أسرار القنبلة النووية الجنوب أفريقية

TNTDZ

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
1,107
التفاعل
2,046 21 0
الدولة
Algeria


أسرار القنبلة النووية الجنوب أفريقية​



طائرة هجومية متعددة الأغراض تابعة لسلاح الجو في جنوب أفريقيا Blackburn Buccaneer

خلال معظم فترة الحرب الباردة ، كانت جنوب إفريقيا دولة مارقة بسبب سياسة الفصل العنصري ، والسياسة الرسمية للفصل العنصري التي نفذها الحزب القومي اليميني المتطرف الحاكم من عام 1948 إلى عام 1994. وكانت العقوبات المتنوعة سارية على البلاد ، التي بلغت ذروتها في أواخر الثمانينيات ، وقد تم تنفيذ السياسة الأكثر نشاطًا للعقوبات الشديدة ضد جنوب إفريقيا من قبل الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ، ومن الطبيعي أن تسترشد الدولتان بدوافعهما الخاصة.

على الرغم من ضغوط العقوبات ، التي استمرت قرابة ربع قرن ، وبسبب القيود المفروضة من نواح كثيرة ، تمكنت جنوب إفريقيا من إنشاء وتطوير مجمعها الصناعي العسكري. في نهاية المطاف ، سمح هذا لجنوب إفريقيا بالحصول على قنبلتها النووية وتطوير طريقة لإطلاق النار ... وفي الوقت نفسه ، تظل جنوب إفريقيا الدولة الوحيدة في العالم التي تخلت عنها طواعية بعد أن صنعت أسلحة نووية.

الشروط المسبقة لتطوير الأسلحة النووية في جنوب أفريقيا​

ركزت جنوب إفريقيا في البداية على تطوير الطاقة النووية السلمية. في الواقع ، بدأ البرنامج النووي بالفعل في عام 1948 ، عندما تم إنشاء هيئة الطاقة الذرية في جنوب إفريقيا. حتى نهاية الستينيات ، تم تطوير البرنامج في ظل سيناريو سلمي. حتى الآن ، عملت البلاد بشكل وثيق مع الولايات المتحدة في إطار برنامج الذرة من أجل السلام الرسمي. تمت معاقبة البرنامج وشمل بيع مفاعل نووي بحثي أمريكي إلى جنوب إفريقيا. تم تسليم مفاعل الأبحاث النووية SAFARI-1 إلى البلاد في عام 1965.

أدى الانتباه إلى الإمكانات العسكرية للبحوث النووية لجنوب إفريقيا إلى العديد من الصراعات العسكرية وحرب الحدود ، التي تورطت فيها البلاد في عام 1966. استمرت حرب الحدود مع جنوب إفريقيا ، أو حرب استقلال ناميبيا ، لمدة 23 عامًا من 1966 إلى 1989 وحدثت في ما يعرف الآن بناميبيا وأنغولا. خلال الصراع ، لم يواجه جيش جنوب إفريقيا المتمردين فحسب ، بل واجه أيضًا قوات مدربة جيدًا يدعمها الاتحاد السوفيتي ، بما في ذلك وحدات من الجيش الكوبي.


تجربة قنبلة نووية 23 كيلو طن في نيفادا 1954
قررت القوات المسلحة لجنوب إفريقيا الحصول على أسلحتها النووية على وجه التحديد في ضوء إمكانية استخدامها في هذا الصراع الذي تطور على مر السنين. لهذا ، كان لدى البلاد أربعة عناصر ضرورية: المواد الخام ، والقدرة على تخصيب المواد المستخرجة إلى دولة من الدرجة العسكرية ، والموظفين المدربين والمدربين والقدرة على إنتاج أو الحصول على مكونات للأسلحة النووية.

كان الحل الأبسط هو مسألة المواد الخام. تمتلك جنوب إفريقيا أحد أكبر احتياطيات اليورانيوم على هذا الكوكب ، وتحتل المرتبة بين الدول العشر الأولى لهذا المؤشر. وفقًا لتقديرات مختلفة ، تقدر احتياطيات اليورانيوم الطبيعي في جنوب إفريقيا بنحو 6 إلى 8 في المائة من الإجمالي العالمي. في نهاية الحرب العالمية الثانية ، أصبحت جنوب إفريقيا موردًا للمواد الخام للبرامج النووية لواشنطن ولندن. في ذلك الوقت ، تم توفير حوالي 40 طنًا من أكسيد اليورانيوم إلى الولايات المتحدة وحدها.

في مقابل إمداد الولايات المتحدة باليورانيوم ، أتيحت الفرصة للمتخصصين والعلماء الجنوب أفريقيين للعمل في المنشآت النووية الأمريكية. في المجموع ، عمل أكثر من 90 متخصصًا تقنيًا وعلميًا من دولة أفريقية في أمريكا. ساعد هذا العمل المتراكم جنوب إفريقيا منذ سبعينيات القرن الماضي على البدء في صنع أسلحتها النووية. إن الوقف الكامل للتعاون مع الولايات المتحدة في المجال النووي في عام 1976 لم يعد من الممكن أن يتدخل في تنفيذ البرنامج النووي لجنوب إفريقيا. بالإضافة إلى ذلك ، وجدت البلاد شركاء جدد. يُعتقد أن البلاد تعمل بنشاط على تطوير أسلحة نووية وأنظمة إيصال مشتركة مع إسرائيل وباكستان.

ما نوع الأسلحة النووية التي تمتلكها جنوب إفريقيا؟​

كانت الأسلحة النووية التي تم تطويرها في جنوب إفريقيا بدائية للغاية وتنتمي إلى نماذج الجيل الأول من الأسلحة النووية. نفذ مهندسو جمهورية جنوب إفريقيا "نظام المدفع". طريقة التفجير هذه تنطبق فقط على ذخائر اليورانيوم. المثال الكلاسيكي لنظام المدفع هو قنبلة الطفل الأمريكية سيئة السمعة ، التي أُسقطت على هيروشيما في نهاية الحرب العالمية الثانية. تقتصر قوة هذه القنابل على عشرات الكيلو طن في مكافئ تي إن تي. يُعتقد أن قوة الشحنات النووية لجنوب إفريقيا لا تتجاوز 6-20 كيلو طن.

يتمثل جوهر "نظام مدفع" الأسلحة النووية في إطلاق شحنة مسحوق من إحدى كتل المواد الانشطارية الكتلية دون الحرجة (ما يسمى "الرصاصة") إلى كتلة ثابتة أخرى - "الهدف". يتم حساب الكتل بطريقة أنه عند توصيلها بسرعة التصميم ، تصبح الكتلة الكلية فوق حرجة ، ويضمن الغلاف الهائل للشحنة إطلاق قدر كبير من الطاقة قبل أن تتبخر الكتل. كان تصميم هذه الشحنات لمنع تبخر "المقذوف" و "الهدف" حتى تصطدم بالسرعة المطلوبة.

أسرار القنبلة النووية الجنوب أفريقية

القنبلة الطائرة Raptor I ، والتي على أساسها تم إنشاء سلاح HAMERKOP النووي في جنوب إفريقيا
ويعتقد أنه تم تجميع ما مجموعه ست شحنات نووية في جنوب إفريقيا ، بما في ذلك أول تجربة. تم تجميع العينة الأولى التي أطلق عليها اسم "Hobo" عام 1982 ، ثم تم تغيير اسم الجهاز إلى "Cabot". كانت قوة الحمل التجريبي 6 كيلو طن في مكافئ تي إن تي ، لخمس عينات متسلسلة تم إنشاؤها لاحقًا - حتى 20 كيلو طن. بقيت ذخيرة أخرى غير مكتملة حتى تم القضاء على البرنامج النووي.

مركبات توصيل الأسلحة النووية جنوب إفريقيا​

بالعمل على وسائل إيصال الأسلحة النووية ، فإن جنوب إفريقيا ، في الواقع ، مضمونة للاعتماد فقط على أبسط طريقة طيران . في الوقت نفسه ، حاولوا إنشاء أجهزتهم النووية في جنوب إفريقيا بهدف استخدام طرق مختلفة للإطلاق ، بما في ذلك الصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

لكن الحصة الرئيسية كانت على قنبلة نووية للطائرة مزودة بنظام توجيه تلفزيوني ، الاسم الرمزي HAMERKOP. من اللغة الأفريكانية تُرجم "رأس المطرقة" ، أحد الطيور من عائلة البجع. وفقًا للأساطير المحلية ، كان ظهور هذا الطائر يعتبر نذير الموت الوشيك.

واعتبرت الطائرة الهجومية البريطانية بلاكبيرن بوكانير ذات المقعدين حاملة رؤوس حربية نووية. بدأ سلاح الجو الجنوب أفريقي في استلام هذه الطائرات في عام 1965 ، على الرغم من حقيقة أن المملكة المتحدة قبل عام من ذلك فرضت حظراً على الأسلحة على البلاد. طلبت وزارة الدفاع بجنوب إفريقيا 16 طائرة من طراز Buccaneer S50 الأرضية في لندن. تم تكييف هذه الطائرات الهجومية متعددة الاستخدامات للاستخدام في المناخات الحارة ، بالإضافة إلى أنها تلقت زوجًا من محركات Bristol Siddeley BS.605 المساعدة ، ولم يكن بها أجنحة قابلة للطي.

تم التسليم بشرط أن يتم استخدام الطائرة حصريًا لأغراض دفاعية ، بما في ذلك لحماية الاتصالات البحرية. في الواقع ، لعبت الطائرات دورًا نشطًا في الأعمال العدائية في أنغولا واعتبرت أيضًا حاملات أسلحة نووية. لهذا السبب ، ألغت المملكة المتحدة لاحقًا خيار تزويد جنوب إفريقيا بـ 14 طائرة مقاتلة أخرى مماثلة.


طائرة هجومية متعددة الأغراض تابعة لسلاح الجو الملكي Blackburn Buccaneer S2B
مع هذه الطائرة ، يمكن استخدام القنبلة الموجهة الجنوب أفريقية H-2 ، والتي تلقت لاحقًا تسمية Raptor I. وكان مدى الإصدار الأساسي من هذه القنبلة الإنزلاقية الموجهة بالتلفزيون يصل إلى 37 كم. بمجرد أن تستولي وحدة تصويب القنبلة على الهدف ، يمكن نقل التحكم في الذخيرة إلى طائرة أخرى في نطاق 59.55 ميلاً من القنبلة.

على أساس Raptor I تم إنشاء ذخيرة رأس حربية نووية ، تسمى HAMERKOP. سمحت هذه الذخيرة باستخدام طائرة Blackburn Buccaneer ، المعروفة أيضًا باسم Hawker Siddeley Buccaneer ، بعيدًا عن متناول أنظمة الدفاع الجوي الكوبية السوفيتية الصنع. في وقت لاحق ، على أساس هذه الذخيرة ، بالفعل في التسعينيات ، تم إنشاء قنبلة Denel Raptor II بالطائرات الشراعية الموجهة ، والتي تم تصديرها إلى الجزائر وباكستان. ويعتقد أيضًا أن المتخصصين في جنوب إفريقيا يمكن أن يساعدوا باكستان في إنشاء صاروخ كروز الخاص بها ، رعد ، المزود برأس حربي نووي.

كما حاولوا إنشاء صواريخهم الباليستية في جنوب إفريقيا لإيصال أسلحة نووية. عمل مهندسو جنوب إفريقيا بشكل وثيق مع إسرائيل. لهذا ، تم التخطيط لاستخدام قاذفات RSA-3 و RSA-4. تم بناء صواريخ شافيت الإسرائيلية تحت هذه العلامات التجارية كجزء من برنامج الفضاء لجنوب إفريقيا.

في الوقت نفسه ، وجد أن الصواريخ غير متوافقة مع الرؤوس الحربية النووية الكبيرة إلى حد ما. كما أن قدرات المجمع العلمي والصناعي في جنوب إفريقيا لم تسمح لهذا المشروع بالتوصل إلى نهايته المنطقية في الثمانينيات.وفي النهاية ، أعطيت الأفضلية لذخيرة طيران أبسط وأكثر بساطة.

تخلي جنوب إفريقيا عن الأسلحة النووية​

اتخذت جنوب إفريقيا قرار التخلي عن الأسلحة النووية في عام 1989 ، حتى قبل إلغاء سياسة الفصل العنصري وصعود نيلسون مانديلا إلى السلطة. تم التخلص من جميع القنابل والذخيرة الست التي تم جمعها في مرحلة التجميع. في عام 1991 ، وقعت البلاد على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. في 19 أغسطس 1994 ، أكملت بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية عملها في البلاد ، مما أكد حقيقة تدمير جميع الأسلحة النووية ، وأعلنت أيضًا عن رضاها عن انتقال البرنامج النووي لجنوب إفريقيا حصريًا نحو مسار سلمي.

1611624345_shavit.jpg

إطلاق الصاروخ الإسرائيلي شافيت (RSA-3)
تم اتخاذ قرار التخلي عن الأسلحة النووية ، في جملة أمور ، مع مراعاة رأي الدوائر العسكرية في البلاد التي ، على أساس سنوات عديدة من الخبرة في النزاعات العسكرية عبر الحدود ، لم تكشف عن الحاجة والحاجة لاستخدام من هذه الأسلحة. . لعبت النهاية الفعلية للحرب الحدودية التي استمرت 23 عامًا في جنوب إفريقيا دورًا أيضًا.

أمرت اتفاقيات نيويورك الموقعة عام 1988 بسحب القوات الجنوب أفريقية والكوبية من أنغولا ومنح ناميبيا الاستقلال. اختفت الحاجة العسكرية لامتلاك الأسلحة النووية تمامًا ، وقد يستغرق تطوير وسائل فعالة لإيصال الأسلحة خارج القارة الأفريقية عقودًا واستثمارات مالية ضخمة.

إن فائدة التخلي الطوعي عن الأسلحة النووية هي عملية إعادة الاستقرار في المنطقة ، وإعادة الثقة بالبلاد ، وتحسين العلاقات مع جنوب أفريقيا على الساحة الدولية.
 
اهنيك على هذا الموضوع المشوق و المفيد

الجميل بالأمر إن عضو جديد يكتب موضوع بهذه الجوده

منتظر مشاركاتك القادمه

موفق أخي
 
كانت الوجه الآخر للعملة التي وجهها الثاني إسرائيل
برنامج الصواريخ و البرنامج النووي .. كلها برامج مشتركة مع إسرائيل
أو بصورة أدق كانت الممر الآمن لهذة التقنيات الس إسرائيل والمعمل الميداني الكبير لها
 

أسرار القنبلة النووية الجنوب أفريقية​



طائرة هجومية متعددة الأغراض تابعة لسلاح الجو في جنوب أفريقيا Blackburn Buccaneer

خلال معظم فترة الحرب الباردة ، كانت جنوب إفريقيا دولة مارقة بسبب سياسة الفصل العنصري ، والسياسة الرسمية للفصل العنصري التي نفذها الحزب القومي اليميني المتطرف الحاكم من عام 1948 إلى عام 1994. وكانت العقوبات المتنوعة سارية على البلاد ، التي بلغت ذروتها في أواخر الثمانينيات ، وقد تم تنفيذ السياسة الأكثر نشاطًا للعقوبات الشديدة ضد جنوب إفريقيا من قبل الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ، ومن الطبيعي أن تسترشد الدولتان بدوافعهما الخاصة.

على الرغم من ضغوط العقوبات ، التي استمرت قرابة ربع قرن ، وبسبب القيود المفروضة من نواح كثيرة ، تمكنت جنوب إفريقيا من إنشاء وتطوير مجمعها الصناعي العسكري. في نهاية المطاف ، سمح هذا لجنوب إفريقيا بالحصول على قنبلتها النووية وتطوير طريقة لإطلاق النار ... وفي الوقت نفسه ، تظل جنوب إفريقيا الدولة الوحيدة في العالم التي تخلت عنها طواعية بعد أن صنعت أسلحة نووية.

الشروط المسبقة لتطوير الأسلحة النووية في جنوب أفريقيا​

ركزت جنوب إفريقيا في البداية على تطوير الطاقة النووية السلمية. في الواقع ، بدأ البرنامج النووي بالفعل في عام 1948 ، عندما تم إنشاء هيئة الطاقة الذرية في جنوب إفريقيا. حتى نهاية الستينيات ، تم تطوير البرنامج في ظل سيناريو سلمي. حتى الآن ، عملت البلاد بشكل وثيق مع الولايات المتحدة في إطار برنامج الذرة من أجل السلام الرسمي. تمت معاقبة البرنامج وشمل بيع مفاعل نووي بحثي أمريكي إلى جنوب إفريقيا. تم تسليم مفاعل الأبحاث النووية SAFARI-1 إلى البلاد في عام 1965.

أدى الانتباه إلى الإمكانات العسكرية للبحوث النووية لجنوب إفريقيا إلى العديد من الصراعات العسكرية وحرب الحدود ، التي تورطت فيها البلاد في عام 1966. استمرت حرب الحدود مع جنوب إفريقيا ، أو حرب استقلال ناميبيا ، لمدة 23 عامًا من 1966 إلى 1989 وحدثت في ما يعرف الآن بناميبيا وأنغولا. خلال الصراع ، لم يواجه جيش جنوب إفريقيا المتمردين فحسب ، بل واجه أيضًا قوات مدربة جيدًا يدعمها الاتحاد السوفيتي ، بما في ذلك وحدات من الجيش الكوبي.


تجربة قنبلة نووية 23 كيلو طن في نيفادا 1954
قررت القوات المسلحة لجنوب إفريقيا الحصول على أسلحتها النووية على وجه التحديد في ضوء إمكانية استخدامها في هذا الصراع الذي تطور على مر السنين. لهذا ، كان لدى البلاد أربعة عناصر ضرورية: المواد الخام ، والقدرة على تخصيب المواد المستخرجة إلى دولة من الدرجة العسكرية ، والموظفين المدربين والمدربين والقدرة على إنتاج أو الحصول على مكونات للأسلحة النووية.

كان الحل الأبسط هو مسألة المواد الخام. تمتلك جنوب إفريقيا أحد أكبر احتياطيات اليورانيوم على هذا الكوكب ، وتحتل المرتبة بين الدول العشر الأولى لهذا المؤشر. وفقًا لتقديرات مختلفة ، تقدر احتياطيات اليورانيوم الطبيعي في جنوب إفريقيا بنحو 6 إلى 8 في المائة من الإجمالي العالمي. في نهاية الحرب العالمية الثانية ، أصبحت جنوب إفريقيا موردًا للمواد الخام للبرامج النووية لواشنطن ولندن. في ذلك الوقت ، تم توفير حوالي 40 طنًا من أكسيد اليورانيوم إلى الولايات المتحدة وحدها.

في مقابل إمداد الولايات المتحدة باليورانيوم ، أتيحت الفرصة للمتخصصين والعلماء الجنوب أفريقيين للعمل في المنشآت النووية الأمريكية. في المجموع ، عمل أكثر من 90 متخصصًا تقنيًا وعلميًا من دولة أفريقية في أمريكا. ساعد هذا العمل المتراكم جنوب إفريقيا منذ سبعينيات القرن الماضي على البدء في صنع أسلحتها النووية. إن الوقف الكامل للتعاون مع الولايات المتحدة في المجال النووي في عام 1976 لم يعد من الممكن أن يتدخل في تنفيذ البرنامج النووي لجنوب إفريقيا. بالإضافة إلى ذلك ، وجدت البلاد شركاء جدد. يُعتقد أن البلاد تعمل بنشاط على تطوير أسلحة نووية وأنظمة إيصال مشتركة مع إسرائيل وباكستان.

ما نوع الأسلحة النووية التي تمتلكها جنوب إفريقيا؟​

كانت الأسلحة النووية التي تم تطويرها في جنوب إفريقيا بدائية للغاية وتنتمي إلى نماذج الجيل الأول من الأسلحة النووية. نفذ مهندسو جمهورية جنوب إفريقيا "نظام المدفع". طريقة التفجير هذه تنطبق فقط على ذخائر اليورانيوم. المثال الكلاسيكي لنظام المدفع هو قنبلة الطفل الأمريكية سيئة السمعة ، التي أُسقطت على هيروشيما في نهاية الحرب العالمية الثانية. تقتصر قوة هذه القنابل على عشرات الكيلو طن في مكافئ تي إن تي. يُعتقد أن قوة الشحنات النووية لجنوب إفريقيا لا تتجاوز 6-20 كيلو طن.

يتمثل جوهر "نظام مدفع" الأسلحة النووية في إطلاق شحنة مسحوق من إحدى كتل المواد الانشطارية الكتلية دون الحرجة (ما يسمى "الرصاصة") إلى كتلة ثابتة أخرى - "الهدف". يتم حساب الكتل بطريقة أنه عند توصيلها بسرعة التصميم ، تصبح الكتلة الكلية فوق حرجة ، ويضمن الغلاف الهائل للشحنة إطلاق قدر كبير من الطاقة قبل أن تتبخر الكتل. كان تصميم هذه الشحنات لمنع تبخر "المقذوف" و "الهدف" حتى تصطدم بالسرعة المطلوبة.

أسرار القنبلة النووية الجنوب أفريقية

القنبلة الطائرة Raptor I ، والتي على أساسها تم إنشاء سلاح HAMERKOP النووي في جنوب إفريقيا
ويعتقد أنه تم تجميع ما مجموعه ست شحنات نووية في جنوب إفريقيا ، بما في ذلك أول تجربة. تم تجميع العينة الأولى التي أطلق عليها اسم "Hobo" عام 1982 ، ثم تم تغيير اسم الجهاز إلى "Cabot". كانت قوة الحمل التجريبي 6 كيلو طن في مكافئ تي إن تي ، لخمس عينات متسلسلة تم إنشاؤها لاحقًا - حتى 20 كيلو طن. بقيت ذخيرة أخرى غير مكتملة حتى تم القضاء على البرنامج النووي.

مركبات توصيل الأسلحة النووية جنوب إفريقيا​

بالعمل على وسائل إيصال الأسلحة النووية ، فإن جنوب إفريقيا ، في الواقع ، مضمونة للاعتماد فقط على أبسط طريقة طيران . في الوقت نفسه ، حاولوا إنشاء أجهزتهم النووية في جنوب إفريقيا بهدف استخدام طرق مختلفة للإطلاق ، بما في ذلك الصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

لكن الحصة الرئيسية كانت على قنبلة نووية للطائرة مزودة بنظام توجيه تلفزيوني ، الاسم الرمزي HAMERKOP. من اللغة الأفريكانية تُرجم "رأس المطرقة" ، أحد الطيور من عائلة البجع. وفقًا للأساطير المحلية ، كان ظهور هذا الطائر يعتبر نذير الموت الوشيك.

واعتبرت الطائرة الهجومية البريطانية بلاكبيرن بوكانير ذات المقعدين حاملة رؤوس حربية نووية. بدأ سلاح الجو الجنوب أفريقي في استلام هذه الطائرات في عام 1965 ، على الرغم من حقيقة أن المملكة المتحدة قبل عام من ذلك فرضت حظراً على الأسلحة على البلاد. طلبت وزارة الدفاع بجنوب إفريقيا 16 طائرة من طراز Buccaneer S50 الأرضية في لندن. تم تكييف هذه الطائرات الهجومية متعددة الاستخدامات للاستخدام في المناخات الحارة ، بالإضافة إلى أنها تلقت زوجًا من محركات Bristol Siddeley BS.605 المساعدة ، ولم يكن بها أجنحة قابلة للطي.

تم التسليم بشرط أن يتم استخدام الطائرة حصريًا لأغراض دفاعية ، بما في ذلك لحماية الاتصالات البحرية. في الواقع ، لعبت الطائرات دورًا نشطًا في الأعمال العدائية في أنغولا واعتبرت أيضًا حاملات أسلحة نووية. لهذا السبب ، ألغت المملكة المتحدة لاحقًا خيار تزويد جنوب إفريقيا بـ 14 طائرة مقاتلة أخرى مماثلة.


طائرة هجومية متعددة الأغراض تابعة لسلاح الجو الملكي Blackburn Buccaneer S2B
مع هذه الطائرة ، يمكن استخدام القنبلة الموجهة الجنوب أفريقية H-2 ، والتي تلقت لاحقًا تسمية Raptor I. وكان مدى الإصدار الأساسي من هذه القنبلة الإنزلاقية الموجهة بالتلفزيون يصل إلى 37 كم. بمجرد أن تستولي وحدة تصويب القنبلة على الهدف ، يمكن نقل التحكم في الذخيرة إلى طائرة أخرى في نطاق 59.55 ميلاً من القنبلة.

على أساس Raptor I تم إنشاء ذخيرة رأس حربية نووية ، تسمى HAMERKOP. سمحت هذه الذخيرة باستخدام طائرة Blackburn Buccaneer ، المعروفة أيضًا باسم Hawker Siddeley Buccaneer ، بعيدًا عن متناول أنظمة الدفاع الجوي الكوبية السوفيتية الصنع. في وقت لاحق ، على أساس هذه الذخيرة ، بالفعل في التسعينيات ، تم إنشاء قنبلة Denel Raptor II بالطائرات الشراعية الموجهة ، والتي تم تصديرها إلى الجزائر وباكستان. ويعتقد أيضًا أن المتخصصين في جنوب إفريقيا يمكن أن يساعدوا باكستان في إنشاء صاروخ كروز الخاص بها ، رعد ، المزود برأس حربي نووي.

كما حاولوا إنشاء صواريخهم الباليستية في جنوب إفريقيا لإيصال أسلحة نووية. عمل مهندسو جنوب إفريقيا بشكل وثيق مع إسرائيل. لهذا ، تم التخطيط لاستخدام قاذفات RSA-3 و RSA-4. تم بناء صواريخ شافيت الإسرائيلية تحت هذه العلامات التجارية كجزء من برنامج الفضاء لجنوب إفريقيا.

في الوقت نفسه ، وجد أن الصواريخ غير متوافقة مع الرؤوس الحربية النووية الكبيرة إلى حد ما. كما أن قدرات المجمع العلمي والصناعي في جنوب إفريقيا لم تسمح لهذا المشروع بالتوصل إلى نهايته المنطقية في الثمانينيات.وفي النهاية ، أعطيت الأفضلية لذخيرة طيران أبسط وأكثر بساطة.

تخلي جنوب إفريقيا عن الأسلحة النووية​

اتخذت جنوب إفريقيا قرار التخلي عن الأسلحة النووية في عام 1989 ، حتى قبل إلغاء سياسة الفصل العنصري وصعود نيلسون مانديلا إلى السلطة. تم التخلص من جميع القنابل والذخيرة الست التي تم جمعها في مرحلة التجميع. في عام 1991 ، وقعت البلاد على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. في 19 أغسطس 1994 ، أكملت بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية عملها في البلاد ، مما أكد حقيقة تدمير جميع الأسلحة النووية ، وأعلنت أيضًا عن رضاها عن انتقال البرنامج النووي لجنوب إفريقيا حصريًا نحو مسار سلمي.

1611624345_shavit.jpg

إطلاق الصاروخ الإسرائيلي شافيت (RSA-3)
تم اتخاذ قرار التخلي عن الأسلحة النووية ، في جملة أمور ، مع مراعاة رأي الدوائر العسكرية في البلاد التي ، على أساس سنوات عديدة من الخبرة في النزاعات العسكرية عبر الحدود ، لم تكشف عن الحاجة والحاجة لاستخدام من هذه الأسلحة. . لعبت النهاية الفعلية للحرب الحدودية التي استمرت 23 عامًا في جنوب إفريقيا دورًا أيضًا.

أمرت اتفاقيات نيويورك الموقعة عام 1988 بسحب القوات الجنوب أفريقية والكوبية من أنغولا ومنح ناميبيا الاستقلال. اختفت الحاجة العسكرية لامتلاك الأسلحة النووية تمامًا ، وقد يستغرق تطوير وسائل فعالة لإيصال الأسلحة خارج القارة الأفريقية عقودًا واستثمارات مالية ضخمة.

إن فائدة التخلي الطوعي عن الأسلحة النووية هي عملية إعادة الاستقرار في المنطقة ، وإعادة الثقة بالبلاد ، وتحسين العلاقات مع جنوب أفريقيا على الساحة الدولية.
شكرا على الموضوع اخي
استمر على هذا المنوال
 
عودة
أعلى