المحكمة العليا بكندا تأمر بتجميد أموال الجبري وتلزمه بالإفصاح عن أصوله

إنضم
26 مايو 2017
المشاركات
6,481
التفاعل
24,238 520 5
الدولة
Saudi Arabia

بعد رفع دعوى قضائية ضده بتهمة اختلاسه ما لا يقل عن 13 مليار ريال من شركات سعودية خلال عمله بوزارة الداخلية​

المحكمة العليا بكندا تأمر بتجميد أموال الجبري وتلزمه بالإفصاح عن أصوله​

1DCC2A46-D95E-4849-81FC-D8B57EFCB76F.jpeg

lg.php

الرياض




أمرت المحكمة العليا في أونتاريو بكندا، بتجميد أصول سعد الجبري في جميع أنحاء العالم، وألزمته الكشف عنها علنًا، وإلا سيواجه عقوبة محتملة بالسجن، وذلك على إثر قيام شركة تحكم الاستثمارية برفع دعوى قضائية في أول تحرك قانوني ضده، تتهمه فيها باختلاس مليارات الدولارات خلال فترة عمله في وزارة الداخلية، بحسب ما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال في عددها الصادر الأربعاء.
وتضمن قرار المحكمة الكندية العليا بالحجز على امواله واصوله وحساباته، إلزام المصارف وشركات المحاماة والمحاسبين في كندا وسويسرا وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بالكشف عن أي سجلات تتعلق بأصول سعد الجبري، كما طلبت مساعدة تلك السلطات القضائية في تلك البلدان لإنفاذ أمر الكشف عن الأصول.
وبحسب الصحيفة، فإن قرار المحكمة الكندية تجميد أصول سعد الجبري يُعد خطوة ناجحة لمتابعة قضايا الفساد في محكمة غربية، حيث جعل الأمير محمد بن سلمان الحرب على الفساد محور جدول أعماله منذ العام 2017، وأسهمت التحقيقات التي تمت في إطار الحملة عن استعادة البلاد لمليارات الدولارات المنهوبة.
وكان سعد الجبري قد تورط خلال 17 عامًا قضاها في وزارة الداخلية، باختلاس مليارات بالاستفادة من الأموال التي خصصتها الدولة لصندوق مكافحة الإرهاب، عبر إساءة استخدام منصبه واستغلاله الشركات العاملة في المجال الأمني لإبرام تعاقدات مشبوهة أفضت لتعظيم أرصدته وأرصدة عدد من افراد عائلته والمقربين له، عن طريق رفع رسوم العقود أو تحويلها إلى وجهات أخرى بما في ذلك حسابات مصرفية خارجية يسيطر عليها الجبري وعائلته وشركائه، بحسب ما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال في تحقيق استقصائي عن القضية في يوليو العام 2020.
وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة وول ستريت جورنال (أمس الأربعاء)، فإن الدعوى المرفوعة ضد الجبري أمام القضاء الكندي، تضمنت تهم فساد تتعلق بـ26 عقارًا في السعودية تقدر قيمتها مجتمعة بأكثر من 43 مليون دولار، وشققًا فاخرة في فندق ماندارين أورينتال ببوسطن، وفنادق فور سيزونز والعديد من العقارات في كندا.
وتنقل الصحيفة الأمريكية عن الدعوى ضد الجبري بتحميله مسؤولية تكليف عائلته وأصدقائه إدارة الشركات المتعاقدة مع وزارة الداخلية لضمان السيطرة من جهة والمحافظة على مظهر الانفصال من جهة ثانية. وتضيف "بينما كانت يدا الجبري خفية، كانت بصماته في كل مكان".
ومن بين تفاصيل القضايا التي تورط بها الجبري، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال، قيامه بنقل عقارين في جنيف وفيينا تقدر قيمتهما بنحو 400 مليون دولار من شركة تابعة لتحكم إلى كيان يخضع لسيطرته، في عملية سرقة صريحة تم تنفيذها من خلال سلسلة معقدة من المعاملات الاحتيالية التي أدت لإثراء الجبري وعائلته والمتآمرين معه، بحسب صحيفة الدعوى المرفوعة ضده.
ورفض مسؤول سعودي تحدث لصحيفة وول ستريت جورنال المزاعم التي تصف هذا التحرك القانوني ضد الجبري بالأداة السياسية. وقال "نحن أمام نزاع خاص رفعته كيانات تجارية لاستعادة الأموال التي تم اختلاسها من تلك الكيانات"، في إشارة لعدم وجود أي دور حكومي في تحريك تلك الدعوى.
يُشار إلى أن عائلة الجبري أقرت ضمنيًا بأن ثراء سعد ناتج عن منصبه في الفترة التي أمضاها بوزارة الداخلية، فيما أشرك في عملياته غير المشروعة العديد من أفراد أسرته ومنهم ابنائه. وقال مسؤول سعودي مطلع للصحيفة الأمريكية لقد ادين ابن وابنة الجبري (البالغين) بتهم غسل الأموال ومحاولة الهروب من البلاد.


 
تعليقي

اللهم اجعلها سم هاري في بطنه
وبطن من هربه واعوانه داخليا وخارجيا

اللهم من ارادنا واراد بلادنا ومقدراتنا بسوء
فاشغله في نفسه واجعل كيده في نحره
 
سود الله وجهة

الخون العملاء الذين شفطوا مقدرات الامة

لهم يوم عند مالك الملك

حسبي الله ونعم الوكيل
 
الكنديين ناس محترمة
لو فى انجلترا كانو اعطوة قناة تلفزيونية و حماية شخصية و قانونية.
 
الله يقويهم الغرب لايفهم سوى الشركات و الاموال وايضا لا يوجد روابط سياسية لتدخل وتهدئة وحماية الخونة هناك بكندا
 
تعليقي

اللهم اجعلها سم هاري في بطنه
وبطن من هربه واعوانه داخليا وخارجيا

اللهم من ارادنا واراد بلادنا ومقدراتنا بسوء
فاشغله في نفسه واجعل كيده في نحره
ما توقف عند سرقة الصفقات
سرق اموال العسكريين وكان يصرف لهم بدلات ويضعها في حساباته
 
استلم منصب حساس في الدوله ،، يعني كان عنده سلطه + فلوووس ،، ليش يخون !!!

شي يحير صراحه
 
استلم منصب حساس في الدوله ،، يعني كان عنده سلطه + فلوووس ،، ليش يخون !!!

شي يحير صراحه
رجل تجري الخيانه في عروقه مايحب الا المال الحرام.. والا الدوله موفره كل شي له حتى الحراسه..
 
عودة
أعلى