرة من خلال المشاركة في البرامج التدريبية والتدريبات المشتركة. وتجري الدول الثلاث حاليا تدريبات عسكرية مشتركة متكررة بما في ذلك تدريبات للقوات الجوية والبحرية والقوات الخاصة.

4 - ناقش الوزراء إمكانية مشاركة البلدان الأخرى في التدريبات التي تجري في إطار الشراكة الثلاثية بين قبرص واليونان ومصر ، واتفقوا على إعطاء الأولوية لتعزيز آلية التعاون الثلاثي في الفترة الحالية ، مما سيزيد من الديناميات. وأهداف الشراكة لتعزيز الأمن والسلام في منطقة شرق المتوسط.

5 - بالإضافة إلى ذلك ، أدان الوزراء الأعمال التي تنتهك الحقوق السيادية لأي بلد وسلامته الإقليمية ووحدته ، وأكدوا أنه من الضروري لجميع البلدان احترام قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ، بما في ذلك عدم استخدام القوة العسكرية ضد المدنيين. عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ، واحترام سيادة الدول الأخرى ، واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار (UNCLOS) والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة.

6- أكد الوزراء مجدداً التزامهم بمواصلة تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والاتجار غير المشروع بالأسلحة والتهريب والهجرة غير الشرعية. كما أدانوا قيام بعض الدول بنقل مقاتلين أجانب لتأجيج الصراعات أو تهديد أمن واستقرار دول أخرى ، مما يقوض السلام الإقليمي.

7. في ضوء ما سبق ، فإن ظهور تحديات وتهديدات أمنية جديدة في منطقتنا يتطلب تقييماً مشتركاً للتهديدات وتعاوناً أوثق بين الدول الثلاث لحماية مصالحها المشتركة وتعزيز تعاونها في مجال الدفاع.

8. اتفق الوزراء على عقد الاجتماع الثلاثي القادم لوزراء الدفاع في مصر عام 2022.



E1w4UTZWQAEth1v.jpg
 
الموضوع متعلق بالتعاون العسكري للتصدي الأطماع التركية أو اي أطماع أخري يبدو أن ثروة المتوسط من الغاز ثقيلة
 
صواريخ الماكدون

بنسمع عنها من 6 سنين عن تصنيع مشترك او نسخة مصرية لكن مشفناش حاجة .. الكروز تحديدا سلاح متقدرش تخفيه لانه بيركب على مختلف المنصات
 
بنسمع عنها من 6 سنين عن تصنيع مشترك او نسخة مصرية لكن مشفناش حاجة .. الكروز تحديدا سلاح متقدرش تخفيه لانه بيركب على مختلف المنصات
انا مابقولش موجود الراجل سال عن اسم الصاروخ فقولت اسمه بس
 

تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس / عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، تم تجهيز طائرتين بكافة المعدات والوسائل المتطورة لمشاركة السلطات القبرصية فى إخماد الحرائق المندلعة فى الجانب الجنوبى لغابات ترودوس في قبرص.
FB_IMG_1625493762974.jpg
 
عودة
أعلى