في تصعيد جديد للسودان: إصرار إثيوبيا على ملء سد النهضة يعرض حياة السودانيين للخطر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
29 مارس 2018
المشاركات
3,758
التفاعل
8,437 48 2
الدولة
Egypt
6037fbd34236045d3e7c3a3b.jpg

أكد السودان أن إصرار إثيوبيا على المضي قدما في ملء بحيرة سد النهضة في يوليو المقبل بشكل أحادي دون التوصل الى اتفاقية قانونية ملزمة يمثل خطرا على السدود السودانية.

وأشار وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس لدى استقباله أعضاء وفد الخبراء الكونغولي الذي يمثل رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، إلى أن "الخطوة الإثيوبية تهدد السدود السودانية فى الروصيرص وسنار، وكذلك تعرض حياة وسلامة 20 مليون سوداني يعيشون أسفل سد الروصيرص للخطر".

وشدد عباس على "رغبة وحرص السودان في التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث (السودان، مصر، وإثيوبيا)، على جعل سد النهضة الإثيوبي بوابة للتعاون والتكامل بينهما، وبداية تنسيق وتعاون إقليمي لتحقيق المصالح المشتركة بين جميع دول حوض النيل لفائدة شعوب المنطقة".

وخلال الاجتماع أوضح وفد التفاوض السوداني لوفد الخبراء الكونغولي رغبة الخرطوم في توسيع المفاوضات والمباحثات بين الدول الثلاث لجعلها وساطة رباعية بقيادة الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية للإسهام والمشاركة في لعب دور فعال كوسطاء للدفع بالمفاوضات والمباحثات إلى الحلول التوافقية، خاصة بعد جمود استمر طويلا".

المصدر:
 
السودان أدرك حقيقة خطر السد علي السدود السودانية ومن ثم ملايين السودانيين الذين سيتضررون من السد
اعتقد سبب هذا الدرس الفيضان الاخير الذي اغرق المئات من منازل السودانيين
 
هناك موضوع موحد
 
سد النهضة هو حق سيادي للدولة الإثيوبية، إثيوبيا تم ظلمها من طرف الاستعمار البريطاني رغم أنها من دول المنبع لصالح مصر و السودان و من حقهم تقسيم الحصص بشكل عادل طالما لا يؤذون احد ، قانونيا إثيوبيا سيقف مع القضاء و المجتمع الدولي و المشروع يمثل مشروع قومي و سيخلق كهرباء و وظائف للشغل و تربية الأسماك و الكثير من الإيجابيات لهذا المشروع.

اعتقد إثيوبيا ستستغل فترة بايدن لتحقيق اكبر عدد من المنافع لهم.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى