Saab تسلم قادف Carl-Gustaf M4 للتدريب إلى السويد

Black Velvet

عضو مميز
إنضم
1 أكتوبر 2015
المشاركات
15,663
التفاعل
40,789 89 0
الدولة
Morocco

440px-Hungary-2019.09.12_Carl-Gustaf-M4.jpg

كارل جوستاف M4

فازت Saab بعقد لتسليم قادف Carl-Gustaf M4 Ground Combat Indoor GC IDT للتدىيب إلى السويد و تبلغ قيمة الصفقة 135 كرونة سويدية (16.12 مليون دولار) وستتم عمليات التسليم في 2022-2023.

تم وضع الطلب ضمن اتفاقية إطارية ، تم توقيعها في يونيو 2019 ، والتي تسمح لإدارة مواد الدفاع السويدية (FMV) ، جنبًا إلى جنب مع القوات المسلحة الإستونية واللاتفية ، بتقديم طلبات للقوادف Carl-Gustaf M4 وأنظمة التدريب والمعدات المرتبطة بها خلال فترة فترة 10 سنوات.

5c649e9c2628985f95105d7e.jpeg

يوفر قادف التدريب Saab's Ground Combat Indoor Trainer GC IDT للمستخدم أسلحة متماثلة ، وبيئة افتراضية وتقييمًا متطورًا للتدريب الواقعي والدقيق، و يتكون النظام من استوديوهات تدريب كاملة تتيح التدريب المتزامن لما يصل إلى 100 جندي.

يشتمل الطلب أيضًا على مجموعات تحويل تتيح التحويل السريع من الاستوديو إلى مدربين فرديين مستقلين مع بصمة صغيرة.

يمكن توسيع نظام GC IDT ليشمل أيضًا التدريب بأنواع أسلحة إضافية تتراوح من الأسلحة الصغيرة إلى الصواريخ المحمولة على الكتف.

oo_1612592458.jpg


 
مستخدم لدى الجيش التونسي.. طبعا ليس بهذه النسخة.
 

gustaf-m4-field.jpg
تتنوع أسماؤها الرسمية من "نظام الأسلحة المضادة للدبابات متعدد الأدوار M3" إلى "بندقية كارل جوستاف عديمة الارتداد عديمة عيار 84 ملم."​

لكن بالنسبة للعديد من المقاتلين الأمريكيين ، يطلق عليها ببساطة "تشارلي ج." بغض النظر عن اللقب المستخدم ، حقق نظام الأسلحة مؤخرًا إنجازًا كبيرًا عندما كشفت الشركة السويدية النقاب عن نسخة جديدة من Carl Gustaf باسم M4 والتي يبدو أنها تطابق تمامًا متطلبات الأسلحة العسكرية الناشئة للولايات المتحدة.​

أصول القاذفة بدأت نسبة الى نظام سلاح كارل غوستاف منذ ما يقرب من 70 عامًا بإدخال النسخة الأصلية "M1" إلى الجيش السويدي في عام 1948، تبع هذا التصميم المحلي الأولي تقديم أول نسخة تصديرية من كارل جوستاف عام 1964.​

تم تعيين قاذفة "M2" ، ويبلغ وزنها حوالي 31.3 رطلاً وبطول إجمالي يبلغ 44.4 بوصة.​

تم تقديم متغير M3 في عام 1986 بينما كانت أخف وزناً (22 رطلاً) وأقصر قليلاً (42 بوصة) من سابقتها ، تمتلك طراز M3 ذخيرة متوافقة مع الإصدارات السابقة والمستقبلية ، وهي ميزة تستمر في جميع أنحاء ، نظام Carl Gustaf اليوم تتزايد ببراعة، كانت M3 هي الإصدار الأول الذي أرسلته قيادة العمليات الخاصة الأمريكية (USSOCOM) - بما في ذلك US Army Rangers في 1989 و Navy SEALs في 1997 - كبديل لسلسلة M67 القديمة من بندقية عديمة الارتداد عيار 90 ملم أو كبديل ميداني للمعركة كنظام سلاح مضاد للدبابات من نوع Javelin، تم تحديدها من قبل الولايات المتحدة كنظام M3 متعدد الأدوار مضاد للدروع مضاد للدبابات (MAAWS) ، تم اعتماد السلاح لاحقًا لتلبية احتياجات شريحة أوسع من وحدات مشاة الجيش الأمريكي في عامي 2011 و 2012.​

المرونة التكتيكية​

تنسب مصادر الجيش الأمريكي إلى M3 MAAWS القدرة على الاشتباك مع أهداف مدرعة خفيفة على نطاقات تصل إلى 700 متر وأهداف أكثر ليونة تصل إلى 1000 متر ، مع إمكانية الوصول إلى بعض أنواع الأهداف على نطاقات قصوى تصل إلى 1700 متر، و تشتمل خيارات ذخيرة Carl Gustaf على إصدارات متعددة من الطلقات شديدة الانفجار المضادة للدبابات ، وقذيفة ثنائية الغرض شديدة الانفجار ، وذخيرة مضادة للهيكل ، وقذيفة شحن ترادفية متعددة الأهداف ، وذخيرة للدفاع عن المنطقة (للحماية القريبة ) ،و طلقة شديدة الانفجار (انفجار جوي أو ارتطام) وكلا من قذائف الدخان والإضاءة.​

توفر خيارات الذخيرة للمستخدمين مرونة تكتيكية كبيرة باستخدام القذيفة المزدوجة الغرض شديدة الانفجار "502" ، على سبيل المثال ، فإن إطلاق النار في "وضع التأخير" يسهل اشتباك الأعداء الموجودين داخل المباني أو المخابئ، على العكس من ذلك ، فإن التواء 180 درجة عند التحميل يوفر "وضع التأثير" لإشراك أهداف أخرى مثل المركبات المدرعة الخفيفة.​

 

message-editor_1509469377054-491297.jpg

يمكن رؤية مثال آخر على المرونة التكتيكية في الجولة متعددة الأهداف "756" ، والتي تتميز بشحنة ثاقبة كبيرة تخلق ثقبًا كبيرًا في الجدران وشحنة ثانية مع فتيل التأخير الثابت الذي يبدأ بالإنفجار ويقسم الغلاف الفولاذي لتأثيرات قاتلة خلف الجدار.

(تجدر الإشارة إلى أن الجيش الأمريكي الأوسع قد أرسل أنواعًا من الذخيرة ل لعناصر USSOCOM) ولكن ، على الرغم من مساهماتها التكتيكية ، لا يزال المشغلون الأمريكيون يعتبرون M3 MAAWS ثقيلًا جدًا.

ظهر دليل واضح على رغبتهم في الحصول على سلاح أخف في أوائل مارس 2013 ، عندما أصدرت USSOCOM برنامج "مسح السوق" لتحديد المصادر المحتملة لتطوير مجموعة لتخفيف سلاح M3 MAAWS، و وفقًا لهذا الإعلان ، أراد مستخدمو USSOCOM تقليل وزن المشغل بمقدار 3 أرطال على الأقل (مع 5 أرطال كحد أقصى) بالإضافة إلى طول إجمالي أقصر.

Saab-Carl-Gustaf-M4-FMV_01.jpg

الجيل القادم M4

كما لو كان ردًا مباشرًا على رغبات الولايات المتحدة المعلنة ، شهد خريف عام 2014 كشف النقاب العام وإطلاق نمودج لأحدث نسخة من Carl Gustaf قبل اجتماع ممثلين من 22 دولة في كارلسكوجا بالسويد، و يوفر طراز M4 الجديد مزيدًا من التخفيضات المهمة في وزن النظام ، مما يؤدي إلى تقليل وزن المشغل بأكثر من 6 أرطال - إلى إجمالي وزن أقل من 15.4 رطلاً - وتقليل الطول إلى أقل من 39 بوصة.

إلى جانب تحسينات الوزن والطول ، تشتمل التحسينات المريحة الأخرى على M4 على مسند للخدود وقبضة قابلة للتعديل بالإضافة إلى مشاهد مفتوحة جديدة مصممة للاستخدام من قبل جندي يرتدي خوذة مع حماية للسمع أو سماعة اتصالات. بالإضافة إلى المشاهد البلاستيكية المفتوحة ، يتوفر للمستخدمين خيار تثبيت مشهد قتالي ذو نقطة حمراء على السلاح.

للمضي قدمًا ، تم إعداد النظام أيضًا لتركيب ما يسميه المطورون "مشهدًا ذكيًا" في المستقبل من شأنه أن يسمح بأشياء مثل برمجة الصمامات على تصميمات الذخيرة المستقبلية في برميل السلاح،و أكد أحد ممثلي Saab النمودج ب "الاختيارية" للمشهد الذكي في المستقبل ،قائلا وهو نصف مازح ، "هناك بعض العملاء الذين قد يقولون ،" لا نحتاج إلى أي مشاهد ذكية، لدينا جنود أذكياء وهذا جيد بما فيه الكفاية. "بالنسبة لهؤلاء العملاء ، يمكننا إزالة قدرة الاتصال البصري هذه."

ميزة أخرى جديدة في طراز M4 هي عداد إطلاق النار المتكامل الذي يسجل جميع عمليات إطلاق النار ذات العيار الكامل لعمر البرميل الذي يبلغ 1000 جولة.

أثقلت النماذج السابقة المستخدمين بمتطلبات مراقبة هذه المعلومات وتسجيلها ، مع نتائج مشكوك فيها في بعض الأحيان،و يعد نظام الأمان الجديد أحد التحسينات الأخرى ، والذي يسمح للمدفعي بحمل Carl Gustaf M4 في تكوين محمل بين مواقع إطلاق النار في ساحة المعارك.


carl gustaf.jpg
 

gustaf-m4-load.jpg

يعد نظام الأمان الجديد أحد التحسينات الأخرى ، والذي يسمح للمدفعي بحمل Carl Gustaf M4 في تكوين محمل بين مواقع إطلاق النار في ساحة المعركة، تم تحقيق تخفيضات كبيرة في الوزن على M4 من خلال استخدام أشياء مثل بطانة التيتانيوم (2.43 رطل أخف من البطانة الفولاذية M3) ، وغطاء من ألياف الكربون (1.77 رطل في توفير الوزن) وفتحة خلفية مصممة حديثًا (2 رطل في توفير الوزن).

ومع ذلك ، حتى مع هذه التخفيضات الكبيرة ، يؤكد المطورون أن النظام الجديد يحتفظ بالتوافق مع جميع أنواع الذخيرة الحالية، علاوة على ذلك ، تزامن الكشف الدولي عن M4 مع "تسليم العميل الأول" الأخير لجولة HEAT "655 CS" الجديدة أو المساحات الضيقة.

ثم وصفه بأنه "أحدث تطوير للذخيرة" في عائلة Carl Gustaf ، سلط ممثلو Saab Dynamics الضوء على قدرات 655 CS ضد أهداف نموذجية مثل دبابات القتال الرئيسية (الموقف الجانبي) وناقلات الجند المدرعة / مركبات القتال المشاة،و مع نطاق فعال يبلغ 300 متر ، قالوا إنه سيخترق أكثر من 19.6 بوصة من الدروع مع مخروط ثنائي المعدن من الألومنيوم / النحاس و يقدم "تأثيرات عالية خلف الدروع".

الأهم من ذلك ، يعني تعيين "المساحة الضيقة" أنه يمكن إطلاق الجولة الجديدة من غرف صغيرة بحجم 3 × 3 × 2.5 متر، إلى المستقبل أكد ممثلو شركة Saab أن الشركة تبحث باستمرار في التطورات التي يمكن تطبيقها على نظام الأسلحة من عيار 84 ملم ، وتقدم أمثلة حديثة مثل خطط الذخيرة "الذكية" المرتبطة والمبرمجة بواسطة مشاهد ذكية اختيارية ، وتوسيع قدرات إطلاق النار في الأماكن المحصورة وزيادة الذخيرة،و ككفاءة الرؤوس الحربية ضد أنواع الأهداف المتوقعة في المستقبل. "نحن نبحث دائمًا عن تصميمات جديدة للرؤوس الحربية لنكون قادرين على اختراق المزيد والحصول على قدرات أخرى" ، يضيف أحد ممثلي ساب عند إزاحة الستار عن M4.

وبالنظر إلى المستقبل ، أضاف أن تطوير البرامج طويلة المدى ستركز على زيادة المدى وزيادة الدقة وتقليل وقت رد الفعل وزيادة المرونة التكتيكية، بينما أشار مخططو الجيش الأمريكي إلى أن وحدات المشاة ستحتفظ على الأرجح بأنظمة M3 MAAWS الخاصة بها على المدى القريب ، و يُعتقد أن عناصر USSOCOM قد تكون من أوائل المتبنين للقادف M4 ، والتي يقال إنهم يخططون لتسميته ب M3A1.

ولكن بغض النظر عن التسمية ، سيظل "تشارلي ج." هو الإسم الاكثر تداولا بالنسبة للكثيرين.

 

cpihra0wwaetcxi.jpg

مقارنة بين انواع Carl Gustav​


M2: الوزن: 14.2 كجم ، الطول: 1130
ملم

M3: الوزن: 10 كجم ، الطول: 1065 مم

M4: الوزن: <7 كجم ، الطول: <1000 مم أخف:

يبني على نجاح سابقتها من خلال تقديم طول أقصر ووزن أقل من 7 كيلوغرامات.

رؤية ذكية: متوافق مع أنظمة الرؤية الذكية ، مما يضمن أقصى تأثير في أي موقف تكتيكي.

بيئة عمل محسّنة: تسمح بيئة العمل المحسّنة بشكل عام للجنود بضبط السلاح ليناسبهم. يتضمن مسند كتف قابل للتعديل وقبضة أمامية.

وقت العمل المخفض: يمكن حمله بأمان لتمكين المستخدم من التصرف بشكل أسرع.

عداد دائري: عداد طلقات مدمج لتحسين الخدمات اللوجستية والصيانة.

المرونة: مجموعة واسعة من أنواع الذخيرة وخيارات الرؤية تضمن مرونة فريدة لمستخدم Carl-Gustaf M4
 

ammunition.jpg

الدخائر Ammunition​

هناك أحد عشر نوعا من الذخيرة

* طلقة HEAT 751 المضادة للدروع ضد المركبات ذات الدروع التفاعلية

* HEAT 551 و 551C قذائف أحادية الرأس ، صاروخية ، مضادة للدروع

* HEAT 655 CS طلقة مضادة للدروع في الأماكن الضيقة للاستخدام داخل المباني

* ASM 509 طلقة مضادة للهيكل للاستخدام ضد المباني

* MT 756 جولة مضادة للهيكل ذات رأس حربي ترادفي تخترق الجدران ثم تنفجر

* HEDP 502 طلقة شديدة الانفجار وذات غرض مزدوج فعالة ضد المركبات الخفيفة المدرعة والجدران الخرسانية والطوبية والتحصينات الميدانية والمخابئ.

* طلقة ADM 401 المضادة للأفراد مصممة لهزيمة الأهداف اللينة القريبة مثل السيارات

* قذيفة HE 441 المضادة للأفراد تتميز بصمام زمني ، مما يسمح بانفجارات جوية

* ILLUM 545C جولة إضاءة معلقة بالمظلة لفضح العدو

* SMOKE 469C دخان دائري لتوفير الإخفاء

 

p1636011_main.jpg


ذخيرة كارل جوستاف الموجهة


تطير الذخيرة بسرعة تفوق سرعة الصوت ويمكنها اختراق أهداف متعددة بما في ذلك الهياكل المحصنة والمخابئ والمركبات المدرعة الخفيفة، و يمكن أن تشتبك مع أهداف ثابتة أو متحركة على مسافات تزيد عن 1.2 ميل (2000 متر) ، وتنطلق من نظام إطلاق على الكتف ، مما يسمح للقوات بالاشتباك من داخل حاوية.

بدأت Raytheon و Saab في تطوير الذخيرة في عام 2016 ويتوقعان اختبار جولة حية في عام 2020، المصدر raytheon.com و كارل جوستاف
 

Carl-Gustaf M2​

arra4547_v



TypeRecoilless rifle
Crew1 or 2
Caliber84 mm
Length1.065 mm
Width?
Height?
Weight14.2 kg empty
SightsOptical, 3x scope
AmmunitionVarious warheads
GuidanceNone, free flight
Velocity210 – 255 m/s at muzzle
Range
PenetrationDepends on warhead, up to 425mm RHA behind ERA available
RemarksReusable launcher
 

Carl-Gustaf M3​


39b9764620ffaf7d7e60fa99486c7d4b.jpg




TypeRecoilless rifle
Crew1 or 2
Caliber84 mm
Length1.13 mm
Width?
Height?
Weight10 kg empty
SightsOptical, 3x scope
AmmunitionVarious warheads
GuidanceNone, free flight
Velocity210 – 255 m/s at muzzle
Range
PenetrationDepends on warhead, up to 425mm RHA behind ERA available
RemarksReusable launcher
 
Tehnical data Carl-Gustaf M4

carl_gustaf_m4_002


Caliber84-mm
Cartridge84×246 mm R
Cartridge weight3.1 – 4 kg
Weight (empty)less than 7 kg
Lengthless than 1 000 mm
Muzzle velocity230 – 255 m/s
Rate of fireup to 6 rpm
Sighting range?
Range of effective fire (against tanks)up to 400 m
Range of effective fire (against buildings and stationary targets)700 – 1 000 m
Armor penetration400 – 500 mm
 
عودة
أعلى