لأول مرة منذ 25 عاما.. سفن حربية أمريكية تصل إلى السودان

Sniper Saudi

عضو
إنضم
25 نوفمبر 2013
المشاركات
320
التفاعل
1,268 0 0
حاملة طائرات أمريكية

حاملة طائرات أمريكية​


01:57 م | الأربعاء 24 فبراير 2021​

كتب:​




أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم، أن سفينة النقل السريع التابعة لقيادة النقل البحري العسكرية «يو إس إن إس كارسون سيتي»، وصلت إلى ميناء بورتسودان، المطل على البحر الأحمر.
وقالت السفارة الأمريكية، في بيان لها: «هذه هي أول سفينة بحرية أمريكية تزور السودان منذ عقود، وتسلط الضوء على استعداد القوات المسلحة الأمريكية لتعزيز شراكتها المتجددة مع القوات المسلحة السودانية».
وقال النقيب فرانك أوكاتا، قائد القوات البحرية، في قيادة النقل البحري بأوروبا وأفريقيا، قائد فرقة العمل 63: «يشرفنا العمل مع شركائنا السودانيين في تعزيز الأمن البحري».
21078135991614166976.jpg

وقالت صحيفة «السوداني» السودانية، إن سفینتین حربیتین أمریكیتین وصلا السواحل السودانیة أمس، للدخول إلى میناء بورتسودان، خلال ھذا الأسبوع.
وذكرت الصحيفة، أن الزیارة تأتي في إطار تعزیز واستدامة رسالة السلام والصداقة وحفظ أمن خطوط النقل والملاحة البحریة بحوض البحر الأحمر، وتعزيز العلاقة العسكریة في المجالات البحریة بین البلدین.
5588566231614167020.jpg

وأشارت الصحيفة السودانية، إلى أن الزیارة الأولى للبحریة الأمريكیة للموانئ السودانیة تعد استشرافا لعھد جدید، یتسم بتعاون عسكري وسیاسي بین واشنطن والخرطوم.
وذكرت الصحيفة «السوداني» عن مصادرها، إن الزیارة تعد الأولى منذ 25 عاما، وتأتي تعزیزا لعلاقات البلدین في المجالات الأمنیة والسیاسیة.
ولفتت الصحيفة، إلى أن الملحق العسكري الأمریكي وصل إلى بورتسودان أمس؛ للوقوف على الترتیبات النھائیة لوصول القطعتین، الأولى عبارة عن سفینة استطلاع من المقرر أن تصل صباح الیوم لمیناء بورتسودان، والأخرى مدمرة حربیة تصل یوم الاثنین المقبل، ومن المنتظر أن یشارك في استقبالھا القائم بأعمال السفير الأمریكي بالسودان، وعدد من المسؤولین الآخرين.
وكان وفدا أمريكيا رسميا زار الخرطوم في 26 يناير الماضي، برئاسة قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا «أفريكوم»، أندرو يونغ، ورافقه مديرة استخبارات أفريكوم.
وعقد «يونغ» خلال الزيارة مباحثات مع رئيس المجلس السيادة الانتقالي، عبدالفتاح البرهان، بشأن العلاقات العسكرية بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب ملف مكافحة الإرهاب، وبحث خلال زيارته بناء القدرات الأمنية والدفاعية، وتعزيز الأمن والاستقرار في السودان.
وأكد الملحق العسكري الأمريكي بالسفارة الأمريكية في الخرطوم، أواخر العام الماضي، اهتمام الحكومة الأمريكية بتطوير التعاون المشترك في المجالات البحرية كافة، مع الموانئ السودانية.
ووقف وفد الملحق الأمريكي العسكري، على الإمكانيات اللوجستية والإدارية بالميناء الأخضر لهيئة الموانئ البحرية للتحضير، لاستقبال السفن الأمريكية، في شهري فبراير ومارس لعام 2021.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى