هل سيؤدي تحسين العلاقة مع قطر إلى مزيد من التعاون الدفاعي الخليجي؟

بس تذكرت انه ضمن اسباب حصار قطر انها تتعاون مع إير ان
والان تصالحو معها حتى يامنو حدودهم الشرقية من إيران
تخبط سياسي عشوائي ولا يعرفون حالهم وين
خلك في حالك
احنا زعلنا 3 سنين وتصالحنا

اما انتم من خلقتو منقسمين الله لايبلانا ويعافيكم
 
نعم .. سيكون هناك تعاون دفاعي مشترك .. خصوصا وان المصالحه تمت برعاية اميركية للضغط على ايران .. فلا معنى للقاعده الاميركية بقطر في ظل المقاطعة .. لذا .. اتوقع إن التعاون سيتطور الا في حالة اتخاذ ادارة بايدن سياسة المصالحة مع ايران ..
تستطيع امريكا الاتفاق معا السعوديه لفتح الاجواء بسبب الخطر المشترك بدون مصالحه (اذا ارادت امريكا ضرب ايران) + قاعدة العديد قامة امريكا بضرب عدة دول افغانستان واليمن وارهابيين باكستان ماجات على ايران الحدوديه ومعروف قطر اقرب لايران من اراضي السعوديه

اما سياسة بايدن معا ايران واضح اقرب للمصالحه نسخة اوباما بس باتفاق نووي جديد

التعاون الدفاع الخليجي لم يتوقف حتي ايام المقاطعة وكانت التمارين المشتركة مع القيادة المركزية مستمرة ...
صحيح ولكن الكاتبه تظن ان هناك تحالف عسكري اضخم من درع الجزيره كجيش موحد وقوات بحريه وجويه وبريه تقاتل الاعداء وهذا صعب جدا في ظل عدم اتفاق دول الخليج على من هو العدو للكل ومن هو الصديق

دعواك أن الوزير القطري لم يستقبله أي مسؤول مصري غير صحيحة، فالصورة تبين لنا وجود وزير المالية المصري وهو من المسؤولين.

ثانيا الفندق بالكامل مملوك لقطر ولا علاقة ببقية دول الخليج فيه.


ثالثا الكل يعلم أن قطر داعم رئيسي للجماعات الإرهابية، وخزينتها مفتوحة لقردوغان في الأعمال التخريبية.

التوصل إلى اتفاقية العلا بزعامة المملكة العربية السعودية، يعني وجود تفاهمات أولية في أقل القليل بين أطراف الخلاف.

الداعم الرئيسي للجماعات الإرهابية في سينا وخارجها إعلاميا وماليا هي قطر، فمنعها من التدخل في الشؤون المصرية مصلحة خالصة.

منعها من دعم الجماعات الإرهابية في ليبيا ودعم التدخلات التركية، مصلحة مصرية خالصة.

منعها من الدعم الإعلامي والمالي للقردوغان في إثارة المشكلات في البحر المتوسط، مصلحة عامة تتشارك فيه دول المطلة عليه..

منعها من استضافة جماعات حزبية إرهابية مصرية واعطائهم جنسيات واظهارهم إعلاميا إلخ..

الأمثلة كثيرة، فالسياسة تعرف لغة المصالح فقط، ففي حال وجود مصلحة بين الطرفين وجدت التفاهمات... وقد تمتد هذه التفاهمات إلى دول أخرى.
وهل تعتقد ان قطر قادره على منع تركيا عن ليبيا 🙁 اذا في عز المقاطعه كان الاتراك يعايرون القطريين ويبتزونهم ويذكرونهم لولاهم لتم احتلالهم هل تريد بعد ذلك ان تفكر قطر بمعارضة تركيا التي تحميها بكم جندي !

بس تذكرت انه ضمن اسباب حصار قطر انها تتعاون مع إير ان
والان تصالحو معها حتى يامنو حدودهم الشرقية من إيران
تخبط سياسي عشوائي ولا يعرفون حالهم وين
😒 وانت الصادق بسبب ١- تركيا /٢ ايران ٣/ الاساءه القطريه لدول الخليج بتعمد ٤/ الجوسنه ومحاولات اسقاط دول الخليج (السعوديه والكويت والبحرين والامارات) اضافه لرعاية معارضينهم ومحاولة شراء ضباط {حسب كلام حمد ال ثاني}

غير الدبدوب الاهبل العايب المسمى الامير الوالد قام بتحديد عمر الدوله السعوديه الاخير حتى يفتتها لاربع دول وفوق هذا نراك تضع السبب ايران ياحلاوه

على العموم الكوره في ملعبهم اما معنا او معا نفسهم
 
التعاون الدفاعي الخليجي كلمة مطاطة ، ما المقصود فيها ... بشكل عام ما راح ينفعك الا السلاح اللي بيدك ، وهذا واضح وجلي ... الدعم بين الأشقاء والحلفاء امر طيب ومحمود ، ولكنه ليس اساس.
 
أغنس الحلو


إثر توقيع ست دول خليجية ومصر ما أطلق عليه اتفاقية العلا ، منهية خلافا مع قطر دام أكثر من ثلاث سنوات، ومع وجود مؤشرات على تحسين العلاقات الدبلوماسية ، يتساءل المحللون العسكريون في المنطقة عما إذا كان التعاون العسكري المشترك بين الموقّعين هو التالي.

على الرغم من تفاؤل الخبراء العسكريين بشأن تداعيات اتفاقيات العلا - التي شملت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعُمان والكويت والبحرين ومصر وقطر – إلا أن هناك إجماع على أن التعاون الدفاعي الفعال لمواجهة التهديدات اللاتماثلية الإقليمية أمامه طريق طويل.

"بريكست" شرق أوسطي


لم تتضمن اتفاقيات العلا إعلان تجديد العقود العسكرية ، ولم تطالب بتفعيل التعاون الدفاعي. لكنه دعا مجلس التعاون الخليجي إلى تعزيز الجهود في تنفيذ أنظمة الدفاع والأمن المشتركة. شهدت القمة الـ41 لمجلس التعاون الخليجي ، حيث تم في البيان الختامي لاتفاقية العلا ، الموافقة على تعديل المادة 6 من اتفاقية الدفاع المشترك ، والتي من شأنها تغيير اسم "قيادة قوات درع الجزيرة المشتركة" إلى "القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي و يكون مقره في الرياض.

المقال الكامل حول النواحي الدفاعية والعسكرية المرتقب التركيز عليها بين الدول الخليجية ومصر، على موقع ديفنس نيوز الأميركي على الرابط التالي:

قريت المقال للامانه

المقال يفتقر لامور عده
ولكنه مقال سطحي من الدرجه الاولى
 
بس تذكرت انه ضمن اسباب حصار قطر انها تتعاون مع إير ان
والان تصالحو معها حتى يامنو حدودهم الشرقية من إيران
تخبط سياسي عشوائي ولا يعرفون حالهم وين

لم يطلب أحد من قطر قطع علاقتها مع إيران أو أن تقطع علاقتها التجارية معها ، لكن هذا الذي يروجه الإعلام القطري .
الذي طلب منهم قطع علاقتهم مع الحرس الثوري الإيراني .
هناك فيدو لمشاركة الجيش القطري مناورات الحرس الثوري الإيراني ، لم يشاركوا كانوا يراقبون و الملايين التي أرسلتها قطر للحرس الثوري الإيراني بحجة تحرير القطريين الذين ضاقت الدنيا بهم و ذهبوا للقنص في العراق و هناك فيدو من انتاج قناة الجزيرة يمجد و يدافع و يطبل للارهابي قاسم سليماني وهو قائد فرقة في الحرس الثوري الإيراني و و و وماخفي أعظم
 
عودة
أعلى