البنتاغون: مشاركة تركيا في برنامج مقاتلات "F-35" لا تزال مجمدة

madodedo

عضو
إنضم
25 أغسطس 2020
المشاركات
5,795
التفاعل
21,445 170 5
الدولة
Egypt
1614127296955.png

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة ستواصل تجميد مشاركة تركيا في برنامج مقاتلات "F-35" من الجيل الخامس بسبب شرائها منظومات "إس-400" الروسية.
وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، في تصريح نقلته إذاعة "صوت أمريكا"، اليوم الثلاثاء: "مشاركة تركيا في هذا البرنامج ستبقى معلقة".

وأضاف كيربي: "ندعو تركيا إلى عدم الاستمرار في استيراد إس-400... ندعوهم إلى عدم إبقائها في بلادهم".

واعتبر كيربي أن تركيا "كانت لديها إمكانيات كثيرة على السنوات الـ10 الماضية لشراء منظومات باتريوت من الولايات المتحدة، لكنهم اختاروا بدل ذلك إس-400، الأمر الذي يمنح روسيا أرباحا ونفوذا".

وسبق أن أفادت وسائل إعلام تركية بأن أنقرة وقعت اتفاقا مع شركة محاماة دولية متمركزة في الولايات المتحدة لمساعدة تركيا في العودة إلى برنامج مقاتلات "F-35".

وأعربت الولايات المتحدة مرارا عن رفضها الشديد لإجراء تركيا اختبارا لمنظومات الصواريخ "إس-400" للدفاع الجوي، معتبرة أن مثل هذه العمليات تتناقض مع التزامات الجانب التركي في إطار الناتو، كما هددت واشنطن أنقرة باتخاذ إجراءات جديدة ضدها بعد أن استبعدتها سابقا من مشروع مقاتلات "F-35".

وفرضت الولايات المتحدة، يوم 14 ديسمبر، عقوبات على تركيا على خلفية شرائها واختبارها هذه المنظومات، استنادا لقانون معاقبة الدول المتعاونة مع خصومها المعروف بـ"كاتسا"، الذي وقعه عام 2017 الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

 
واعتبر كيربي أن تركيا "كانت لديها إمكانيات كثيرة على السنوات الـ10 الماضية لشراء منظومات باتريوت من الولايات المتحدة، لكنهم اختاروا بدل ذلك إس-400، الأمر الذي يمنح روسيا أرباحا ونفوذا"
ترامب قال عكس هذا
 
ترامب قال عكس هذا
الله اعلم الحقيقة فين ممكن يكون روسيا اليوم ضافت حبت فلفل وشطة من عندها علشان تنفخ فى السلاح الروسي دورلنا على المقال الاصلى وهنعرف اذا قال كده ولا لا
 
بايدن و اوباما مضحكين !! لسنوات عديدة كانت امريكا ترفض بيع الباتريوت لتركيا و بعد شراء نركيا الاس400 اصبح الباتريوت معروض؟!
 
بايدن و اوباما مضحكين !! لسنوات عديدة كانت امريكا ترفض بيع الباتريوت لتركيا و بعد شراء نركيا الاس400 اصبح الباتريوت معروض؟!
اهم حاجه هما ادبو تركيا وده المطلوب الاتراك حبايبهم كتير عاوزين يوجبو معاهم
 
واعتبر كيربي أن تركيا "كانت لديها إمكانيات كثيرة على السنوات الـ10 الماضية لشراء منظومات باتريوت من الولاي

بايدن و اوباما مضحكين !! لسنوات عديدة كانت امريكا ترفض بيع الباتريوت لتركيا و بعد شراء نركيا الاس400 اصبح الباتريوت معروض؟!
المقال يقول عكس كلامك
 
المقال يقول عكس كلامك

أعرب وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو عن أمله في أن تغلب الإدارة الأمريكية الجديدة لغة الحوار لحل المشكلات بين أنقرة وواشنطن، لافتًا إلى أن بلاده تعاقدت على شراء "إس 400" من روسيا بعد تعنت حلفائها في حلف الناتو.

القاهرة - سبوتينك. قال أوغلو خلال مشاركته في منتدى البحر المتوسط، اليوم الخميس: "ما نريده من الإدارة الأمريكية القادمة التواصل والانخراط ووضع الحلول لتلك المشاكل عوضا عن التهديد الكلامي".

وأضاف: "اشترينا إس 400 من روسيا لأننا لم نستطع شراء باتريوت من حلفائنا".




والله متعرفش مين الى مرضيش شوية دا يقلك كانت مسموح ببيعها وشوية ده يقلك كان محظور بيعها متعرفش مين صح
ولكن فى اعتقادي ان هوا كان متاح لتركيا مثلا" على شرط اصلاح بعض ملفات حقوق الانسان وحرية التظاهر ولما تركيا فشلت او رفضت انها تلبى مطالبهم راحت للاس400 وده زعل امريكا منهم لانها كنت مخططة انهم يعملوا الإصلاحات وتتحل المشكلة لكن كالعادة اردوغان غبي
 
التعديل الأخير:
راجع التصريحات السابقة و تصريحات ترامب
ترامب بياع كلام لايمكن اخذ تصاريحه على محمل الجد... و التصريحات السابقه متضاربه كل تصريح يقول كلام مختلف لا نعرف ما هي الحقيقة
 
عاجلا أم آجلا ستفرج إدارة بايدن عن الصفقة للاتراك
وسيتم التسليم لهم
لذلك اتجهت الدول المنافسة للخيارات الشرقية
 
عودة
أعلى