السفن الخرسانية

Hossam Hamed

عضو
إنضم
21 أغسطس 2014
المشاركات
4,044
التفاعل
9,649 31 15

سفن خرسانية - لماذا تم بناؤها وأين اختفت؟​






اتضح أنه بمجرد أن اجتاحت المحيطات السفن من…. الخرسانة المسلحة! كانت شائعة بشكل خاص خلال الحرب العالمية الثانية. وكان هناك عدد غير قليل منهم ، ولكن مع مرور الوقت تم طردهم من الخدمة ، وخسروا المنافسة أمام السفن "العادية".

أول مرة ، تم إطلاق قارب من الخرسانة المسلحة في عام 1855 في فرنسا. قام المهندس لويس لامبو ببناء قوارب من الخرسانة ، والتي تم تعزيزها بشبكة حديدية.



بدأ الإنتاج الضخم للسفن الخرسانية خلال الحرب العالمية الأولى. تم استخدامها كوسيلة نقل رخيصة.


لكن السفن الخرسانية اكتسبت شعبية حقيقية خلال الحرب العالمية الثانية. تم إنتاجها بنشاط في الولايات المتحدة وليس بسبب انها جيدة - ولكن كون السفن العادية كانت اهداف سهلة لطوربيدات الغواصات الألمانية وكان الحديد يفتقر له حد كبير في تلك الفترة.

كانت هذه ما تسمى بالسفن من فئة ليبرتي ، والتي تم إنشاؤها خصيصًا لتلبية الاحتياجات العسكرية ، وكانت مدة خدمتها في المتوسط 5 سنوات ، لأنه كان من الصعب إصلاحها. كانت هذه السفن هي التي جلبت جزءًا كبيرًا من الجيش خلال عمليات إنزال الحلفاء الشهيرة في نورماندي. بعد الهبوط ، تم استخدامها كحواجز.


مميزات هذه السفن.
-رخيصة التصنيع. تكنولوجيا تصنيع بسيطة للغاية وتتطلب حدًا أدنى من الحديد النادر ؛

- لا تتاثر من بالنار و لا الصدأ من حيث المبدأ ؛

-قوي - لديه قوة كبيرة لنيران العدو اثناء الحروب.

سلبيات:

- من حيث القدرة على المناورة ، كانوا في بعض الأحيان أدنى من السفن الحربية التقليدية ؛

- غير مناسب للإصلاح.

-فوهة صغيرة او تسرب ، يذهبون بسرعة إلى القاع.

بالمناسبة ، لا تزال سبع سفن خرسانية طافية - لغاية الان فهي بمثابة رصيف عائم لحاجز الأمواج على أحد الأنهار الكندية.



في روسيا ، لم يتم استخدام هذه السفن على نطاق واسع. ربما لأنها لم تواجه أي مشاكل مع انتاج المعادن ، ناهيك عن الموارد - هناك الكثير من الخشب والحديد. الممثل الوحيد لصناعة السفن الخرسانية هو اليخت "نفرتيتي" ، الذي ينتمي إلى نادي اليخوت في نيجني نوفغورود. يركبونه على طول نهر الفولغا ويستخدمونه للأغراض التعليمية فقط .

 
عودة
أعلى