إمدادات المياه لميدان القتال

دبابة الميركافا تجهز بوحدة خارجية لتوليد وإنتاج المياه النقية


آخر الصرعات الإسرائيلية !!
الميركافا تجهز بوحدة خارجية لتوليد وإنتاج المياه النقية


09b6faed6cc12e59da09a2ce717f22c9.jpg




في الأماكن العامة والأسواق ، يستطيع الكثير منا مشاهدة مكائن تجارية متخصصة لصناعة الفشار والبوظة العربية والآيس كريم . كم يمكن رؤية مكائن أخرى لصناعة تشكيلة متنوعة من المشروبات الساخنة كالقهوة والكابتشينو وغيرها .. لكن تطوير ماكينة أو وحدة لتوليد وإنتاج الماء Water-Generation Unit ستبدو على الأرجح خبراً غريباً ومثيراً للكثير من المعنيين !! فرغم أن الماء عامل أساسي للحياة ، إلا أن الوصول إليه يعتبر مطلباً صعباً في العديد من أنحاء العالم . لذا ، توصلت إحدى الشركات الإسرائيلية لإبتكار جديد في هذا المجال قادر على توفير مقادير محددة من الماء النقي والصالح للشرب للمستخدمين . فقد استطاعت شركة "ووتر جين" Water-Gen الإسرائيلية تطوير جهاز كهربائي للإستخدامات المدنية والعسكرية ، قادر ببساطة على توليد وإنتاج الماء من الهواء .. الوحدات العسكرية خلال مهامها القتالية combat missions تعتمد على التجهيز المستمر من الماء لأداء مهامها بنجاح ، حيث تساهم درجات الحرارة المرتفعة في زيادة الاستهلاك اليومي للمياه ، وتضع الكثير من الجيوش النظامية اليوم معيار إستهلاك متوسط للمياه النقية ، لا يقل عن 10 لترات ماء في اليوم الواحد (2.6 غالون) لكل فرد مقاتل .. إن توفير هذه الكمية من الماء ليست مهمة سهلة لوحدات الإدامة والخدمات الهندسية logistics ، خصوصاً وأنها تعتمد بشكل خاص على خزانات الماء المحدودة التي يتطلب من كل عربة حملها .



فكرة عمل وحدة توليد المياه قائمة على الإستفادة من تقنية التبادل الحراري heat exchangerلتبريد الهواء وتكثيف بخار الماء الموجودة في المحيط وذلك من خلال تمرير هذا الهواء في أنابيب خاصة ذات درجة حرارة منخفضة للتجفيف وإزالة الرطوبة dehumidified (بعض الأنواع المخصصة للعربات العسكرية قادر على إنتاج نحو 40 لتر (10.5 غالون) باليوم ، مع درجة حرارة خارجية تبلغ 25 درجة مئوية ، أو مع رطوبة نسبية حتى 55%) . المياه الناتجة عن هذه العملية يتم تمريرها خلال نظام شامل للتطهير والتعقيم water filtration ، وذلك بقصد تنقيتها من الملوثات الكيميائية والأحيائية المحتملة (النظام يستخدم لهذا الغرض إشعاع فوق البنفسجي لتخفيض نمو وتطور البكتيريا والطحالب والفيروسات ، مع المحافظة على المعادن الإضافية المفيدة للصحة والطعم) . وأخيراً هذه المياه النقية والنظيفة يتم تخزينها في خزان مياه داخلي للحفاظ على جودتها ونوعيتها مع مرور الوقت .. ورغم أن فكرة إكتساب وتجميع الرطوبة Capturing atmospheric من الغلاف الجوي ليس اختراعاً بحد ذاته ، إذ تبيع شركات أخرى أجهزة مماثلة لتوليد المياه من الهواء للاستخدام التجاري والمنزلي ، إلا أن شركة Water-Gen حرصت على إظهار مولدها الخاص بصورة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة مقارنة بالاختراعات الأخرى وذلك أثناء عملية تبريد الهواء الوارد أو الداخل للوحدة chill incoming air . فالقضية حقيقة تتعلق بالقدرة على فعل ذلك بكفاءة عالية ، وإنتاج أكبر قدر من المياه مقابل كل كيلووات مستهلك من الطاقة (الشركة الإسرائيلية حرصت على تحسين كفاءة الطاقة energy efficiency بشكل ثابت ، بحيث جرى تخفيض الإستهلاك من 1.2 كيلووات/لتر ، إلى 800 وات/لتر ، ثم إلى 500 وات/لتر ، والهدف الحالي الوصول إلى 300 وات/لتر) .



وحدة توليد المياه تنتج بأحجام وسعات مختلفة ، لكن النوع الذي ركب على مؤخرة برج الدبابة Merkava يحمل التعيين GEN-30V ويبلغ وزنه 80 كلغم (القياسات العامة تتحدث عن 500 ملم للإرتفاع ، و500 ملم للعرض ، و620 ملم للطول) . هو قادر على توليد ما يقارب من 20-40 لتر ماء باليوم اعتماداً على درجة الحرارة والرطوبة الخارجية ، مع معدل إستهلاك للطاقة يتراوح ما بين 0.8 إلى 1.0 كيلووات/ساعة . وفي شهر أغسطس العام 2012 الشركة الإسرائيلية أطلقت منتجها الأحدث الخاص بالعربات والذي حمل التعيين GEN-35V . تبلغ قابلية هذا الجهاز على الإنتاج ما بين 30 إلى 60 لتر ماء باليوم (35 لتر خلال درجات الحرارة الخارجية البالغة 25 درجة مئوية) ، مع كلفة وزيادة طفيفة في إستهلاك الطاقة الكهربائية بلغت 0.9-1.2 كيلووات/ساعة ، الأمر الذي يظهر مستوى التحسينات في الكفاءة التي طرأت على هذا النوع من الوحدات في السنوات القليلة الماضية . الماء الناتج عن الوحدة يكون مبرد بطريقة تلقائية ، حيث من الممكن أن تبلغ درجة حرارته ما بين 12-16 درجة مئوية .. بقى أن نقول أخيراً أن شركة Water-Gen طورت لصالح الوحدة المذكورة ، نظام متطور لمعالجة الماء ، وذلك للإستخدام في المناطق الصحراوية الحارة التي يلجأ ساكنوها أو مرتادوها لإستخدام أنظمة التكييف التقليدية أو وحدات التكييف المستخدمة في العربات العسكرية . فلكون هذه الأنظمة تنتج طبيعياً كميات ومقادير كبيرة من الماء ، فإن الوحدة المذكورة قادرة على إعادة معالجة هذه المياه water treatment (ثمانية لترات/ساعة) بحيث تكون صالحة للشرب بعد تنقيتها وإشباعها بالمواد المعدنية الطبيعية .



منقول من موضوع للأخ anwaralsharrad
 
عودة
أعلى