السعر الحقيقي للمقاتلات و مآلها الأخير


توضيح جيد لا ارى مشكلة .. هذا شيء ممتاز جدآ وقدرات هائلة للشركات السعودية
يوجد اشياء كثيرة جدآ لم اذكرها من قدرات وآلات وامكانيات واجزاء وألكترونيات يتم تصديرها
ولن استطيع ذكرها في مشاركة او حتى موضوع كامل! وللمعلومية شركة الألكترونيات المتقدمة
تقوم بتطوير APG-63(v)1 الى APG-63(v)3 محليآ .. بالاضافة لتصنيع انظمة سعودية خالصة في المقاتلة
لا يحق للولايات المتحدة التدخل بها وهذا شرط سعودي تم التوقيع عليه كما قلت سابقآ ووضعت المصادر
-
اي شيء يتم التعاقد عليه او تم التعاقد عليه لا بد من نسبة لتوطينه
حتى الرادار الجديد ان قمنا بالتعاقد عليه سيتم الأتفاق على نسبة نقل التقنية
-
نحن اتجهنا منذ فترة طويلة من الصيانة الكاملة والثقيلة للمقاتلات والمروحيات والطائرات
الى البدء في تصنيع اجزائها وألكترونياتها بكل جهد وان شاءالله نصل لغايتنا
-
عقد تطوير الـ F-15/S إلى F-15/SA من البنتاغون نفسه أحاله إلى شركة السلام

Alsalam Aerospace Industries, Riyadh, Saudi Arabia, has been awarded a not-to-exceed $59,691,840 undefinitized firm-fixed-price, cost-reimbursable-no-fee, and cost-plus-fixed-fee contract line items order for the conversion of six mission capable Saudi F-15S aircraft to a F-15SA configuration for the Royal Saudi Air Force. Services include program management, conversion touch labor, over-and-above, and kit storage. Work will be performed in Riyadh, Saudi Arabia, and is expected to be completed by Aug. 3, 2020. This award is the result of a sole-source, non-commercial acquisition. Foreign military sales funds in the amount of $17,809,626 will be obligated at the time of award. The Air Force Life Cycle Management Center, Robins Air Force Base, Georgia, is the contracting activity (FA8505-18-F-0041).


Al-Salam Aircraft Co (AAC) Ltd., Riyadh, Saudi Arabia, has been awarded a not-to-exceed $32,500,000 undefinitized contract action for services required for the teardown and assessment of three F-15 aircraft and the conversion and repair of one F-15S aircraft to the F-15SA configuration. Work will be performed at Riyadh, Saudi Arabia, and is expected to be complete by Dec. 31, 2017. This contract is 100 percent foreign military sales to Saudi Arabia. Air Force Life Cycle Management Center, Robins Air Force Base, Georgia, is the contracting activity (FA8505-16-F-0003).

 
ماذا عن صفقة الفايبر للمغرب ؟؟
قبل التحديث أو بعد التحديث 😅
تكلفة ساعة طيران بF-16 بلوك 52 : 4700 دولار أما البلوك 70 فبتكلفة 7000 دولار للساعة
الآن بعد التحديث هناك 48 مقاتلة فايبر تكلفة تشغيل ال48 كاملة لمدة ساعة يوميا لكل واحدة لمدة 20 سنة سيكلف حوالي 2.5 مليار في 20 سنة.
لمعرفة السعر الكامل تنضاف 2.5 مليار لسعر الصفقة الأولى 25 مقاتلة و سعر التحديث و الصفقة الثانية 24 مقاتلة
 
📌 كثير ما يتحدث البعض و يستعرض ثمن المقاتلات الحربية و يقارن بينها، لكنه في الواقع لا يعرف بالضبظ الثمن الحقيقي لها.
العديد من حكومات الدول المتقدمة إشتكت من سعر المقاتلات و خفضت من طلبيات شراء بعضها. و لا يتردد البعض في إنتقاد هذا الأمر مستدلا أن شراء 100 طائرة F-16 بلوك 70 مثلا لن يكلف أكثر من 7 ملايير دولار و هو ليس بالرقم الكبير بالنسبة لهته الدول.

📌 في هذا الموضوع سنستعرض السعر الحقيقي لبعض المقاتلات الأكثر شيوعا بين جيوش العالم لنزيح الغموض و نفهم سبب تصريح حكومات عديدة بتأثير صفقة ب7 مليار دولار على إقتصاد دولة ناتجها الداخلي مثلا أكبر من 1.5 ترليون دولار.



🔹صفقة 105 طائرة F-35 لليابان🇯🇵 :


مشاهدة المرفق 355569
الصفقة ب 23.11 مليار دولار ل100 مقاتلة F-35 الطراز A/B أي بحوالي 200 مليون دولار لكل مقاتلة.
إذا علمت أن العمر الإفتراضي لمقاتلة F-35 يبلغ 8000 ساعة طيران.

ملحوضة:
يقاس عمر الطائرة بعدد دورات الضغط التي تعرضت لها الطائرة. يتعرض جسم الطائرة وأجنحتها للضغط في كل مرة تقلع بها من الأرض لتحلق في الجو.
و لهذا وعلى عكس المتوقع تقدم الطائرات التي تستخدم في الرحلات القصيرة بشكل أسرع من تلك التي تستخدم في الرحلات الطويلة.


إذا العمر الإفتراضي للF-35 هو 8000 ساعة و كما هو معلوم أن تكلفة ساعة طيران واحدة تكلف 35 ألف دولار إذا قدرنا أن الطائرة ستقوم يوميا بطلعة دورية واحدة لمدة ساعة كاملة فستستهلك 366 ساعة من عمرها سنويا لتستنزف عمرها تقريبا في 20 سنة بمعدل 1 طلعة يوميا لمدة 1 ساعة و سيكلف ذلك 280 مليون دولار.
بعدد 100 مقاتلة سيصبح سعر التشغيل الكامل للأسطول 28 مليار دولار تنضاف لسعر الشراء ليصبح حوالي 48 مليار دولار لينضاف لسعر تكوين المهندسين و التقنيين و الطيارين و سعر التطوير وووو ليرتفع لمايزيد عن 50 مليار دولار!!

إذن السعر الحقيقي ليس 20 مليار ل100 طائرة بل 50 مليار في 20 سنة!
أي
2.5 مليار تخصم من ميزانية الدفاع كل سنة و هذا يعادل ميزانية جيش دولة متوسطة فقط لتشغيل 100 طائرة.

🔹صفقة 24 مقاتلة رافال لمصر 🇪🇬:


مشاهدة المرفق 355568
إشترت مصر 24 طائرة فرنسية بمبلغ 5.2 مليار دولار مع سعر تقريبي صافي 100 مليون لكل مقاتلة (باقي السعر موجه للدعم الفني و الذخائر).
تكلفة ساعة طيران 17 ألف دولار أي حوالي 9 مليار دولار في 20 سنة لكل ال24 مقاتلة مع إحتساب سعر الشراء لكن بدون تكلفة التطوير!

يعني تأخذ 450 مليون دولار من ميزانية الجيش المصري كل سنة!

🔹صفقة شراء 36 مقاتلة غريبين سويدية للبرازيل 🇧🇷:


مشاهدة المرفق 355566
الصفقة ب5 ملايير و تشمل نقل للتقنية
هنا الصفقة إقتصادية و زيادة لأنه بالإضافة للتصنيع ببالبرازيل و نقل التقنية فتكلفة ساعة طيران منخفضة جدا لتبلغ فقط 3500 دولار لكل ساعة يعني 1 مليار فقط!!!!! كتكلفة تشغير ل36 طائرة خلال كامل عمرها البالغ حواي 8000 ساعة.

يعني ال36 طائرة ستكلف 300 مليون سنويا لمدة 20 سنة (أرخص مقاتلة جيل رابع)

🔹صفقة 84 مقاتلة F-15s سعودية🇸🇦:


مشاهدة المرفق 355567
الصفقة كانت بحوالي 25 مليار ل84 مقاتلة مع العلم أن تكلفة ساعة طيران واحدة هي 18 ألف دولار يعني لأسطول مكون من 84 طائرة و سقف خدمة 8000 ساعة نحن نتحدث عن 37 مليار مع تكلفة الشراء و التشغيل.
ستكلف من ميزانية الدفاع السعودية 1.85 مليار سنويا لمدة 20 سنة!

🔹صفقة سو-35 المصرية🇪🇬 :


مشاهدة المرفق 355571
الصفقة شملت 30 مقاتلة ب 3 مليار
و إذا كانت تكلفة ساعة طيران واحدة ب 36 ألف دولار و عمر إفتراضي أقصى 10000 ساعة يعني بأسطول مكون من 30 طائرة يشتغل ل30 سنة سيكلف ما مجموعه 14 مليار دولار للشراء و التشغيل.

ستحمل ميزانية مصر العسكرية 467 مليار دولار سنويا لمدة 30 سنة!

📌بالطبع لا ينتظر أحد أن تصبح الطائرة مستهلكة تماماً قبل أن تتوقف عن العمل. معظم الطائرات تتوقف عن العمل قبل ذلك بكثير. برغم أن العمر الافتراضي لمعظم الطائرات 25 عاماً إلا أن أغلب الطائرات تتقاعد بعد 18 عاماً.
يتوقف قرار تفكيك الطائرة وبيع أجزائها على أمر واحد، هل أصبحت قيمة أجزائها أكبر من قيمتها كطائرة؟
📌عندما تصل الطائرة إلى نصف عمرها الافتراضي تعيد قيادة القوات الجوية تقييمها. كم يتكلف تشغيل الطائرة؟ هل توجد طائرات أحدث وأكثر توفيراً يمكنها الطيران بتكلفة أقل؟ كم تبلغ قيمة الطائرة الآن؟ هل قيمة أجزائها أكبر من قيمتها ككل؟
إذا كانت تكلفة الطيران عالية ولكن الطائرة مازالت جيدة وثمنها مازال أعلى من ثمن أجزائها عادةً ما يتم إخضاعها لبرنامج إطالة العمر أو بيعها.
📌عندما تتوقف الطائرة عن العمل عادة ما تطير رحلتها الأخيرة إلى مطار التخزين. مطارات التخزين هي مواقف انتظار ضخمة مفتوحة تتوفر في عدة أماكن حول العالم.
يقع أغلب هذه المطارات في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لعدة أسباب. أولاً توفر مساحات شاسعة من الأراضي الخالية، وثانياً لأن الجو الجاف في تلك الأنحاء يبطئ عملية الصدأ.
📌عندما تصل الطائرة إلى مطار التخزين يتم غسلها جيداً لغسل أي أملاح قد تتسبب في تآكل سطح الطائرة الخارجي. ثم يتم تفريغ خزان الوقود وغسله جيداً.

ثم تغطى إطارات الطائرة بطبقة عازلة تمنع الشمس من تجفيف المطاط، وتدهن الطائرة بلون أبيض يعكس أشعة الشمس الحارقة.
الطائرة الآن جاهزة للتخزين ريثما تفكك و تباع قطعها الجيدة و الباقي يتم إسالته مع الخردة.

مشاهدة المرفق 355577
الحل الجذري في التوطين المحلي للصيانه والتجديد والتصنيع الحربي هكذا بدل مانتحدث عن ١٨ الف دولار نتحدث عن اقل من ذلك بكثير البلاء بالعمله الصعبه
 
الحل الجذري في التوطين المحلي للصيانه والتجديد والتصنيع الحربي هكذا بدل مانتحدث عن ١٨ الف دولار نتحدث عن اقل من ذلك بكثير البلاء بالعمله الصعبه​

شف القطعة ذي .. سعرها يجلط


 

شف القطعة ذي .. سعرها يجلط



يعني ٥٠٦ دولار 🙂 وانا اقول ابوجميل من وين جاب النصب🤣


وتصريح اللواء ايضا:

وقدم اللواء المالكي وهو رئيس لجنة الاستعداد والتجهيز لمعرض القوات المسلحة (آفد 2018) عددا من العينات والفوارق في الأسعار بين قطع منتجة محليا بـ 50 ألف ريال وقطع أخرى مماثلة لكنها مستوردة كانت تكلف مليون ريال
 
يعني ٥٠٦ دولار 🙂 وانا اقول ابوجميل من وين جاب النصب🤣
مع توطين هذي القطع المهمة اصبحت تكلفة طلعات المقاتلات السعودية اقل بكثير من المعلن
 
عودة
أعلى