كيف طور الألمان الصواريخ بعد حرب بحيرة سيليجر

TNTDZ

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
1,107
التفاعل
2,046 21 0
الدولة
Algeria
كيف طور الألمان الصواريخ بعد حرب بحيرة سيليجر


وفقًا لمتطلبات الحلفاء للامتثال لقرارات مؤتمر القرم بشأن نزع السلاح من ألمانيا ، اعتمد مجلس وزراء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في أبريل 1946 قرارًا بشأن نقل جميع الأعمال المتعلقة بالمعدات العسكرية من ألمانيا إلى الاتحاد السوفيتي. الاتحاد ( كيف أصبح برنامج الصواريخ النازية التابع لـ FAU قاعدة الصواريخ السوفيتية وبرنامج الفضاء ) ، وخلال تنفيذه في أكتوبر 1946 ، كان حوالي 7 آلاف متخصص (بالإضافة إلى عائلاتهم) في تكنولوجيا الصواريخ والفيزياء النووية والطائرات تم تصدير الهندسة ومحركات الطائرات والأجهزة البصرية إلى الاتحاد السوفيتي. تم ترحيل حوالي 150 متخصصًا في تكنولوجيا الصواريخ وما يصل إلى 500 فرد من عائلاتهم إلى كالينينغراد (بودليبكي) بالقرب من موسكو ، حيث كان موقع NII-88 ، الذي كان ينفذ برنامج الصواريخ السوفيتي.





الفرع رقم 1 في جزيرة جورودومليا ومهامه​


بأمر من وزير التسليح رقم 258 في 31 أغسطس 1946 ، تم تحويل هذا المعهد البحثي إلى رصيد مبنى المعهد الفني الصحي السابق ، على أساسه الفرع رقم 1 لمعهد البحوث -88 حيث كان من المفترض أن يعمل المتخصصون الألمان.

في نهاية عام 1946 ، بدأت المجموعة الأولى العمل في هذا الفرع. تم نقل بقية المتخصصين والنائب السابق لفيرنر فون براون - جريتروب هناك في يناير - مايو 1948.

يقع الفرع في جزيرة جورودومليا بحجم 1.5 × 1 كم على بحيرة سيليجر بالقرب من بلدة أوستاشكوف في منطقة كالينين. في مباني الفرع ، تم تجهيز العديد من المعامل وتم تركيب منصة اختبار لاختبار محركات الصواريخ V-2 ، وكذلك أدوات القياس اللازمة ، والتي تم إخراجها من أجزاء من ألمانيا.


1615208784_filial.jpg

الفرع رقم 1 في جزيرة جورودومليا

تم تكليف المتخصصين الألمان بالمهام التالية:

- تقديم المساعدة في إعادة بناء الوثائق الفنية واستنساخ صاروخ V-2.

- تطوير مشاريع منتجات الصواريخ الجديدة ، باستخدام خبرتهم ومعرفتهم في هذا المجال ؛

- لتصميم وتصنيع تركيبات المحاكاة ومعدات القياس المختلفة للمهام الفردية لـ NII-88.


1615209412_kamera-sgoranija-rakety.jpg

غرفة احتراق الصاروخ V-2

تم تعيين بيتر مالوليتوف ، المدير السابق للمصنع رقم 88 ، مديرًا للفرع ، ويوري بوبيدونوستسيف رئيسًا للمهندسين. قاد الجانب الألماني جريتروب. بصفته المصمم الرئيسي ، تبعًا لمهام المعهد ، فقد وضع خططًا لعمل فروع الفرع ونسق أنشطتها. في غيابه ، أشرف على العمل الدكتور وولف ، الرئيس السابق لقسم المقذوفات في كروب.

ضمت المجموعة علماء ألمان بارزين في الديناميكا الحرارية والرادار والديناميكا الهوائية ونظرية الدوران والتحكم الآلي ومعدات التوجيه. يتمتع الفرع رقم 1 بنفس الحقوق التي تتمتع بها الأقسام الأخرى في المعهد ؛ حيث كان لديه قطاعات المقذوفات والديناميكا الهوائية والمحركات وأنظمة التحكم واختبار الصواريخ ومكتب التصميم.


صواريخ طورها متخصصون ألمان​


لأسباب تتعلق بالسرية ، لم يُسمح للألمان بنتائج أعمال وتجارب المتخصصين السوفييت. كلاهما ممنوع من التواصل مع بعضهما البعض. اشتكى الألمان باستمرار من انقطاعهم عن العمل في المعهد والعمليات الرئيسية التي تجري في صناعة الصواريخ.

تم إجراء استثناء مرة واحدة فقط - لمشاركة دائرة محدودة من الأشخاص في أكتوبر 1947 في الإطلاق الناجح لصواريخ V-2 في نطاق Kapustin Yar. بناءً على نتائج عمليات الإطلاق في ديسمبر 1947 ، وقع ستالين مرسوماً بمكافأة المتخصصين الألمان الذين تميزوا بإطلاق صواريخ V-2 بمبلغ راتب ثلاثة أشهر. وأمر بدفع مكافآت للمختصين مقابل الحل الناجح للمهام الموكلة إليهم بمبلغ 20٪ من صندوق الأجور.

في عام 1946 وبداية عام 1947 ، وضعت إدارة NII-88 خطة عمل موضوعية للفرع ، والتي تضمنت مشاورات حول إصدار مجموعة من الوثائق لـ V-2 باللغة الروسية ، ووضع مخططات لمختبرات البحث الخاصة بـ الصواريخ الباليستية والمضادة للطائرات ، والبحث في قضايا إجبار محرك V-2 ، وتطوير محرك مشروع بقوة دفع 100 طن.


1615208966_gertrup-za-doskoj.jpg

Helmut Grettrup قبل مناقشة مهام المشروع

بناءً على اقتراح Grettrup ، تم منحهم الفرصة لاختبار قدراتهم الإبداعية وتطوير مشروع لصاروخ باليستي جديد بمدى 600 كيلومتر. تم تخصيص مؤشر G-1 (R-10) لمشروع الصاروخ. كان المصمم الرئيسي للصاروخ هو Grettrup.

بحلول منتصف عام 1947 ، تم تطوير التصميم الأولي لـ G-1. وفي سبتمبر تم النظر فيه في المجلس العلمي والتقني لـ NII-88. ذكرت جريتروب أن صاروخًا يبلغ مداه 600 كيلومتر يجب أن يكون نقطة انطلاق للتطوير اللاحق للصواريخ بعيدة المدى. لنفس النطاق ، تم تطوير الصاروخ أيضًا من قبل متخصصين سوفيات مع أقصى استخدام لمخزون V-2. اقترح جريتراب تطوير كلا المشروعين بشكل متوازٍ ومستقل عن الآخر. وجلب كل من تصنيع النماذج الأولية وإطلاق الاختبار.

كانت السمات الرئيسية لمشروع G-1 هي الحفاظ على أبعاد V-2 مع زيادة كبيرة في حجم الوقود ، ونظام مبسط على متن الطائرة ونقل أقصى لوظائف التحكم إلى أنظمة الراديو الأرضية ، وزيادة الدقة ، فصل الرأس الحربي على الفرع الهابط من المسار. تم توفير دقة عالية من خلال نظام تحكم لاسلكي جديد ، تم تعديل السرعة بواسطة الراديو على جزء خط مستقيم من المسار.

بسبب التصميم الجديد للصاروخ ، انخفضت كتلته من 3.17 طن إلى 1.87 طن ، وزادت كتلة الرأس الحربي من 0.74 طن إلى 0.95 طن. وعلى الرغم من كل مزايا المشروع ، قررت NTS إنشاء "مقعد" شامل تحقق من الحلول البناءة التي كان من المستحيل عملياً تنفيذها في الظروف في جزيرة جورودومليا.

في الوقت نفسه ، منذ نهاية عام 1947 ، كان كوروليف في بودليبكي يعمل بالفعل على قدم وساق في تصميم صاروخ R-2 بمدى 600 كيلومتر.

تمت مراجعة مشروع تصميم G-1 وصقله ، ووصل المدى إلى 810 كم وزادت الدقة بشكل حاد. في ديسمبر 1948 ، ناقش NTS NII-88 مرة أخرى مشروع G-1. لكن القرار بشأن المشروع لم يتخذ قط.

في نفس الفترة ، كانت مجموعة Grettrup تعمل على فكرة إنشاء صاروخ G-2 (R-12) بمدى 2500 كم ووزن رأس حربي لا يقل عن 1 طن. تم اقتراح نظام الدفع لمثل هذا الصاروخ على شكل كتلة من ثلاثة محركات G-1. وبالتالي للحصول على قوة دفع إجمالية تزيد عن 100 طن ، تم النظر في عدة أنواع مختلفة من الصاروخ بتخطيط أحادي المرحلة ومرحلتين وبعدد مختلف من المحركات.

في هذا المشروع ، تم اقتراح السيطرة على الصاروخ عن طريق تغيير قوة دفع المحركات الموجودة على طول محيط ذيل الصاروخ. تم تنفيذ هذه الفكرة لأول مرة على الصاروخ "القمري" السوفيتي N-1 ، بعد أكثر من 20 عامًا.

اقترح عالم الديناميكا الهوائية الألماني الدكتور فيرنر ألبرينغ مشروعه لصاروخ G-3 بعيد المدى. كانت المرحلة الأولى من الصاروخ هي صاروخ G-1 ، أما المرحلة الثانية فكانت صاروخ كروز. يمكن لهذا الصاروخ إطلاق رأس حربي 3000 كجم بمدى يصل إلى 2900 كم. في عام 1953 ، تم استخدام أفكار ألبرينج في تطوير صاروخ كروز التجريبي السوفيتي "EKR".

في أبريل 1949 ، بناءً على تعليمات من وزير التسلح أوستينوف ، بدأ تطوير حاملة شحنة نووية تزن 3000 كجم بمدى يزيد عن 3000 كم. تم تكليف كوروليف بنفس المهمة. طور المتخصصون الألمان مشروع صاروخ باليستي G-4 (R-14) برأس حربي قابل للفصل ، والذي يمكن أن ينافس صاروخ King's R-3. مشروع آخر لحاملة الشحنة النووية G-5 (R-15) ، من حيث خصائصه ، يمكن مقارنته بصاروخ Korolev R-7 الواعد.

لم تتح للألمان الفرصة للتشاور مع المتخصصين السوفييت. منذ أن تم تصنيف هذه الأعمال بدقة. ولم يكن لمصممينا حتى الحق في مناقشة هذه القضايا مع الألمان. أدت العزلة إلى تأخر في عمل المتخصصين الألمان عن مستوى التطورات السوفيتية.

بسبب الجمود ، استمر العمل في G-4 طوال عام 1950. لكن جريتروب فقد الاهتمام بها ، لأنه كان من المستحيل تنفيذ المشروع دون بحث واختبار إضافي.

لتحميل الفريق ، تمت صياغة قائمة بالمهام الثانوية المتفرقة ، والتي ، لسبب أو لآخر ، لم يكن من المناسب أداؤها في المنطقة الرئيسية لـ NII-88. كان مشروع G-5 آخر من بنات أفكار Grettrup ، لكنه ، مثل البعض الآخر ، لم يتم تنفيذه أبدًا. الشيء هو أنه بحلول ذلك الوقت كان هناك قرار بالفعل في القمة للتخلي عن الموظفين الألمان.


قرار العودة إلى ألمانيا​


بحلول شتاء عام 1950 ، طُلب من جريتروب أن يبدأ البحث في وقود الصواريخ. رفض. وبدأ فريق المتخصصين الألمان في الانهيار. تم نقل المتخصصين في الوقود بقيادة Hoch إلى Podlipki.

في أكتوبر 1950 ، تم إنهاء جميع الأعمال السرية في الفرع. على المستوى الحكومي ، تقرر إرسال متخصصين ألمان إلى جمهورية ألمانيا الديمقراطية. خلال عام 1951 ، تم إخطار رؤساء الأقسام الفنية في الفرع رقم 1 بأنه لم يعد يُسمح للمتخصصين الألمان بالعمل في المشاريع العسكرية. تم تكليف بعض الأقسام بالعمل النظري ، وتطوير منصات اهتزاز الاختبار ، ومحاكي المسار ، وغيرها من المنتجات المطلوبة من قبل NII-88.

لبعض الوقت في جزيرة جورودومليا ، قبل إرسالها إلى جمهورية ألمانيا الديمقراطية ، كان هناك مجموعة من المتخصصين الألمان في محركات الطائرات (حوالي 20 شخصًا) ، الذين كانوا على دراية جيدة بمستجدات الطائرات السوفيتية. وحتى لا يشعروا بالملل ، فقد تم تكليفهم بتطوير محركات القوارب الخارجية.


نتائج أنشطة المتخصصين الألمان​


أوستينوف ، في مذكرة بيريا بتاريخ 15 أكتوبر 1951 ، ذكرت "حول استخدام المتخصصين الألمان":

في بداية أكتوبر 1951 ، كان عدد المتخصصين الألمان العاملين في الفرع رقم 1 166 شخصًا و 289 فردًا من عائلاتهم. أثناء إقامتهم في NII-88 ، قام المتخصصون الألمان بالأعمال التالية:

"1947.

المشاركة في تجميع واستعادة الوثائق الفنية للصاروخ V-2 ، وتنفيذ الأعمال النظرية والنظرية حول الديناميكا الهوائية والمقذوفات ، واستشارة المتخصصين السوفييت بشأن الصواريخ المطورة في ألمانيا ، والمشاركة في اختبارات مقاعد البدلاء لتجميعات الصواريخ وتجميعها وتجميع 10 صواريخ V-2 ، مشاركة ومساعدة كبيرة في إجراء اختبارات طيران V-2 ".



1615209096_gruppa-2.jpg

متخصصو مجموعة هيلموت جريتروب بعد الاختبارات الأولى للصاروخ

"1948.

تم تطوير تصميم أولي لصاروخ R-10 بمدى 800 كم ، حمولة 250 كجم وتصميم متطور لصاروخ R-12 بمدى 2500 كم ، مع حمولة 1 طن ، تم تطويره. تم اقتراح عدد من العناصر الهيكلية الجديدة.

"1949.

تصميم أولي لصاروخ R-14 بمدى 3000 كم ، مع حمولة 3 أطنان مع استبدال دفات الغاز بغرفة احتراق متأرجحة وتصميم متطور لصاروخ كروز R-15 بمدى 3000 كم ، مع حمولة 3 أطنان وتحكم لاسلكي ، تم تطويره ، ومع ذلك ، نظرًا لعدد من المشكلات الإشكالية التي لم يتم حلها ، تبين أن استمرار هذه الأعمال غير مناسب.

"1950.

تم تصميم نظام تحكم مستقل مع تصحيح لاسلكي للتحكم V-2 ، وتم عمل عينات من أجهزة هذا النظام ، كما تم تطوير مشروع تقني لمثبت ألفا. "

"1951.

لقد تم تصنيع أجهزة المحاكاة أحادية المستوى NII-88 وتشغيلها ، كما تم تصميم وتصنيع العديد من معدات الهندسة الراديوية والديناميكية الهوائية والكهربائية ".

"استنتاج.

قدم المتخصصون الألمان مساعدة كبيرة في ترميم وإعادة بناء الهياكل الألمانية ، واستخدمت أعمالهم النظرية والتصميمية والتجريبية في تصميم العينات المحلية.

بسبب الانفصال الطويل عن الإنجازات الحديثة للعلم والتكنولوجيا ، أصبح عمل المتخصصين الألمان أقل فعالية ولا يقدمون في الوقت الحاضر مساعدة كبيرة ".


نزوح المتخصصين الألمان من جزيرة جورودومليا​


ووفقًا للقرار المتخذ ، تمت عودة المتخصصين الألمان إلى ألمانيا على عدة مراحل.

في ديسمبر 1951 ، تم إرسال المرحلة الأولى ، في يونيو 1952 - الثانية ، وفي نوفمبر 1953 ، غادر المستوى الأخير إلى جمهورية ألمانيا الديمقراطية. رافق هذه المجموعة Grettrup وعدد كبير من موظفي Zeiss من كييف وكراسنوجورسك ولينينغراد. ومتخصصون من Junkers و BMW من Kuibyshev.

تم تحويل الفرع رقم 1 ، الذي هجره الألمان ، إلى فرع من معهد الجيروسكوب ، حيث تم تنظيم إنتاج أجهزة جيروسكوبية دقيقة على أساس أحدث المبادئ.

بعد "خروج الألمان" في 1953-1954 ، تم إنشاء أربعة مكاتب مستقلة لتصميم الصواريخ في مدن مختلفة. بعد ذلك بوقت طويل ، في أغسطس 1956 ، تم إنشاء مكتب تصميم Korolev.

لاحظ خبراء الصواريخ ، الذين يقيّمون أنشطة المتخصصين الألمان في الاتحاد السوفيتي ، أن المجموعة التي يقودها جريتروب ، تسبق زملائهم الذين عملوا في الولايات المتحدة تحت قيادة فيرنر فون براون ، في مسودة تصميمات الصواريخ المقترحة. الحلول التقنية التي أصبحت أساسًا لجميع مطوري الصواريخ في المستقبل - الرؤوس الحربية القابلة للفصل ، والخزانات الداعمة ، والقيعان الوسيطة ، والضغط الساخن لخزانات الوقود ، ورؤوس الفوهات المسطحة للمحركات ، والتحكم في ناقلات الدفع باستخدام المحركات وعدد من الحلول الأخرى.

اعتمد التطوير اللاحق لمحركات الصواريخ وأنظمة التحكم وتصميم الصواريخ في جميع أنحاء العالم إلى حد كبير على V-2 واستخدام أفكار مجموعة Grettrup. على سبيل المثال ، كان لصاروخ كوروليف R-2 رأس حربي قابل للفصل وخزانات مضغوطة وكان المحرك نسخة قسرية من محرك P-1 ، كان النموذج الأولي منه هو V-2.

تطور مصير الألمان الذين عادوا إلى جمهورية ألمانيا الديمقراطية بشكل مختلف.

غادر جزء صغير منهم إلى ألمانيا الغربية. هم ، بالطبع ، أصبحوا مهتمين بالخدمات الخاصة الغربية. وقدموا معلومات عن عملهم في جزيرة جورودومليا.

انتقل Grettrup أيضًا إلى هناك. عُرض عليه وظيفة قيادية في الولايات المتحدة مع Wernher von Braun. رفض. خلال استجوابات الخدمات الأمريكية الخاصة ، كانوا مهتمين بالتطورات السوفيتية. تبين أنه شخص محترم ، تحدث فقط عن عمله في الجزيرة. رفض التعاون مع الأمريكيين والعمل على برنامج الصواريخ. بعد ذلك توقف عن الاهتمام بالخدمات الخاصة.

ثم استذكر المتخصصون الألمان حياتهم بحرارة في جزيرة جورودومليا ، حيث تم تزويدهم وعائلاتهم في ذلك الوقت بظروف لائقة للحياة والعمل.

وهذه الشروط تستحق دراسة منفصلة.
 
اه لو ان الكاجي بي سمحت للمختصين الالمان بالاتصال المباشر بالعبقري كوريوليف وفريقه الاختصاصي لكان السوفيات مضوا بعيد في متكنولوجيات الصواريخ لكن للاسف الحس الامني اعاق الامر
 
اه لو ان الكاجي بي سمحت للمختصين الالمان بالاتصال المباشر بالعبقري كوريوليف وفريقه الاختصاصي لكان السوفيات مضوا بعيد في متكنولوجيات الصواريخ لكن للاسف الحس الامني اعاق الامر
الامن أن تدخل بما لا يعنيه افسده
 
عودة
أعلى