الكونجرس يبحث تشريعا لمنع السعودية من امتلاك سلاح نووي

كشف مسؤولون غربيون لصحيفة ، أن السعودية شيدت بمساعدة صينية منشأة لاستخراج "كعكة اليورانيوم الصفراء" من خام اليورانيوم، وأن المملكة تسعى لإتقان التكنولوجيا النووية.

وأفادوا أن المنشأة لم يتم الكشف عنها علنا، وأنها تقع في منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة في شمال غرب البلاد، مشيرين إلى أنها أثارت المخاوف بين المسؤولين الأميركيين والحلفاء من أن البرنامج النووي الوليد للمملكة يمضي قدما وأن الرياض تبقي خيار تطوير الطاقة النووية مفتوحا.

وعلى الرغم من أن الرياض لا تزال بعيدة عن تلك النقطة، لكن البدء في المنشأة يثير القلق في الكونغرس الأميركي، حيث أعربت مجموعة من النواب من الحزبين عن قلقهم بشأن خطط الطاقة النووية السعودية، وخاصة بعد تصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 2018 والتي أعلن فيها أنه "إذا طورت إيران قنبلة نووية، ستحذو المملكة حذوها في أقرب وقت ممكن".

ومن المحتمل أيضًا أن يسبب هذا السعي حالة من الذعر في إسرائيل، حيث يراقب المسؤولون بحذر الأنشطة النووية السعودية.

والكعكة الصفراء هو شكل مطحون من خام اليورانيوم ويوجد بشكل طبيعي في السعودية والدول المجاورة مثل الأردن، ويتم إنتاجه عن طريق المعالجة الكيميائية لخام اليورانيوم في مسحوق ناعم، ويتطلب الأمر عدة خطوات وتكنولوجيا إضافية لمعالجة وتخصيب اليورانيوم بما يكفي لتشغيل محطة طاقة نووية مدنية، وعند مستويات التخصيب العالية جدًا، يمكن لليورانيوم أن يغذي سلاحًا نوويًا.



نفي قاطع​



وقالت وزارة الطاقة السعودية في بيان أنها "تنفي نفيا قاطعا" بناء منشأة لخام اليورانيوم في المنطقة التي وصفها بعض المسؤولين الغربيين، مضيفة أن استخراج المعادن، بما في ذلك اليورانيوم، جزء أساسي من استراتيجية التنويع الاقتصادي للبلاد.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أنه ليس لدى السعودية برنامجا معروفا للأسلحة النووية، ولا تشغل مفاعلات نووية أو لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم، لكنها تقول إنها تريد الحصول على محطات نووية لتوليد الطاقة لتقليل من اعتمادها على النفط المصدر الرئيسي للصادرات.

وصرح إيان ستيوارت، من مركز جيمس مارتن لدراسات عدم الانتشار النووي، أن منشأة الكعكة الصفراء قد تمثل "تحوط المملكة على المدى الطويل ضد إيران النووية"، وأضاف أنها خطوة أخرى في اتجاه وجود برنامج محلي لتخصيب اليورانيوم.



الشفافية​



ووافق أولي هاينونين، نائب المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الموجود في مركز أبحاث ستيمسون، على أن بناء المنشأة يشير إلى أن السعوديين كانوا يحاولون إبقاء خياراتهم مفتوحة، وأشار إلى أن منشأة الكعكة الصفراء وحدها لن تمثل تقدمًا كبيرًا ما لم يتم تحويلها إلى مركب يعرف باسم سادس فلوريد اليورانيوم.

وتابع مخاطبا الرياض "أين الشفافية؟ إذا كنت تدعي أن برنامجك سلمي، فلماذا لا تظهر ما لديك؟"، وأكد مسؤول غربي أن المنشأة تقع في مكان صحراوي نائي في المنطقة العامة من العلا، وقال مسؤولان إنه تم بناؤه بمساعدة كيانين صينيين.

كانت الشركة الوطنية الصينية النووية وقعت مذكرة تفاهم مع الرياض في عام 2017، للمساعدة في استكشاف رواسب اليورانيوم، كما تم توقيع اتفاقية ثانية مع شركة مجموعة الهندسة النووية الصينية، وذلك عقب اتفاقية أُعلن عنها عام 2012 بين الرياض وبكين للتعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

والسعودية من الدول التي وقعت على النسخة القديمة لما يسمى ببروتوكول الكميات الصغيرة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، والذي لا يلزمها بالكشف عن موقع الكعكة الصفراء للوكالة.

وقد تحدثت الوكالة الدولية للطاقة الذرية والرياض عن استبدال ذلك الاتفاق، على الرغم من أن المملكة لم تلتزم بأحدث نوع من أنواع اتفاق المراقبة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي يسمح بالتفتيش على نطاق واسع للمنشآت النووية وغير النووية.

وقال بيان وزارة الطاقة السعودية إن البرنامج النووي للمملكة يتوافق تماما مع جميع الأطر والصكوك القانونية الدولية ذات الصلة التي تحكم الطاقة النووية واستخدامها السلمي.

وكانت إدارة ترامب ناقشت بيع المفاعلات والتكنولوجيا النووية للسعودية، الحليف الأمني الوثيق، لكن المفاوض الأميركي للحد من الأسلحة مارشال بيلينغسليا، أعاد تأكيد السياسة الأميركية، وقال في جلسة استماع للكونغرس في 21 يوليو الماضي، إن السعودية يجب أن توافق أولاً على المتطلبات المعروفة باسم "المعيار الذهبي" للرقابة النووية.



الشروط الأميركية​



وهذا يعني أن المملكة ستحتاج إلى التخلي عن تخصيب اليورانيوم، وهو ما يتجاوز عدة خطوات إنتاج الكعكة الصفراء، كما ستحتاج إلى الامتناع عن إعادة معالجة الوقود المستنفد، الذي يمكّن دولة ما من تطوير أسلحة نووية، بالإضافة إلى التوقيع على البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال السناتور كريس ميرفي: "سبب قيامنا بصفقات تطوير التكنولوجيا النووية مع الدول هو التزامها بالمعيار الذهبي والالتزام بعلاقة عمل مع الولايات المتحدة"، وتابع: "أعتقد أن أحد أسباب الذهاب إلى الصينيين هي أنها لا تشترط نفس الضوابط الأميركية".

من جانبه، أكدت مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، التي تشرف على مثل هذا العمل، على موقعها على الإنترنت أن السعودية لديها موارد اليورانيوم التي يمكن استخدامها لإنتاج الوقود النووي لمفاعلات الطاقة الوطنية المستقبلية ولسوق اليورانيوم الدولي.

وأعربت الرياض عن رغبتها في إتقان جميع جوانب دورة الوقود النووي، وتقوم ببناء مفاعل بحثي صغير خارج الرياض مع شركة التكنولوجيا النووية الأرجنتينية المملوكة للدولة.

بالإضافة إلى اتفاقها مع الأرجنتين، يتعاون السعوديون مع كوريا الجنوبية في تحسين تصميم مفاعل تجاري صغير سيتم بناؤه في السعودية، ويمكن أيضًا تسويقه إلى دول أخرى في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، ولديها أيضًا اتفاقيات تعاون عام مع الأردن بشأن تعدين وإنتاج اليورانيوم.


 
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن أن السعودية شرعت في تشييد منشأة لاستخراج اليورانيوم في مدينة العلا شمال غربي البلاد بمساعدة صينية، في إطار تعزيز برنامجها النووي ذي الأغراض السلمية، وفقاً لمصادر غربية مطلعة.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أن المنشأة الجديدة بُنيت بمساعدة كيانين صينيين لم يمكن التعرف على هويتهما، ولا توجد معلومات إضافية متعلقة بالمنشأة، وما إذا كانت قد بدأت عملياتها. في حين قال خبراء الحد من انتشار الأسلحة النووية، إن "الموقع لا ينتهك الاتفاقات الدولية التي تُعدّ السعودية طرفاً فيها".

ولكن وزارة الطاقة السعودية نفت بشكل قاطع المعلومات الخاصة بالموقع الجغرافي، وقالت في بيان لها وفقاً لـ "وول ستريت جورنال"، إن "المملكة تعاقدت مع الصينيين لاستكشاف اليورانيوم في مناطق معينة"، من دون الكشف عن تفاصيل إضافية.

وأكمل بيان وزارة الطاقة السعودية أن "البرنامج النووي السعودي يتوافق تماماً مع جميع الأُطر والقوانين الدولية المتعلقة بالطاقة النووية واستخدامها السلمي".

أهداف المنشأة

وأوردت الصحيفة أن "الكعكة الصفراء" وهي أحد أنواع بودرة خام اليورانيوم الذي يوجد بشكل طبيعي في السعودية ودول مجاورة مثل الأردن، يمكن إنتاجه عن طريق معالجة خام اليورانيوم كيماوياً وتحويله إلى مسحوق ناعم.

ولمعالجة وتخصيب اليورانيوم بما يكفي لتشغيل محطة طاقة نووية مدنية، فإن الأمر يتطلب تكنولوجيا وخطوات إضافية متعددة، وهو ما يبرر التعاون بين الرياض وبكين لاستغلال خام اليورانيوم الذي يوجد في المملكة بكميات كبيرة تصل إلى 6 في المئة من الاحتياطي العالمي.

وكانت الصين ممثلة بالمؤسسة الوطنية الصينية للصناعة النووية وقّعت مذكرة تفاهم مع السعودية عام 2017، للمساعدة في استكشاف وتقويم مصادر اليورانيوم والثوريوم، وسبقها اتفاق مشترك قبل 8 أعوام للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وتسعى الرياض من خلال الطاقة السلمية إلى تنويع مواردها وتقليص الاعتماد على النفط في تلبية معظم حاجاتها من الكهرباء وتطوير محطات تحلية المياه، وتجسّد هذه الرغبة لقاءات سابقة عقدتها مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، مع موردي تقنيات المفاعلات النووية الكبيرة في الولايات المتحدة واليابان والصين وكوريا الجنوبية وروسيا.

وتقول المنظمة السعودية المتخصصة في علوم الطاقة الذرية والمتجددة، عبر موقعها على شبكة الإنترنت، إن "المملكة لديها موارد اليورانيوم التي يمكن استخدامها لإنتاج الوقود النووي لمفاعلات الطاقة الوطنية المستقبلية ولسوق اليورانيوم الدولية".

طاقة نووية سلمية

السعودية بدورها لا تملك برامج لحيازة أسلحة نووية، وتقتصر مساعيها على المضي قدماً في بناء محطات نووية سلمية لتوليد الطاقة، والتقليل من اعتمادها على النفط الذي تُعدّ أحد مصدريه العالميين، ويأتي استخراج المعادن بما في ذلك اليورانيوم ليكون جزءًا أساسياً من استراتيجية التنويع الاقتصادي.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قال في مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي بي أس" الأميركية، إن بلاده لا تريد الحصول على أي قنبلة نووية، واستطرد "لكن من دون شك، إذا طوّرت إيران قنبلة نووية، فسوف نتبعها".

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان صرّح في وقت سابق، أن "بلاده تمضي قدماً وبحذر في إنتاج وتخصيب اليورانيوم"، وبالنسبة إلى الرياض، فإن بناء مفاعلين نوويين كخطوة أولى سيؤدي إلى خفض معدل الاستهلاك المحلي اليومي من النفط بمعدل 150 ألف برميل.

ويشير أيان ستيوارت من مركز جيمس مارتن لدراسات الحد من انتشار الأسلحة النووية إلى أن منشأة الكعكة الصفراء قد "تمثل تحرزاً سعودياً على المدى الطويل من إيران النووية"، مضيفاً أنها "خطوة أخرى في اتجاه وجود برنامج محلي لتخصيب اليورانيوم".

ولم ترد السفارة الصينية في واشنطن على طلب الصحيفة الأميركية للتعليق، فيما تنفي طهران أنها مهتمة بتطوير أسلحة نووية.

ورفض أحد ممثلي وزارة الخارجية الأميركية الإفصاح عما إذا كانت الولايات المتحدة أثارت قضية المنشأة مع الرياض. يذكر أن التعاون الأميركي صاحب أبرز خطوات السعودية في مجال الطاقة النووية السلمية، فعام 2008، وقّع البلدان مذكرة تفاهم لبناء برنامج نووي مدني بمسمّى "الذرة لأجل السلام"


 
على أساس نظام بلدك اشتراكي ديمقراطي.
بس هو بيوصف الدولة اللي بيقدم ضدها التشريع هل يري الامريكيين النظام السعودي كنظام ارهابي مارق كما ذكر النائب!!
 
بس هو بيوصف الدولة اللي بيقدم ضدها التشريع هل يري الامريكيين النظام السعودي كنظام ارهابي مارق كما ذكر النائب!!
لازم تسوي استبيان في امريكا اذا كنت مهتم 🤣
 
لازم تسوي استبيان في امريكا اذا كنت مهتم 🤣
النائب ينوب عن من انتخبه علي العموم ننتظر ونري هل يتم الموافقة علي هذا التشريع الهزلي ولو تم ما هو الرد السعودي عليه
 
وصف مهين ننتظر ونري الرد السعودي​

كلام تعودنا عليه كثيرآ خصوصآ انه نابع من شخص لا يعتبر متحدث رسمي بأسم ( امريكا ) وايضآ نابع من غل
وحقد كبير جدآ لأنه يرى اول دولة عربية تبني قدراتها الأستراتيجية الضاربة بعيدآ عن الأستعانة بدولته
متعجبآ كيف يتجاهل السعوديين امريكا ويقفون ضد اجنداتها وفي نفس الوقت يحصلون على احدث الأسلحة .

-

نفس الأمر ينطبق على غيره ممن تعجب كيف بدأت السعودية عملية عسكرية كبرى
وكان الأمريكيين اخر من يعلم




- هذي السياسة السعودية -


 

ستحصل عليه المملكة كما حصلت سابقآ على الصواريخ الصينية وغيرت موازين القوى في المنطقة!
هرع الأمريكان خوفآ على طفلهم المدلل ( اسرائيل ) سعو بكل قوة لأيقاف تمدد القوة السعودية
عجزو فتم طرد سفيرهم .. قبلو بالأمر الواقع وتقبلو مافرضه عليهم السعوديين !
-
معادلة بسيطة .. السعودية بلد لن تستطيع فرض عليه شيئ
التاريخ يثبت ذلك


مشاهدة المرفق 375518
نعم لان تهريب مفاعلات نووية مثل تهريب الصواريخ او المخدرات حتى تحصلون عليه 😂
 
نعم لان تهريب مفاعلات نووية مثل تهريب الصواريخ او المخدرات حتى تحصلون عليه 😂
( ستحصل عليه )
ليس شرط ان يكون تهريب او شراء .. تفكيرك محدود جدآ
 
( ستحصل عليه )
ليس شرط ان يكون تهريب او شراء .. تفكيرك محدود جدآ
كيف يعني بالله سوف تبني مفاعلات و تشتري الاجهزة و المعدات بدون علم امريكا و اسرائيل؟!
 
اجل ايران يسمح لها ببرنامج نووي ونحن لا
ويسمح لها ببرنامج صاروخي وباستخدامه مباشره ضدنا ببقيق ونشره للحوثي وحزب الشيطان ونحن خطر لاننا اراهبيين و دوله مارقه !!

والله الامريكان يبيلهم ننتبه لهم كويس يا خوفي راح يضحون فينا لايران بابشع الصور
من قال ان امريكا تسمح لايران كل هاي العقوبات و انت تقول يسمحون لايران
 
بعد البحث عن تشريع حصلوا صيغه للتشريع والا باقي
 

كلام تعودنا عليه كثيرآ خصوصآ انه نابع من شخص لا يعتبر متحدث رسمي بأسم ( امريكا ) وايضآ نابع من غل
وحقد كبير جدآ لأنه يرى اول دولة عربية تبني قدراتها الأستراتيجية الضاربة بعيدآ عن الأستعانة بدولته
متعجبآ كيف يتجاهل السعوديين امريكا ويقفون ضد اجنداتها وفي نفس الوقت يحصلون على احدث الأسلحة .

-

نفس الأمر ينطبق على غيره ممن تعجب كيف بدأت السعودية عملية عسكرية كبرى
وكان الأمريكيين اخر من يعلم




- هذي السياسة السعودية -




260px-John_McCain_official_portrait_2009.jpg


هذا السيناتور يدعى جون ماكين توفى قبل ثلاث سنوات كان من اشد اعداء روسيا في بلاده بل كان يحرض السعودية على شن حرب نفطية ضد الروس وكان يشدد على استخدام السعوديين كمخلب اقتصادي لهدم روسيا
مات بالسرطان وارتاحت روسيا منه الى الابد
 
النائب ينوب عن من انتخبه علي العموم ننتظر ونري هل يتم الموافقة علي هذا التشريع الهزلي ولو تم ما هو الرد السعودي عليه
ههه نائب واحد لا يمثل الشعب بأكمله ، عندما تقول الامريكيين فأنت مخطئ ، هذا اولا ... ثانيا الدول تتعاطى مع الدول وليس مع النواب ... اما الرد فلكل حادث حديث 🙂
 
لو بدأنا تعدين الى ان نصل الى الكعكه الصفراء لا احد يستطيع ان يحاسبنا على حسب الاعراف الدوليه

لاكن الامريكان لا يعترفون بالاعراف الدوليه اذا كان الموضوع يخص السعوديه
 
على المملكه التوجه لشريك غربي لبناء برنامجها النووي السلمي و اتمنى بريطانيا , و في نفس الوقت حماية البرنامج النووي الباكستاني , سوف اتلقى هجوم من الاعضاء :(
 
عودة
أعلى