منظومة الدفاع الجوي الروسية SAM Vityaz

Sikorsky 

طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
28 يوليو 2011
المشاركات
2,595
التفاعل
8,648 1,165 0
الدولة
Tunisia
منظومة الدفاع الجوي الروسية SAM Vityaz

1615813689925.png


"Vityaz" - نظام صاروخي متوسط المدى مضاد للطائرات، في الخدمة كجزء من منظومة الدفاع الجوي. تم تصميم أسلحة سلسلة C-350 50 Р6А من قبل مصممي شركة Almaz-Antey الشهيرة. بدأ تطوير التكنولوجيا العسكرية في عام 2007، تحت قيادة إيليا إيزاكوف، الذي يشغل منصب كبير المهندسين. إدخال هذه المنظومة في الخدمة ضمن المنزومة الدفاعية الشاملة للإتحاد الروسي كان سنة 2012.

قبل عام 2020، خططت وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي لشراء 38 منظومة على الأقل. للقيام بذلك، يتم بناء منشآت التصنيع (في نيجني نوفغورود) وكيروف). تركز المصانع على إنتاج أجهزة الرادار وأنظمة الصواريخ من الجيل الجديد.


في النموذج الأولي ، بدأ تطوير SAM "Vityaz" في بداية تسعينات القرن العشرين ذكرت الشركة المصنعة Almaz ذلك لأول مرة في معرض Max-2001 الجوي. تم استخدام هيكل KamAZ كقاعدة أساسية للتطوير. من المتوقع أن تحل الأسلحة الحديثة محل النظير القديم لسلسلة S-300. وقد تعامل المصممون مع المهمة بكفاءة.



يهدف نظام الدفاع الجوي الوطني المحسن إلى تطوير حماية متعددة الطبقات يمكن أن تحمي المجال الجوي والمجال الجوي للدولة. يمنع الهجمات من الطائرات المأهولة والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية والجوالة. بالإضافة إلى ذلك ، فهي قادرة على تدمير الأجسام التي تحلق على ارتفاع منخفض.


1615814252378.png



سيكون نظام الصواريخ المضادة للطائرات "Vityaz S 350-2017" جزءًا من قطاع الدفاع الجوي مع بعض القيود على القدرات التكتيكية ضد الصواريخ. هذه التقنية أقل تشابهًا مع S-400 ، ولكنها تنطبق على المعدات العسكرية عالية الحركة وتستخدم نفس الرسوم تمامًا مثل العلامة التجارية 9М96М2. تم اختبار فعالية هذه الأسلحة في اختبارات متعددة المراحل ليس فقط في روسيا ، ولكن أيضًا في الخارج.






يتبع :)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:


بالإضافة إلى نظام الدفاع الجوي الصاروخي Vityaz، ستكون مجمعات S-400 و S-500 و S-300E وجهاز قصير المدى مثل Pantsir جزءًا من منظومة متكاملة هدفها تأمين الأجواء الروسية.


في مرحلة التصميم، قرر نظام Vityaz الصاروخي للدفاع الجوي استخدام التطورات لتعديل تصدير KM-SAM، الذي طوره أيضًا مكتب Almaz-Antey وركز على السوق الكورية الجنوبية. إلا أن مرحلة التطوير النشط لم تبدأ حتى نجحت الشركة في الفوز بمناقصة دولية من منافسين فرنسيين وأمريكيين. كما طوروا أنظمة دفاع جوي لسيول.





تم تمويل العملية من قبل العميل، مما جعل من الممكن مواصلة العمل في المشروع بالطريقة المثلى. خلال هذه الفترة، نجت معظم مصانع المنظومات الدفاعية في السوق المحلية، بفضل عقود التصدير الموقعة. جعل التعاون مع الكوريين من الممكن ليس فقط مواصلة عملية إنشاء مجمع جديد، ولكن أيضًا لاكتساب خبرة لا تقدر بثمن في تطوير التقنيات الحديثة.


هذا يرجع إلى حد كبير إلى حقيقة أن كوريا الجنوبية سمحت للمصممين الروس بالوصول إلى قاعدة المكونات الأجنبية وحتى مساعدتهم بنشاط على التطور. ساعد هذا بشكل كبير في تطوير تصميم مشابه مع ملف تعريف متعدد الاستخدامات.



1615820812639.png



تم عرض أول نموذج أولي لنظام الدفاع الجوي Vityaz S350E علنًا في سانت بطرسبرغ ، خلال عرض عسكري، عام 2013. يتم تنفيذ الإنتاج التسلسلي لنظام الدفاع الجوي على مجموعة ABO "Almaz-Antey". المنتجون الرئيسيون هم مصنع معدات الهندسة اللاسلكية ومجمع Obukhov الصناعي الحكومي.


المنظومة الجديدة يمكن أن تعمل في وضع الدفع الذاتي باستخدام رادار ثابت متعدد الوظائف. بالإضافة إلى ذلك ، هناك محطة تحكم تعتمد على الهيكل الرئيسي ومساحة المسح الإلكتروني. تم استخدام مجمع "Vityaz S 350" لحماية المناطق الصناعية والاجتماعية والعسكرية والإدارية من الضربات المتعددة أو ما يسمى بالإغراق الصاروخي المنتفذ عن طريق الغارات الجوية بمختلف أنواعها.


قد يكون النظام قادرًا على صد هجوم في قطاع دائري ضد هجمات مختلفة ، بما في ذلك زيادة نطاق طيران الصواريخ وتقليله. تتيح إستقلالية هذا النظام للصواريخ المضادة للطائرات أن يكون جزءًا من مجموعات الدفاع الجوي التي تسيطر عليها مراكز القيادة والسيطرة.




يتبع :)
 
التعديل الأخير:
توجد النماذج الحديثة لنظام صواريخ الدفاع الجوي Vityaz على هيكل BAZ-69092-012.
فيما يلي خصائص أداء هذه المنظومة الدفاعية :
  • الوزن الفارغ: 15.8 طن.
  • المحرك: محرك ديزل (HP 470).
  • الوزن الإجمالي بعد التركيب: أقل من 30 طن.
  • الحمولة: 14.2 طن.
  • عمق فورد 1700 ملم.
  • زاوية الرفع: 30 درجة.
  • التعامل مع الأهداف الباليستية / الديناميكية الهوائية في نفس الوقت: 12/16.
  • أقصى ارتفاع ومدى (أهداف ديناميكية هوائية): 30/60 كم.
  • خصائص مماثلة للأغراض الباليستية: 30/25 كم
  • لا تتجاوز فترة الجاهزية القتالية للمركبة المتحركة خمس دقائق.
  • طاقم المنظومة مكون من ثلاثة اشخاص.


تعريف 50P6E


1615820530368.png


نظام الصواريخ "فيتياز" المضاد للطائرات مزود بقاذفة تستخدم للنقل والتخزين وإطلاق الصواريخ المضادة للطائرات والتحضير التلقائي قبل الإطلاق. إنها تلعب دورًا مهمًا في عمل المنظومة بأكملها.



المؤشرات الرئيسية للرأس الحربي

  • الفاصل الزمني بين إطلاق الذخيرة: 2 دق.
  • الشحن والتفريغ: 30 دقيقة.
  • المسافة القصوى من نقطة القيادة والتحكم هي: 2 كم.
  • عدد الصواريخ على القاذفة الواحدة: 12.



رادار متعدد الأغراض 50H6E

1615820555398.png

تم تجهيز نظام الدفاع الجوي الصاروخي بجهاز رادار، وهو متاح للاستخدامات المتعددة. يعمل في كل من الوضع الموجه والدائري. هذا الردار هو جهاز المعلومات الرئيسي لهذه الدفاعية العسكرية. تتم المشاركة في القتال تلقائيًا، ولا تتطلب تدخل العنصرالبشري، الذي يتم التحكم فيه من نقطة التحكم عن بعد.

  • الحد الأقصى لعدد الأهداف المتبعة ضمن نطاق موقع المسار هو: 100
  • الحد الأقصى لعدد الأهداف في وضع الإطباق هو: 8.
  • الحد الأقصى لعدد الصواريخ المصاحبة: 16.
  • يقوم عداد السرعة بتحويل الهوائي في السمت: 40 دورة في الدقيقة.
  • مسافة تعديل القتال الهامشي: 2 كيلومتر







يتبع :)
 
مركـــــــــــــــز الـــقـيـــــادة

1615820609454.png



يستخدم هذا المكون من نظام صواريخ الدفاع الجوي "Vityaz" لمراقبة محطات الإطلاق والرادارات متعددة الوظائف. يوفر PBU التجميع مع AAMS من النوع S-350 بالتوازي ومحطة التحكم الرئيسية.

  • إجمالي عدد الأهداف المتبعة هو 200.
  • إجمالي عدد الأهداف في وضع الإطباق هو 8
  • عدد الصواريخ الذي يتحكم فيه الردار في وقت واحد هو 16
  • يقوم الرادار ب 40 دورة كاملة في الدقيقة
  • المسافة الهامشية للسيطرة القتالية في حدود 2 كلم



صواريخ 9М96Е / 9М96Е2


1615820635540.png


يستخدم Vityaz S-350 ADMS جيلًا جديدًا من الصواريخ المضادة للطائرات التي تجمع بين أفضل الميزات المستخدمة في إنتاج الصواريخ الحديثة. هذا الصاروخ هو مكونعالي الجودة يستخدم في المشاريع غير التقليدية والبحث وحلول التصميم الأخرى. في الوقت نفسه ، يتم تطبيق العديد من الإنجازات والحلول التكنولوجية المبتكرة وهندسة المواد في صنعه. تختلف صواريخ نظام الدفاع الجوي "350 فيتياز" في قوتها العالية ، وأقصى مدى لها ، وأدائها العام.


يسمح استخدام التقنيات الجديدة والمحرك المحسّن بتجاوز خصائص الصاروخ الفرنسي لأستر. يمكن تحقيق الأداء العالي من خلال الجمع بين توجيه القيادة والقصور الذاتي. في الوقت نفسه، تزداد القدرة على المناورة، مما يسمح لك بإعداد نظام نقطة مرجعية عند نقطة المواجهة مع الهدف الذي يستهدفه العدو. تم تجهيز الرؤوس الحربية بالذكاء الإصطناعي ، مما يوفر أقصى قدر من الكفاءة في هزيمة نظائرها البالستية والديناميكية الهوائية في هجمات الجوية والفضائية.


1615820668903.png



في سوريا ، تم استخدام مكونات ذات إطلاق عمودي "بارد". تحقيقا لهذه الغاية، قبل إطلاق الجهاز الرئيسي ، تم إخراج الرأس الحربي من الإسطوانة العاملة على ارتفاع يصل إلى 30 ، وبعد ذلك تم توجيهه نحو الهدف بواسطة آلية دينامياكية الغاز.


هذا القرار قلل من مسافة الاعتراض المزعوم. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر النظام قدرة ممتازة على المناورة ويزيد من الحمولة الزائدة للصواريخ من 20 وحدة.

تهدف هذه الصواريخ إلى المواجهة مع قوات العدو الفضائية والأجسام الجوية المختلفة. المجمع مجهز ب24 بشاحنة عسكرية ومعدات صغيرة. وزنه أقل بأربع مرات من وزن ZUR-48H6 وخصائصه العامة ليست أسوأ من هذا الحمل.


1615820693919.png


بدلاً من المعدات القياسية من النوع 48N6 من أنبوب الإطلاق، يسمح نظام الصواريخ الجديد المضاد للطائرات بتحميل دفعة من 4 TPK على جهاز الإطلاق (وهي متوافقة مع 9M96E2 SAM). يتم تصحيح مسار الصاروخ نحو الهدف باستخدام نظام تصحيح بالقصور الذاتي ، بالإضافة إلى تصحيحات لاسلكية مع رادار الباحث عند نقطة نهاية الرحلة.


في نظام 350 CAS ، يمكن لـ Vityaz استخدام مكونات "متقدمة" نشطة جزئيًا يمكنها إجراء حسابات الهدف باستخدام الإحداثيات الزاوية. تم تجهيز شحنة الصواريخ قصيرة المدى 9M100 برأس قتال بالأشعة تحت الحمراء ، والذي يسمح لك بالتقاط الهدف فور إطلاق الصاروخ. إنه لا يدمر الأهداف الجوية فحسب ، بل يدمر رأسها الحربي أيضًا.


الخصائص الرئيسية لمنظومة SAM 9Е96Е2

  • الوزن الأولي: كيلوغرام 420،
  • تكوين الرأس: تعديل الرادار النشط مع وظيفة التوجيه،
  • متوسط سرعة الطيران حوالي 100 متر في الثانية،
  • نوع المستشعر: بالقصور الذاتي مع الرادار،
  • وزن الحمولة الرئيسية: 24 ك،
  • الرأس الحربي: شديد الانفجار.









إنتهى :)



 
هل دخل الخدمه الفعلية في روسيا ام لا زال في مرحله التطوير و الاختبار
 
اتوقع انه رح يكون افضل انظمة الدفاع الجوي الروسية و كذلك يمكن لدول تستخدم انظمة غربية ربطه مع غرفة القيادة للدفاع الجوي و غير هيك كوريا اختارت هذه المنظومة و فرصة كبيرة للدول العربية التعاقد عليها و بنقل تقنية لانها رح تكون افضل من s300 بكثير
 
يعطيك العافيه موضوع رائع ...... تشكر على الجهد مرتب ومكتمل الاركان يستحق التميز
 
موضوع ممتاز جدا مشكور اخي

اعتقد انو الروس يريدون تعويض خيبة الاس 300 بهذه المنظومة
 
ازاى هو مين اللى عنده خبره اكبر فى انتاج منظومات الدفاع الجوى اكيد الروس خبرتهم اكبر من الكوريين
الكوريين منفتحين اكثر على التكنولوجيا الغربية ....الي الروس محتاجينها فاكيد الروس استفادوا
 
منظومة الدفاع الجوي الروسية SAM Vityaz

مشاهدة المرفق 364031

"Vityaz" - نظام صاروخي متوسط المدى مضاد للطائرات، في الخدمة كجزء من منظومة الدفاع الجوي. تم تصميم أسلحة سلسلة C-350 50 Р6А من قبل مصممي شركة Almaz-Antey الشهيرة. بدأ تطوير التكنولوجيا العسكرية في عام 2007، تحت قيادة إيليا إيزاكوف، الذي يشغل منصب كبير المهندسين. إدخال هذه المنظومة في الخدمة ضمن المنزومة الدفاعية الشاملة للإتحاد الروسي كان سنة 2012.

قبل عام 2020، خططت وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي لشراء 38 منظومة على الأقل. للقيام بذلك، يتم بناء منشآت التصنيع (في نيجني نوفغورود) وكيروف). تركز المصانع على إنتاج أجهزة الرادار وأنظمة الصواريخ من الجيل الجديد.


في النموذج الأولي ، بدأ تطوير SAM "Vityaz" في بداية تسعينات القرن العشرين ذكرت الشركة المصنعة Almaz ذلك لأول مرة في معرض Max-2001 الجوي. تم استخدام هيكل KamAZ كقاعدة أساسية للتطوير. من المتوقع أن تحل الأسلحة الحديثة محل النظير القديم لسلسلة S-300. وقد تعامل المصممون مع المهمة بكفاءة.



يهدف نظام الدفاع الجوي الوطني المحسن إلى تطوير حماية متعددة الطبقات يمكن أن تحمي المجال الجوي والمجال الجوي للدولة. يمنع الهجمات من الطائرات المأهولة والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية والجوالة. بالإضافة إلى ذلك ، فهي قادرة على تدمير الأجسام التي تحلق على ارتفاع منخفض.


مشاهدة المرفق 364034


سيكون نظام الصواريخ المضادة للطائرات "Vityaz S 350-2017" جزءًا من قطاع الدفاع الجوي مع بعض القيود على القدرات التكتيكية ضد الصواريخ. هذه التقنية أقل تشابهًا مع S-400 ، ولكنها تنطبق على المعدات العسكرية عالية الحركة وتستخدم نفس الرسوم تمامًا مثل العلامة التجارية 9М96М2. تم اختبار فعالية هذه الأسلحة في اختبارات متعددة المراحل ليس فقط في روسيا ، ولكن أيضًا في الخارج.






يتبع :)
مش عيب الإسم هذا
 
عودة
أعلى