كيف تعمل الفرامل الجوية??

Tunguska

عضو مميز
التفاعل
204 1 0
لدي سؤال حول كيفية عمل الفرامل الجوية, فاحيانا ارى انه عندما تقترب طائرة حربية من مدرج الهبوط يتم رفع شيء (غالبا ما يكون على ظهر الطائرة) بدرجة معينة لتخفيف السرعة.
فكيف تقلل هذه العملية سرعة الطائرة

انا على ما اعتقد انها من هناك ترمي مظلة لتخفف من السرعة هذا ما اعتقد

و الله لست متأكدا, لكن في الوقت الحالي لا يعتمد على المظلة, لانها عملية متعبة في كل عملية طيران. و بذلك بعد كل هبوط يجب على الطاقم ان يعيد المظلة لمكانها.
و الله اعلم.

كما ان المظلة تطلق من اقصى الوراء لتكون مباشرة وراء خروج الهواء من العادم, اما إن كان يطلق من الظهر, فهناك احتمال تمزقه إذاارتطم بدفة التوجيه, لذلك لا اظن ان المظلة تخرج من هناك.

يعتبر نظام الكبح لدى الطائرات من اعقد وأكفأ انظمة الكبح المعمول بها في المركبات ويتكون من نظام متعدد الاقراص Disks حيث يتم استخدام ما بين 4 - 7 اقراص في كوابح الطائرات التجارية وتعزز بنظام منع الانغلاق Anti Block System المعروف في السيارات بالـABS حيث استخدم اولا في الطائرات: اضافة الى نظام منع الانزلاق او Anti - sked system وهو يحافظ علي عدم انزلاق الطائرة اثناء دروجها سواء للإقلاع او للهبوط جانبيا، وهو شبيه بالذي يعمل الآن على بعض السيارات ويسمى نظام التماسك على الطريق.
يذكر ان العجلات يتم خلط غاز كالنيتروجين كي لا يساعد على الاشتعال وهو يعرف عنه بأنه غاز ذو درجة حرارة منخفضة جدا الى درجة التجمد احيانا. ويتم التحكم بعجلة التوجيه Nosewheel بواسطة دواسات خاصة بحركة الدفة الرأسية Rudder لكن الطائرات الحديثة باتت تزود بمقبض جانبي في قمرة القيادة تسمح للطيار ومساعده بتوجيه الطائرة بيسر وسهولة تامة.

اشكرك جزيل الشكر على الشرح, لكن اريد معرفة كيف تعمل المكابح الهوائية مثل الحاط بها في الصورتان.

هذه تعمل بنظرية بسيطة وهي انعكاس الهواء
الصدام مع موجات الهواء زائدا سرعة الطيارة يتسبب في
التقليل من سرعة الطائرة تدريجيا
اضيا هناك المظلات التي تنطلق من خلف الطائرة لتقليل من تسارع الطائرة ومن ثم
التوقف التدريجي

شكرا لكن اظن ان إيقاف تلك القطعة من الحديد لتقليلا لسرعة ليس مجديا بشكل كبير.
فمثلا هذه صورة لجريبين السويدية حيث الزعانف الامامية مائلة بدرجة 70° تقريبا حيث عند اصطدام الهواء بالزعنفين الجانبيين يتوجه الهواء للاعلى فيما تلك القوة الناتجة توجه التائرة للاسفل, اي ما اطلق عليها انا شخصيا وزن زائف او غير مباشر حيث تتوجه الطائرة للاسفل.
و ستفهم جيدا هذه النظرية عندما ترى الجناح الكبير الخلفي المثبت وراء سيارات الفورمولا وان, الغرض منه ليس هو تخفيف السرعة , لكن عند اصطدام الهواء بالجناح يتجه الهواء اعلى فيما تتجه السيارة اسفل لزيادة الثبات, و هذا ينتج وزنا زائفا كما اطلق عليه انا.
و شكرا لك.

شكرا على الموضوع
وعلى التوضيح شباب

هذا والله اعلم هو لتخفيف سرعة الطائره في حالة

الهبوط لصد الهوا وعمل فرمله هوائيه

خفيفه

هذا يقوم بتخفيف حدة الهواء والطيار هو الشخص المتحكم بالفرامل الجوية
SPEED BRAKE عند الهبوط.

عودة
أعلى