معركة ممر القصرين - تونس - الحرب العالمية الثانية

إنضم
25 مارس 2021
المشاركات
1,632
التفاعل
4,130 127 4
الدولة
Austria
معركة ممر القصرين

87f7dcd4a186ccdbd5095bcd5f283bff.jpg



سلسلة من المعارك في فبراير 1943 عندما واجهت القوات الأمريكية أول مواجهة كبيرة في ساحة المعركة مع الجيش الألماني ء لطالما صنفت كواحدة من أسوأ الكوارث التي عانى منها جيش الولايات المتحدة على الإطلاق. الجنود الأمريكيين الذين لا يتمتعون بالخبرة ، و الذي طغت عليهم الشائعات والفوضى عن ثعلب الصحراء رومل، تخلوا عن مواقعهم ، ودمروا إمداداتهم ، أو ببساطة ذابوا بعيدًا في الليل.
في غضون 10 أيام ، تراجعت القوات الأمريكية المذعورة مسافة 50 ميلاً ، وفقدت 183 دبابة وما يقرب من 10000 رجل ، بما في ذلك 300 قتيل و 3000 مفقود.

كتب الجنرال Omar Bradley قبل وقت قصير من وفاته في عام 1981: "حتى بعد هذه السنوات العديدة ، يؤلمني التفكير في تلك الكارثة. ربما كان هذا أسوأ أداء لقوات الجيش الأمريكي في تاريخهم الفخور ".

كتب المؤرخ Martin Blumenson للأميركيين في الوطن ، "كان الحدث مذهلاً. لقد زعزعت أسس إيمانهم ، وأطفأت الإثارة المتوهجة التي توقعت النصر السريع ، والأسوأ من ذلك كله ، أثارت الشك في انتصار الصالحين بالضرورة ".

لكن حتى الانتصارات يمكن أن تكون إخفاقات ، وكانت القصرين أيضًا فرصة كارثية ضائعة للألمان ، وهي نقطة بالكاد أدركت في ذلك الوقت وحتى اليوم لا تحظى دائمًا بالتقدير الكامل.

في القصرين ، أظهر إروين روميل ، قائد البانزر الذي كان يبدو يومًا ما لا يقهر - متعبًا ومريضًا ومضايقًا من التخمين الثاني لهتلر والضباط المنافسين - نفسه مترددًا وغير حاسم ، مما أهدر الأمل الحقيقي الأخير للجيش الألماني في الاحتفاظ بموطئ قدمه في شمال إفريقيا.

بعد أسبوعين من انتصاره الأخير في ساحة المعركة في الحرب بأكملها ، أصيب روميل باليرقان وحطمت معنوياته تمامًا ، ودع طاقمه باكية واستقل طائرة من أجل "علاج صحي" مؤجل لفترة طويلة ، معلناً ذلك لمحاولة الانتظار في إفريقيا الآن "انتحارًا عاديًا".

لو أنه استمر بجرأة في ضرب شرق مستودع إمدادات الحلفاء الضخم في الجزائر ، لكان مسار الحرب قد تغير. لكن كما كان الأمر ، فإن انتصاره في القصرين لن يثبت إلا فترة راحة قصيرة للألمان في موجة الحلفاء التي لا يمكن وقفها والتي من شأنها أن تقذف المحور من تونس بعد شهرين فقط ، مما يمهد الطريق أمام غزو الحلفاء لإيطاليا في ذلك الصيف.

Kasserine1943.jpg



وتؤكد التجربة أيضًا العبقرية الأمريكية الدائمة في مواجهة الأخطاء والربح حتى من الكارثة.

ستظهر عمليات التشريح بعد الوفاة أن الهزيمة لم يكن لها علاقة بالافتقار إلى التدريب ، أو كما أكد الأمريكيين لحلفائهم البريطانيون الأكثر خبرة بسرعة ، فإن الافتقار إلى الإرادة للقتال من قبل الأمريكيين المغررين ، والواثقين بشكل مفرط .
أظهرت عيوب في عقيدة المعركة والقيادة والتنظيم.

في الواقع ، قاتلت العديد من الوحدات الأمريكية بشجاعة مذهلة ضد احتمالات لا تحصى ، وفي غضون أسابيع ، سيجري الجيش الأمريكي تغييرات تنظيمية وتكتيكية كاسحة - لا سيما في عقيدة الدعم الجوي ومقاومة الدروع - من شأنها محو وصمة القصرين بسلسلة من الانتصارات الحاسمة.

اتهام البريطانيين بأن الأمريكيين مغرورون ويفتقرون إلى الروح القتالية لم يكن بلا أساس.

اعترف أحد الضباط الأمريكيين بأن الموقف السائد بين الجنود الأمريكيين هو أن حملة شمال إفريقيا بأكملها كانت "مجرد مناورة أخرى بالذخيرة الحية".

أدت عمليات الإنزال التي تم معارضة طفيفة في الجزائر في نوفمبر 1942 في عملية الشعلة ، والتي واجه خلالها حوالي 107000 جندي أمريكي مقاومة رمزية فقط من القوات الفرنسية الفيشية (التي استسلمت بعد ذلك بسرعة ) ، إلى ثقة مفرطة على نطاق واسع وشعور بالنصر الحتمي. يتذكر أحد الملازم ، وهو مراقب أمامي في المدفعية حديثًا من Yale ROTC: "كنا واثقين جدًا من أنفسنا - واثقين جدًا من أنفسنا". "لا شيء يمكن أن يوقفنا. كنا نعرف كل شيء عن كيفية سحق النازيين ".

وكتب مراسل صحيفة نيويورك تايمز درو ميدلتون أن لديهم أيضًا إحساسًا غير واقعي بالمدة التي ستستغرقها المهمة: "كان الضباط والرجال على حد سواء ينظرون إلى حملة الجزائر باعتبارها نوعًا من لعبة كرة القدم. بدا أن الكثيرين شعروا أنه بمجرد اتخاذ هذين الهدفين ، انتهى الموسم ، وسيعودون إلى ديارهم ".

كانت وحدات الحرس الوطني ، التي شكلت نواة فرقة المشاة الرابعة والثلاثين التي ستجد نفسها في قلب كارثة القصرين ، تفتقر إلى مهارات الجندي والبقاء الأساسية في تلك الأسابيع الأولى. كانت وحدات حرس وقت السلم أشبه بنوادي الأخوة أكثر من المنظمات العسكرية ، وكان ضباطها ورجالها ، كما لاحظ مارتن بلومنسون ، "ناعمين جسديًا وغير منضبطين ، ... جاهلين بالكتيبات الميدانية ، وغير قادرين على الاستطلاع بشكل صحيح ، ويفتقرون عمومًا إلى أساسيات تدريب الوحدة ".

Americains_Kasserine.jpg


وصل العديد من الجنود إلى تونس وهم لا يعرفون كيفية استخدام الأسلحة التي تم توفيرها لهم، وكيفية تأمين أجنحتهم ، وإجراءات تحديد الصديق والعدو ، أو كيفية القتال ليلاً.

حتى لو كانت مهارة بسيطة مثل الاحتماء ، كان يجب تعلمها بالطريقة الصعبة في ظل الذخيرة الحية ، وخاصة نيران الطائرات.

في منتصف ديسمبر 1942 ، رد هتلر بسرعة على عمليات الإنزال الأمريكية ، فاندفع القوات من صقلية إلى الموانئ الرئيسية في تونس و بنزرت في شمال شرق تونس.

بحلول كانون الثاني (يناير) ، هبط 100000 رجل من جيش بانزر الخامس بقيادة الجنرال هانز يورغن فون أرنيم جنبًا إلى جنب مع قوة Luftwaffe هائلة من مقاتلي Messerschmitt وقاذفات الغطس Stuka .

1362439041.jpg


في هذه الأثناء ، كان روميل ، كان ينفذ معتكفًا قتاليًا ماهرًا عبر ليبيا قبل دخول الجيش البريطاني الثامن ، يدخل تونس من الجنوب.

احتل الحلفاء النصف الغربي من البلاد بعدما عبروا الحدود من الجزائر وأقاموا خطًا دفاعيًا رفيعًا فوق سلسلة جبال بين الشمال والجنوب ، قسمت البلاد إلى قسمين تقريبًا.

بسبب عدم وجود قوات كافية لشن الهجوم ، ألغى الجنرال دوايت دي أيزنهاور خطة مقترحة لإرسال فرق مدرعة تتجه شرقًا لقطع السهل الصحراوي إلى قسمين ومنع الجيشين الألمان في ليبيا و تونس من الارتباط .

بدلاً من ذلك ، أمرت القوة الأمريكية القادمة" الفيلق الثاني" ، بتعزيز الدفاعات الفرنسية والبريطانية لممرات الشق الغربي وفي الوقت نفسه تنفيذ غارات لإبقاء العدو في حالة عدم توازن حتى يحين الوقت لشن هجوم واسع النطاق.

2165dbaad33090baaaf478e2442e28e3.jpg


في ظلام الفجر يوم 30 يناير ، اخترق 30 جنديًا ألمانيا ممر FAID ، في وسط المنطقة الشرقية ، وضربوا قوة قوامها 1000 جندي مشاة فرنسي ضعيف التجهيز.
حلقت قوة بانزر ومشاة ثانية على بعد 10 أميال إلى الجنوب وصعدت من الخلف ، محاصرة المدافعين المحاصرين.

تم الرد على نداء يائس من الفرنسيين للحصول على المساعدة من قبل فرقة عمل مدرعة أمريكية صغيرة بشكل مؤسف من الفرقة المدرعة الأولى بقيادة ضابط سلاح الفرسان العميد ريموند ماكويلين .

أمضى ماكويلين الجزء الأكبر من اليوم وهو يتسلل بحذر إلى الأمام ، ثم في منتصف فترة ما بعد الظهر - على بعد سبعة أميال من فايد - قرر التوقف ليلاً وتأجيل هجومه المضاد حتى صباح اليوم التالي.

tunisia30janto10apr1943-497x640.jpg


في اليوم التالي ، تحركت قوته الجزئية المكونة من 17 دبابة شيرمان إلى الأمام في وهج الشمس المشرقة ، مباشرة إلى الفخ:

فتحت المدافع الألمانية 88 ملم من مواقع مخفية على الطرق الغربية للممر ، وفي غضون 10 دقائق كان الهجوم الأمريكي قد دمر ، واشتعلت النيران في 9 دبابات, فشل هجوم مشاة مضاد بنفس القدر في اليوم التالي ، تاركًا المبادرة في أيدي الألمان.

استشاط الفرنسيون ، غضبًا على عدم كفاءة الأمريكيين الذين فقدوا 900 قتيل ومفقود.

كان الجنود الأمريكيون ، وخاصة المشاة ، يعانون من نقص في التدريب والخبرة , ولكن كان هناك ما هو أكثر.

كانت ناقلات الفرقة المدرعة الأولى قد أمضت الصيف في أيرلندا وهي تخضع لنظام تدريب صارم وواقعي مثل أي قوة مدرعة في العالم. صقل أطقم الدبابات مهاراتهم في إطلاق النار على الأهداف المتحركة ، والمناورة في المطر والوحل وعلى المسارات الجبلية شديدة الانحدار ، والتنسيق مع المدفعية.

شاركت الفرقة أيضًا في مناورتين واسعتي النطاق للجيش الأمريكي في عام 1941 في لويزيانا وكارولينا.

، كان ذلك "مستوى غير مسبوق من التدريب السابق للانتشار". خلصت الدراسة إلى أن المشكلة الحقيقية في أداء الأمريكيين في مواجهاتهم الأولى مع جنود روميل لم تكن أن الفرقة المدرعة الأولى كانت مدربة تدريباً سيئًا ، بل كانت "مدربة جيدًا بشكل معقول على تنفيذ عقيدة معيبة قاتلة".

eucmh-pictolrial-055.jpg


أخطأ الجيش الأمريكي بشكل أساسي في فهم دور الدبابة في حروب الأسلحة الحديثة ، وهو مفهوم خاطئ عززه سوء قراءة لدروس الحرب الخاطفة الألمانية عبر فرنسا في عام 1940.

دعت العقيدة الأمريكية الدبابات إلى الاندفاع إلى الأمام واقتحام مؤخرة العدو المحمية بشكل ضعيف.

على الطريقة التقليدية التي يلعبها سلاح الفرسان.

تقع المسؤولية الأساسية عن تحييد دروع العدو في هذه الأثناء على عاتق "مدمرات الدبابات" ، وهي كتائب شبه مستقلة مزودة بمدافع 37 ملم أو 75 ملم مثبتة على شاحنات مدرعة خفيفة .

تم التأكيد على أطقم الدبابات الأمريكية أنه في ساحة المعركة الحديثة ، لن تقاتل الدبابات الدبابات الأخرى ، وأن هذه السرعة كانت أكثر أهمية من التنسيق الوثيق مع المشاة والمدفعية.

m4_sherman_tank.jpg


ومما زاد من تفاقم هذه العقيدة المعيبة ، أن الأمريكيين كانوا بقيادة قادة متعصبين .

اللواء لويد ر. فريديندال ، قائد الفيلق الثاني , تسعة وخمسون عامًا ، عنيدًا ، ونفاد الصبر ، "يميل إلى القفز إلى الاستنتاجات" على حد تعبير زميله العام لوسيان تروسكوت .

تميز فريدندال بأنه مدرس ومدير متمكن في الحرب العالمية الأولى وسنوات ما بين الحربين ، لكنه لم يقود القوات في القتال.

نادراً ما كان يزور الجبهة ، ورفض تقارير المخابرات ، وتجاوز قادة الفرق والألوية ، وأمر بالتصرف وحده بتشكيلات القتالية.

لأسابيع كان لديه 200 مهندس حفر وتفجير وصب الخرسانة لبناء مخبأ ضخم مضاد للقنابل لـ "موقعه القيادي" ، على بعد 100 ميل من الخلف في واد لا يمكن الوصول إليه بالقرب من تبسة ، الجزائر.

قال برادلي لاحقًا إن هذا النصب التذكاري لسلامته هو "مصدر إحراج لكل جندي أمريكي".

unnamed.jpg


قبل منتصف ليل 13 فبراير بقليل ، وصل الجنرال أيزنهاور إلى بلدة سيدي بو زيد صغيرة مفترق الطرق لتفقد وحدات الفرقة المدرعة الأولى وفرقة المشاة الرابعة والثلاثين ، التي صدرت أوامر بتدعيم الدفاعات غرب ممر فايد بعد الاستيلاء الألماني في 30 يناير .

في مذكراته ، كتب أيزنهاور أنه منزعج مما رآه ولكن لم يكن من المناسب له التدخل في القرارات التكتيكية للقائد على الفور.

أمر فريدندال على وجه التحديد بإقامة تلين منعزلين يحيطان بالطريق المؤدي من الممر ، مع فوج مشاة ومجموعة من الدبابات في كل منهما.

كان من المقرر الاحتفاظ بكتائب أخرى كاحتياطي صغير في سيدي بو زيد.

لكن التلال كانت متباعدة للغاية بحيث لا تسمح للقوات بدعم بعضها البعض ومن المرجح ببساطة أن يتم تطويقها وعزلها إذا هاجم الألمان ، مما أدى إلى تجميد المدافعين.

هذا بالضبط ما حدث. في الساعة 6:30 من صباح اليوم التالي ، حلقت 100 طائرة عبر الممر ، ثم انقسموا إلى عمودين يلفان بسرعة جبل ليسودة ، شمال التلتين.

47.jpg


أمر ماكيلين ، قائد كتيبة الدبابات في سيدي بو زيد ، بشن هجوم مضاد أكد تمامًا استحالة استبدال الشجاعة بالعقيدة السليمة.

ضاعف الخطأ التشغيلي المتمثل في إرسال وحدة واحدة من فرقة مدرعة إلى قتال بطريقة متفرقة ، وغير منسق مع مشاة الفرقة والمدفعية ، كانت مهزلة تكتيكية.

اندفعت القوة الأمريكية المكونة من 50 دبابة ومدمرات الدبابات بشجاعة الى خط دفاع العدو , تتمتع دبابات شيرمان البالغ عددها 36 دبابة بميزة قوة نيران كبيرة على الدبابات الألمانية Panzer III: يمكن لقذائفها مقاس 75 ملم اختراق الدبابات الألمانية على ارتفاع 1500 ياردة ، أي ثلاثة أضعاف المسافة الفعالة لمدافع الألمان الأصغر حجمًا 50 ملم.

german-Panzer-III-in-the-Western-desert,-1942.jpg


في يوم 14 فبراير ، تألفت أربع مجموعات قتالية ألمانية من 140 دبابة من فرقتي بانزر الألمانية العاشرة والحادية والعشرين ، تحت القيادة العامة للجنرال هاينز زيغلر ، عبر ممر فايد وممر معيزيلا باتجاه سيدي بوزيد تحت غطاء عاصفة رملية .

خلال 1000ساعة ، تغلب الهجوم الألماني على المقاومة الأمريكية الصغيرة على طول الطريق وصلت نصف القوة الألمانية إلى جبل السودة ، سار النصف الآخر إلى جبل كسيرة وبير الحافي.

بحلول نهاية اليوم ، تم دفع معظم المركبات القتالية الأمريكية غربًا أو تدميرها ، تاركة جنود المشاة فوق تلال جبل لسودة وجبل كسيرة وجبل جاريت حديد بدون أي دعم.


على جبل كسيرة ، التل الجنوبي ، شاهد العقيد توماس دريك الهجوم الأمريكي ينهار بينما كان دبابات شيرمان تنهار ، بينما كان الناجون يائسون إلى الخلف وهم يندفعون بحثًا عن الأمان. كما رأى رجاله ما يحدث.

أفاد دريك أن قوات McQuillin كانت تتخلى عن مواقعها وأنه كان يفقد دعمه المدفعي.

لكن سرعان ما جاء صوت آخر عبر الهاتف برسالة من المقر الرئيسي لدريك: "الجنرال ماكويلين ينسحب "

CompositeMap.jpg


وصلت قوة إغاثة تم استدعاؤها على عجل من كتيبة دبابات أخرى من الفرقة المدرعة الأولى بعد ظهر اليوم التالي وواجهت نفس المصير عندما حاولت إنقاذ 1900 جندي مشاة لا يزالون صامدين في جبل قصيرة وسلسلة من التلال المجاورة.

مرة أخرى ، أظهرت أطقم الدبابات الألمانية فشل الأمريكيين في الانتشار والمناورة ، ببساطة قاموا بنقلهم واحدًا تلو الآخر. ومن بين 52 دبابة أمريكية دخلت في الهجوم ، تم تدمير أو التخلي عن 46 دبابة.

بعد حلول الليل ، حاولت وحدات المشاة المحاصرة شق طريقهم غربًا إلى بر الأمان قدر المستطاع ، من خلال القوات الألمانية التي حاصرتهم الآن تمامًا.

فقط بضع مئات إستطاعوا الهرب , تم القبض على دريك وجميع ضباطه باستثناء واحد - وأكثر من 1400 من رجاله.

كان الانهيار الأمريكي بسيدي بوزيد هو الذي حدد كل شيء بعد أيام الذعر .

واصل فريدندال حشد الضربات المضادة الجزئية التي ابتلعها روميل الثعلب على التوالي. بحلول مساء يوم 20 فبراير ، كانت الوحدات القيادية في Afrika Korps التابعة لروميل قد توغلت عبر الممرات حول القصرين التي كانت تسيطر على الطرق شمالًا وغربًا.

ki.jpg


اللواء إرني هارمون ، قائد الفرقة المدرعة الثانية ، أمر على عجل من قبل أيزنهاور بتولي المسؤولية عن الكارثة واستعادة الوضع.

لقد واجه مشهدًا كابويسًا أثناء قيادته لمسافة 100 ميل إلى الأمام ، حيث كان هو ومساعده يهربون مرارًا وتكرارًا من الطريق من قبل القوات الفارة في الاتجاه الآخر.

كتب هارمون لاحقًا: "كانت هذه هي المرة الأولى - والوحيدة - التي أرى فيها جيشًا أمريكيًا في حالة هزيمة". "سيارات الجيب ، والشاحنات ، والمركبات ذات العجلات من كل نوع يمكن تخيله تتدفق على الطريق نحونا ، وأحيانًا تزدحم بسيارتين وحتى ثلاثة.

كان من الواضح أنه كان هناك شيء واحد فقط في أذهان السائقين المصابين بالذعر: الابتعاد عن المقدمة ، والهروب إلى مكان ما حيث لم يكن هناك إطلاق نار ".

لمتابعة النجاح الألماني ، أراد فون أرنيم من جيش بانزر الخامس الآن أن يتجه روميل شمالًا إلى مدينة الكاف تونسية ، والذي سيضرب جناح الجيش البريطاني الأول الواقع في شمال تونس.

فضل روميل ضربة سريعة وجريئة غربًا نحو تبسة في الجزائر ومستودع الإمداد الضخم الخاص بها ، والذي تعتمد عليه قوة الحلفاء بأكملها ، وطلب إضافة فرق بانزر العاشرة والحادية والعشرين إلى قوته.

الآن جاء دور الألمان في الوقوع في المشاحنات والتردد.

ألقى روميل لاحقًا باللوم على الجميع ما عدا نفسه على عدم مساندة خطته، وعندما تلقى أخيرًا أوامر تمنحه الأنقسام ولكن بما في ذلك الكاف كأحد أهدافه العامة ، أطلق عليها اسم "قصر نظر لا يصدق".

لكن أيام التأخير التي أمضيها في الجدال مع فون أرنيم - وربما الشعور المتزايد بالعقم النهائي لموقف الجيش الألماني في إفريقيا بعد شهور من التراجع - بدا أنها أثرت على ثقة روميل.

0000056420.jpg


مع قدر كبير من الحذر على عكس سمعته ، شرع روميل في انتهاك أحد المبادئ الأساسية للحرب من خلال تقسيم قوته إلى ثلاثة:

أفريكا كوربس مستمرة غربًا نحو هدف روميل و مخزن الحلفاء الضخم، وفرقة بانزر العاشرة شمالًا إلى الكاف عبر ممر القصرين ، و فرقة بانزر 21 على طريق موازٍ إلى الكاف على بعد 20 ميلاً إلى الشرق عبر سبيبا.

أعطى التأخير وتقسيم موارده البريطانيين والأمريكيين وقتًا أخيرًا لإلقاء قوات مدفعية قوية في الخرق ، مما أوقف روميل على جميع المحاور الثلاثة لتقدمه.

بعد ظهر يوم 22 فبراير ، التقى المشير ألبرت كيسيلرينج ، القائد العام لجميع قوات المحور في البحر الأبيض المتوسط ، بروميل في موقع قيادته الميدانية في ممر القصرين ووجده محبطًا بشكل غير عادي: "قلبه لم يكن في مهمته و لقد اقترب منه بثقة قليلة ". اتفق كلاهما على أن الهجوم قد انتهى وأن الانسحاب هو الخيار الوحيد الآن.

لانتصاره الباهظ ، حصل روميل على قيادة جميع قوات المحور في تونس.

على النقيض من ذلك ، فإن إذلال الأمريكيين دفعهم إلى إجراء إصلاحات سريعة وشاملة. نشأ الخلل والشجار في قيادة الجيش الألماني من أسلوب القيادة الإقطاعية لهتلر.

main_1200.jpg


في الجيش الأمريكي كان الفشل في القصرين ببساطة نتيجة لأفراد غير أكفاء .

تم استبدال فريدندال بباتون كقائد للفيلق الثاني ، وتم إعفاء ماكيلين والعديد من كبار ضباط الدبابات والمشاة من القيادة .

كما تم إصلاح إجراءات الدعم الجوي بالكامل في غضون أيام من كارثة القصرين.

تبنى الأمريكيون النموذج البريطاني الناجح للغاية الذي ابتكره المارشال الجوي آرثر كونينجهام ، مما يضمن تنسيق القوة الجوية مع العمل الأرضي - وهو شيء غائب بشكل مروّع أثناء عمليات القصرين.

تولى أيزنهاور شخصياً مسؤولية السماح بتفريق معيب قاتل للقوات الأمريكية

كانت معركة سيدي بو زيد "التي أكدت بأكثر الطرق العملية الممكنة البديهية المتكررة في كثير من الأحيان أنه يجب دائمًا استخدام فرقة مدرعة بشكل جماعي"
 
عودة
أعلى