ستقوم الشركة الفرنسية Sodern بتطوير كاميرا يمكنها رصد كرة القدم على بعد 3000 كيلومتر

إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France
ستقوم الشركة الفرنسية Sodern بتطوير كاميرا يمكنها رصد كرة القدم على بعد 3000 كيلومتر

1615033542602.png


علق الرئيس ماكرون ، عندما وصلت المركبة الفلكية "المثابرة" ، المصممة في الولايات المتحدة ، إلى أرض المريخ: "لقد وصل للتو جزء من التميز الفرنسي إلى الكوكب الأحمر لدراسة صخور المريخ". مهمة إرجاع عينة المريخ [MSR]. ولسبب وجيه: الآلة مزودة بمعدات تسمى "SuperCam" تم إنتاجها في تولوز ، كجزء من التعاون بين معهد البحوث في الفيزياء الفلكية وعلم الكواكب ومختبر لوس ألاموس الوطني.

"هذا الحدث هو مغامرة جعلتنا نحلم للحظات قليلة ، لننسى أيضًا القليل من هذا العالم المليء بـ Covid الذي نعيش فيه. الفضاء يجعلك تحلم والمريخ يجعلك تحلم. […] هل كانت هناك حياة على كوكب المريخ؟ وللإجابة على ذلك ، فقد ساهمت فرنسا بكاميرا SuperCam التي ستساعد العلماء بالتأكيد على فهم وتحليل ما حدث على كوكب المريخ منذ ملايين السنين بلا شك "، كما أعلنت فلورنس بارلي ، وزيرة القوات المسلحة ، على موجات الأثير من Europe1 ، قبل الارتباط باستراتيجية الفضاء الفرنسية التي كشفت عنها في عام 2019.

"لقد كانت لحظة رائعة ، وهي تذكرنا بشكل أساسي بأن الفضاء هو أيضًا حياتنا اليومية. [...] نستخدم ما بين عشرة وأربعين قمرا صناعيا كل يوم. ولذلك يجب علينا حماية ذلك ، كما أن دور وزارة القوات المسلحة هو الاهتمام به ".

ومع ذلك ، من الواضح أن التقدم التكنولوجي الناتج عن استكشاف الفضاء يفيد القوات المسلحة ، بقدر ما يسمح بتطوير قدرات عسكرية جديدة. من الواضح أن هذا ينطبق على الصواريخ الباليستية والأقمار الصناعية ... ولكن أيضًا على أجهزة الاستشعار.

وهكذا ، قررت شركة Airbus Defense & Space الاحتفاظ بشركة Sodern الفرنسية من أجل تطوير كاميرا عالية الأداء - الكاميرا ذات الزاوية الضيقة [NAC] - للمرحلة الثالثة من مهمة إرجاع عينة المريخ. والتقدم التكنولوجي الذي ستعني به هذه الأداة يمكن أن يكون فقط موضع اهتمام وزارة القوات المسلحة.

وبالفعل ، فإن مهمة مارس 2020 ، التي تعتمد على المركبة الجوالة المثابرة ، ستتبعها مهمة تسمى "Sample Retrieval Lander" ، والتي ستتألف من جمع صخور المريخ التي جمعتها الآلة في كبسولة بحجم بالون. كرة القدم ، والتي سيتم وضعها بعد ذلك في مدار حول المريخ. بعد ذلك ، في عام 2031 ، ستهدف المرحلة الثالثة ، المسماة "Earth Return Orbiter" ، إلى التقاط هذه الكبسولة من أجل إعادتها إلى الأرض ، وذلك بفضل مركبة مدارية صممتها Airbus Defense & Space ، نيابة عن وكالة الفضاء الأوروبية. ومن هنا جاء استخدام الدراية الفنية الحديثة.

"لكي نتمكن من استعادة عينة الكبسولة التي وُضعت في المدار من المريخ على ارتفاع 300-400 كيلومتر ، يجب أولاً تحديد موقعها باستخدام الكاميرا ذات الزاوية الضيقة ، على مسافة تتراوح بين 2000 و 3000 كيلومتر وفي بيئة مشرقة جدا من مدار المريخ. للنجاح في هذا التحدي ، ستستخدم Sodern تراثها التكنولوجي الاستثنائي ، الذي اكتسبته من خلال تطوير منتجات معقدة مثل كاميرا الملاحة لمهمة ESA Jupiter Icy Moons Explorer ، على سبيل المثال ، "توضح الشركة في بيان صحفي نُشر في 4 مارس.

يجب أن تتمتع هذه الكاميرا عالية الأداء "بمجال رؤية ضيق جدًا [زاوية ضيقة] حتى لا تنظر مباشرة إلى الكوكب الأحمر وتقليل سطوعه على مستشعر الكاميرا". بالإضافة إلى ذلك ، سيتكون ثلثاها من "حاجب شمس معقد" لتجنب انعكاسات الضوء الشارد المحتملة ". أخيرًا ، يتابع Sodern ، بفضل البصريات المتقدمة ، سيكون NAC قادرًا على "اكتشاف الأجسام ذات المقادير [الحجم يتناسب عكسًا مع لمعان كائن ما ، ملاحظة] قوي للغاية: 12.5 ، أي عدد قليل جدًا من الكائنات. مضيئة . "

للتلخيص ، يجب على الكاميرا التي يجب على سودير تطويرها أن تجعل من الممكن تحديد موقع كرة القدم من باريس الموجودة في شوارع موسكو [أي على بعد 3000 كيلومتر].

"نحن فخورون باختيارنا لتطوير هذه الكاميرا الاستثنائية ، والتي ستلعب دورًا حاسمًا في نجاح إحدى أكثر المهمات طموحًا في تاريخ الفضاء: إعادة عينات من المريخ! قال فرانك بوارير ، الرئيس التنفيذي لهذه الشركة المتطورة ، التي تنتج مشاهد النجوم للصاروخ الباليستي M51 ، إن التراث التكنولوجي الطويل لسوديرن ، وهو معيار عالمي من حيث الإلكترونيات الضوئية الفضائية ، سيتم استخدامه لمواجهة هذا التحدي الاستثنائي.

من المؤكد أن العمل الذي سيضطلع به سودرن لصالح NAC سيكون له تطبيقات عسكرية. "نقوم بعمل كاشفات الدخلاء لـ Syracuse 4 [الأقمار الصناعية] ونعمل على هذه المهارة بشكل عام. تشرح الشركة أن اكتشاف كبسولة باهتة على مسافة كبيرة جدًا ، أو اكتشاف دخيل ، هو في الأساس نفس الشيء ... ".

الصورة: سودرن

 
عودة
أعلى