بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

 
 
 
# تونس: تراجع عجز الموازنة إلى 470.8 مليون دينار تونسي في النصف الأول من 1.9 مليار دينار تونسي في نفس الفترة من العام الماضي ، نتيجة ارتفاع موارد الميزانية بنسبة 22٪ ، من 15.8 مليار دينار تونسي إلى 19.3 مليار دينار تونسي ، مدفوعة بزيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 19٪. إلى 17.4 مليار دينار تونسي. #TAP_En


 
1662157317385.png

السفارة الأمريكية تعلن إطلاق برنامج تأشيرة الأعمال الأمريكية
أعلنت السفارة الأمريكية بتونس، اليوم الجمعة، عن إطلاق برنامج تأشيرة الأعمال الأمريكية بداية من 31 أوت 2022
ويهدف برنامج تأشيرة الأعمال الأمريكية، إلى زيادة توسيع العلاقات التجاريّة بين الولايات المتحدة وتونس، من خلال مساعدة أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بتونس على تطوير علاقاتهم مع نظرائهم من رجال الأعمال الأمريكيين.
وسيتمكن أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بتونس، وفق بلاغ صادر عن السفارة، من خلال هذا البرنامج، من طلب مواعيد تأشيرة عاجلة لرحلات العمل إلى الولايات المتحدة.
وقالت القائمة بالأعمال ناتاشا فرانشيسكي بهذه المناسبة "هذا التعاون بين السفارة الأمريكية وغرفة التجارة الأمريكية بتونس يعد وسيلة جديدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين بلدينا وتنمية بيئة الأعمال النشيطة في تونس."
من جانبه قال رئيس غرفة التجارة الأمريكية بتونس ناصر الحيدوسي "سررنا بالشراكة مع سفارة الولايات المتحدة في برنامج تأشيرة الأعمال الجديد هذا، الذي يدعم بشكل مباشر جهود غرفة التجارة الأمريكية المبذولة لزيادة الاستثمار الأمريكي في تونس."
يشار الى ان غرفة التجارة الأمريكية بتونس هي منظمة غير حكومية تم إنشاؤها سنة 1989، وتعمل منذ احداثها على تشجيع الروابط بين رجال / سيدات الأعمال والشركات في تونس والولايات المتحدة الأمريكية لتطوير المبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
 
 
أكد رئيس الشركة الامريكية" بوست سكريتوم" مارك غراندال، إهتمام مؤسسته بإنشاء محطة كبري لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ومن طاقة الرياح وكذلك من الهيدروجين الأخضر موجهة للإستهلاك المحلي و للتصدير.

وأبرز غراندال، في خلال لقاء جمعه بتونس مع وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد أن الشركة الآن في مرحلة تحديد المواقع التي ستكون بالجنوب التونسي إلى جانب الحاجيات الهندسية واللوجستية الضرورية لاسيما على مستوي إمكانيات الربط الداخلي والخارجي .

ويزورغراندال تونس مرفوقا بالمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفرقيا لشركة بوست سكريتوم في إطار إستعدادات الشركة للإنطلاق في بعث مشروع لها في تونس.

واستعرض غراندال خلال اللقاء ، نشاط الشركة و الخبرة التي إكتسبتها في مجال الطاقات النظيفة من ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح و الهيدروجين الأخضر في إنتاج الكهرباء خاصة ، مستعرضا أحدث التقنيات و التكنولوجيات المعتمدة في عمل الشركة .

وبين سعيّد أن الإقتصاد الأخضر والتوجه التدريجي نحوالطاقات البديلة والنظيفة لا سيما الطاقة الشمسية و الهيدروجين الأخضر ، تحتل الأولوية في برامج وسياسات الحكومة التنموية و هو توجه يمثل أبرز عناصر الرؤية الاستراتيجية لتونس في افق سنة 2035.

و أكد إستعداد الوزارة وهياكلها المعنية بالإستثمار لتوفير المرافقة الضرورية والدعم اللازم في مختلف مراحل إنجاز المشروع حتي يتم الإنطلاق في تجسيمه في أفضل الظروف والآجال
 
 
 
بلغت تحويلات المغتربين 5000 مليون دينار تونسي في نهاية يوليو 2022 ، بزيادة 640 مليون دينار تونسي ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 ، متجاوزة عائدات السياحة في البلاد وتشكل 20٪ من احتياطيات النقد الأجنبي ، حسبما قال المدير العام لـ #OTE.
 
وزارة الصناعة: نحو إنجاز محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية بالقيروان.
استقبلت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي صباح الإثنين 05-09-2022،بمقر الوزارة حسين النويس الرئيس التنفيذي لمجمع أمايا باور AMEA POWER وممثلين عن البنك الافريقي للتنمية BAD ومؤسسة التمويل الدولية IFC وذلك بحضور مدير عام الكهرباء والانتقال الطاقي بلحسن شيبوب والرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز هشام عنان.
وخصص هذا اللقاء لاستكمال المباحثات مع البنوك الممولة لبلوغ الاقفال المالي في نوفمبر 2022 المالية لمشروع محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية بالمتبسطة من ولاية القيروان بقدرة 100 ميغاواط حتى يتسنى دخوله حيز الاستغلال وفق الآجال المتفق عليها.
ويندرج هذا المشروع في إطار المصادقة على دفعة من المشاريع الخاصة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطا ضوئية بقدرة 500 ميغاواط في إطار نظام اللزمات بخمسة ولايات وهي تطاوين (200 ميغاواط) وتوزر(50ميغاواط) وسيدي بوزيد (50ميغاواط) والقيروان ( 100ميغاواط) وقفصة ( 100ميغاواط ) وذلك ضمن البرنامج الوطني لتطوير انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة.
كما يهدف هذا المشروع إلى تنويع مصادر الطاقة بالاعتماد على الطاقات النظيفة والتحكم في تكنولوجيات الطاقة الشمسية الفولطاضوئية قصد مرافقة بلادنا في انتقالها الطاقي.
وثمن السيد حسين النويس جهود مصالح الوزارة والستاغ في توفير كل الإمكانيات الضرورية لإنجاز هذا المشروع في أحسن الظروف من خلال تبسيط الإجراءات والجاهزية الفنية لكامل الفريق المشرف على المحطة مشيرا أنه لا خيار لكل دول العالم غير الاستثمار في الطاقات المتجددة والطاقة الخضراء.
ومن جهتها أكدت الوزيرة على أهمية الاستثمار في الطاقات البديلة باعتبارها الحل الأمثل في ظل انخفاض الإنتاج والاحتياطي للطاقة الأحفورية على المستوى العالمي والتوجه نحو التقليص من انبعاثات الكربون وحماية المناخ.
وأوضحت أن الحكومة تحرص على دفع الاستثمار في الطاقات المتجددة من خلال تذليل الصعوبات وتبسيط الإجراءات الادارية وحذف التراخيص بالنسبة للمشاريع الأقل من 1 ميغاواط في هذا المجال.
يشار أن مجمع أمايا باور تأسس سنة 2014 بمدينة دبي الإماراتية ويطمح أن يكون منتج مستقل للطاقة وهي بصدد القيام ب28 مشروعا في مجالات الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر بعدد من البلدان الافريقية.
يذكر أن الاستراتيجية الطاقية الوطنية للوزارة تهدف إلى بلوغ معدل إدماج الطاقات المتجددة في المزيج الوطني للكهرباء بنسبة 35 ٪ في أفق سنة 2030 وتحسين أداء قطاع الطاقات المتجددة. وتستهدف تونس من خلال إنجاز مشاريع الطاقات البديلة إلى تحسين الاستقلالية الطاقية وتنويع المزيج الطاقي لإنتاج الكهرباء وتخفيض كلفة الدعم المخصص لقطاع تنمية الاقتصاد الأخضر والمساهمة في المجهود العالمي في مجال تخفيض الانبعاثات الغازية.

1662394167292.png

 
تجارة إلكترونية: "دي بي ورلد" تُعلن عن إطلاق منصّتها للتجارة الإلكترونية في تونس
أعلنت "دي بي ورلد" الشركة العالمية الرائدة في مجال الحلول اللوجستية وتسهيل التجارة، اليوم الإثنين 05-09-2022، عن إطلاق منصتها للتجارة الإلكترونية "Duby.com " في تونس.
وتعد "Duby.com " منصّة رقمية متكاملة مخصصة للتجارة بالجملة على المستوى العالمي، كما توفر خدمة البيع بالجملة على الأنترنات والحلول اللوجستية من البداية إلى النهاية.
وفي السياق ذاته، أوضح المدير التنفيذي للعمليات في " دي بي ورلد"، محمود البستاكي، خلال لقاء، عقد بالمناسبة في تونس، " أنه تم اختيار تونس نظرا لموقعها الجغرافي وعلاقاتها مع الدول الإفريقية".
وأضاف المسؤول، " أن هذه المنصّة الجديدة ستمكن المؤسّسات التونسيّة من تطوير والوصول إلى أسواق التوريد لأنواع عديدة من الموّاد كما ستكون لديها إمكانية استيراد المواد الخام بأسعار تنافسية".
وتابع موضحا، "بالنسبة للبلدان الإفريقية، تمكن هذه المنصة من مواجهة بعض التحديات، التي تعترض طريق نمو التجارة الإكترونية في إفريقيا، وهي القارّة، التّي لديها القدرة على أن تصبح أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، من خلال توفير معاملات مالية آمنة وفعّالة وموثوق بها".
كما لفت البستاكي، إلى أن منصة دي بي ورلد" تستجيب لاحتياجات الشركات التجارية، الراغبة في كسب الأسواق الإفريقية وغيرها من خلال توفير أساليب جديدة للتجارة والتنمية".
وقال المتحدث ذاته، " إن هذه المنصة توفر للشركات الكبيرة والصغيرة، فرصة فريدة للتواصل مع الأسواق الإقليمية والدولية مع ضمان تسليم البضائع بأمان وبشكل موثوق في الوقت المحدد".
1662394542107.png
 
تونس تنضم رسميا للبرنامج الاطاري الاوروبي التاسع للبحث والتجديد "أفق اوروبا".
أعلنت رئيسة الحكومة، نجلاء بودن، اليوم الاثنين 05-09-2022، انضمام تونس رسميا للبرنامج الاطاري الاوروبي التاسع للبحث والتجديد "افق اوروبا"، وذلك خلال تظاهرة احتفالية، حضرها سفير الاتحاد الأوروبي في تونس، ماركوس كورنارو وانتظمت ببادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي.
ونوهت رئيسة الحكومة بهذه المناسبة بالشراكة القائمة بين تونس والاتحاد الاوروبي، داعية الاتحاد الأوروبي الى الاستمرار في دعم تونس من اجل تشجيع الشباب التونسي وجذبه للاستثمار في بلاده وبعث المؤسسات الناشئة، سيما وانهم يمثلون الراسمال البشري والمصدر الحقيقي لثروة تونس.
ولفتت في هذا السياق، الى انه خلال اجتماعها مؤخرا بباريس بممثلين عن منظمة الاعراف الفرنسية، أعرب حوالي 20 رئيس مؤسسة عن رغبتهم في الاستثمار في تونس حيث اكدوا المستوى العالي لمهارات وقدرات التونسيين المتحصلين على شهائد علمية.
ومن جهته، اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منصف بوكثير ان برنامج "افق اوروبا" سيمتد الى سنة 2027 من خلال الدعم المتواصل للتبادل بين تونس والاتحاد الاوروبي في مجالات البحث والتجديد في اطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين الطرفين وضمن البرنامج الاطاري التاسع "افق اوروبا" (2021-2027).
وذكر بانه تمت المصادقة على هذا البرنامج بمقتضى الامر الرئاسي 544 عدد لسنة 2022 وهو الموالي للبرنامج الإطاري الثامن أفق2020، (2014-2020)، مضيفا انه بموجبه تظل تونس الدولة العربية والافريقية الاولى التي تكون جزءا لا يتجزأ من هذين البرنامجين الاطارين الاوروبيين للبحث والتجديد.
وأشار الى ان هذا اللقاء يعد فرصة لعرض نماذج لمشاريع بحث وابتكار رائدة انجزها باحثون وباعثو مؤسسات ناشئة تونسيون في إطار فرص التمويل التي يوفرها البرنامج الأوروبي للبحث والتجديد، حيث سيتمكن جميع الفاعلين التونسيين في الخصوص من المشاركة في جميع البرامج والعروض التنافسية للتمويل في أفق اوروبا وفق نفس شروط وقواعد مشاركة الدول الأعضاء.
كما افاد ان برنامج أفق أوروبا للبحث والتجديد يعد أبرز آلية علميا لتمويل البحث والابتكار بميزانية تقدر ب 95,5 مليار يورو حيث تم تصنيف برنامج أفق اوروبا كأهم برامج التمويل الأكثر طموحًا على الإطلاق، وفق قوله.
ولفت الى ان محاور البرنامج ترتكز على التميز العلمي والتحديات العالمية والتنافسية الصناعية، الابتكار وتعزيز المشاركة وتوسيع نطاق البحث في علاقة بالتغيرات المناخية والسرطان وصحة المحيطات والبحار والمياه الساحلية والقارية والمدن الذكية المحايدة للكربون وصحة التربة والتغذية، حيث سيتم تخصيص حوالي 25 بالمائة من إجمالي التمويل إلى 43 شراكة تستهدف الميثاق الأخضر والرقمنة.
ومن جانبه، اكد سفير الاتحاد الاوروبي بتونس ان هذه الشراكة ستتيح لتونس تعزيز التميز البحثي من خلال تطوير تنقل الباحثين في فضاء البحث الأوروبي وايجاد حلول للتحديات المجتمعية ذات الأولوية، على غرار الصحة والثقافة والسلامة والتنمية المستدامة والتحول الرقمي، بالاضافة الى الرفع من قدرة المنظومة الوطنية بتطوير المهارات والمهن ذات الإمكانيات العالية والقيمة المضافة العالية.
تجدر الاشارة إلى أن مشاركة تونس في برنامج أفق أوروبا للبحث والتجديد يمثل حافزًا للانتعاش الاقتصادي للبلاد ورافدا من روافد التنمية.
وتخلل التظاهرة الاحتفالية تكريم منسقي المشاريع التونسيين لأول عروض تمويل مشاريع أفق أوروبا 2021-2022 والمؤسسات الناشئة التي اجتازت بنجاح المراحل الأولى من البحث عن التمويل، وسيتناول خبراء اوروبيون وتونسيون العديد من المحاور الرئيسية لأفق أوروبا كما سيتم مناقشة الدعم التقني الذي تحظى به تونس من الاتحاد الاوروبي وذلك لضمان ارتفاع نسبة المشاركة في البرامج الاطارية الاوروبية.

1662394623780.png
 
مشاهد متداولة لمشاجرات بين التونسيين من أجل الحصول على أكياس سكر تعكسُ مدى النقص في المواد الغذائية بأسواق تونس

 
يكافح الناس في تونس من أجل حفنة من السكر.
بدون طعام ستكون الفوضى في كل مكان، شخص ما يريد ذلك.

 
عودة
أعلى