معركة ميدواي The Battle of Midway

Firas607

عضو مميز
إنضم
17 ديسمبر 2016
المشاركات
12,395
التفاعل
29,583 245 7
الدولة
USA
battle_of_midway-002.jpg


كان أحد الأهداف الرئيسية لليابان خلال الحرب العالمية الثانية هو إزالة الولايات المتحدة كقوة في المحيط الهادئ من أجل الحصول على أراضي في شرق آسيا وجزر جنوب غرب المحيط الهادئ. كانت اليابان تأمل في هزيمة الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ واستخدام ميدواي كقاعدة لمهاجمة بيرل هاربور ، وتأمين الهيمنة في المنطقة ثم إجبار الولايات المتحدة على التفاوض من اجل السلام.


كسر الرمز الياباني
كانت الولايات المتحدة على علم بأن اليابانيين كانوا يخططون لشن هجوم في المحيط الهادئ (على موقع يحمل الاسم الرمزي الياباني "AF") لأن محللي الشفرات في البحرية قد بدأوا في كسر رموز الاتصال اليابانية في أوائل عام 1942. تم تأكيد موقع الهجوم ووقته عندما أرسلت القاعدة الأمريكية في ميدواي رسالة خاطئة مفادها أنها تعاني من نقص في المياه العذبة. ثم أرسلت اليابان رسالة مفادها أن "AF" كانت تعاني من نقص المياه العذبة ، مؤكدة أن موقع الهجوم كان القاعدة في ميدواي. تمكنت محطة Hypo (حيث كان مقر محللي الشفرات في هاواي) من إعطاء تاريخ (4 أو 5 يونيو) وترتيب معركة البحرية الإمبراطورية اليابانية.

المعركة


battle_of_midway-001.jpg


في وقت مبكر من صباح يوم 4 يونيو ، هاجمت طائرات من أربع حاملات طائرات يابانية القاعدة الأمريكية في ميدواي وألحقت بها أضرارًا بالغة. دون علم اليابانيين ، كانت حاملة الطائرات الأمريكية في شرق الجزيرة وجاهزة للقتال. بعد هجماتهم الأولية ، عادت الطائرات اليابانية إلى ناقلاتها لإعادة التسلح والتزود بالوقود. وأثناء عودة الطائرة ، علمت البحرية اليابانية بوجود القوات البحرية الأمريكية في المنطقة.

هاجمت القاذفات الأمريكية TBD Devastator و القاذفات الغاطسة SBD Dauntless من حاملات الطائرات USS Enterprise و USS Hornet و USS Yorktown الأسطول الياباني. أصيبت حاملات الطائرات اليابانية أكاجي وكاجا وسوريو وأضرمت فيها النيران وتركت. ردت هيريو ، حاملة الطائرات اليابانية الوحيده الباقيه على قيد الحياة ، بموجتين من الهجمات - قصفت في المرتين حاملة الطائرات يو إس إس يوركتاون Yorktown ، مما تركها متضررة بشدة لكنها لا تزال طافية. (اغرقت غواصة يابانية في وقت لاحق الحاملة يوركتاون في تاريخ 7 يونيو.) بعد ظهر يوم 4 يونيو ، حددت طائرة استطلاع من حاملة الطائرات يو إس إس يوركتاون موقع الحاملة اليابانية هيريو ، وأرسلت الحاملة إنتربرايز القاذفات الغاطسة للهجوم. ترك هذا الهجوم الحاملة اليابانية هيريو مشتعلة وبدون القدرة على إطلاق الطائرات قبل أن تغرق في النهاية.


خلال اليومين التاليين ، واصلت القوات الأمريكية في البحر وفي ميدواي هجماتها ، مما أجبر اليابانيين على التخلي عن المعركة والتراجع. خسر اليابانيون ما يقرب من 3057 رجلاً وأربع حاملات وطراد واحد ومئات الطائرات ، بينما فقدت الولايات المتحدة حوالي 362 رجلاً وحاملة واحدة ومدمرة و 144 طائرة. أوقف هذا الانتصار الأمريكي الحاسم نمو اليابان في المحيط الهادئ ووضع الولايات المتحدة في وضع يمكنها من البدء في تقليص الإمبراطورية اليابانية من خلال سلسلة طويلة من غزوات للسيطرة على الجزر وعدة معارك بحرية كبيرة.
 
عودة
أعلى