مقارنة بين مقاتلة "SU-35s" الروسية و "F-15 EX" الأمريكية

1612806472877.png
 
F-15EX مقابل Su-35: لماذا تختار الهند الفلانكر الروسي على الايجل الأمريكي الجديد

بعد طلب من سلاح الجو الأمريكي لأول مقاتلات F-15EX ثقيلة الوزن من الجيل الرابع + ، من المقرر أن تحل محل F-15C Eagles القديمة في خدمة الخطوط الأمامية وتعويض جزئي عن التوافر المحدود للغاية للجيل الخامس من F- 22 Raptors المصممة للقيام بدور مماثل ، سعت شركة Boeing التي طورت الطائرة إلى تسويقها للهند بموجب مناقصة MMRCA. وستتنافس الطائرة مع F-18E Block III Super Hornet متوسط الوزن ، وطائرة F-21 خفيفة الوزن مشتقة من F-16E Fighting Falcon ومجموعة من الطائرات الأجنبية بما في ذلك ثلاثة تصاميم أوروبية وطائرة روسية متوسطة الوزن MiG-35 ووزن ثقيل Su. -35 مقاتلاً من الجيل 4 ++. في حين أن MMRCA نصت في البداية على أن المقاتلات يجب أن تكون خفيفة الوزن ومتوسطة ، وفي البداية اقتصرت المنافسة حصريًا على الطائرات ذات المحرك الواحد ، تبرز Su-35 و F-15X على أنها الطائرتان الوحيدتان للوزن الثقيل في المنافسة. تمثل كلتا الطائرتين تحديثات واسعة النطاق لتصميمات حقبة الحرب الباردة - السوفيتية Su-27 والأمريكية F-15C على التوالي والتي كانت مقاتلات التفوق الجوي الرئيسية لكلا البلدين خلال الصراع. مع التنافس بين كلتا الطائرتين وجهاً لوجه ، فإن تقييم كيفية مقارنة التصميمين مع بعضهما البعض له آثار كبيرة على مستقبل كل من برامج المقاتلات بالإضافة إلى مستقبل سلاح الجو الهندي.


منافسو MMRCA الرائدون: MiG-35 و F-21 و Su-35 و Rafale Fighters (في اتجاه عقارب الساعة من أعلى اليسار)
كل من F-15EX و Su-35 عبارة عن تصميمات ثنائية المحرك قادرة على العمل على ارتفاعات عالية ، وكلاهما لهما المدى الطويل اللازم لاختراق المجال الجوي للعدو وتقديم مجموعة واسعة من الذخائر المواجهة لكل من المهام الجوية والجوية والبرية . تتميز الطائرة F-15 بسرعة أعلى ، ومع ذلك ، فهي قادرة على الوصول إلى Mach 2.5 حيث يقتصر Su-35 على سرعات تبلغ حوالي 2.25 Mach. كلا الرادارين الميدانيين المتطوران بالمثل - Irbis-E و AN / APG-82 - على الرغم من أن رادار Su-35 أكبر ويُعتقد أنه أقوى. يمكن لـ Irbis-E اكتشاف معظم الأهداف ذات الحجم المقاتل على نطاقات تزيد عن 400 كيلومتر ، ويمكنها تتبع ما يصل إلى 30 هدفًا محمولًا جواً في وقت واحد والاشتباك مع ما يصل إلى ثمانية. وبحسب ما ورد يمكن اكتشاف المقاتلات الشبحية ذات المقاطع العرضية المنخفضة للرادار على نطاقات تزيد عن 80 كم. تستفيد Su-35 من عدد من المزايا في عمليات الاشتباك التي تتجاوز النطاق المرئي ، بما في ذلك المقطع العرضي للرادار الذي يخفض المظهر الجانبي الذي يترك المقطع العرضي للرادار أقل من ثلث ذلك الخاص بالطائرة F-15. في حين أن Su-35 أكثر تخفيًا من Su-27 الأصلي - لم تشهد الطائرة F-15 تغيرًا طفيفًا في أرباحها وإذا أصبح أي شيء أكبر وأسهل في الكشف عن النطاق. تم إلغاء خطط تقليل المقطع العرضي للرادار في الطائرة F-15 بموجب برنامج F-15SE ، ولم يتم دمجها في تصميم F-15EX.


صاروخ R-37M جو-جو
تشمل المزايا الأخرى التي تتمتع بها Su-35 قدرتها على الوصول إلى صواريخ جو-جو R-37M التي تفوق سرعتها سرعة الصوت - والتي يبلغ مداها 400 كيلومتر ، وقدرة عالية على المناورة ، وسرعة ماخ 6 وأجهزة استشعار قوية للغاية. تعتمد طائرات F-15 الأمريكية اليوم على طراز AIM-120C القديم مع مدى 105 كيلومترات - على الرغم من أنه يمكن تسويق F-15EX باستخدام AIM-120D بمدى أطول يبلغ 180 كيلومترًا. هذه الصواريخ لديها أقل من نصف مدى R-37 وهي أبطأ بكثير - مع سرعة حوالي 4.5 ماخ. ستتمكن Su-35 في المستقبل القريب أيضًا من الوصول إلى K-77 ، والتي ستستفيد من نظام التوجيه الثوري الجديد APAA الذي سيجعل من الصعب للغاية التهرب منه. يبلغ مدى الصاروخ حوالي 200 كيلومتر. في حين أن صواريخ جو-جو من طراز F-15EX تعاني من عيب كمي ، فإن المقاتلة قادرة على حمل ما يصل إلى 22 منها حيث يمكن للطائرة Su-35 أن تحمل 14 صاروخًا فقط. -35 ومع ذلك ، والتي إذا تم دمجها مع حمولة الأسلحة الثقيلة هذه ستضعف بشكل خطير القدرة على المناورة في جميع النطاقات وقدرة المقاتل على التهرب من الهجمات الصاروخية.

في نطاق القتال البصري ، تكون مزايا Su-35 أكثر أهمية. F-15EX هو تصميم أضخم بكثير مع نسبة دفع / وزن أقل بكثير ، مما يسمح للطائرة Su-35 بالتفوق عليها بشكل مريح حتى دون الاعتماد على محركات توجيه الدفع. ومع ذلك ، فإن قدرات توجيه الدفع ثلاثية الأبعاد ستجعل ميزة Su-35 ساحقة في نطاقات قصيرة.


تُظهر Su-35 قدرة عالية على المناورة باستخدام محركات توجيه الدفع
بينما يبدو أن Su-35 هي الطائرة الأكثر قدرة بناءً على تقييم قدراتها ، فمن المرجح أن يكون جاذبيتها الرئيسية للهند على F-15EX هي تعاونها مع المقاتلات الموجودة في أسطول القوات الجوية الهندية. ترتبط Su-35 ارتباطًا وثيقًا بالطائرة Su-30MKI ، والتي تخطط الهند لإدخال ما يقرب من 300 منها مع أكثر من 250 في الخدمة بالفعل ، وستوفر إمكانية التشغيل البيني ميزة كبيرة تفتقر إليها الطائرة F-15. إلى جانب Su-30 ، تنشر الهند عددًا من الطائرات الروسية الأخرى مثل MiG-29 و MiG-21BiS التي تستخدم الذخائر الروسية الحديثة مثل صواريخ R-77 و R-27 جو-جو - وكلها متوافقة مع ال Su-35. ستسمح أوجه التشابه بين Su-35 و Su-30MKI أيضًا للطيارين بالانتقال بسهولة نسبيًا بين تشغيل الفئتين - والتي تعد ميزة كبيرة مع وجود عدة مئات من طيارين Su-30 المدربين في الهند. على النقيض من ذلك ، فإن دمج F-15EX في أسطول متنوع للغاية بالفعل - قد يجادل البعض بأنه شديد التنوع - يمكن أن يوفر كابوسًا لوجستيًا - لا سيما بالنظر إلى أن الهند لا تنشر أي فئات من المقاتلات الأمريكية ولا صواريخ جو-جو الأمريكية أو معدات الصيانة.

زيادة جاذبية Su-35 ، تم عرض المقاتلة لتصنيع الترخيص في الهند إلى جانب نقل بعض التقنيات لمحركات AL-41 ورادارات Irbis-E. يقال إن صفقة تصنيع ترخيص مرتبطة بصفقة لتحديث Su-30MKI إلى "معيار جيل 4 ++" - مما يسمح للقوات الجوية الهندية بترقية المقاتلات الحالية باستخدام رادارات Irbis-E ومحركات AL-41 التي من شأنها أن تحدث ثورة العروض. سيسمح هذا أيضًا للمقاتلين الأقدم باستخدام أنواع جديدة من الذخائر مثل صاروخ R-37M جو-جو. في حين أن F-15EX هي مقاتلة هائلة ، لا يمكن إقرانها مع حزمة ترقية للمقاتلين الهنود الحاليين بأي طريقة مماثلة - والتي لن تكون ممكنة إلا إذا قامت الهند بالفعل بتشغيل فئات أقدم من المقاتلات الأمريكية مثل F-15C.

مقاتلة سلاح الجو الهندي Su-30MKI ثقيل الوزن
في نهاية المطاف ، لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت الهند ستختار مقاتلة ثقيلة الوزن بموجب المناقصة - أو ما إذا كانت ستلتزم بخطتها الأصلية للحصول على طائرة صيانة أخف وزنا وأقل تكلفة مثل MiG-35 أو French Rafale. في حين أن كلا من F-15EX و Su-35 يمكن مقارنتهما من نواحٍ عديدة ، فإن مزايا Su-35 على حد سواء في المدى وفي الاشتباكات القريبة كبيرة جدًا. ومع ذلك ، فإن عوامل الجذب الرئيسية في Su-35 على F-15EX هي صعوبة دمج الطائرات الأمريكية في خدمة تشغل بالفعل أسطولًا متنوعًا للغاية ولا تشغل أي فئات من المقاتلات الأمريكية أو صواريخ جو-جو. تم تعزيز هذه الميزة بشكل أكبر من خلال المستوى العالي جدًا من قابلية التشغيل البيني لـ Su-35 مع Su-30MKI ، وإمكانية استخدام تقنيات Su-35 التي تم الحصول عليها بموجب العقد لترقية Su-30 إلى معيار `` 4 ++ جيل '' مشابه . ومع ذلك ، مارست الولايات المتحدة ضغوطًا سياسية كبيرة على الهند في الماضي بما في ذلك التهديدات بفرض عقوبات اقتصادية على البلاد - والتي أشير مرارًا وتكرارًا إلى أنه يمكن تخفيفها إذا كانت الهند ستزيد مشترياتها من المعدات العسكرية الأمريكية. في حين أن مزايا Su-35 ساحقة ، فإن اختيار نظيرتها الأمريكية كجزء من عملية شراء ذات دوافع سياسية لا يزال احتمالًا كبيرًا.

 
قطر اشترت 36 اف 15 بمشتملاتهم بسعر 12 مليار دولار .. بنفس السعر ده تقدر تشتري 120 سو 35 بمشتملاتها


عشان كده السؤال المفروض يكون هل تفضل تشتري 36 اف 15 ام 120 سو 35 بنفس السعر ؟ :unsure:
 
قطر اشترت 36 اف 15 بمشتملاتهم بسعر 12 مليار دولار .. بنفس السعر ده تقدر تشتري 120 سو 35 بمشتملاتها


عشان كده السؤال المفروض يكون هل تفضل تشتري 36 اف 15 ام 120 سو 35 بنفس السعر ؟ :unsure:
السؤال هو كم هي الoverall cost ، بسعر الامتلاك والتشغيل والاستدامة ...
آنذاك قارن
 
دخلنا الموضوع من أجل الاستفادة بمعلومات تقنية .. الكترونيات الطائرتين .. نسبة المواد المركبة .. المحركات .. الرادار .. بودات التهديف و الاستطلاع .. الاجراءات الإلكترونية

و خرجنا بالخردة و القرود و بلا بلا بلا المعتادة من نفس الأعضاء

المنتدى للأسف من سيئ الى اسوء .. نريد نقاش يثري المحتوى بالمصادر و الحكم يكون للمطلع و القارئ
المنتدى تحول الى مكلمة و سخرية من بعض و خاصة من الاخوة فى الجزائر و المغرب و بعض الكارهين لانفسهم و بافكر جديا الانسحاب من هذا المنتدى لانه اصبح غير مفيد الا فى الشتيمة و التريقة على كل سلاح و كاننا حنحارب بعض و مش مهتمين بعدونا الحقيقى اللى عايز يدمر الامة العربية بالكامل وفقا لمخطط جهنمى لتفتيت الجيوش الباقية ..
 
قطر اشترت 36 اف 15 بمشتملاتهم بسعر 12 مليار دولار .. بنفس السعر ده تقدر تشتري 120 سو 35 بمشتملاتها


عشان كده السؤال المفروض يكون هل تفضل تشتري 36 اف 15 ام 120 سو 35 بنفس السعر ؟ :unsure:
ماذا تقول اخي ...!!!؟؟؟ هل هذا صحيح..!!؟؟
مش ممكن.. كيف هذا ؟؟
يعني الحساب ازاي يعني. ٣٦ ب ١٢ مليار ...!!
ومحدش يقولي اصل شامل قطع غيار و تسليح و تدريب وكده. لا صعب اوي الرقم ده. يعني معلش انا مش قادر احسب بكم تقف الطائره الواحده بمشتملاتها بسلطتها بكل حاجه. لو سمحت اعطيني رقم محدد لهذه الكارثه
وطبعا عندك حق... طبعا. يعني ١٢٠ طياره سو٣٥. هو اسطول كامل ضارب حارق خارق.
وباي حسبه من الحسب وباي طريقه كانت.
لن تتفوق ابدا ٣٦ طائره اف ١٥ علي ١٢٠ طائره سو٣٥. اذا تقابلا مره واحده. حتي بهذه الحسبه البسيطه السطحيه.
الصراحه انا مزهوووووووول من كلامك. واعتقد انه هناك خطاء ما.
 
يعني انا عندي معلومه من احد الطيارين والذي ذكرها لي مباشرهً عندما سئلته منذ عده سنوات عن موضوع الاشتباك خلف مدي الرؤيه. وكيف ان مصر لا تمتلك مثل تلك الدخائر وهي لها عدو محترف في ذلك وهو اسرائيل. فكان الرد كالتالي.
اولا ان المسافه بيننا وبين الكيان الصهيوني قريبه جدا هذا غير ان العمق الاستراتيجي لليهود قصير للغايه اصلا. غير انه في اصعب الاحوال انه سيتم الاشتباك داخل الاراضي المصريه. فاغلب الاحتمالات علي الاطلاق ستكون اشتباكات سريعه و قريبه جداً.
ثانياً. قال لي. عن صاروخ الامرام او اي صاروخ خلف مدي الرؤيه بمدي ١٠٠ كم او اكثر. فقال انه في حاله ان الطيران الاسرائيلي المتفوق قام برصد طائره مصريه مثلا من علي بوعد ١٢٠ كم والطائره المصريه لا تشعر به. ومن ثم انتظر الاسرائيلي انتظر الي ان دخل الطيار المصري في نطاق الامرام مثلا ١٠٠ كم. فقام الاسرائيلي بالاطباق عليه واطلاق الصاروخ. وسنقول ان انظمه الحرب الاليكترونيه علي الطائره المصريه استطاعت اكتشاف اقتراب الصاروخ من مدي ٨٠ كم. فقال لي. هل تعتقد يعني علي اقل تقدير ان الطيار المصري لن يستطيع الخروج او الهروب من نطاق الصاروخ!!!؟؟ والصراحه عنده حق. وحتي ولو من مدي ٦٠ كم. سيستطيع ان يهرب من الصاروخ وذكر لفظ معين وهو تجليه الصاروخ. قال حرفياً. انه سيستطيع ان يجلي هذا الصاروخ ليس بصعوبه بالغه. ومن اللفظ شعرت انهم يتدربون علي هذا اصلا. وشعرت اصلا انه حتي تكتيك متبع. بمعني انهم سيجرون الطياران الاسرائيلي كي يدخل ضمن نطاق الاشتباك القريب. او حتي ضمن نطاق الصواريخ المصريه الحراريه
وااسف علي الاطاله. ولكنه شرح عسكري لتكتيك معارك جويه.
الملخص. موضوع خلف مدي الرؤيه هذا ليس كما متخيله نحن الهوا. بل هو صعب وصعب جدا ولا تكون الظروف مواتيه وسهله وكانك بمفردك. الموضوع منظومه متكامله الاهم فيها هي قدره الرصد طبعا والاقفال
ولكن ما فهمته منه بوضوح ايضاً ان الاهم علي الاطلاق هو مهاره وقدره وتدريب الطيار و ثباته الانفعالي وعقيدته...... ولم اشهر في لحظه ان في نبره قلق في صوته او تردد.
بل كنت اري ثقه غريبه في عينه.
تحياتي للجميع.
 
عودة
أعلى