فنزويلا تتحول إلى الخصخصة بعد أن أفلست بسبب الاشتراكية

Anougmar

عضو
إنضم
8 أبريل 2019
المشاركات
2,248
التفاعل
7,041 19 0
الدولة
Morocco
بعد الكثير من الألم والمعاناة، أقر القادة الاشتراكيون الفنزويليون بأنهم لا يستطيعون إدارة الاقتصاد بشكل فعال.
في عام 2007، بعد فوزه بولاية ثانية مدتها ست سنوات كرئيس ، أعلن هوغو شافيز عن خطته لتأميم أكبر شركة اتصالات في فنزويلا "CANTV" ملمحًا إلى خطط تأميم أوسع قادمة.
أعلن شافيز ، الذي كان قد ترشح تحت راية الاشتراكية الديمقراطية: "كل ما تم خصخصته ، فليتم تأميمه".
بعد ما يقرب من عقد ونصف ، وعلى شفا مجاعة جماعية وأزمة طاقة متنامية ، تتحرك فنزويلا الآن في الاتجاه المعاكس.
وفقًا لـ Bloomberg News، بدأ الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بهدوء في نقل أصول الدولة إلى أيدي مالكي القطاع الخاص في محاولة لعكس الانهيار الاقتصادي في البلاد.
كتب الصحفيون المقيمون في كاراكاس "فابيولا زيربا" و "نيكول يابور" :
"بعد أن أصبحت الحكومة الفنزويلية مثقلة بمئات الشركات الحكومية الفاشلة في اقتصاد يتجه نحو الهاوية، تتخلى عن العقيدة الاشتراكية عن طريق تفريغ المؤسسات الرئيسية للمستثمرين من القطاع الخاص، وتقديم الأرباح مقابل حصة من الإيرادات أو المنتجات".
التغيير، الذي لم يتم الإعلان عنه علنًا ولكن أكده "تسعة أشخاص على دراية بالأمر"، ورد أنه يشمل العشرات من معالجات ( القهوة و صوامع الحبوب و الفنادق) التي تمت مصادرتها كجزء من التأميم الواسع لفنزويلا الذي بدأ في عهد تشافيز.

انهيار فنزويلا
من بعض النواحي ، تعتبر محنة فنزويلا هي الأكثر احتمالًا في القصص، ففي عام 1950 كانت فنزويلا واحدة من أكثر الدول ازدهارًا في العالم. احتلت المرتبة الأولى بين أعلى 10 في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ولديها قوة عاملة ذات إنتاجية أعلى من الولايات المتحدة
بدأ النمو الاقتصادي في فنزويلا بالتعثر في منتصف السبعينيات ، بعد أن أممت قطاع البترول ، مما أدى إلى زيادة الإيرادات الحكومية والإنفاق العام. تشير التقديرات إلى أن فنزويلا جلبت 7.6 مليار دولار في عام 1975 وحده من التأميم (37 مليار دولار في عام 2021). أدى ذلك إلى ارتفاع غير مسبوق في الإنفاق العام. قال جون بولجا هيسيموفيتش ، أستاذ العلوم السياسية في الأكاديمية البحرية الأمريكية ، إن الحكومة الفنزويلية أنفقت من عام 1974 إلى 1979 أكثر مما أنفقته في تاريخها السابق بأكمله.
1613589003363.png

بحلول عام 2014 ، مع انهيار أسعار النفط ، اعترفت حكومة مادورو بأنها كانت في حالة ركود حاد وأن فنزويلا كانت تعاني من أعلى معدل تضخم في الأمريكتين. بحلول كانون الثاني (يناير) 2016 ، كانت البلاد على وشك "الانهيار الاقتصادي الكامل". بعد فترة وجيزة ، تخلت الحكومة الفنزويلية عن أي تظاهر بأنها نظام "ديمقراطي".
خلص تقرير للأمم المتحدة لعام 2019 إلى أن هناك "أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن" حكومة مادورو قد استخدمت القوات الخاصة لقتل آلاف المعارضين السياسيين في "عمليات إعدام خارج نطاق القضاء".
حتى الآن ، يُعتقد أن أكثر من 5 ملايين فنزويلي فروا من البلاد هربًا من الخراب الاقتصادي والقمع السياسي.

الخصخصة للإنقاذ
إن انهيار فنزويلا ، التي كانت ذات يوم أكثر الدول ازدهارًا في أمريكا اللاتينية ، ليس سراً. لكن توجه مادورو نحو المشاريع الخاصة في محاولة لتحقيق الاستقرار في الدولة المنهارة هو اكتشاف جديد .

وقال Asdrubal Oliviros رئيس شركة الاستشارات الاقتصادية إيكواناليتيكا ، لوكالة بلومبرج : "هذه العملية تشبه عملية الخصخصة في روسيا حيث يتم نقل الأصول إلى الشركات المحلية الخاصة وإلى مستثمرين من الدول المتحالفة مع الحكومة".

واضاف Rodrigo Agudo رئيس شبكة الغذاء الفنزويلية ، لوكالة الأنباء إن النظام أسس "لرأسمالية اقائمة على الأرض" من خلال وقف جباية الضرائب على شركات معينة ، وتحرير الترخيص على الواردات ، وإقناع المسؤولين العسكريين وغيرهم من المسؤولين عن الاستثمار في بعض الأعمال التجارية.

كما قال Ramon Lobo ، النائب عن الحزب الاشتراكي الحاكم ووزير المالية السابق ، إن الترتيبات تميل إلى أن يكون لها حدود زمنية (عادة أقل من 10 سنوات) وتعمل مثل الامتياز. يُسمح للشركات باستثمار الأصول وإدارتها ، مع أخذ الحكومة نسبة مئوية "نعتقد أن هذا أمر إيجابي لأنه تزامن بين القطاع العام والقطاع الخاص". "تعمل الدولة كمشرف وتتلقى التعويض".

الفاشية الاقتصادية ليست رأسمالية

من ناحية ، يعد الكشف عن حملة الخصخصة في فنزويلا تطوراً إيجابياً واضحاً
فجهود مادورو لتشكيل شراكات بين القطاعين العام والخاص بهدوء ، وهي استراتيجية بدأت في عام 2017 ، تكشف عن الفشل التام للاقتصاد الموجه في فنزويلا. يشير بلومبرج ، على سبيل المثال ، إلى أن مصانع معالجة الأغذية التي كانت ناجحة في السابق كانت "معطلة في الغالب" منذ أن استولت عليها الحكومة ، والتي كان من الممكن أن تغذي السكان الجائعين اليوم
هذا الواقع مأساوي ومثير للغضب ، لكنه ليس مفاجئًا. بحكم طبيعتها ، فإن الاقتصادات الموجهة محكوم عليها بالفشل لأنها تفتقر إلى الحوافز الأساسية وهياكل الأسعار الموجودة في اقتصاد السوق.

لا تزال حكومة مادورو تستخدم كل شيء بدءًا من ضوابط أسعار المواد الغذائية إلى زيادات الحد الأدنى للأجور إلى التلاعب بالعملة لإدارة اقتصادها ، ناهيك عن اختيار الشركات التي ستشارك في جهود الخصخصة (ومن الذي يمكنه الاستثمار). من حيث الحرية الاقتصادية الشاملة ، احتلت فنزويلا المرتبة 179 من أصل 180 دولة في عام 2020 - متقدّمة بمركز واحد على كوريا الشمالية وواحد خلف كوبا.

في أحسن الأحوال ، فإن النظام الاقتصادي الحالي في فنزويلا هو شكل من أشكال الفاشية ، والتي وصفها Sheldon Richman ذات مرة بأنها "اشتراكية ذات قشرة رأسمالية".

لذلك بينما نحيي خطوة فنزويلا الصغيرة ولكن المهمة ، يجب ألا نغفل عن ملاحظة من الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل Vernon Smith الذي أشار في عام 2018 إلى أن الازدهار سيعود مرة واحدة تقريبًا إلى فنزويلا إذا ألغى السياسيون سياساتهم الضارة وأطلقوا العنان لقوة الأسواق.

 
خطة الانقاذ الاقتصاديه وصلت متأخرا جدا في فنزويلا.. الأضرار التي خلفتها السياسات الاشتراكيه منذ عهد شافيز سببت أضرار بالغه ببنية الاقتصاد الفنزويلي فهل تنجح هذه الخطه أم أن زمن المعجزات لم ينتهي؟؟
 
خطة الانقاذ الاقتصاديه وصلت متأخرا جدا في فنزويلا.. الأضرار التي خلفتها السياسات الاشتراكيه منذ عهد شافيز سببت أضرار بالغه ببنية الاقتصاد الفنزويلي فهل تنجح هذه الخطه أم أن زمن المعجزات لم ينتهي؟؟
لا شيء مستحيل ..
لكن الحل سيبدأ بعد مغادرة النظام الحالي للحكم .. لانه سبب المشكل فنزويلا لم تكن ابدا اشتراكية إلا بعد ان وصل كلاب كارل ماركس للسلطة ههه

بخصوص هذا الخطة التي اتى بها مادورو هي مجرد در للرماد على العيون .. ليست حل و لن تكون كذلك

إلم ينتقلوا لتحرير الاقتصاد بشكل كلي من هيمنة الحكومة .. سيبقى الوضع على حاله مالم ترتفع اسعار النفط و تظخ بعض الدولارات لخزينتهم "خلق نمو مزيف"
 
يحي العظام وهي رميم....
من لم يستغل النفط في ظل سعر البرميل كان 120 دولار لن يستغله اليوم في عصر السيارات الكهربائية و المفاعلات النووية الحرارية التجريبية و الطاقة البديلة و اتفاقية باريس للمناخ لكن خطوة تحتسب للقيادة الفينزوليين و لكن فنزويلا تحتاج الا إسقاط هذا النظام و مجيئ نظام تيكنوقراط من الكفائات فقط
 
بوجود النظام الحاكم الحالي جميع الحلول مجرد شكليات ولن تغير شيء
 
المشكلة ان الشعب الفنزويلي تعود نمط معيشي و استهلاكي معين. لا يمكنك ان تطلب من المواطن الفنزويلي ان يعيش مثل البرازيلي مثلا.
 
يعني سبحان الله.... يمكن اكبر دوله في امريكا الجنوبيه باكملها تصدر النفط. ومن اكبر دول العالم في تصدير النفط وافلست..!!!!
سبحان الله ولو حتي سياسه اشتراكيه وتقوم علي الدعم الشامل لكل شيء في البلد. من اكل الي شرب الي تعليم وطبعا الوقود. فلن تفلس برضه. يعني هل كامل ارباحها من بيع النفط كانت تذهب للدعم...!!؟؟ لم يستثمرو دولار واحد في اي مشروع انتاجي او اي شيء.
طيب ولو افترضنا ذلك. وال جاي علي قد ال رايح. برضه لن يصلو الي التفليس...!!
شيء غريب وعجيب ....
 
المشكلة ان الشعب الفنزويلي تعود نمط معيشي و استهلاكي معين. لا يمكنك ان تطلب من المواطن الفنزويلي ان يعيش مثل البرازيلي مثلا.
لن يندموا على أي شيء يا أخي. لقد سئم الناس التضخم ونفاد مخزون السلع ونقص السيولة :

 
عودة
أعلى