الأولى إفريقيا والثانية عربيا.. مصر تحقق المركز27 عالميا في النشر العلمي خلال 2020

خليني اقول لك حقيقة وخذ كلام من أخوك.

قطاع نشر الأبحاث قطاع في معظمه مليان ناس سيئين مستعدين يسرقوا مجهودك. الأمر لا علاقة له بسعودي أو مصري. واحد هندي مسكين في جامعة كندية انسرق مجهوده عيني عينك وما قدر يسوي شي.

المجلات اللصوصية predatory journals أيضا تسرق مجهود الباحثين.

تخيل لو كان عندك استشاري واشتغلت معاه على بحث وراح نشره بدون وضع اسمك عليه. وش تقدر تسوي؟

انا قد انسرق لي مجهود سنة من طبيب باكستاني في امريكا الله لا يوفقه. قتلت عمري معهم وبعد فترة وجدته واضع رابط البحث في حسابه. دخلت على البحث وجدت اسمي مو موجود.

قلبت الدنيا عليه ووعدتني الادارة بحل المشكلة والى يومك ما شفت شي.

واحد استرالي في امريكا ايضا سرق مجهودي الله لا يوفقه وراح ما احد قدر يثبت عليه شي.

اللي ودي اقوله ان القطاع مليء بناس سئين والمتسلطين واللي يشوفوا حلال اخذ مجهود الناس.

فلا تحزن ولا يحزن صاحبك فالعالم مليء بالفرص. لكن ابتعد ثم ابتعد ثم ابتعد عن حسن النية والثقة في الاخرين خصوصا في هذا القطاع لأن هناك أموال كبيرة في الأبحاث حتى لو خبوا عليك الحقيقة وقالوا بحثك مش كويس. لا تصدق احد وابحث بنفسك وحددددك.

تحية،
ربنا لا يضيع لك مجهود ان شاء الله .. أكيد كل مكان و مجال و فيه الفاسد ..ربنا يكفينا شرهم
 
هى دى المنافسات اللى الواحد يفرح بيها
حتى لو بلدنا مش المركز الاول نفرح لاخواننا لان التنافس يخلق الابداع وف الاخر احنا بنكمل بعض 🤩
بالتوفيق لبلادى مصر والسعودية 👍
 
من الغبن أنكار امكانيات المملكة فى الجامعات طبعا ..بنية تحتية ضخمة و أستثمارات تجذب العقول من كل مكان , بس مثلا لا أظن التصنيف يضم السعوديين المبتعثين من ايام الملك عبد الله الله يرحمه اللى نشروا أبحاث فى الجامعات خارج السعودية أثناء دراستهم
و أكيد كاوست فيها دارسين غير سعوديين و بأعداد ضخمة لان الكلام ان الحياه فيها غير المملكة تماما ;)
و أكيد التصنيف لا يضم عشرات ألوف المصريين الدارسين فى الخارج و ينشروا ابحاثم فى الجامعات العاملين فيها ..المهم أستفادة بلدانا بالمجهود الاكاديمى ده لتوطين العلم ده فيها و تحويلها الى جنان ..ربنا ينفع بالمسلمين فى كل مكان أن شاء الله
دة اللى قصدى عليه البحث يتترجم لارض الواقع
فشركة simens فيه مهندس مصرى اسمه حنفى طور نوع جديد من العدسات واتسمت باسمة
(Hanafy lens transducer technology)
 
واحد صاحبى أشتغل هناك فترة و كان بيحكى على ذكائهم و جمال الستات :ROFLMAO: :ROFLMAO: بس هما مش متدينين خالص و ناش كتير فيهم شايفه الدين ده خرافات بسبب غلاة الشيعة هناك .. هو مش متدين قوى بس كان حاسس نفسه شيخ وسطهم ..الشعوب غير الاعلام خالص

فعلا ، انا تعملت معهم و اعرف عدد منهم مختلفين تماما عن الاتراك ، هاديين جدا و كلامهم عقلاني ، و كارهين النظام في بلادهم و كارهين الدين بسبب النظام عندهم ، كارهين حاجة اسمها خوميني ، و عندهم تحرر غير عادي ذي الاوروبين تقريبا ، و فعلا الجمال عندهم غير طبيعي 😂
 
مصر قامت بإصلاحات مهمة في مجال تطوير التعليم الطبي. ان شاء الله خلال الخمس سنوات القادمة نشهد تحسن الأداء الصحي المصري بعد سنين من العناد من قبل لوبيات الأطباء في المستشفيات المصرية.

من كان يصدق ان مصر البلد التي تخرج الكثير من الأطباء ليس لديها بورد طبي حتى 2019!

من كان يصدق ان نظام التدريب الصحي المصري غير منظم ومتروك للوبيات المستشفيات.

من كان يصدق ان كليات الطب المصرية كانت تحت خطر عدم الاعتراف بها حتى السنة الماضية.

التطوير في مصر أمر يستحق المتابعة والإشادة. ولا زلتم في أول الطريق.

تحية،
معنى "بورد طبى"؟
 
ليس بالكم معظم الابحاث في مصر مستنسخه ونهايتها ترمي في القمامه
الدول الشرق اوسطيه التي تطبق تلك الابحاث علي ارض الواقع هيا اسرائيل اولا ثم ايران
 
واحد صاحبى أشتغل هناك فترة و كان بيحكى على ذكائهم و جمال الستات :ROFLMAO: :ROFLMAO: بس هما مش متدينين خالص و ناش كتير فيهم شايفه الدين ده خرافات بسبب غلاة الشيعة هناك .. هو مش متدين قوى بس كان حاسس نفسه شيخ وسطهم ..الشعوب غير الاعلام خالص
دي حقيقه 😁... الملالي كفروهم وطلعوهم من الملة 😂 احنا أولياء جنبهم
 
ليس بالكم معظم الابحاث في مصر مستنسخه ونهايتها ترمي في القمامه
الدول الشرق اوسطيه التي تطبق تلك الابحاث علي ارض الواقع هيا اسرائيل اولا ثم ايران


لما ما تعرفش مش عيب انك تقول ما اعرفش.

المملكة العربية السعودية تترجم أبحاثها الطبية الخاصة بها في بروتوكولات علاج السعوديين. لدينا بروتكول خاص بنا لعلاج سرطان تجويف البطن بنسبة شفاء عالية ولله الحمد. لدينا بروتوكول لعلاج فقر الدم المنجلي. لدينا بروتوكول لعلاج أمراض أعصاب العين لدى السعوديين.

هتتكلم عن بلدك مش هدخل في الموضوع. تعمم علينا لا معليش احنا بنترجم شغلنا على الارض فعلا. وعلى فكرة، آخر بحث في سرطان عصب الشم كتبه طبيب سعودي وبسببه تم تعديل بروتوكولات العلاج مش في السعودية بس بل في العالم.


انك لا تعرف دي مشكلتك.
 
نستغل وجود الأطباء ... هل هذا علاج للفشل الكلوي ؟


1612051114344.png
 
معنى "بورد طبى"؟

البورد هو شهادة التخصص. لكن الامر تفصيلي أكثر. البورد هو نتيجة لإنشاء "مصنع" لإنتاج الطبيب الآمن في التخصصات المختلفة. يعني يجب أن يتقدم الطبيب للتخصص ويتم مراجعة بياناته وهل هو لائق للدخول. ثم يمر عبر مستشفيات تم تصميمها لتدريبه وكل تدريب يكون مرحلة محددة الإجراءات والاختبارات والمتطلبات ويجب على الطبيب إكمالها تحت عين الطبيب الأعلى منه. بعدها يدخل اختبارات تضمن أنه يعرف المادة العلمية الخاصة بالتخصص. يوجد في كل بورد اختبارين سنويا (حسب البورد) وبعد إكمال سنين التدريب يدخل اختبار إكمال التخصص وبإكماله يحصل على شهادة اعتراف أنه أكمل كل الاإجراءات الخاصة بالتخصص وأنه طبيب آمن لديه الحد الكافي لإدارة عيادة أو غرفة عمليات. يحصل الطبيب بهذه الشهادة على اعتراف الهيئة العليا التي تنظم ممارسة الطب في الدولة (مثل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، الهيئة الملكية البريطانية، هيئة الجراحين في ايرلندا) بأن هذا الطبيب مؤهل بقدر كافي أن يمارس هذا التخصص.

السيستم القديم سيستم اكاديمي (بكالوريوس طب، ماجستير باطنة، دكتوراة مناعيات) مثلا زي السيستم المصري. هذا السيستم يركز على الكتب كثيرا ولا يحتوي على آليات قياس الأداء للطبيب عمليا. وهنا مشكلة كبيرة حيث يأتي الطبيب عالم لكنه ليس محترف في قيادة عمله كعيادة او غرفة عمليات ويكون أحيان كثيرة طبيب غير آمن لأنه لم يتم إخضاعه لمعايير القياس والجودة العالمية.

تحية،
 
نستغل وجود الأطباء ... هل هذا علاج للفشل الكلوي ؟


مشاهدة المرفق 348864



لا ليس علاج للفشل الكلوي لكنه فتح جديد في طرق العلاج الجراحي لمرضى الفشل الكلوي بشكل عام حيث اذا احتاجوا جراحة من خلال الأشعة التداخلية interventional radiology لا يحتاج الجسم إلى فتح بل يتم الدخول من صمام القسطرة.
 

"التعليم العالي" تكشف مؤشرات البحث العلمي والابتكار الدولية في 2020

19_2020-637444025764832280-483.jpg




كشفت وزارة و ، عن مؤشرات البحث العلمى و ، خلال العام الحالي 2020، وذلك من خلال أجندة رسمية أعدتها الوزارة، عن حصادها السنوى للعام الجاري.

خلال السطور التالية، نستعرض مؤشرات البحث العلمى و :

مؤشرات البحث العلمى و

•زيادة التعاون الدولي في الأبحاث المشتركة مع دول العالم، وبلغت نسبتها 53.1%.

•وصل أعداد الباحثين في القطاعات المختلفة إلى 138 ألف باحث

•بلغت أعداد الأبحاث المنشورة دوليا فى 2020 عدد 21 ألف بحث فى إشارة لتوقع زيادة الأعداد بنهاية هذا العام ليتخطى 31 ألف بحث.

•تقدمت مصر فى مؤشر الابتكار العالمى 9 مركز منذ عام 2017 حيث احتلت مصر المرتبة 96 في مؤشر الابتكار العالمى لعام 2020 وكانت فى المرتبة 105 عام 2017

•وصل ترتيب مصر في مؤشر الابتكار الفرعي للبحث والتطوير إلى 53

•ارتفع ترتيب مصر في ركيزة تطور الأعمال ١٣مركزا وأصبحت في المرتبة ١٠٣، تظهر نقاط القوة في مؤشرات العمالة كثيفة المعرفة (٤٥) بالرغم من انخفاض المؤشر وارتفاع المؤشر الفرعي روابط الابتكار (٧٤) والمؤشر الفرعي لاستيعاب المعرفة (٩٤)

•التحسن فى تأثير المعرفة ٣٦ ومؤشر الوثائق المستشهد بها ٤٧ H-index ومؤشر الإنفاق على برامج الكمبيوتر٢١ ومؤشر معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي ٢١ وقد ارتفع أيضًا مؤشر صادرات عالية التقنية ٩٩

•بلغت نسبة الاستشهادات التى حصلت عليها مصر 1.24 مقارنة بالمتوسط العالمى فى نفس نوع وسنة النشر وبتقدم 0.24 نقطة عن العام الماضى.

•احتلت مصر المركز 93 من بين 141 في مؤشر التنافسية العالمية

•فى تصنيف مؤسسة SCImago الأسبانى:

احتلت المؤسسات الحكومية المصرية خمسة مراكز ضمن أفضل 10 مراكز فى إفريقيا:
المركز القومى للبحوث (المركز الأول)
أكاديمية البحث العلمى (المركز الثالث)
معهد بحوث البترول (المركز السادس)
مركز البحوث الزراعية (المركز الثامن)
مركز بحوث و تطوير الفلزات (المركز التاسع)

وفى المؤشرات الفرعية حصدت مصر ثلاثة مراكز ضمن أفضل 10 مراكز فى إفريقيا فى المؤشر الفرعى (البحوث العلمية) :
أكاديمية البحث العلمى (المركز الأول)
المركز القومى للبحوث (المركز الرابع)
مركز البحوث الزراعية (المركز التاسع)
معهد بحوث البترول و مركز بحوث و تطوير الفلزات و هيئة الطاقة الذرية المراكز 12،14،15.

فى مؤشر الابتكار الفرعى من ذات التصنيف احتلت المؤسسات البحثية المصرية 6 مراكز من بين أفضل 10 مراكز فى إفريقيا حيث جاء الترتيب على النحو التالى:
المركز القومى للبحوث (المركز الأول)
مركز بحوث و تطوير الفلزات (المركز الثالث)
معهد بحوث البترول (المركز الرابع)
أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا (المركز السابع)
هيئة الطاقة الذرية (المركز الثامن)
مركز البحوث الزراعية (المركز التاسع)

أما فى مؤشر التأثير المجتمعى من ذات التصنيف فقد جاء: (المركز القومى للبحوث مركز أول - مركز البحوث الزراعية ثالث - أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وهيئة الطاقة الذرية سادس - معهد بحوث البترول سابع - مركز بحوث وتطوير الفلزات ثامن).
على مستوى الشرق الأوسط إحتلت المؤسسات الحكومية المصرية فى تصنيف مؤسسة SCImago الأسبانى ثلاثة مراكز ضمن أفضل 10 مراكز، حيث جاء: (المركز القومى للبحوث مركز ثانٍ - أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ثالث - معهد بحوث البترول ثامن).
فى مجالِ التكنولوجياتِ البازغةِ احتلت مصرُ عالميًا المرتبةَ 11 في النشرِ العلمي في تحليةِ المياهِ (الأولى إفريقيا)، والمرتبةَ 25 فى النانو تكنولوجي، والثالثةَ إفريقيًا فى الزراعةِ الذكية.

بلغ عدد براءات الاختراع 1766 براءة بينهم 1140 براءة للمصريين و626 براءة اختراع لغير المصريين. (تم تقديم 2183 طلبا إلى مكتب براءات الاختراع المصري عـــام 2019 للحـصول على بـراءة الاختراع، منها (1027 طلبا للمصريين بنسبة 47.0 ٪ ، 1156 للأجـانب بنسبة 53.0٪ ).
إصدار 10 براءات اختراع لحساب الجامعات للمرة الأولى في عام 2019، علماً بأن إجمالي عدد البراءات المسجلة لحساب الجامعات المصرية في مكتب براءات الاختراع المصري في آخر عشر سنوات 2008-2018 لم يتجاوز 8 براءات، حيث كانت البراءات تسجل بأسماء الباحثين دون ذكر للجامعة.
إصدار 20 براءة اختراع للمراكز البحثية و120 براءة اختراع للأفراد و550 براءة اختراع للشركات.
الإرتقاء بالدوريات والمجلات العلمية المصرية
•تقدمت 3 مجلات علمية مصرية في تصنيف كلاريفيت الدولي.
•ارتفع عدد المجلات المصرية ذات معامل التأثير المدرجة في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية ليصل إلى 8 مجلات علمية مصرية.

نشر ثقافة العلوم والابتكار
•التعاقد لتنفيذ 582 مشروعا بمجالات الطاقة والمياه والصحة والاتصالات والزراعة والتطبيقات التكنولوجية الحديثة والبيئة والصناعات الإستراتيجية، وذلك في إطار تعزيز دور في تطوير المرافق العامة والتحسين البيئي بإجمالي تمويل 195 مليون جنيه مصري
•تنفيذ أكثر من 95% من مشروعات بحثية وتطبيقية في مجال مركزات الطاقة الشمسية وتحلية المياه بمنحة قيمتها 7.5 مليون يورو، وتم تصنيع محطة تحلية مياه متحركة تعمل بالطاقة الشمسية ببرج العرب وشلاتين
الاعتماد الأكاديمي
•بلغ عدد الكليات والبرامج الحاصلة على شهادة الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد حتى الآن 186 كلية وبرنامجًا (بين اعتماد وتجديد اعتماد)، منها: 11 كلية وبرنامجًا عام 2020، و56 عام 2019، و40 عام 2018، و48 عام 2017، و31 عام 2016.

تطوير سياسات ونظم القبول
•تم خلال السنوات الست الأخيرة تطوير نظام تنسيق قبول الطلاب ليكون أكثر كفاءة، وقد تحول إلى نظام إلكتروني وهو ما جعله ينجح في قبول الأعداد المتزايدة حتى بلغت أكثر من 800 ألف طالب في العام 2020/2021.
•أقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية خطة لنظام تنسيق للقبول بالجامعات الخاصة شبيه بنظام الجامعات الحكومية.
•جارٍ العمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتطوير سياسات ونظم القبول ب .


 
لما ما تعرفش مش عيب انك تقول ما اعرفش.

المملكة العربية السعودية تترجم أبحاثها الطبية الخاصة بها في بروتوكولات علاج السعوديين. لدينا بروتكول خاص بنا لعلاج سرطان تجويف البطن بنسبة شفاء عالية ولله الحمد. لدينا بروتوكول لعلاج فقر الدم المنجلي. لدينا بروتوكول لعلاج أمراض أعصاب العين لدى السعوديين.

هتتكلم عن بلدك مش هدخل في الموضوع. تعمم علينا لا معليش احنا بنترجم شغلنا على الارض فعلا. وعلى فكرة، آخر بحث في سرطان عصب الشم كتبه طبيب سعودي وبسببه تم تعديل بروتوكولات العلاج مش في السعودية بس بل في العالم.


انك لا تعرف دي مشكلتك.
لما التشنج ...
انا لم اتحدث عن السعوديه لاني لم احتك بها رغم ان مشكلات البلدان العربيه تعتبر متشابهه مع الفرق
ما قراته في التطبيقات العمليه للابحاث يخالف رايك اسرائيل متقدمه جدا في هذا
كما ان هناك فرق جوهرى بين طبيعة البحث فى العلوم الاجتماعية كالاقتصاد والاجتماع وعلم النفس وبين طبيعة البحث فى العلوم الطبيعية كالفيزياء والكيمياء والأحياء
لذا لا تحشرني في مجال تخصصك فقط وتبرر انك علي صواب
 
لذا لا تحشرني في مجال تخصصك فقط وتبرر انك علي صواب

بالعكس يجب ان احشرك في مجال تخصصي لأن مجرد إثبات انه حقيقة في هذا المجال ينفي عبارتك التعميمية في تعليقك السابق.

لا تعمم علينا.
 
و الله يا فندم أنا شايف ده تعميم , قريب واحد زميلى فى الشغل كان واخد جوايز على أبحاثه من معهد ماكس بلانك فى ألمانيا اللى يعتبر من أكبر معاهد الفيزياء فى العالم , و صديقى كان بيتكلم على الشاب (معاه دكتوراه طبعا من ألمانيا) انه على طريق نوبل ماشاء الله
و على جانب أخر , أبو صديقى الصدوق دكتور جامعى فى دولة خليجية كبيرة و بيتاخد أبحاثه و بيتحط عليها أسم مديره عشان راجل طيب و ماشى جنب الحيط

لاسف بعض ضعاف النفوس يسرقون مجهود الاخرين.
 
أتحداك مرة ثانية.

بحثي في علاج القلب تم اقتباسه 13 مرة في كتب علمية واكثر من 200 مرة في أبحاث علمية وحصلت على لقب Scholar وأنا لسا في أول طريقي العلمي. وغيري سعوديين كثييييييير وهم جميعا افضل مني.

ياة
كل دة و فاضى تمسك ادمن فى منتدى عسكرى و تعمل ملصقات و اقوال ضد بلد ما ..
اسمع كلامك اصدقك اشوفك ادمن استعجب.
 
بالعكس يجب ان احشرك في مجال تخصصي لأن مجرد إثبات انه حقيقة في هذا المجال ينفي عبارتك التعميمية في تعليقك السابق.

لا تعمم علينا.
هذا لا يمنع تفوق اسرائيل وايران في أعداد تطبيق البحوث العلميه علي ارض الواقع
ولا يمنع جوده الابحاث الاسرائيليه في التميز عن باقي الدول العربيه
 
اخيرا بقى في فخر وتنافس وغيره في حاجات مفيده البشريه وللعالم العربي ربنا يكتر من هذا التنافس مش مهم مين اكتر أو افضل المهم اننا اخوه و الأخ تفوقه العلمي راجع ليا و مش هيبخل عليا بيه
ربنا يوفق بلادنا العربيه ودائما في تقدم
 
انجاز قليل بالنسبة لمصر.... مصر علمائها ملأو الأرض نورا... من الأزهر الشريف إلى وكالة ناسا للفضاء
أساتذة الجامعات المصرية في الدول العربية اسسو للمنهج العلمي هناك واخرجو أجيال حملت بلادهم وبما فيهم بلادي لما هم فيه.. ولكن البعض ناكر للجميل وهذا من اصله
المعلمين المصريين علمو معظم الدول العربية واخرجو الاجيال.. وارجعو الهوية الإسلامية العربية بعد خروج المستعمر من دول العرب

إن قلت مصر.. حدث ولا حرج عن علمائها بابحاثهم الفريدة التي خدمت البشرية والتي تبتنها دول اخرى

حدث عن مهندسيها في أعظم وكبرى الشركات العالمية في جميع المجالات

حدث والحديث يطول.. فسيرة مصر في العلم والبحث العلمي كتبت عنه كبرى الصحف رغم انعدام الامكانيات والاهتمام.. وابحث تجد
 
عودة
أعلى