المدمرة الأمريكية الشبحية USS DDG 1000 من فئة Zumwalt تغادر سان دييغو

إنضم
9 فبراير 2021
المشاركات
198
التفاعل
872 38 0
الدولة
United Kingdom
غادرت مدمرة USS DDG 1000 الشبحية من فئة Zumwalt سان دييغو.



المدمرة الشبحية USS DDG 1000 هي أول مدمرة شبحية متعددة المهام في العالم تدخل الخدمة لدى البحرية الأمريكية.





وتبلغ تكلفة الواحدة منها مبلغ 4 مليار دولار وتمتلك قوة نارية هائلة جداً تصل إلى 500 صاروخ كروز.


053bd19005a8d476bcf371f426715d97.jpg




إنطلاقاً من حاجة بحرية الولايات المتحدة الأمريكية الكبيرة إلى سفينة ضخمة تجمع بين القوة النارية والتكنولوجية وتقوم بمهام متعددة في أعالي البحار والمحيطات، ولمُجاراة فعالية الأساطيل الأمريكية ولفرض التفوق والمحافظة على فارق في القوة أمام النهضة الألمانية الإيطالية المتسارعة ولتعويض التخلف البريطاني، كانت الحاجة لهذه الفئة من السفن.






تسليح USS DDG 1000



-1 الصواريخ:


تم تزويد المدمرة بمجمعات إطلاق الصواريخ بشكل عمودي PVLS Mk 57 المطور الجديد من صنع شركة bae وسيتم تزويدها بها لتحمل التالي:



– 80 صاروخ توماهوك تكتيكي rgm-109 e بلوك 4

86240_misil-tomahawk.jpg


– صواريخ الدفاع الجوي essm المطورة rim162 + صواريخ sm-3

RIM-162-ESSM-009.jpg


– صواريخ هاربون للقتال ضد السفن.

1039715981_0_325_3300_2107_1000x541_80_0_0_e507b19b6be5db32c6a7cecaa8841d13.jpg




-2 المدفعية:


ستحمل زوم والت مدفعين متطورين جدا ومندمجين مع منظومة التخفي الشاملة وهم كالتالي:

– مدفعين متقدمين ags عيار 155 ملم مزود بالقذيفة الموجهة بعيدة المدى LRLAP بمدى 180 كلم ويحمل كلا المدفعين ما مجموعه 600 قذيفة + 320 قذيفة مخزنة.


unnamed.jpg



ويعتبر المدفعين مندمجين جدا في منظومة التخفي الخاصة بالمدمرة حيث أنهما تحت غطاء خاص بسبطانة المدفع ينغلق بمجرد الإنتهاء من الإطلاق ليقلل البصمة الرادارية.



– مدفيعن mk110 عيار 57 ملم مجهزين بجهاز تصويب كهروبصري ليلي نهاري بقدرة رؤية 360 درجة .

1434588541459.jpg




الأنظمة المضادة للغواصات:




1 – تحتوي المدمرة على 12 أنبوب طوربيد ويمكنها احتواء الطوربيد mk 48.

US-Approves-180M-MK-48-Heavyweight-Torpedo-Sale-to-Taiwan.jpg




2 – تحمل المدمرة القذيفة المتطور ASROC RUM-139 وهي عبارة عن نصف صاروخ يحمل في رأسه الطوربيد مارك 46.

RUM-139-VL-ASROC-006.jpg



أنظمة الحماية:

تحتوي المدمرة على عشرات أجهزة الاستشعار وأجهزة الرصد والرصد الدقيق , وعديد الأنظمة التي تشكل درعا لحمايتها الذاتية من الأعداء , وفيما يلي بعض التجهيزات للحماية من الصواريخ والغواصات.

1 – نظام الدفاع ضد الصورايخ SRBOC Mk 46

imm211_6-0-705x397.jpg


2 – نظام الدفاع ضد الصواريخ الجوالة MK-53 Nulka

4w4i218z-900.jpg


3 – نظام الدفاع ضد الألغام البحرية والحرب الإلكترونية ضد الغواصات من صنع أندرسيا.

uss-zumwalt-the-all-electric-warship.png




وتحمل المدمرة ملحقات عدة من بينها مروحية sh-60 سيا هوك إلى جانب ثلاث مروحيات بدون طيار “mq-8 fire scout”.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
سفينه جباره وتعتبر اسطول بحري متحرك
هذه الفرقاطة كما وصفتها اشبه باسطول بحري متحرك تستطيع قصف مئات الأهداف في البر الرئيسي فقط من البحر و على مسافة الالاف الكيلومترات و تدمير الغواصات من تحت البحر أو إسقاط طائرات و هيلوكبترات في الجو، و تتميز بنمطها الشبحي.

هي فرقاطة سابقة لعصرها و جبارة و مكلفة للغاية في الصيانة و تصنيعها و لكنها تستحق كل دولار فيها
 
مشكور على الموضوع والمعلومات القيمة..



المدمرة كامشروع هو فاشل جدا، مكلف بشكل خيالي ومع اداء مشابه في بعض الجوانب للكثير من القطع الموجودة في سلاح البحرية الامريكي حاليا. مايميزها هو تصميمها والذي يقلل من بصمتها فقط.
 
التعديل الأخير:
مشكور على الموضوع والمعلومات القيمة..



المدمرة كامشروع هو فاشل جدا، مكلف بشكل خيالي ومع اداء مشابه في بعض الجوانب للكثير من القطع الموجودة في سلاح البحرية الامريكي حاليا. مايميزها هو تصميمها والذي يقلل من بصمتها فقط.
ماذا عن تسليحها
 
مدى كبير جدا بالنسبة لقذيفة مدفعية
هذا المدفع قادر على إطلاق قذائف ذكية موجهة بالGPS بعيدة المدى للهجوم الأرضي
(LRLAP (Long Range Land Attack Projectile
و هذه القذائف تحمل رأس حربي يزن 11 كغ و لها مدى يبلغ 110 ميل بحري أي 180 كم مع هامش خطأ يقدر ب50 متر

Screenshot_20210210_113546.jpg
 
ماذا عن تسليحها

القضية ليست في التسليح فقط، بل هنالك مشاكل وتكلفة مجنونة رغم ان المدمرة تحفة تقنية في كثير من الجوانب، يكفي فقط معرفة ان قذائف LRLAP تكلفتها قريبة من تكلفة صاروخ كروز واللي يعتبر ادق وبمديات اكبر ( مدى LRLAP الفعلي اقل بكثير من المتوقع) وايضا مشاكل في مدفعها وغيره. لكن الاشكال الاكبر ان التكلفة الفعلية مقابل الاداء للمدمرة تخطى جميع التوقعات ولم يكن ماليا فقط حتى على مستوى عدد الاطقم العاملين عليها فالمشروع وعد برقم والعدد الفعلي اكبر. (رغم انه اقل من المدمرة فئة bruke). ثم خرجت مخاوف في ادائها اعالي البحار وقدرة تحملها وفعاليتها حال ضربت....الخ


بالاخير تم الغاء المشروع تحت شعار
cost vs efficiency..
 
التعديل الأخير:
المدمرة تستخدم الرادار AN/SPY-3 MFR ويعتبر Dual-Band Radar يعمل على النطاق X-Band و S-Band حيث يوفر النطاق X-band التغطية لرصد الاهداف مثل صواريخ كروز على الارتفاعات المنخفضة بينما يوفر S-band قدرات الرصد على نطاق كبير

من الملفت للنظر ان المدمرة فيها 175 بحار منهم ( 147 لتشغيل السفينة و 28 لمفرزة الطيران ) مقارنةً بعدد البحارة في مدمرات DDG-51 يصلون حتى 350 بحار
 

thumb2-uss-zumwalt-ddg-1000-destroyer-battleship-united-states-navy.jpg


نظرًا لأن السفينة الحربية الأكثر تطوراً على الإطلاق ، فإنها تستخدم محركًا كهربائيًا مزودًا بنظام طاقة متكامل مصممًا لدفع السفينة بهدوء وكفاءة أكبر بالإضافة إلى توليد كميات هائلة من الطاقة الكهربائية على متنها للحوسبة والصيانة والأسلحة. وقال سميث إن القدرة على زيادة الطاقة هي بالضبط ما هو مطلوب لإطلاق أسلحة الليزر.

"لأسلحة الطاقة الموجهة ، تحتاج إلى زيادة. هناك تقنية نتطلع إليها حاليًا لتقييم كيف يمكن للسفينة تخزين الطاقة التي من شأنها أن تسهل هذه الزيادة. هذا شيء نظرنا إليه بمدفع السكك الحديدية الكهروميغناطيسي قبل بضع سنوات من خلال دراسة جدوى وأعتقد أنه مع الطاقة الموجهة ، سنفعل الشيء نفسه.

وشرح سميث بأنه "مجرد مكثفات حقًا" ، وقال سميث إن العملية ستبدأ على الأرجح بالليزر بقدرة 150 كيلووات - مثل تلك التي يتم تثبيتها الآن على amphib البحرية - LPD 27.

قد يوفر محرك Zumwalt الكهربائي ونظام الطاقة المتكامل ، الذي يولد 78 ميغاواط من الطاقة ، بنية تحتية تكنولوجية كافية لتقديم نوع من "جسر" للأسلحة والحرب المستقبلية ، وفقًا لمقال أصدرته كلية Naval War College عام 2010 بعنوان "The ZUMWALT-Class Destroyer"
 
what-is-a-tomahawk-missiles-featured-photo.jpg


في بدايتها ، كان يُنظر إلى Zumwalt على أنها منصة للهجوم الأرضي بشكل أساسي. في حين أن هذه المهمة لم تختف بالكامل ، فإن تطور السفينة يتحول تدريجياً نحو هذا النطاق القتالي الأوسع. وهكذا - دمج الأسلحة الجديدة. في ضوء هذا السيناريو ، تهدف تعديلات أسلحة Zumwalt إلى التوافق مع التحول الاستراتيجي نحو المياه المفتوحة ، وهي حرب هجومية كبيرة على المدمرة ، قيد التطوير منذ عام 2017 منذ أن أجرى رئيس العمليات البحرية لوحة متطلبات.

إلى جانب تركيزها الحالي على صواريخ Maritime Strike Tomahawk و SM-6 block IA ، تقوم البحرية أيضًا بإعداد صواريخ خاصة بالمدمرة من طينة SM-2 و Evolved Sea Sparrow و يسيتم دمج الأسلحة من خلال "رابط بيانات تكتيكي مشترك شبكي" جديد.

"بعض هذه ستكون متاحة قبل النشر الأول للسفينة."
 
التعديل الأخير:
تجري معظم عمليات التحضير على متن المدمرة للدفاع عن النفس حيث يمكن للبحرية إطلاق الأسلحة لاختبار دفاعات السفينة ، وإدماج تكامل النيران ، وإعداد الأجهزة لأنظمة الأسلحة قبل إطلاقها من السفينة نفسها. ، أطلقت البحرية أول صواريخ من نوع Evolved Sea Sparrow من سفينة الاختبار ، وهو صاروخ اعتراض دفاعي قشط البحر مصمم لتعقب وإخراج صواريخ العدو المضادة للسفن والتهديدات الأخرى.

The Evolved Sea Sparrow Missile Block II ، أو ESSM ، هو نسخة جديدة من نظام أسلحة Sparrow الحالي الذي يحمي حاملة الطائرات والمدمرات والطرادات وسفن الاعتداء البرمائية وغيرها من السفن ضد الصواريخ المضادة للسفن وغيرها من الصواريخ قصيرة المدى المحمولة جواً تهديدات للسفن مثل الطائرات بدون طيار وطائرات العدو وطائرات الهليكوبتر. ESSM هو نوع من الأسلحة مناسبة تماما لنوع من حرب "المياه الزرقاء" المتصورة ل Zumwalt.
 
بالنسبة إلى المدافع الدقيقة المثبتة على سطح المدمرة لـ Zumwalt ، فإن السلاح والذخيرة في المراحل الأولى من التطوير.

وقال سميث: "نحن ننتظر وصول تلك الدخائر الجديدة وتعطينا مدى أطول ممكن لتسديد ضربة هجومية برية او في حرب سطحية".

كما أنه من المنطقي أن تخطط البحرية لطائرة توماهوك البحرية لأنظمة الإطلاق الرأسية من Zumwalt ، حيث ستكون أفضل استعدادًا لأهداف طويلة المدى لنقل المياه المفتوحة في البحر. على عكس صاروخ توماهوك النموذجي ، الذي تم استخدامه على مر السنين لاستهداف وتدمير الأهداف "الثابتة" بنجاح مثل مستودعات العدو ، ومواقع القوات الثابتة ، والقيادة والسيطرة بالإضافة إلى البنية التحتية الرئيسية - تم تصميم Maritime Strike Tomahawk على وجه التحديد كما يقول مطورو البحرية ورايثيون إنهم مصممون بقدرة الجيل التالي على تعقب الأهداف المتحركة وتدميرها في البحر.

يعتمد Maritime Strike Tomahawk على التكنولوجيا الجديدة للباحثين وسرعات معالجة الكمبيوتر الأسرع لتصميم عدة أوضاع حيث يمكن إعادة توجيه Tomahawk في رحلة طيران لتدمير الأهداف المتحركة في حالة حدوث حالات طارئة غير متوقعة.
 
z7tih45y-900.jpg


تمت ترقية صواريخ Tomahawks عدة مرات خلال سنوات خدمتها. يشتمل Block IV Tomahawk ، الذي يعمل منذ عام 2004 ، على رابط بيانات ثنائي الاتجاه لإعادة التوجيه أثناء الرحلة ، والملاحة الأرضية ، وكاميرات مطابقة المشهد الرقمي ونظام ملاحة بالقصور الذاتي عالي الجودة. تم تصميم Tomahawk الحالي مع قدرة "التهرب" مما يسمح له بالمرور بالقرب من الهدف حتى يكون هناك وقت مثالي للضرب. كجزء من هذه التقنية ، يستخدم الصاروخ رابط بيانات ثنائي الاتجاه وكاميرا لإرسال صور مرة أخرى لهدف إلى مركز قيادة قبل أن يضرب. وقال رايثيون إن السلاح قادر أيضًا على أداء مهام تقييم أضرار المعارك من خلال نقل الصور من خلال رابط بيانات أيضًا.
 
عودة
أعلى