تاريخ بناء الدبابات السويدية

TNTDZ

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
1,107
التفاعل
2,046 21 0
الدولة
Algeria
لم تشارك السويد في الحروب العالمية ، لكن البلاد كانت دائمًا مهتمة بالشؤون العسكرية. بعد ظهور الدبابات الأولى قررت القيادة على الفور شراء عدة عينات. باع البريطانيون مارك 2 بسعر مرتفع للغاية ، ولكن في عام 1921 قدم الألمان العديد من الدبابات الخفيفة Lk II دون أي صعوبات إضافية. بمجرد وصولها إلى السويد ، تم تسمية هذه الآلات Strv fm / 21. لفترة ، كان هذا كافيا للجيش.
في أواخر العشرينيات من القرن الماضي ، كان لدى القيادة السويدية متطلبات لمركبة جديدة: مدفع أكبر ، ودرع أكثر سمكًا ، ووزن لا يزيد عن 12 طنًا. سرعان ما قدم لاندسفيرك دبابة L-5 بمدفع 37 ملم ورشاشين. لم تنجح في الاختبارات ، لكنها أصبحت الأساس لإنشاء L-10 المتعقبة و L-30 ذات العجلات. ومع ذلك ، لم يتم إنتاجها بكميات كبيرة أيضًا.



في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي ، تم إنشاء دبابة L-60 في السويد تحت قيادة المهندس الميكانيكي الألماني أوتو ميركر. كان يزن 9 أطنان ، وكان صديقًا للغاية للطاقم وأصبح أول خزان إنتاج في العالم مزود بقضيب تعليق معلق. اعتمد الجيش السويدي نسخته المعدلة - Strv m / 38 ، والتي ظلت في الخدمة حتى منتصف الخمسينيات.
بالنظر إلى الدنمارك والنرويج التي احتلها الألمان ، أراد السويديون تقوية الجيش قدر الإمكان. في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي ، أمرت قيادة البلاد بمنبوذ من دبابات الرشاشات الصغيرة (الدبابات) من الشركة التشيكية ČKD ، والتي تم تبنيها لاحقًا باسم Strv m / 37. على الرغم من قيمتها القتالية المنخفضة ، كانت مركبات تدريب ممتازة خدمت حتى نهاية الخمسينيات.

بالإضافة إلى الخزانات ، أنتجت ČKD الدبابات LT vz. 38. بعد التحديث ، حصلوا على مؤشر Strv m / 41. اختلفت الآلات عن النموذج التشيكي من خلال محطة راديو في البرج ومحرك. بدأ سحب هذه التقنية إلى الاحتياطي في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ، ولكن الهيكل كان لا يزال يستخدم لبعض الوقت لإنشاء ناقلات جند مدرعة من طراز Pbv 301. وهناك مركبة أخرى تم إنشاؤها على أساس دبابة تشيكية وهي Sav m / 43 ذاتية الدفع بندقية. في غرفة قيادة ثابتة شبه مفتوحة ، قام المصممون بتثبيت مدفع 75 ملم ، ثم أعادوا تجهيزه بمدفع هاوتزر 105 ملم. تم بناء ما مجموعه 36 نسخة ، والتي استمرت حتى السبعينيات.

بحلول الأربعينيات ، كان للجيش السويدي نوعان من الدبابات الخفيفة الحديثة. في عام 1941 ، صاغ الجيش متطلبات لمركبة أثقل: درع أمامي لا يقل عن 55 ملم ومدفع 75 ملم. أنشأ المصممون خزان Strv m / 42 ووضعوه قيد الإنتاج في بداية عام 1943 ، ولكن بحلول ذلك الوقت كان المشروع قديمًا بشكل ميؤوس منه. بعد أربع سنوات ، تم تركيب مدفع جديد بطول 75 ملم على قاعدة Strv m / 42. تم تسمية البندقية ذاتية الدفع المضادة للدبابات مع درع أمامي 70 ملم Pvkv m / 43. كانت غير مريحة للغاية للطاقم ، ولكن في ظل عدم وجود خيارات أفضل ، كان علي أن أنسى الراحة.

بعد الحرب العالمية الثانية ، استحوذ الجيش السويدي على فكرة إعادة تجهيز دبابات Strv m / 42 بنظام مدفعي أكثر قوة. تم استخدام مدفع مضاد للطائرات Lvkan m / 36 مع نظام الارتداد الجديد كسلاح. تلقى الخزان المحدث مؤشر Strv-74.


سترف - 74

خلال الحرب الباردة ، كانت الحكومة السويدية تستعد للأسوأ ، لذلك ظهرت دبابة Strv 103 جديدة في البلاد بسرعة. تلقت مدفع 105 ملم مع زيادة سرعة كمامة ، ومحمل أوتوماتيكي ، ونظام تعليق هيدروليكي وتوربينات غازية كمحرك رئيسي. بدأ الإنتاج المسلسل في عام 1966 ووفقًا لمعايير ذلك الوقت كانت آلة رائعة (من الناحية النظرية ، يمكن حتى أن تطفو). استندت تكتيكات القتال في Strv 103 إلى الخروج خلسة من الغطاء ، وتدمير مركبات العدو ، والتراجع بسرعة. ومع ذلك ، على الرغم من كل مزاياها ، تبين أن السيارة معقدة للغاية ومكلفة للوصول إلى أي مكان آخر غير وحدات الخزان.

لكن المشاة أرادوا أيضًا دباباتهم. تضمنت قائمة المتطلبات الرئيسية السرعة العالية والقدرة على المناورة والقدرة على محاربة الدبابات الحديثة. حقق Ikv 91 الجديد جميع الرغبات تقريبًا. تم تجهيز السيارة بمدفع 90 ملم ، تم تطويره بسرعة تصل إلى 65 كم / ساعة وحتى سبح. كان الفارق البسيط الوحيد هو الدرع الذي لم يتجاوز 20 ملم.

بالإضافة إلى إنتاج السيارات التسلسلية ، جرب السويديون الكثير. على سبيل المثال ، حاولوا صنع دبابة ثقيلة مثل AMX 50 الفرنسية. تم الانتهاء من هذا العمل في مرحلة نموذج خشبي ، لكن تطوير منشآت مدفعية ذاتية الدفع أثمر. هذه هي الطريقة التي ولدت بها واحدة من أكثر الآلات إثارة للإعجاب في عالم بناء الدبابات ، Bandkanon. وقد تم تجهيزه بمخزن لـ14 طلقة عيار 155 ملم وأطلقها جميعًا في أقل من دقيقة. نظرًا لمدى إطلاق النار العالي ، يمكن للمدفع الذاتي الدفع أن يتراجع ويغير موقعه حتى قبل أن تصل القذيفة الأولى إلى الهدف. كان ثمن التفرد هو خصائص القيادة - من الواضح أن قوة محرك Rolls-Royce K60 لم تكن كافية.

تلقت السيارة توربينًا ، ومعها استهلاك ضخم للوقود - في محطة وقود واحدة ، يمكن أن يسافر Bandkanon حوالي 200 كيلومتر. في عام 2003 ، تم إرسال البنادق ذاتية الدفع إلى قواعد التخزين.
 
عودة
أعلى