أبرز السيناريوهات العسكرية المطروحة لضرب إيران

f 35 

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,544
التفاعلات
2,200 21
أبرز السيناريوهات العسكرية المطروحة لضرب إيران

بعد مطالعة عميقة و متابعة دقيقة لمراكز الدراسات الأمريكية و الاعلام الغربي والعربي بالاضافة الى المنشورات الرسمية الأمريكية فيما يتعلّق بالمعضلة النووية الايرانية و الخيار العسكري توصلت الى ابرز السيناريوهات المطروحة و التي من الممكن ان يتم اللجوء الى أحداها عند تنفيذ أي ضربة عسكرية لإيران و هي على الشكل التالي:

سيناريو TIRANNT الخاص بالبنتاغون

TIRANNT هو الاسم الكودي الذي يرمز الى العملية المعروفة باسم " Theater Iran Near Term", و هي عبارة عن خطّة وضعها البنتاغون في ايار من العام 2003, حيث أعدّ جنرالات ورجال استخبارات متقاعدون هذه الخطّة تحسبا لامكانية مواجهة ايران. فقد شرع الجيش الأميركي حينها في إجراء تحليل حول إمكانية الدخول في حرب شاملة مع إيران أطلق عليه TIRANNT، وتعني "المسرح الإيراني على المدى القصير"،و ترافق التحليل المذكور مع وضع سيناريو تجريبي لغزو تقوم به فيالق من "المارينز" لإيران، فضلا عن وضع نموذج يحاكي قوة إيران الصاروخية.
و تقوم هذه الخطّة بالاساس و التي كانت مجلّة "أتلانتك" اوّل من نشر معلومات دقيقة عنها في كانون اول من العام 2004, على ثلاث مراحل اساسية المرحلة هي
1- الاولى تتمثل في ضرب معسكرات الحرس الثوري التي قالت الاستخبارات الاميركية انها تعرف مواقعهم, يليه اصدار بيان تبريري "لتدخّل الحرس الثوري في الشؤون العراقية".
2- المرحلة الثانية تتمثل في ضرب المفاعلات النووية عبر القصوف الجوي بطائرات "ستيلث" الشبح, و بصواريخ كرزو من البحر لتشمل 300 موقع، منها 125 موقعا لها صلة بالاسلحة النووية والكيماوية والجرثومية. على ان يتم ذلك بعد الاعلان عن انّ ايران تحدت الرأي العام العالمي فيما يتعلق ببرنامجها النووي, و لم تنفذ مطالب المجتمع الدولي.
3- المرحلة الثالثة تتمثل في ارسال قوات من الخليج والعراق واذربيجان وجورجيا و افغانستان لتحويل انظار الايرانيين وتطويقهم. ثم الزحف نحو ضواحي العاصمة طهران الذي قدر المسؤولون انه قد يستغرق نحو اسبوعين, على ان لا تتضمن الخطة دخول طهران.وقد تم تجريب الخطة من خلال المناورات العسكرية المشتركة بين القوات الأميركية والبريطانية على ضفاف بحر قزوين آنذاك. وخلال تلك المناورات لعب بوش دور القائد الأعلى للقوات الذي سيأمر بشن ضربة ضد المنشآت النووية الإيرانية.و بما انّ هذه الخطّة تقوم اساسا على عملية غزو برّي, فانّه يتم تحديثها بشكل دوري لتتلاءم مع التطورات الحاصلة في المنطقة, و قد قام البنتاغون بآخر تحديث لها في العام 2006 مركّزا على جانب القصف الجوي و العمليات الهجومية غير البريّة.
يقول "وليام آركين" المتخصص في الشؤون العسكرية في تقرير له نشر في الواشنطن بوست في نيسان من العام 2006: " ومنذ العام 2003 و الخطة تخضع لمراجعة دورية وتعديلات أساسية في ضوء المعلومات الجديدة حول أداء القوات الأميركية بعد الحرب على العراق. وبينما عكف مخططو القوات الجوية على صياغة خطط لغارات جوية تنفذ ضد قوات الدفاع الجوي الإيرانية، قام المخططون في البحرية الأميركية بتقييم الدفاعات الساحلية لإيران ووضع السيناريوهات اللازمة للسيطرة على مضيق هرمز في الخليج العربي. وقد تم وضع تقييمات دقيقة للسيناريوهات المختلفة التي تضمنتها الخطة العسكرية ضد إيران الرامية إلى تحديد الخيارات المحتملة للقوات الأميركية في حال شن حرب على إيران. وحسب مصادر عسكرية فقد عهد بهذه المهمة إلى الجنرال جون أبي زيد.
و من جانبها ركزت قوات مشاة البحرية الأميركية "المارينز" اهتمامها على تخصصها الأصيل المتمثل في "الاجتياح عن طريق البحر". ففي أبريل 2003 نشرت قوات "المارينز" وثيقة سميت بـ"مفهوم العمليات" تشرح تفاصيل مناورة عسكرية ضد دولة وهمية، وتهدف أيضا إلى دراسة إمكانية نقل القوات من السفن والبوارج الحربية إلى السواحل لمواجهة عدو ما دون إقامة قواعد على السواحل. ورغم أن المناورات لم تسمِّ الدولة العدو بالتحديد واقتصرت على نعتها بدولة دينية ثورية اسمها "كارونا" تمتلك أسلحة دمار شامل، فإن الدولة المقصودة بدون شك هي إيران. بالإضافة إلى ذلك تم وضع دراسة أخرى ترمي إلى تقييم القدرات الإيرانية في مجال الصواريخ انطلقت في 2004 وتعرف باسم BMD-I. وفي هذه الدراسة قام مركز التحليل التابع للجيش الأميركي بتقييم أداء أنظمة الصواريخ الإيرانية و الأميركية وتحديد عدد الصواريخ التي يمكن لإيران أن تطلقها في حالة المواجهة العسكرية.


السيناريو الذي قدمه الخبراء الروس والصينيون

الولايات المتحدة الأمريكية ستبدأ ضرباتها بصواريخ كروز (TOMAHAWK)، من السفن الحربية و الغواصة الأمريكية في الخليج ومن على متن القاذفات القنبلة الثقيلة من نوع (B-52) و(B-2)، من المحيط الهندي ضد أنظمة الدفاع الجوى الإيرانية والمطارات والمواني ومواقع صواريخ شهاب، بعد ذلك ستقوم أسراب من المقاتلات الإسرائيلية بعبور الأجواء العراقية تساندها أسراب طائرات أمريكية من حاملات الطائرات في الخليج للقيام بعملية قصف كبيرة للمنشآت النووية والمصانع والقواعد العسكرية وآية أهداف عسكرية أخرى ، وأيضاُ سيشمل القصف منشآت مدنية كمحطات الكهرباء والمياه بهدف الضغط على الشعب الإيراني وملخص السيناريو الذي قدمه الخبراء الروس والصينيون أن تقوم المقاتلات الإسرائيلية F-15 F-16 بتنفيذ هجمات أولية ضد أكثر من ستين هدفا، منها وحدات الصواريخ شهاب التي نشرها الإيرانيون في مناطق عديدة ويغيرون مواقعها يوميا تحسبا لضربة مفاجئة. ويتوقع هذا السيناريو ألا تنجح الهجمات الجوية الإسرائيلية والأمريكية في تدمير كل البرنامج النووي الإيراني وجميع مواقع الصواريخ شهاب، حيث أخفت إيران معظم هذه الأهداف في أنفاق تحت الأرض. لذلك يتوقع أن يقوم الحرس الثوري بتنفيذ عمليات ثأرية واستخدام ما تبقى من مواقع صواريخ في قصف أهداف إسرائيلية وإغلاق مضيق هرمز وتدمير السفن الحربية وناقلات النفط إلى جانب القواعد العسكرية الأمريكية والبريطانية في العراق.
وفى حالة استخدام الإيرانيين رؤوسا كيماوية أو بيولوجية لصواريخهم شهاب، فإن الرد الأمريكي المتوقع سيكون باستخدام قنابل نووية تكتيكية M61-11 لتدمير كل البني العسكرية والصناعية الإيرانية وإحراق أجزاء كبيرة من إيران تؤدى إلى عشرات آلاف القتلى. وإذا ما تمادى الإيرانيون في رد فعلهم الصاروخي والهجومي بالحرس الثوري في مياه الخليج، فمن المتوقع أن تستمر غارات الحرب الجوية والصاروخية بالقنابل الثقيلة طوال أسبوعين أو 3 ألي 4 (كما حصل في يوغوسلافيا عام 1999) ليلا ونهاراً بما يمهد للقوات الأمريكية والبريطانية باحتلال إقليم عربستان (خوزستان) المحاذي للعراق، حيث تنشر الغالبية الكبرى من حقول ومصافي النفط الإيراني التي تشكل عصب الاقتصاد الإيراني. يتواكب ذلك مع إطلاق حزب الله لعمليات كوماندوز ضد أهداف إسرائيلية فى شمال ووسط إسرائيل مصحوبة بقصف صاروخي، وذلك بدعم سوري التزاما بالتحالف القائم مع إيران، ونشاط واسع لمنظمة الإرهابية ضد أهداف منتقاة في الولايات المتحدة وأوروبا. وقد ترد إسرائيل باجتياح جنوب لبنان وأجزاء من سوريا وصولا إلى دمشق.
ومع اعتماد الخطة الأمريكية البريطانية على عرب الأهواز المعارضين لنظام حكم الملالي في مساندة الأمريكيين والبريطانيين عند غزوهم لإقليمهم


سيناريو جورج الكبير

هو سيناريو عسكري نشر مؤخرا (منذ عدة أيام)، وقام بطرحه "توم ماكلنيرني" الفريق المتقاعد في سلاح الجو للجيش الأمريكي, والذي ساعد في التخطيط لعمليات القصف الجوي التي طالت العراق في العام 1991. السيناريو المطروح يقترح قيام الولايات المتحدة باستهداف 1000 موقع في إيران عبر 15 طائرة B2 Stealth، القاذفة للقنابل المتمركزة في الولايات المتحدة، يساندها 45 طائرة أخرى من نوع F117 وF-22 ، المتمركزة في المنطقة، لتقوم بالهجمات الأولى لتدمير الرادارات الإيرانية البعيدة المدى والدفاعات الإيرانية الإستراتيجية.
بعد ذلك يتم شن موجات متعددة من الغارات عبر طائرات F-18 التي تنطلق من حاملات الطائرات, وعبر طائرات F-15 وF-16التي تنطلق من القواعد الأرضيّة في العراق, الكويت, الإمارات, قطر, البحرين وأفغانستان لقصف مواقع المنشآت النووية الإيرانية المعروفة.
بالإضافة إلى ذلك, ينص سيناريو "جورج الكبير" على استهداف مراكز القيادة والتحكم الإيرانية, مراكز وقواعد الحرس الثوري الإيراني, مواقع بعض آيات الله الرئيسيين, وبعض المواقع الحساسة الأخرى للنظام الإيراني، على أمل أن يؤدي ذلك إلى ثورة ضد النظام أو إلى قيام مجموعة معارضات داخلية قوية.
بالنسبة إلى المدة الزمنية التي سيستغرقها هذا الهجوم والنتائج التي سيحققها, يقول "توم ماكلنيرني" إنه يمكن تنفيذ هذا السيناريو وهذه الضربة الهائلة خلال يومين فقط, ويؤكد قدرتها على تدمير إمكانيات إيران النووية لحوالي 5 سنوات قادمة, وهو يعتبر أن القاذفات والطائرات المقاتلة الأمريكية المجهّزة بقنابل خارقة للتحصينات، ستكون أكثر من كافية "لمحو" منشآت إيران النووية والصاروخية.
يقترح "توم ماكلنيرني" أيضا, أنه وفي حال كان تركيز الإدارة الأمريكية على استهداف منشآت ومواقع إيران النووية والصاروخية فقط, فإنه يجب إتباع سيناريو آخر وخطة بديلة يسميها "Big Rummy". ووفقا لهذه الخطة البديلة, فإنه سيتم تخفيض عدد المواقع المستهدفة إلى 500 هدف عالي القيمة، على أن تتم هذه الهجمات في يوم واحد فقط.
ثانيا: سيناريو مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية
قام "انتوني كوردسمان" الخبير في الشؤون الإستراتيجية في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية بطرح سيناريوهات متعددة لضربة أمريكية محتملة لإيران، في حال فشل الحلول الدبلوماسية ووجود نية لدى الإدارة الأمريكية بحسم المسألة عسكريا، وذلك في دراسة من 53 صفحة، وتم نشرها في 7 نيسان 2006 بعنوان "أسلحة إيران النووية؟ الخيارات المتاحة إذا فشلت الدبلوماسية"، ومن بين الخمس سيناريوهات التي طرحها سنختار عرض سيناريو الضربة الأمريكية المحدودة لإيران.
يفترض هذا السيناريو أن يتم استخدام من 150 إلى 200 صاروخ كروز، بالإضافة إلى حوالي 100 غارة قد تتم عبر الجمع بين طائرات B-2S والطائرات المتمركزة على حاملات الطائرات في المنطقة، إلى جانب صواريخ كروز المنطلقة من البحر, على أن تكون هناك ضرورة لاستخدام القواعد الأرضية في الخليج من اجل إعادة تنظيم الهجمات, التزود بالوقود والانطلاق. ووفقا لهذا السيناريو, سيتم استهداف:
1- اثنان من أصل ثلاثة على الأقل من المنشآت الرئيسية والحيوية الأكثر قيمة، من أجل تدميرهم وإلحاق الضرر بهم بشكل كبير.
2- ضرب أهداف ذات قيمة عالية، تم الاطلاع على أنشطتها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية والثلاثي الأوروبي, وذلك لإظهار الجدية في التعامل للجانب الإيراني ولتقليل الانتقاد الدولي.
3- إمكانية ضرب بعض المواقع والنشاطات الجديدة، وذلك لإعلام إيران أنه لا يمكنها مواصلة جهودها سرا، أو توسيع نطاقها متجاهلة الثلاثي الأوروبي والأمم المتحدة.
الاستهداف المباشر يجب أن يحتوي على قوة هجومية كبيرة، بالإضافة إلى غارات متعددة ومتتالية لتكون فعالة. ومن الواضح أن حجم الضرر ونتئاجه سيعتمد بشكل أساسي على نوعية الأسلحة المستخدمة ودقة الإصابات في ضرب الأهداف وقوتها.
لا شكك أن مثل هذه الضربة سيكون الهدف منها توجيه رسائل أكثر منه تدمير قدرات إيران وشلها، لأن القاعدة التكنولوجية الإيرانية ستتمكن من النجاة، كما بالنسبة للعديد من التجهيزات ذات الشأن, نظرا لنوع الضربة الاستعراضي.

 

الزعيم

اسم على مسمى
صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
9,087
التفاعلات
365 1
مشكووووووووووور اخي اف 35
ما رايك بخطتي لغزو ايران وهي تستمر لمدة سنتين وتكون كالاتي
ملاحظة اسم الخطة القتل الرحيم
اولا تبدا بقطع اوتار الحلف الايراني السوري الروسي اللبناني بين قوسين حزب الله
اولا صفقة مع روسيا مثلا اطلاق يدها في الشيشان التغاضي عن سجلات حقوق الانسان والديمقراطية او التغاضي عن تحالفها مع دول جديدة كالجزائر او دول افريقية
او توقيف برنامج الدفاع الصاروخي المشترك


سوريا
فرض عقوبات على سوريا توجيه تهديدات خطيرة وقوية للنظام السوري تدعيم الحركات المعارضة بالخارج تحريك الدعاية العالمية ضده وتحريك قضايا الاقليات وعقد صفق هي الابتعاد عن ايران مقابل الحكم

لبنان وبالتحديد حزب الله
تاليب الجبهة الداخلية ضده القيام بحملة اغتيالات لقياداته نشر البلبلة داخل لبنان

الصين
صفقات ضخمة في افريقيا موقف مؤيد للصين في قضية تايوان وستبع الصين ايران مقابل راس من البصل

ثم ايران بعد عزل الحلفاء يبدء او تبدا عملية القتل من الداخل من داخل ايران وذلك عن طريق
تسليح وتمويل واثارة الانتفاضة داخل منطقة عرب ستان وبلوشستان مع حملة اعلامية ضخمة لمساندة الموضوع بالخارج تحريك النعرات لدى الاقليات من اكراد وتركمان وافغان وخصوصا السنة منهم

المرحلة الثانية زعزعة الوضع لدى القاعدة الشعبية للنظام وذلك عن طريق ظهور معارضة تلقائية وتضخيمها جراء ما سيحصل من انتفاضات بالداخل
فرض عقوبات اقتصادية وعسكرية ومالية وسياسية على النظام الايراني
عزل ايران عن المجتمع الدولي


المرحلة الثالثة
وهي المرحلة العسكرية بعد المراحل السياسية الاقتاصادية
1/ تحييد القوة الصاروخية الايرانية وتتم بعد عمليات تجسس ضخمة وتسريب معلومات من الحلفاء السابقين حيث تكون هناك عملية قصف واسعة ومتتالية ورهيبة بطائرات التخفي اف 117 واف 22 والتايفون
2/ الجيش الايراني بطبيعته ليس جيش هجومي اي ان مداه القتالي خارج حدوده ليس كبير عكس العدو بعد ان تم تحييد القو الصاروخية لايران اذا تتم بعد ذلك عملية عزل الدفاع الجوي الايراني والبحرية الايرانية بهجمات باحدث الصواريخ في حلف الاطلسي وامريكا من عدة جهات ويكون الامر بشكل رهيب حتى تمنع القيادة والجيش الايراني من التحرك تماما
3/ الهجوم الثقيل من البحر والجو بالصواريخ والقنابل وتدمير القاعدة التحتية لايران وفي خضم هذه الاحداث اكيد ستحصل امور اخرى الله اعلم بها
 

f 35 

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,544
التفاعلات
2,200 21
صحيح اخي واشنطن حاليا أوقفت الهند وباكستان من استكمال الاتفاق مع إيران حول مشروع مد خط أنابيب الغاز من إيران إلى الهند عبر باكستان الذي سيتكلف 7 مليارات دولار بعد أن ضغطت واشنطن على البنك الدولي لإيقاف تمويل هذا المشروع لكن المشكلة أخي الزعيم حاليا في وجود حوالي 124 شركة أوروبية عملقة لها علاقات تجارية قوية مع طهران
 

الزعيم

اسم على مسمى
صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
9,087
التفاعلات
365 1
ارى ان الامر بسيط وهو بفتح اسواق جديدة وامتيازات لهذه الشركات والدليل توجه بعضها الى ادغال افريقيا والجزائر وليبيا وحتى دلتا وسواحل مصر والموريتانيا وامريكا الجنوبية وجزر الكاريبي
واعلم انه اذا قرروا على امر فانهم سيفعلونه والدليل حرب الخليج الاولى والثانية والثالثة
 

f 35 

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,544
التفاعلات
2,200 21
صحيح أخي الزعيم إذا قرروا على أمر فأنهم سيفعلونه فهم حاليا يعقدون صفقة لي موسكو وبكين بشأن إيران
تركز الاتصالات الأوروبية مع روسيا بطلب أمريكي على نقطة مهمةوهى أن ليس من مصلحة روسيا أن تغضب الولايات المتحدة والغرب بسبب إيران حيث أن مصالح روسيا الحقيقية هي في أوروبا وليس إيران مع وعد من واشنطن بأن تحترم المصالح الروسية في إيران إذا ما نجحت الخطة الأمريكية في إحداث تغييرات جوهرية في إيران وتدرك الولايات المتحدة حجم المصالح الروسية في إيران وتأثيرها على القرار الروسي فرغم موافقة موسكو على إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن إلا أنها لا تزال متشددة في موقفها الرافض لفرض عقوبات جديدة على إيران ولكنها موافقة على حل هذه المشكلة في إطار الوكالة الدولية للطاقة هذا رغم الإحباط الذي أصاب الروس من جراء رفض الإيرانيين للمبادرة الروسية بنقل عمليات تخصيب اليورانيوم إلى داخل الأراضي الروسية إلا أن زيارة وزير الخارجية الروسي لواشنطن في مارس 2006م، ومقابلة بوش له في البيت الأبيض على غير العادة!!!! طرحت تساؤلات كثيرة حول أبعاد الصفقة الأمريكية الروسية بشأن إيران حيث تغيرت اللهجة الروسية كثيرا بعد هذا الاجتماع؟؟؟؟؟؟ وهو ما انعكس في تصريح مساعد الرئيس الروسي للشئون الخارجية سيرجى بريخودكو الذي نفى فيه حقيقة موقف مؤيد لإيران في موسكو!!!!!! مضيفا ليست لروسيا مصالح مع طهران تختلف عن مصالح شركائنا الأوروبيين والولايات المتحدة!!!!!!! ثم أكد أن الهدف واحد وهو أن نرى إيران جاراً يمكن التكهن به وليس مصدراً لحظر انتشار أسلحة دمار شامل!!!!!
أما أبعاد الصفقة الأمريكية الروسية فقد برزت بعض ملامحها عندما تحدث وزير الخارجية الروسية لافروف بعد لقائه مع بوش قليلا عن الملف النووي الإيراني بينما شدّد كثيرا على مسألة انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية والخطوات المطلوبة من الولايات المتحدة خصوصا على صعيد إلغاء تعديل جاكسون فنيك الذي يعرقل التبادل التجاري بين موسكو وواشنطن ويعوق انضمام روسيا إلى هذه المنظمة الدولية حيث وعد بوش بتخفيف التشدد الأمريكي في هذا الأمر مقابل امتناع موسكو عن عرقلة جهود أميركا ضد إيران في مجلس الأمن
 

f 35 

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,544
التفاعلات
2,200 21
اما الصين تعمل ألخطه الأمريكية على عزل الصين عن إيران وقد طُرحت هذه النقطة خلال زيارة الرئيس الصيني (جنج تاو) لواشنطن واجتماعه مع الرئيس الأمريكي بوش ويدرك الأمريكيون جيدا مدى ارتباط الملف الإيراني بخطة الصين الاقتصادية الطموحة إلا أن ورقة واشنطن الرابحة لإقناع بكين بالابتعاد عن طهران هي تطلع الصين إلى الحصول على استثمارات أمريكية عملاقة في قطاعها الاقتصادي وعقد اتفاقيات تجارية تربط المصالح الاقتصادية الصينية بالولايات المتحدة على حساب طهران كما تعهدت واشنطن أيضا باحترام حصة الصين من نفط المنطقة وتعلق الصين أهمية ضخمة أيضاً على تحسن علاقاتها مع الولايات المتحدة لاسيما بعد أن هدد الكونجرس في العام (2005) بفرض رسوم جمركية بنسبة 27.5% على الواردات الصينية ما لم تقم الصين بإعادة تقويم أساسية لعملتها (آليون) وقد أثارت الصين أيضاً عداء بعض أعضاء الكونجرس عندما حاولت شركة البترول الصينية (كنوك) شراء شركة الطاقة الأمريكية (يوتوكال) في العام قبل الماضي كما استاء البيت الأبيض عندما أعربت الصين عن اهتمامها باستخراج البترول من الرمال الكندية وهو مصدر طالما رغبت فيه الولايات المتحدة هذا إلى جانب أن صفقات بكين التجارية مع فنزويلا وعدم استعدادها لفرض حقوق الاكتشاف الأمريكية في البلاد قد دفع واشنطن إلى مزيد من الابتعاد عن بكين وترغب الصين كثيراً في التفاوض حول هذه المسائل والمخاوف حيث أن عرقلة الصين محاولات الولايات المتحدة لفرض عقوبات وضربه عسكرية على إيران سوف تسبب مزيداً من الإفساد في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وعلى نفس النحو ستطالب بكين من واشنطن أن يرفع الاتحاد الأوروبي حظر الأسلحة المفروض على الصين منذ فرض إجراءات المقاطعة الصارمة عام 1989 بسبب أحداث ميدان (تيان أنمين) ذلك أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا تعارض بحزم البرنامج النووي الإيراني وهي ورقت ضغط بيد الصين ومن ثم فإن استخدام الصين لحق الفيتو سيعرض جهود بكين لإنهاء هذا الحظر وسيؤدى إلى مزيد من تعقيد العلاقات الصينية الأوروبية
وفى المقابل فإن الرسالة الأمريكية للصين تفيد أن كل هذه الاعتبارات والعقوبات الاقتصادية ستكون موضع الاعتبار بالنسبة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إذا ما تم التوصل إلى رؤية أمريكية صينية مشتركة في كيفية التعامل مع الملف النووي الإيراني في مجلس الأمن كما تقول الرسالة الأمريكية للصينيين أنهم يتشاركون معاً على الصعيد الأيديولوجي في عدم الانسجام مع نظام حكم الملالى في طهران ولذلك فمن الأفضل للبلدين التوافق على مصالح مشتركة بعيداً عن معادلة الأصدقاء والأعداء بل بلغة المصالح فقط ويبدو أن واشنطن قد نجحت تقريباً في إقناع الصينيين بأن إيران الملالى تشكل خطراً حقيقياً على الصين نفسها ويبدو أن الدافع وراء الاستجابة المبدئية الصينية أن بكين لم تكن راغبة في هذه المرحلة التي تبنى فيها قواها الذاتية إلى البروز كقوة سياسية فاعلة على الصعيد الدولي بل إنها كانت تعتمد لغة دبلوماسية هادئة مع الجميع فيما هي منصرفة لبناء ذاتها
 

f 35 

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,544
التفاعلات
2,200 21
لكن اخي الزعيم الجميع يذكر الهجوم الأمريكي والسيناريوهات ولكن لا يذكرون الرد الإيراني واعتقد انه قاسي جداً !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

mikha

عضو
إنضم
26 نوفمبر 2007
المشاركات
24
إخواني الحرب لن تقع الآن
فوقتها أخر فترة في حكم بوش ليضع أمريكا أمام مأزق جديد
أما القنابل النووية لا يمكن لإيران الوصول إليها أبدا إلا في حلول سنة 2009
وحتى إن وصلت 2009 فلايمكن لإيران الوصول أو إمتلاك قنبلة أو إثنان فقط لأن دالك يحتاج إلى وقت
ولا تقدرو البلا قبل وقوعو
 

f 35 

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,544
التفاعلات
2,200 21
صحيح اخي الكريم الرد الايراني لن يكون سهل جداً
خذ اخي الكريم هذا احد السيناريوهات لرد الايراني
إن السيناريو المتوقّع للرد الإيراني ينقسم ألي قسمين : واحد مباشر والثاني غير مباشر أما المباشر سيبدأ بهجومصاروخي على إسرائيل، وقد يشمل بعض القواعد الأميركية في منطقة الخليج. وكان أحدالمسؤولين في الحرس الثوري يد الله خوفاني قد ألمح إلى مثل هكذا ردّ إيراني بقوله(( إن كل الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكم الصهيوني، بما في ذلك منشآته النووية هي ضمنمرمى الصواريخ الإيرانية المتطوّرة)).تقدّر الأوساط والدراسات الغربية بأن إيرانتمتلك أكثر من خمسمائة صاروخ باليستي من طراز شهاب معظمها من طراز شهاب "1" وشهاب "2" معمدى يتراوح ما بين ثلاثمائة وخمسمائة كلم مع رأس متفجّر تتراوح زنته ما بين سبعمائة وتسعمائة وخمسة وثمانين كيلوغراماً . يمكن استعمال هذه الصورايخ ضد القواعدالأميركية في قطر وعمان والبحرين والكويت والعراق. وهناك تقديرات بأن إيران تمتلكمائة صاروخ من طراز شهاب "3" والتي يبلغ مداها ألف وثلاثمائة كلم مع رأس متفجّر بزنةسبعمائة كيلوغراماً، وكانت إيران قد عرضت بعض الصواريخ، لأول مرة، في ذكرى الحربالإيرانية-العراقية في أيلول 2003، وأن بإمكان هذا الصاروخ بلوغ كل المدن والمنشآتالنووية في إسرائيل. يمكن أن تطلق إيران عشرات الصواريخ ضد الأهداف الأميركيةويمكنها أن تكرّر عمليات القصف أكثر من مره ، ولكن ذلك يتوقّف على سرعة الرد الجوي والصاروخي الأميركيالهادف إلى تدمير قواعد إطلاق الصواريخ الإيرانية. لا يمكن الاستهتار بمفاعيلالقصف الصاروخي الإيراني ضد القواعد الأميركية أو ضد إسرائيل. من المعروف أن هذهالصواريخ هي باليستية وغير موجّهة، ومن هنا فإن ليس بمقدورها إصابة الأهداف بدقّةكالصواريخ الجوّالة الأميركية أو الإسرائيلية. ولكن إيران استطاعت تحسين دقّةالإصابة لهذه الصواريخ بالمقارنة مع صواريخ سكود العراقية، التي أطلقت ضد إسرائيلوالسعودية عام 1991. من المتوقّع أن تتسبّب هذه الصواريخ بعددٍ كبير من القتلى إذااستعملت ضد المدن الإسرائيلية والقواعد الأميركية، ويمكن تقدير مثل هذه الخسائرقياساً بالخسائر بالأرواح التي تسبّب بها سقوط صاروخ عراقي على قاعدة عسكرية سعودية عام1991حيث سقط ثماني وثلاثين قتيلاً ومائة جريح.أما الرد المباشر الثالث فيتمثّل بقدرة إيران على زرع ألغام بحريةفي ممرّات شحن النفط، وأيضاً إقفال مضيق هرموز بواسطة قواتها البحرية كمراكب إطلاقالصواريخ التي تستخدم منصات لإطلاق صواريخ روسية مضادة للسفن والبوارج من طراز أم 3 -82 (سنبيرن)تصنيف الناتو (SS-N-22 Sunburn) يستطيع صاروخ سنبيرن إيصالحمولة نووية قدرها 200 كيلو طن، أو رأس تقليدية وزنها 750 باوند إلى مسافة 100 ميل،أي ضعفي مدى صاروخ اكسوسيت. ويجمع صاروخ سنبيرن بين سرعة قدرها 2.1 ماك ( أي ضعفيسرعة الصوت) بنمط طيران يجعله محاذيا لجسم السفينة، ويقوم بمناورات نهائية عنيفةلخداع دفاعات العدو. وقد تم تصميم الصاروخ خصيصا ليهزم النظام الدفاعي لرادار "أيجيز" الأمريكي. وإذا تمكنت إحدى دفاعات نظام "فالانكس" للبحرية الأمريكية بطريقةما من رصد صاروخ سنبيرن القادم فلن يكون أمامها سوى 3 ثواني لحسب قوة النيرانالمطلوبة لمواجهته، وهي مدة غير كافية لتدمير الصاروخ المهاجم أو منورة السفينة لتفديه , إن سرعة صاروخ سنبيرن التي تفوق سرعةالصوت وحجم حمولته، مجتمعين، يولدان طاقة حرارية هائلة ذات آثر مدمر للسفينةوبحارتها. إن صاروخاً واحداً من هذه الصواريخ يستطيع إغراق سفينة حربية ضخمة، ومعذلك فان تكلفته تقل كثيرا عن تكلفة الصورايخ الغربية مثل هاربون واكسوسيت . ورغم أن البحرية الأمريكية تقومبإنهاء العمل بنظام دفاع "فالانكس" القديم، إلا أن النظام الذي سيحل محله والمعروفباسم "صاروخ الحركة الدوارة" (رام) لم يختبر أبداً ضد الصاروخ الذي يبدو انهسيواجهه يوماً ما في ميدان القتال وهذا سلاح لا تملك البحرية الأمريكية والغربيةرادعا له حاليا وحتى في المستقبل القريب لن نظام الدفاعالأمريكي المسمى "فالانكس" يستخدم مدفعاً بست فوهات تطلق ( ثلاثة آلاف) رشقه من قذائف اليورانيوم المنضب في الدقيقة الواحدة، ولكن يجب أن تتوفر للمدفع إحداثياتدقيقة لتدمير الصاروخ في الوقت المناسب. لم يتم استخدام صاروخ سنبيرن في ميدان القتال أبداً، ((في حدود ما أعلم))،وهذا ما يمكن أن يوضح عادم اتساع نطاق الاعتراف بإمكانياتهالمخيفة له لد الغرب أما الصواريخالأخرى المضادة للسفن فقد استخدمت، بالطبع في عدة مناسبات، وبنتائج تدميرية. فإبانحرب جزر الفولكلاندز، أغرقت صواريخ اكسوسيت فرنسية الصنع، التي أطلقتها المقاتلات الأرجنتينية، سفينة بريطانية (اتش. إم. إس. شيفيلد) وسفنا أخرى. وفي عام 1987،أثناء الحرب العراقية الإيرانية، شطرت البارجة "ستارك" إلى نصفين تقريبا بواسطة زوج من صواريخ اكسوسيت أثناء قيامها بأعمال الدورية في الخليج. وفي تلك المناسبة رصدالرادار الأمريكي "أيجيز" الطائرة العراقية القادمة ( وهي ميراج فرنسية الصنع)وتتبع مسارها إلى مدى50 ميلا. ثم "شـاهد" الرادار الطائرة العراقية وهي تستديروتعود إلى قاعدتها. لكنه لم يرصد الرادار الطيار وهو يطلق أسلحته. جاءت الصواريخ تسعىبمحاذاة سطح البحر تحت مستوى رؤية الرادار، ولم تشاهَد بالعين البشرية إلا قبللحظات فقط من ارتطامها بالبارجة ستارك، فعطلتها وقتلت 37 من بحارتهاالأمريكيين.
إن الهجوم المفاجئ، عام 1987، ضد البارجة ستارك يمثل المخاطر التيتشكلها الصواريخ المضادة للسفن. والمخاطر تكون أكبر بكثير في حالة الصاروخ سنبيرن،فمواصفاته تجعل صاروخ اكسوسيت – و هاربون الذي تقل سرعتهم عن سرعة الصوت- في الحضيض. إن صاروخسنبيرن ليس أكبر وأسرع فحسب، بل إن له مدى أوسع من كلي الاثنين ويتضمن نظام توجيه أكثر تفوقا. والذين شهدوا اختبارات أدائه أصيبوا جميعا بالذهول حتى تقرير (جينز) وصفه ب أقوى صاروخ بحري في الألفية الثانية . ويقول أحد التقارير الأخبار الروسية إن وزيرالدفاع الإيراني علي شمخاني حين زار موسكو في أكتوبر 2001، طلب إطلاقا تجريبيالصاروخ سنبيرن، وكان الروس سعداء بترتيب ذلك الأمر. وقد أعجب شمخاني به لدرجة انهطلب في حينه شراء عدد غير معلوم وبكمية كبيرة من تلك الصواريخ . في العودة إلى الرد المباشر هناك أيضا الغواصات المتوسطة التي يملكها من طراز Kiloوعداده ثلاث وأيضاً من خلال نظامالصواريخ بر- بحر الذي أقامته على جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى في منطقةالمضائق. أما في حالت الرد غير المباشر: والذي يمكن أن تكلّف به إيران كل من حزب اللهومنظمة حماس، فإن إيران قد ساعدت هاتين المنظمتين ووزّعتهما وقدّمت لهما الأموالالطائلة، وكميات غير محدودة من الأسلحة خصوصاً لحزب الله ليخوض معركة قاسية ضدإسرائيل في جنوبي لبنان لأكثر من عقدين. يمكن لحزب اللهأن ينفّذ قصفاً صاروخياً كثيفاً ومتكرّراً من جنوبي لبنان، وقد يصل هذا القصف علىعمق تسعين كيلومتراً، وستكون له نتائج مدمّرة على المدن والمستعمراتالإسرائيلية . من المنطقي والطبيعي أن يهبّ حزب اللهوحماس لمساعدة إيران للثأر من إسرائيل. وفي هذه الحالة يمكن لحماس أن تشن مجموعة منالهجمات الموجّهة داخل إسرائيل بواسطة عدد من العمليات الانتحارية. أما رد حزب اللهفيمكن تصوّره ضمن سيناريو (الحرب الأخيرة) ويؤدي ألي إعادة فتح الجبهة اللبنانية من جديد وسقوط وقف إطلاق النار عبرالخط الأزرق الذي تشرف عليه قوات يونيفل، وسيأخذ الرد طابع الحرب المفتوحة لعدةأيام على الأقل، حيث من المتوقّع أن يطلق حزب الله راشقات متواصلة بمئاتالصواريخ الموجودة بحوزته. وسترد إسرائيل دون شك على ذلك بواسطة المدفعية وسلاحالجو، ويمكن أن تتعدّى الغارات، المناطق الجنوبية إلى عمق بيروت مع احتمال ضربمراكز قيادية لحزب الله وبعض البني التحتية الخاصة بالكهرباء أو غيرها من أجل الضغطعلى الحكومة اللبنانية لضبط أعمال حزب اللهالعسكرية
 

redcrash

Algerian Army
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
2,893
التفاعلات
226 1
الواضح اخي اف 35 انه ولا سينارو من المذكورين سيطبق .
 
إنضم
18 ديسمبر 2009
المشاركات
827
التفاعلات
13
رد: أبرز السيناريوهات العسكرية المطروحة لضرب إيران

2- المرحلة الثانية تتمثل في ضرب المفاعلات النووية عبر القصوف الجوي بطائرات "ستيلث" الشبح, و بصواريخ كرزو من البحر لتشمل 300 موقع، منها 125 موقعا لها صلة بالاسلحة النووية والكيماوية والجرثومية. على ان يتم ذلك بعد الاعلان عن انّ ايران تحدت الرأي العام العالمي فيما يتعلق ببرنامجها النووي, و لم تنفذ مطالب المجتمع الدولي.
ما الفحوي من هذا الكلام هل هوا للترهيب والخويف لقوة ايران ام استهزاء امريكي لهذي الدرجه بعقول العرب ام ماذا !!!!!!

يعني الان الامريكان يعترفون وبلاسنهم ان ايران تملك اسلحه بيولوجيه وكيماويه وجرثوميه ولا تحرك ساكن والعراق لم يملك شي من هذا القبيل وحصارتموه انتم واالعرب وهوا لا يملك شي ودمرتم العراق واكبر استهتار من بوش للعرب انه لم يجد اسلحه دمار شامل ..

علي الاقل ولحفظ ماء الوجه للعرب واحترام لتحالفهم معك اختلق كذبه انت واستخبارتك وقل اننا وجدنا اسلحه دمار شامل هل بيحاسبك احد يابوش لا بالعكس ع الاقل بتحفظ مياه وجوه العرب ..

والغريب بالامر ان العرب بعدهم متعلقين بالامريكان واكبر مهزله حصلت بالعراق من جميع النواحي ...
 
إنضم
18 ديسمبر 2009
المشاركات
827
التفاعلات
13
رد: أبرز السيناريوهات العسكرية المطروحة لضرب إيران

ايران نعم تملك صواريخ تستطيع بها تدمير القواعد وابار النفط والخليج

ولكن تلك الصواريخ اليست فيها نظام توجيه يعمل بالاقمار الصناعيه اليس بها اجهزة استشعار للوصول لهدفه اذن مافائدة القنابل الكهرومغناطسيه ام الامريكان فقط خصصوها للعرب وليس لاحد ...


انا لست بمخطط حروب ولست بخبير عسكري ذو حنكه فائقه بمجال الحروب ولم اخض حربا يوما ولكن لماذا هذا التضخيم والهويل لا اعلم الاول من قبل امريكا والثاني وللاسف الشديد من قبل العرب لانهم صدقوا الخدعه الامريكيه ...

ببساطه بأمكان شل طهران بأكملها وبجميع اجهزتها الارضيه والمتحركه بقنابل كهرمغناطيسيه وهيه لا تدمر انما تشل اجهزة التواصل والاجهزه الكهربائيه اللي هيه محرك الحرب وبدونها تبقي القوات مع اسلحتها خرده هل فهمتم معني خرده ..

وايران ليس المطلوب منها تدمير مفاعلاتها انما تغير نظام الحكم فيها وهذا من الاموار الاسهل لدي الامريكان بسبب خبرتهم العالميه في هذا المجال ..

اضرب ايران قول 50000 الف قنبله كهرومغناطسيه وانزل خمس فرق مارينز في طهران واقلب نظام الحكم واطلع منها ...

والشعب بيتحكم بالباقي واعداء ايران اكثر من العراق وفي جغرفيتها بعد ....

امريكا لا تريد ضرب والوقائع تثبت هذا

نقطه انتهي ....
 

elfr3on

عضو
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
134
التفاعلات
15
الاستراتيجية الايرانية..والخليج العربى

http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/smilies/bsm.gif
اخوانى الكرام
دعونا نلقى نظرة عن الاستراتيجية الايرانية وكيفية التعامل مع الموقف الذى يحل بالمنطق وعلامات نشوب حرب جديدة
ايران دولة تتبع استراتيجيتها الهجومية فى
صواريخها ارض ارض وهى متقدمة فى هذا المجال
خلاياها فى دول المنطقة
غواصات غدير وال3غواصات كيلو
ايران تتبع سياستها الدفاعية فى
قواتها البحرية
دفاعاتها الساحلية
قوات الدفاع الجوى
القوات البرية
القوات الجوية
الان نلقى نظرة على مدى التعامل الجدى مع ايران الهجومية لدى دول الخليج
سيناريو :
بالطبع عند المهاجمة الايرانية على دول الخليج العربى
سيتم تنشيط واسائل الدفاع الايرانى كما ذكرنا
ناتى للهجوم ستقوم ايران بضرب دول الخليج فى مناطق تعجيز
بصواريخها ذات مديات 500 و600كم

كما نرى فى الخريطة وبعد التعديلات للسيناريو
بكل تاكيد عندما تهجم ايران فستقوم بضرب المناطق الحيوية لكى تعجز بها دول الخليج
فالدائرتان يمثلان مناطق البترول السعودى ودولة الكويت وجزء هام من الامارات المطل على الجزر المحتلة
ستقوم ايران اولا بضرب تلك الدوائر التى تمثل مناطق التى ذكرناها
وبعد ذلك السهم البرتقالى فاتح يمثل المناطق السكانية بالمملكة وهى جدة والرياض ..الخ(ضرب المدن المهمة التى تشكل عامل رئيسى للمملكة)
وضرب مدن الكويت
ومدن الامارات
تلك الضربة تشكل عامل ردع للدول الخيجية العربية تضمن تفوق ايرانى على المنطقة الخليجية
كما وان الغواصات غدير هى انسب غواصات تعمل فى الخليج العربى نظرا لان عمقة 80مترا!!
الاتجاهات الايرانية:
نراها صائبة لانها تستخدم ما يليق بالاحتياج الهجومى
نظرا لوجود ثغرات فى عوامل اخرى تم تفاديها فى ما ذكرناة
بعد تلك الضربة سيتتدخل الامم المتحدة وتقديم بيان بوقف اطلاق النار
سيتم وقف اطلاق النار من الجانبين والخاسر هى الدول العربية
دا بالنسبة لسيناريو
اولى:
ويجب الاخذ منة بقوة الصواريخ الايرانية وهى الدولة الوحية التى تمتلك صواريخ قصيرة المدى بكميات كبيرة تنتج تطال الاهداف الاستراتيجية لدول الخليج

ناتى الان للتعامل الخليجى مع مثل هذا الامر:
نرى ان دول الخليج تحقق عامل قوة على الطيران الايرانى فالدول الخليجية تمتلك طائرات اقوى تقنيا وحديثة عن ما تملكة ايران
المطلوب:
مدى التعامل فى مثل هذا الموقف ولكن بدايتا لتفادى الخسائر التى يمكن ان تحصل نتيجة ضربة تنوى لها ايران
دول الخليج تعرف انها مهددة من قبل ايران
التعامل الخليجى:
يكمن التعامل الخليجى بعمل شبكة دفاعية مضادة للصواريخ(عامل الهجوم الايرانى)
تلك الشبكة مهمتها اصطياد الصواريخ الايرانية
مدى فعالية الشبكات الدفاعية الخليجية وخطوة الموقف بالنسبة للخبث الغربى
دول الخليج كافة لا يوجد بها شبكة فعالة مضادة للصواريخ(تلك حقيقة يجب مناقشتها وليس الاعتراض الخيالى عليها)
ومن هنا راينا الخبث الامريكى ب:
اولا حماية اسرائيل بتزويدها بشبكات دفاعية باتريوت
ثانيا حماية المصالح الامريكية فى المنطقة
ثالثا زيادة القواعد الامريكية فى المنطقة:وتلك النقطة تحققت بسبب الاتيان بشبكة دفاعية امريكية قبلتها الدول الخليجية ماعدا السعودية كما صرحت
والى الان لم يتم فعالية تلك المظلة فهى ستاخذ وقت بكل تاكيد
نرى ان عامل الهجوم الايرانى ما زال سيد الموقف
الى هنا
ينتهى بنا المطاف ونحن جالسين لان هذا ما يتم الى الان فى ارض الواقع
كما ادركتة بالسيناريو خاصتى
السيانريو الذى يعبر عن وجهة نظرى بعد ان انتهينا من ذكر السيناريو الذى هو على ارض الواقع هو:
من مصلحة دول الخليج عدم ضرب ايران لماذا؟
فى الامر مكسب سياسى من الدرجة الاولى بتدعيم قيام صناعات فى دول الخليج
فى الامر مكسب عسكرى بشراء معدات حديثة
فى الامر مكسب بعدم قيام امريكا بعمل كماااشة على دول الخليج العربى فستكون من ايران والعراق اسرائيل وبحر العرب فعلت كماشة على دول الخليج
ولن يحصل دول الخليج على اى مما قلناة مما يجعلة كما كان قبل الحرب العراقية الكويتية
يجب ان لا ننسى شئ مهم ان وجود ايران امر مهم جدا لدول الخليج
ولتفادى مشكلة الحرب
اللعب على الاوتار اى سياسة مصالح بي تلك الدول ليجعلوا الوضع كما هو علية
حتى تحقق دول الخيج مكاسبها بان تكون دولة مصنعة للسلاح باشكالة الخفيف والتوسط والتقيل على الاقل بنسبة 70%
اذا فعلت دول الخليج ذلك حققت مكاسبها وفرض قوتها على ايران
رغم ان ايرن هى الاخرى ستطور من نفسها ولكن الدول الخليجية العربية ستطور من تكنولوجيا احسن مما لدى ايران تتنج على ارضها وهى التكنولوجيا الغربية والروسية
لذلك عااااااااااااااااااااااااااامل الوقت مهم جدا لدول الخليج
لكسب قوتها
سواء تم تدمير ايران او لا
لان ذلك مهم لان لو تم تدمير ايران ستكون الخليج العبرى فى يد امريكا ولكن ان استغلت الدول الخليجية عامل الوقت فى نقل التكنولوجيا والانتاج الحربى كما ذكرت
فذلك سيؤثر على امريكا ويجعل وضعها كاى دولة اخرى مجرد مشترية للنفط
ولن تستطيع ان تحقق اطماعها التى كانت تريدها
لنرى معا الموقف الى الان من الدول الخيجية فى هل تعمل على تلك الفكرة ام لا؟
النقاش للجميع ولكن الاسلوب
فالانسان المحترم مشاركتة تدل علية
والانسان الغير محترم مشاركتة تدل علية ايضا
+
لا ننسى ان ايران تتقدم فى نفس الوقت فهى لا تقف سكينة لذلك عامل الوقت واختصارة وسرعة تنفيذ ما نريدة هى التى ستكف من التقدم الايرانى
تحياتى وارجو ان يكون الموضوع عجبكم والسيناريو
 

nabil007

عضو
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
234
التفاعلات
5
رد: الاستراتيجية الايرانية..والخليج العربى

ههههههه راح يموت مليون جندي في هده الاستراتيجة
 

لواء طبيب

صقور الدفاع
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
2,754
التفاعلات
226
رد: أبرز السيناريوهات العسكرية المطروحة لضرب إيران

سيناريوهات ما سيحدث بعد ضرب المنشآت النووية الإيرانية

أجرى مركز (سبان للبحوث والسياسات في الشرق الأوسط ) ومقره العاصمة الأمريكية واشنطن، في شهر ديسمبر الماضي محاكاة لهجوم إسرائيلي على إيران ضمن ما اسماه "لعبة الحرب"
وتضمنت هذه المحاكاة, قيام إسرائيل بتوجيه ضربة لإيران, ووضع السيناريوهات والتداعيات المحتملة لهذه الخطوة, وقد تم إرسال ملخص لهذه المحاكاة إلى قادة بارزين عسكريين في الإدارة الأمريكية بالإضافة إلى القيادة السياسية في إسرائيل.
وقد تم في هذه المحاكاة لعب دور الرئيس الأمريكي ومستشاريه البارزين وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي وحكومته، وكذلك زعماء إيران.

لعبة الحرب ....
سيناريوهات ما سيحدث بعد ضرب المنشآت النووية الإيرانية

في عام 1981 قصفت إسرائيل المفاعل النووي العراقي ودمرته بالكامل وبعد 26 عاماً أي في 2007 هاجمت الطائرات التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي وحسب مصادر غربية المفاعل الذي تم إنشاؤه بمساعدة خبراء من كوريا الشمالية في " دير الزور " بسوريا. وبعد من وعام من ذلك تم نشر طلب إسرائيل من الولايات المتحدة بضرب المفاعلات والمنشآت في النووية الإيرانية لهذا طلبت من الولايات المتحدة معدات وأسلحة لهذه الفرض ورفض الأمريكان الطلب الإسرائيلي، ولكن طرحوا عدة أسئلة بما يخص ضربة محتملة تقوم بها إسرائيل لإيران إذا قررت إسرائيل ذلك ما هي أبعاد وتبعات هذا القرار.
في شهر ديسمبر الماضي تحولت هذه التساؤلات إلى " محاكاة " ضمن لعبة حرب أجريت في مركز للدراسات ( مركز سبان للبحوث والسياسات في الشرق الأوسط ) في واشنطن، التي تضمنت محاكاة ضربة من إسرائيل لإيران وملخص ما جاء في هذه المناورة أو لعبة الحرب تم نقلها إلى قادة بارزين عسكريين في الإدارة الأمريكية وكذلك القيادة السياسية، ولدعم مصداقية هذه اللعبة أو المناورة تم إشراك شخصيات إستخباراتيه وأمنية سابقين من الإدارة الأمريكية .
وفي لعبة الحرب تم لعب دور الرئيس الأمريكي ومستشاريه البارزين وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي وحكومته، وكذلك زعماء إيران وهؤلاء القادة السابقين الذين لعبوا الأدوار لم يكشف عن هوياتهم حتى يعملوا بحرية مطلقة.
ملاحظة تحذير، في أوقات قريبة فإن الشخصيات التي تجسد اللعبة تعرض وبصورة واسعة ومتشعبة تسلسل الأحداث، ومن ناحية أخرى تقلل من خطورة حدوث أخطاء على سبيل المثال استخدام معلومات استخباراتيه تجعل القادة تحلل ما يجري بشكل خاطئ في بعض الأحيان وأحياناً آخرى تعمل بشكل مثالي.
فالقادة الذين يجسدهم في اللعبة أو المناورة درسوا جيداً شخصية القادة السياسيين، وكيفية اتخاذا القرارات في الدولتين " إيران وإسرائيل "، ومع هذا فتوقع الخطوات التي ممكن أن تقوم بها إيران كان أمراً معقداً أكثر منه في الجانب الإسرائيلي وذلك لأن طريقة إتخاذ القرار في إيران لا يتوفر عنها معلومات كافية كالطرف الآخر.

وإليكم الخطوات التي وردت ضمن المناورة :

1. إسرائيل تهاجم :
بدون أن تعلم الولايات المتحدة تهاجم إسرائيل 6 منشآت نووية إيرانية، وفي نفس الوقت وبدون علم " السعودية " تقيم إسرائيل " قاعدة جوية " في الأجواء السعودية للتزود بالوقود، وفي هذه الأثناء إيران غير متأكدة من عدم علم السعودية، وتعتبرها مشاركة في الهجوم بشكل فعلي والعلاقات المتوترة أصلاً بين البيت الأبيض وإسرائيل تتوتر بصورة أبكر وبشكل متسارع، وعدم علم الولايات المتحدة مسبقاً يجعلها تخرج بحجة أنها لم تصادق على الضربة.

2. الولايات المتحدة تصبح في الصورة :
الولايات المتحدة تطلب من إسرائيل وقف هجماتها ومع هذا فعدد من قادة واشنطن يرون أن الفرصة مواتية لإضعاف الحكم الإيراني وبالتحديد الحرس الثوري الإيراني، وتقوم واشنطن بتوبيخ إسرائيل على الضرر الجسيم وتأمرها بوقف الهجمات ...

3. الولايات المتحدة ترسل تعزيزات عسكرية :
بعد طلب وأمر جميع الأطراف بلجم الهجمات، تنشر الولايات المتحدة بطاريات صورايخ " باتريوت ". وأنظمة صاروخية أخرى وذلك لتحذير إيران بعدم الرد. وهنا أيضاً يحذر عدد من المستشارين في البيت الأبيض من انجرار الولايات المتحدة لداخل الصراع، وهؤلاء المستشارين واثقين من أن إسرائيل أرادت بهجومها أن تجر الولايات المتحدة لدخول المعركة، والمحاربة إلى جانبها وتنهي لها العمل الذي بدأته بتوجيه ضربات آخرى على المنشآت الإيرانية...

4. إيران ترد :
على الرغم من التحذيرات تقوم إيران بإطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل، تشمل المناطق المستهدفة منطقة " ديمونا ". ومع هذا فإن الأضرار تكون بسيطة، وعدد المصابين قليل وفي نفس الوقت فإن التنظيمات التي تتبع لإيران وتعتبر من حلفائها - حزب الله وحماس - بإطلاق الصورايخ باتجاه إسرائيل، وإسرائيل ومن منطلق أن هجماتها على إيران حققت أهدافها، وأعاقت المشروع النووي الإيراني الذي أجل لسنوات طويلة لن ترد على الهجوم الصاروخي من حزب الله وحماس...
5. في طهران يستغلون الفرصة :
إيران الجريحة ترى بالهجمات فرصة بعيدة المدى لتوحيد الشعب والقضاء على المعارضة من الداخل وتقرر العمل بقوة أقل ضد إسرائيل، وتصور الولايات المتحدة بأنها نمر من ورق لا يمكن لها أن تسيطر على حلفائها. وتقرر إيران أن تنتقم من السعودية على المساعدة التي وفرتها لإسرائيل فتقوم بإطلاق الصواريخ على آبار النفط السعودية وتقوم كذلك إيران بتنفيذ هجمات إرهابية ضد أهداف في أوروبا على أمل أن تقوم الحكومات بتوجيه أصابع الاتهام إلى إسرائيل والولايات المتحدة...

6. إيران لا تهاجم الولايات المتحدة :
بعد جلسة نقاش بين الزعماء والقادة الإيرانيين المنقسمين في الآراء، يتخذون قراراً عدم مهاجمة أهداف أمريكية حتى يتجنبوا رد شامل من قبلها...

7. مواجهات داخل إسرائيل :
مع أن الرد الإيراني تسبب في أضرار بسيطة نسبياً إلا أن الإعلام الإسرائيلي يهاجم الحكومة ويدعون أن اختيارها بعدم الرد المؤثر أضعف الحكومة وقوة الردع الإسرائيلي.
يقوم حزب الله بإطلاق 100 صاروخ يومياً على الداخل الإسرائيلي ويوجهها لحيفا وتل أبيب والاقتصاد الإسرائيلي مشلول تماماً، ومسؤولين رسميين إسرائيليين يطلبون المساعدة من الولايات المتحدة، ويشتكون أن ثلث سكان إسرائيل يقبعون في الملاجئ، ومئات الآلاف يهربون من حيفا وتل أبيب...

8. إسرائيل ترد بإطلاق النار :
بعد انتظار متواصل تقرر إسرائيل، وبعد الموافقة الأمريكية أن ترد على الهجمات من قبل حزب الله، وتآمر الحكومة الإسرائيلية بهجوم جوي لمدة 48 ساعة، وتفعيل وحدات خاصة في لبنان، وتبدأ التجهيز لعملية جوية وبرية واسعة النطاق...

9. إيران ترفع سعر النفط :
في محاولة لرفع أسعار النفط تقرر إيران أن تهاجم بالصواريخ مركز لاستخراج النفط في " الظهران " بالسعودية، وتضع ألغام في مضيق " هرمز " وتتعرض حاملة نفط أمريكية تحمل علم " بنا " للتفجير، وتحدث فيها أضرار جسيمة؛ وأسعار النفط ترتفع بصورة خيالية ولكن لوقت محدود...

10. الولايات المتحدة تعزز قواتها :
تخوفاً من هجوم ملموس يضر بمصالحها بالشرق الأوسط، وفي أعقاب التهديد على كميات النفط اليومية، ترسل الولايات المتحدة قوات كبيرة إلى منطقة الشرق الأوسط، وبالتحديد إلى منطقة الخليج...

11. التراكمات التي تحدث :
اللعبة أو المناورة تنتهي بعد ثماني أيام من هجوم إسرائيل وفي نهاية اللعبة كانت الولايات المتحدة مترددة في تدمير كل الأهداف الجوية والبرية والإيرانية في مضيق هرمز والجيش الإيراني كان عن وشك أن يتلقى ضربة قاضية. وهنا تبدأ التحليلات على حجم الأضرار التي حدثت للمشروع الإيراني النووي.
والسؤال السائد الذي هو هل يوجد لإيران منشآت أخرى تمكنها من إعادة تفعيل مشروعها من جديد خلال عام أو اثنين.
استنتاجات المشاهد العادي :

1. بتنفيذها لهجوم مفاجئ بدون علم الولايات المتحدة حازت إسرائيل على أسبقية المفاجئة ليس فقط بالنسبة لإيران، ولكن أيضاً بالنسبة لحليفتها الولايات المتحدة وتلاعبت ضللت في اليوم الأول والثاني المستشارين في البيت الأبيض.
2. الهجمات جرت لداخلها المنطقة كلها، وكذلك واشنطن وزعماء عرب من المعتدلين والذين أبدوا سعادتهم داخل الغرف المغلقة من مهاجمة إيران،لكنهم اضطروا لشجب ما حدث بسبب ردات الفعل من قبل الشارع في بلدانهم، وبعد وقت قصير من القتال تركزت المهمات والأولويات إلى حماية أبار النفط السعودية، واستخدام إيران للجهات التي تقع تحت تأثيرها عملتنا أن لاعبين محليين آخرين دخلوا للصراع وبسرعة ( حزب الله – حماس ) .
3. ممكن أن ندمر ونهاجم المنشآت الإيرانية ولكن لا يمكن القضاء على المعرفة والعقل المفكر، فإيران قامت بتوزيع العلماء والمهندسين النوويين على جميع المدن حتى تستطيع إعادة بناء المفاعلات بعد قصفها.
4. لم ينتصر أي طرف في هذه المواجهة ومصادر رسمية في البيت الأبيض يصرح أن إعاقة المشروع النووي الإيراني لعدة سنوات لا يساوي الثمن الباهظ المتعلق بذلك، ومع هذا فإسرائيل أبدت علامات الرضا وإشباع الذات من الهجمات، وادعت أنها حققت أهدافها.
http://www.samanews.com/index.php?act=Show&id=65317

 
إنضم
24 يوليو 2009
المشاركات
22
رد: أبرز السيناريوهات العسكرية المطروحة لضرب إيران

لا أظن أن أمريكا ستهاجم إيران لأنها بذلك ستفتح جبهة جديدة و هي الثالثة بعد أفغانستان و العراق
 
إنضم
23 نوفمبر 2009
المشاركات
1,440
التفاعلات
21
رد: أبرز السيناريوهات العسكرية المطروحة لضرب إيران

أعتقد والله أعلم أن المشاكل قد تحدث بعد إنسحاب القوات الأمريكية من العراق !!!
والموعد المعلن لذلك صيف 2011م لإن ذلك سيشكل فراغآ قد تحاول قوى إقليمية
عده ملئه وفي مقدمتها إيران وقد تخلو الساحة لإسرائيل (إن صدقت في تهديداتها)
من حلفائها الأمريكان في المسرح العراقي الذي يشبه المصيدة لتلك القوات من جهة
الإستهداف الإيراني المباشر، لكنني أعتقد أيضآ أن الهدف الأهم لإسرائيل ومن ورائها
هو إشعال حرب بالوكالة بين العرب من جهة والفرس من جهة أخرى وضرب المسلمين
ببعضهم البعض لإستنزاف مواردهم جميعآ دون المخاطرة بالقيام بذلك بالأصالة ومن ثم
دفع ثمن كبير لمواجهة غير محسوبة العواقب ، ولطالما كانت في الصدور المجاورة كل
تلك الأحقاد التاريخية والتطرف المذهبي والعرقي والكبر والتعالي الذي ليس له أي مبرر
على الإطلاق فإن بذور كيد أعداء المسلمين بهم ستجد لها أرضآ خصبة لإحتضانها
وفلاحين لرعايتها من ذوي الفكر المنغلق التمددي ومياهآ ترويها ينتجه عرق التعصب
الأعمى والشعوبية البغيضة ، وإن كنا نتمنى ونرى أن سلاح المسلمين مهما إختلفوا
ينبغي أن يوجه لأعداء الأمة الأزليين ... ولكن لن يكون دون الحلق إلا اليدين .
 

ألب ارسلان

عضو مميز
إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
2,438
التفاعلات
1,100
رد: أبرز السيناريوهات العسكرية المطروحة لضرب إيران

ايران لن تهزم بتلك السهولة
 
إنضم
17 يوليو 2010
المشاركات
2,825
التفاعلات
6,335 4
رد: أبرز السيناريوهات العسكرية المطروحة لضرب إيران

مشكووووووووووور اخي اف 35
ما رايك بخطتي لغزو ايران وهي تستمر لمدة سنتين وتكون كالاتي
ملاحظة اسم الخطة القتل الرحيم
اولا تبدا بقطع اوتار الحلف الايراني السوري الروسي اللبناني بين قوسين حزب الله
اولا صفقة مع روسيا مثلا اطلاق يدها في الشيشان التغاضي عن سجلات حقوق الانسان والديمقراطية او التغاضي عن تحالفها مع دول جديدة كالجزائر او دول افريقية
او توقيف برنامج الدفاع الصاروخي المشترك


سوريا
فرض عقوبات على سوريا توجيه تهديدات خطيرة وقوية للنظام السوري تدعيم الحركات المعارضة بالخارج تحريك الدعاية العالمية ضده وتحريك قضايا الاقليات وعقد صفق هي الابتعاد عن ايران مقابل الحكم

لبنان وبالتحديد حزب الله
تاليب الجبهة الداخلية ضده القيام بحملة اغتيالات لقياداته نشر البلبلة داخل لبنان

الصين
صفقات ضخمة في افريقيا موقف مؤيد للصين في قضية تايوان وستبع الصين ايران مقابل راس من البصل

ثم ايران بعد عزل الحلفاء يبدء او تبدا عملية القتل من الداخل من داخل ايران وذلك عن طريق
تسليح وتمويل واثارة الانتفاضة داخل منطقة عرب ستان وبلوشستان مع حملة اعلامية ضخمة لمساندة الموضوع بالخارج تحريك النعرات لدى الاقليات من اكراد وتركمان وافغان وخصوصا السنة منهم

المرحلة الثانية زعزعة الوضع لدى القاعدة الشعبية للنظام وذلك عن طريق ظهور معارضة تلقائية وتضخيمها جراء ما سيحصل من انتفاضات بالداخل
فرض عقوبات اقتصادية وعسكرية ومالية وسياسية على النظام الايراني
عزل ايران عن المجتمع الدولي


المرحلة الثالثة
وهي المرحلة العسكرية بعد المراحل السياسية الاقتاصادية
1/ تحييد القوة الصاروخية الايرانية وتتم بعد عمليات تجسس ضخمة وتسريب معلومات من الحلفاء السابقين حيث تكون هناك عملية قصف واسعة ومتتالية ورهيبة بطائرات التخفي اف 117 واف 22 والتايفون
2/ الجيش الايراني بطبيعته ليس جيش هجومي اي ان مداه القتالي خارج حدوده ليس كبير عكس العدو بعد ان تم تحييد القو الصاروخية لايران اذا تتم بعد ذلك عملية عزل الدفاع الجوي الايراني والبحرية الايرانية بهجمات باحدث الصواريخ في حلف الاطلسي وامريكا من عدة جهات ويكون الامر بشكل رهيب حتى تمنع القيادة والجيش الايراني من التحرك تماما
3/ الهجوم الثقيل من البحر والجو بالصواريخ والقنابل وتدمير القاعدة التحتية لايران وفي خضم هذه الاحداث اكيد ستحصل امور اخرى الله اعلم بها
سيناريو غير ممكن
الولايات المتحدة لا يمكن ان تدفع مثل هذا الثمن لانهاء البرنامج النووى الايراني
هذه تنازلات كبيره جداً لصالح روسيا و الصين لا يمكن ان تقبل بها الولايات المتحدة
هناك الكثير من السيناريوهات "للقتل الرحيم" كما تسميه دون الحاجة لتقديم مثل هذه التنازلات
 
إنضم
17 يوليو 2010
المشاركات
2,825
التفاعلات
6,335 4
رد: أبرز السيناريوهات العسكرية المطروحة لضرب إيران

خنق النظام الايراني اقتصاديا من شأنه حل المسألة دون الحاجة لتدخل عسكري
قد يقول قائل بأن العقوبات مفروضه منذ فترة على ايران دون جدوى .. ذلك غير صحيح على الاطلاق فالعقوبات ليست جدية الى حد ما
العقوبات الاخيرة جعلت الايرانيين يسارعون لطاولة المفاوضات كما سمعنا اليوم . لا يمكن ان يتقدم البرنامج النووى الايراني دون تمويل و متى ما توقف التمويل توقف البرنامج .. هناك الكثير من الاولويات لدى الشعب الايراني ابرزها الكهرباء التى تضطر ايران الى استيراد الديزل من اجل تشغيل محطات الكهرباء فما بالك لو لم تتمكن ايران من استيراد حاجتها من الديزل . بكل بساطة تتأزم الامور بين الحكومة و الشعب كما حدث فى ازمة الانتخابات الاخيرة .
لا يجب ان نتعجب فى حال قام الامريكيون فى حالة سقوط نظام الملالى بتنصيب فزاعة اخرى كما كان الحال فى وقت الشاه "شرطى المنطقة" و لا نستغرب ان قام الفرس بمهادنة الصهاينة علناً ليصبح العرب بين كماشتين متناسقتين فى الحركة "الفرس من جهه" و "الصهاينه من جهه" .

و لكن لماذا ترك الامريكيون الفرس ليصلوا الى هذه المرحلة من برنامجهم النووى دون اى تدخل حقيقي بخلاف ما حدث للبرنامج النووى العراقي !!!
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى