مصر تسعى لتصدير فائض إنتاجها من الكهرباء

- أ -

النصّ الكامل لمعاهدة حظر إنتشار الأسلحة النووية 1970

المادة الأولى


تتعهّد كل دولة ذات سلاح نووي طرف في الإتفاقية، بألا تنقل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى أي متسلّم أيًا كان أسلحة نووية أو أي أجهزة أخرى للتفجير النووي أو الإشراف على هذه الأسلحة أو الأجهزة، وكذلك ألا تساعد أو تشجّع أو تحرّض بأي طريقة كانت دولة غير نووية على صنع أو الحصول بغير ذلك على أسلحة نووية أو أي أجهزة أخرى للتفجير النووي، أو أن يكون لها إشراف الحصول على هذه الأسلحة أو الأجهزة.



المادة الثانية

تتعهّد كل دولة ذات سلاح نووي طرف في المعاهدة بألا تقبل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من أي ناقل أسلحة نووية أو أي أجهزة أخرى للتفجير النووي أو الإشراف على هذه الأسلحة أو الأجهزة وكذلك ألا تصنع أو تحصل بغير ذلك، على أسلحة نووية أو أي أجهزة أخرى للتفجير النووي، وألا تقبل المساعدة على صنع هذه الأسلحة أو الأجهزة أو تسعى لها.



المادة الثالثة

1- تتعهّد كل دولة طرف في هذه المعاهدة غير مالكة للأسلحة النووية أن تقبل ضمانات تضمن في اتفاقية سيتم التفاوض بشأنها وتعقد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بما يتفق وقانون الوكالة ونظام ضماناتها من أجل التحقّق فقط من تنفيذ الإقتراحات التي تتضمّنها هذه المعاهدة بهدف منع تحويل الطاقة الذرية من الإستخدامات السلمية إلى أسلحة نووية أو أي أجهزة أخرى للتفجير النووي. ويتمّ إتباع إجراءات الضمانات التي تتطلّبها هذه المادّة بالنسبة إلى المواد المصدرية أو الإنشطارية الخاصّة سواء كانت تنتج أو تصنّع أو تستخدم في أي وجه من الوجوه النووية الرئيسة، أو خارج هذه الوجوه، وتُطبّق الضمانات التي تتطلّبها هذه المادة على كل المواد المصدرية أو الإنشطارية الخاصة في مختلف الإستخدامات السلمية النووية داخل إقليم هذه الدولة أو الأراضي الخاضعة لسلطتها أو التي تكون تحت رقابتها في أي مكان.

2- تتعهّد الدول الأطراف في المعاهدة ألا تزوّد:

- مادّة مصدرية أو إنشطارية خاصّة.

- معدّات أو مواد مصمّمة أساسًا أو معدّة للتصنيع أو إستخدام أو إنتاج مواد إنشطارية خاصّة لأي دولة غير مالكة للأسلحة النووية لأغراض سلمية، إلا إذا كانت المادة المصدرية أو الإنشطارية الخاصة خاضعة للضمانات التي تتطلّبها هذه المادة.

٣-تطبّق الضمانات التي تتطلّبها هذه المادّة بطريقة تتّفق مع المادّة الرابعة من هذه المعاهدة، وأن تتجنّب الإضرار بالتطوّر الإقتصادي والتكنولوجي للأطراف أو التعاون الدولي في ميدان الإستخدامات السلمية للطاقة النووية بما في ذلك التبادل الدولي للمواد الذرية ومعدّات تصنيع المواد الذرية واستخدامها وإنتاجها للأغراض السلمية بما يتّفق ونصّ هذه المادّة ومبدأ الضمانات.

٤-تعقد الدول الأطراف في هذه المعاهدة وغير المالكة لأسلحة نووية إتفاقيات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتنفيذ ما تشترط هذه المادة بصورة فردية أو جماعية مع الدول الأخرى وفق قانون الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتبدأ المفاوضات الخاصة بهذه الإتفاقيات في خلال مائة وثمانين يومًا من بدء السريان الأصلي لهذه المعاهدة، وتبدأ المفاوضات لعقد مثل هذه الإتفاقيات بالنسبة إلى الدول التي تودع وثائق تصديقها بعد فترة المائة والثمانين يومًا في موعدٍ لا يتجاوز تاريخ ذلك الإيداع ويبدأ سريان هذه الإتفاقيات في موعدٍ لا يتجاوز ثمانية عشر شهرًا بعد تاريخ بدء المفاوضات.



المادة الرابعة

1-لا يفسّر أي شيء في هذه المعاهدة بما يؤثّر في الحقّ الثابت لجميع الأطراف في تطوّر بحث وإنتاج الطاقة النووية واستخدامها للأغراض السلمية من دون تفرقة ووفق المادتين (1 و2) من هذه المعاهدة.

2-لكلّ الدول المشاركة في هذه الإتفاقية الحقّ في الإشتراك بأقصى حدّ ممكن في تبادل المعلومات العلمية والتكنولوجية لاستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية. وأطراف الإتفاقية الذين في وضع يسمح لهم بذلك، عليهم التعاون على المساهمة بمفردهم أو التعاون مع غيرهم من الدول على تطوير إستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية خصوصًا في أقاليم الدول المالكة لأسلحة نووية الأطراف في هذه المعاهدة.



المادة الخامسة

تتعهد أطراف هذه المعاهدة بالتعاون على ضمان إتاحة المنافع المحتملة لأيّ استخدامات سلمية للتفجيرات النووية وذلك للدول غير المالكة لأسلحة نووية وذلك عن طريق إجراءات دولية مناسبة وعلى أساس من عدم التفرقة، وأن يكون ما يتحمّله أيّ طرف مقابل جهاز التفجير المستخدم منخفضًا بقدر الإمكان ولا يشمل أيّ تكاليف للبحث والتطوير. ومن المفهوم أنّ أي دولة غير مالكة للأسلحة النووية وطرف في هذه المعاهدة، تستطيع إذا أرادت عقد إتفاق أو إتفاقات تحصل بمقتضاها على هذه المنافع على أساس ثنائي أو عن طريق هيئة دولية مناسبة يكون ممثّلاً فيها عدد كافٍ من الدول غير النووية.



المادة السادسة

تتعهّد الدول الأطراف في هذه المعاهدة أن تتفاوض بنيّة صادقة بقصد التوصّل إلى إجراءات فعّالة لوقف سباق التسلّح النووي وكذلك نزع السلاح ووضع معاهدة لنزع السلاح العام والشامل تحت رقابة دولية دقيقة وفعّالة.



المادة السابعة

لا يوجد في هذه المعاهدة ما يمسّ حقّ أي مجموعة من الدول في عقد معاهدات إقليمية تضمن من الأسلحة النووية.



ملحق -ب-

المادّة السادسة والعشرون من الفصل الخامس من ميثاق الأمم المتحدة


رغبة في إقامة السلم والأمن الدوليين وتوطيدهما بأقلّ تحويل لموارد العالم الإنسانية والإقتصادية إلى ناحية التسليح، يكون مجلس الأمن مسؤولاً بمساعدة لجنة أركان الحرب المشار إليها في المادة 47 عن وضع خطط تعرض على أعضاء "الأمم المتحدة" لوضع منهاج لتنظيم التسلّح
😂 😂 😂 😂
الدورة النووية الكاملة سلمية يا عقاد ولا تتعارض مع المعاهدة..انما فقط توطن الصناعة بالكامل مما يؤهلك في اي لحظة للخروج عن المعاهدة حين يتطلب الامر.
 
هل في مشاكل انقطاع الكهرباء في مدن او محافظة مصر حاليا؟

هل تعمل على مدار 24 ساعه متواصله دون انقطاع او في مشاكل غير فنيه متكرر؟
بص اسواء فترة على مصر فى الفتره من 2013الى 2015 فى الوقت ده كانت الكهربا بتقطع ساعتين الصبح وساعتين باليل والناس كانت مستغربة لان الموضوع ده مكنش بيحصل فى مصر من ايام الثمنينات يعنى افتكر اكبر فترة النور كان بيقطع فيها قبل 2013 كانت نص ساعة كل كام شهر تحصل مره بس 2013 كانت صعبه جدا" لدرجة ان الناس اتهمو الحكومة بأفتعال المشكلة لكن الحكومةبررت ده بتهالك محطات الكهرباء وانها عمرها الافتراضى انتهى وكان لازم تتغير علشان مبتستحملش حرارة الصيف دلوقت مفيش انقطاع كهربا الا لو فى صيانة او تغير فى الشبكة وبتكون فى حدود نص ساعة كل فين وفين بس الفواتير بقت عاليه جدا" مثال الى كان بيستهلك 260كيلو وات قبل 2015 بيدفع 50جنيه بقا دلوقت بيدفع 250جنيه فاتورة وبيختلف السعر حسب نوع العداد الى عندك قديم او جديد لكن الى بيصوتو الناس الى عندها عداد بكارت او مسبقة الدفع فوتيرهم معديا للسما لان العداد بيعلى التسعيرة فى ساعات الذروةتانى حاجة عملية قطع الكهربا بتتم من مركز كمبيوتر تحكم مركزى علشان كدة لو فى عجز فى الشبكة بيتوزع على مصر كلها بالدور وفى اوقات مختلفة يعنى النور هيقطع على كل مناطق مصر بالدور لحد ما يتم تعويض عجز الشبكة
 
التعديل الأخير:
😂 😂 😂 😂
الدورة النووية الكاملة سلمية يا عقاد ولا تتعارض مع المعاهدة..انما فقط توطن الصناعة بالكامل مما يؤهلك في اي لحظة للخروج عن المعاهدة حين يتطلب الامر.
مش بالسهوله دي يا شكري محتاج اجهزه طرد مركزي بمواصفات معينه وتخصيب لليورانيوم فوق 90 ٪ وغير كده استحمل الضريبه والمشاكل اللي هتجيلك لو قدرت تستحمل غضب الامريكان يبقي تمام
 
مش بالسهوله دي يا شكري محتاج اجهزه طرد مركزي بمواصفات معينه وتخصيب لليورانيوم فوق 90 ٪ وغير كده استحمل الضريبه والمشاكل اللي هتجيلك لو قدرت تستحمل غضب الامريكان يبقي تمام
تقنياً سهلة و بعدين الموضوع مش يورانيوم بس..البلوتونيوم اهم في السلاح من اليورانيوم نفسه..الامريكان بالفعل لقوا يورانيوم عالي التخصيب في مصر معملوش حاجة

 
طيب طالما كدا ايه الفكرة من إنشاء محطة نووية؟
يوجد وهو النسبة بين الطاقة التي أنتجتها المحطة فعلياً خلال فترة زمنية معينة والطاقة التي كان يمكن إنتاجها خلال نفس المدة فيما لو استمر عمل المحطة على الاستطاعة القصوى طيلة هذه المدة!
وزارة الطاقة الأمريكية وصفت الطاقة النووية بأنها مصدر الطاقة الأكثر موثوقية وهي ليست قريبة حتى من مصادر الطاقة الأخرى ومنها المتجددة! بل إن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح هي الأقل كفاءة في معامل الحمل!
2019_Capacity%20Factor%20by%20Source_horz.png

أيضا عمر الخدمة للطاقة النووية يصل عمرها التشغيلي 60 سنة مع قابلية للزيادة إلى 30 سنة أخرى من خلال عملية ! ملاحظة هذه الطريقة لن تستخدم في المستقبل:

في المستقبل، لن تحتاج أوعية المفاعلات إلى عملية التلدين لأن الجيل الجديد من سبائك الفولاذ المقاومة للصدأ تحتوي على نسبة قليلة جدا من النيكل.
بشكل عام لا يوجد أي مصدر طاقة قادر على منافسة الطاقة النووية!

و أشار المصدر إلى أن المفاعلات النووية التى تستخدم فى تحلية مياه البحر فى مختلف أنحاء العالم ذات قدرات قليلة و لم يتم تجربة المفاعلات الكبيرة فى أى دولة ، مشيرا إلى أنه يتم دراسة إمكانية استغلال المحطة النووية في تحلية مياه البحر من خلال وضع أجهزة معينة بجانب المفاعل لتحويل البخار إلى مياه صالحة للشرب.
روسيا هي أول دولة قامت ببناء مفاعل نووي يقوم بتوليد الكهرباء وتحلية المياه وذلك في عام 1973م!
صورة لمحطة تحلية المياه
Shevchenko_BN350_desalinati.jpg

ليس هذا فحسب بل أيضا المحطة النووية العائمة أكاديمك لومونوسوف لديها القدرة على تحلية المياه بطاقة تصل إلى 200 ألف متر مكعب من المياه العذبة يوميا! (مصدر خارجي يقول 240 ألف متر مكعب يوميا من المياه العذبة)
1609602539459.png

أما في ما يتعلق بالمفاعلات الكبيرة ومنها مفاعل الضبعة من الموقع الرسمي لشركة Rosatom: المفاعل الواحد بإمكانه تحلية 170 ألف متر مكعب من المياه العذبة يوميا بتقنية MED وهذا يعني أن 4 مفاعلات قادرة على تحلية 680 ألف متر مكعب من المياه العذبة يوميا!

Calculations show that if an NPP is constructed with a reactor that has a capacity of 1,200 MW 8 % of the total steam flow could be directed for desalination, which corresponds to a productivity for the MED-facility of 170 thousand m3/d.​
 
الكمية جدا كبيره
هذا والمحطة النوويه لسا ما اشتغلتش .

السؤال هنا هل هو حسن أو سوء تخطيط ؟
الرد يعتمد علي المعادلة التاليه تكاليف الانتاج تطرح متها اسعار البيع في كمية الانتاج تقسمهم علي راس المال المنفق بالسعر الحالي للحصةل علي الانتاج تطلع لك نسبه العائد علي راس المال تقارنها بنسبة العائد علي الاقتراض اذا كان نسبة العائد اعلي يبقي بنكسب و اذا كانت اقل يبقي دراسة الجدوي كانت فاشله الا اذا كانت لاحلال طاقة نظيفة محل طاقة ملوثة للبيئة يمكن تقبل هامش ربح ضعيف علي راس المال من أجل عيون صحة الشعب و الكوكب
 
بص الاحسن تصنيع الهيدروجين الاخضر ومنه الامونيا الخضراء والاسمدة والميثان الاخضر ومنه كل انواع البتروكيماويات والتوسع في صناعة الالومنيوم المعتمدة على الكهرباء الخضراء
مشروعات الطاقة المتجددة هى بترول وغاز المستقبل
 
عودة
أعلى