القناص وبنادق القنص

Tornado.sa

(بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ،)
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 سبتمبر 2018
المشاركات
4,711
التفاعل
11,177 1,264 0
الدولة
Saudi Arabia


Nlogo.png

تصنيع بندقية قنص بقدرات فائقة فى روسيا


قناصة

قناصة

كشفت جهات روسية مسئولة عن البدء فى تصنيع بندقية قنص، ذات قدرات فائقة.

وبحسب روسيا اليوم، فإن البندقية الجديدة سيبلغ مدى عملها 7 كيلو مترات، من خلال طلقات نارية غير اعتياديه.
وأكد رئيس شركة Lobaev Arms الروسية المتخصصة فى تصنيع الأسلحة الخفيفة، فلاديسلاف لوبايف، أن مهندسى شركته يصممون سلاحًا لا مثيل له، وهو بندقية القنص DXL-5 .
وأشار إلى أن البندقية ترمى إلى مسافة قياسية تتراوح بين 6 و7 كيلومترات، موضحًا أن سر الرمى البعيد للبندقية يكمن فى تطبيق بضع تكنولوجيات حديثة.



وقال إن طلقة DXL-5 عبارة عن منتج خارق، مؤكدًا أن الإصابة بنسبة 100% تضمن عند الرمى من مسافة 3 كيلومترات، مشيرًا إلى أن الرمى لـ 7 كيلومترات هى المسافة القصوى.
ولفت إلى أن البندقية ستكون جاهزة بداية عام 2021، مشيرًا إلى أنه يسعى جاهدًا للوصول إلى ذلك رغم تداعيات كورونا على بلاده.
 
التعديل الأخير:


اشهر بعض بندقيات القنص الأقدم

يجري تدريب القناصة بشكل معقد لإطلاق النار وإصابة أهداف بعيدة وصغيرة، ويتم اختيار القناصة من بين الجنود الذين يتمتعون بمهارات مثالية، ثم يتم تطويرها وتعزيزها لتحقيق أعلى نسب من الإصابات ويستلزم الأمر استخدام بنادق مميزة خاصة بالقنص أيضا.


بعض الأمثله على بندقيات القنص


Orsis T-5000

لأفضل بنادق القناصة في العالم تأتي بندقية أورسيس طراز T-5000، والتي صممتها الشركة الروسية الخاصة Promtekhnologii.


adde840b-f5fd-49a9-b442-55743e31147d_16x9_1200x676.jpg

Orsi T-5000

تصيب البندقية أي هدف ليلا ونهارا على مسافة 1650 مترا. يمكن تزويدها بمخزنين سعة 5 أو 10 طلقات، ولديها أخمص قابل للطي. ويتراوح طولها بين 106 و127 سم. تم تصميم ساعد البندقية بشكل خاص يسمح بتركيب أقواس لمرفق العدسة لضبط التصويب قبل إطلاق النار.

بعض الأمثله على بندقيات القنص


Barrett M82

وهي من إنتاج شركة أميركية ذائعة الصيت في مجال الأسلحة النارية. وتختلف البندقية طراز M82 عن أسلحة القناصة التقليدية من حيث مواصفاتها التكنولوجية المتقدمة والدقيقة، التي تمنحها القدرة على تقويض ذخيرة العدو من مسافة كبيرة وآمنة، حيث يصل مداها لحوالي 2300 متر. تم تصنيع برميل البندقية بتقنيات متطورة تسمح بتعزيز تبريد السلاح بعد إطلاق النار. يمكن تثبيت السلاح على حامل ثلاثي، علاوة على إمكانية تركيبه على ظهر المركبات المدرعة ناقلات الأفراد أو سيارات الجيب التي تحتوي على مهد خاص لامتصاص الصدمات. يمكن استخدام البندقية طراز M82 في مهام ضرب مدرعات خفيفة أو تدمير رادار العدو أو التصويب بدقة لتفجير ألغام من مسافات في المناطق المتاخمة لقوات العدو.

333fa273-dfa7-4b4e-8f2a-08083e0bf396_16x9_1200x676.jpg

Barrett M82



AW50

بندقية بريطانية عيار 50 الكبير ومزودة بمسمار ميكانيكي ينزلق طوليًا مع هيكل دوار. يبلغ أقصى مدى للبندقية طراز AW50 2 كم، ويمكن أن تحمل خزنتها ما يصل إلى خمس جولات.

تشتهر البندقية التي تخدم مع القوات الخاصة في جيوش أستراليا والمملكة المتحدة، بالدقة العالية والمدى المميت والصلابة والتحمل.

c53616ef-294f-48cc-bb1f-76f2555d39aa_16x9_1200x676.jpg

AW50



L96A1

بدأ تصنيع البندقية البريطانية طراز L96A1 بواسطة شركة Accuracy International في عام 1982، وتحتل مكانة متميزة في الجيش البريطاني وعلى مستوى العالم منذ ذلك الحين. سجلت رقما قياسيا عالميا لمدى هزيمة العدو في إطلاق النار المستهدف وهو 2475 مترا.

941af415-0b23-4c15-9703-0d798707eac6_16x9_1200x676.jpg

L96A1

تخدم البندقية L96A1 في أكثر من عشرين جيشا حول العالم. تزن 6.5 كغم ويبلغ طولها 116 سم، وتتميز ببوابة انزلاق طولي مع إمكانية استخدام خراطيش ذات أعيرة مختلفة هي 6.2 و7.62 و8.6 ملم، وحازت شعبية واسعة في الاستخدامات العسكرية والشرطية، فضلا عن إمكانية تعديلها لتلائم الخدمة في المناطق ذات ظروف الطقس القارس

المنتدى العربي للدفاع والتسليح

Tornado.sa @Tornado.sa
 
التعديل الأخير:
المبادئ الأساسية للرمي وخصائص بنادق القنص

أولاً : المبادئ الأساسية للرمي

يُعد إعداد قناص جيد من الضرورة، التي تجعل عملية تجهيزه وإعداده عملية علمية وفنية في غاية الأهمية. فالقناص يطلق طلقة ذخيرة واحدة، لا يساوي ثمنها شيئاً إذا ما قورنت بمدى ما تحققه من مكاسب، قد يتوقف عليها نتائج معركة؛ ولذلك يجب إتباع المبادئ الآتية:

1. الاختيار السليم للقناص

يُجرى على أسس علمية، بواسطة عين خبيرة ومدربة، مع عدم إغفال الجوانب الأساسية للقناص. ولا يكفي أن يكون ضارباً ماهراً، ولكنه يفتقد العناصر الضرورية الأخرى، التي بإهمالها قد يكون هدفاً سهلاً لأسلحة العدو.

2. إتباع التسلسل السليم، في تعليم المهارات الأساسية

للرماية عدة مهارات أساسية، لذلك يجب إتباع تسلسل ثابت لعملية التعلم، مع الرماة المستجدين. وتبدأ عملية التعلمُ بمهارة سحب الزناد في المرتبة الأولى، وأفضل الطرق لذلك هي التعليم مع تثبيت السلاح على الحامل الخاص بذلك "السبية" والإمساك بالسلاح دون أن يهتز أثناء سحب الزناد، ويجب أن تكون هذه العملية في أوضاع الرمي المختلفة، وباستخدام بندقية الهواء، لإعطاء الثقة للرامي.


3. التعليم والتدريب في مجموعة


إن التعليم والتدريب في مجموعه يعطي مناخاً جيداً للتدريب، حيث تكون روح المنافسة تلقائية، ويحاول كل فرد إظهار قدرته ومهاراته أمام الآخرين، كما يساعد على تحمل تعب التدريب ومشقته، دون الشعور بالملل.

ويكون ذلك بتجميع الرماة على مستوى الوحدة، أو الوحدة الفرعية المنفصلة، في فريق واحد،
وضمن خطة واحدة للتدريب.


4. تحديد هدف لكل درس تعليمي أو تدريبي

إن وضع الأهداف يجعل من العملية التعليمية شئ مشوق، ولا بد أن يكون الهدف على درجة صعوبة بسيطة، بحيث يمكن لأغلب المجموعة تحقيق النجاح، لأن التّعود على النجاح يجعل من الرماية أداء محبب للنفس، عكس الفشل الذي يؤدي إلى الإحباط. وبعد تأكد المعلم من تحقيق الهدف، يتدرج إلى هدف أصعب. ومن أمثلة هذه الأهداف: إصابة المركز مرتين متتاليتين، مثلاً.


5. تصميم برنامج تدريب ملائم


يكون القناص عادة مُكلفاً بمهام أخرى ثانوية خلافاً لعمله الأصلي، لذا يُلزم أن يُدقق في وضع مكونات وتوقيتات البرنامج التدريبي، مع ملاحظة أن هناك برامج للمبتدئين، تختلف عن برامج التدريب المكثفة للرماة المحترفين.


6. التدريب لفترات قصيرة ومتكررة


يقصد بهذا الأسلوب أن لا يمثل التدريب على الرماية، أية مشقة أو صعوبة للرامي، خاصة في مراحل التعليم المبكرة، حتى يكون الرامي في حالة مناسبة تُمَكِّن من الحكم على مستواه الحقيقي دون مؤثرات خارجية، مثل الإرهاق أو عدم التركيز، ثم تكرر هذه العملية لتحقيق الإتقان المطلوب.

7. تحقيق الاتصال النفسي بين الفرد والسلاح

ويكون ذلك بالتوضيح المستمر بأهمية هذا العمل، وأنّ القنّاص فرد متميز اُختير من بين زملائه لتنفيذ هذه المهمة بالذات، وأن سلاحه هو السبيل لتنفيذ المهمة.

8. جعل المسابقة محببة عن التدريب

يجب أن تحظى مسابقات الرماية بالقدر الكافي من الاهتمام، وان يظل الرامي منتظراً المسابقة بشوق ورغبة، وذلك من خلال:

أ. تكون المسابقة أقصر زمناً، وأقل مجهوداً، من وقت التدريب.

ب. تسليم جوائز المسابقة فور الانتهاء منها، مع نشر ذلك على أفراد الوحدة.

ج. جعل كل تدريب ينتهي بمسابقة بسيطة، وكل مرحلة تدريبية تنتهي بمسابقة أكبر.

د. إعداد لوحة شرف بأسماء الفائزين، توضع في مكان ظاهر بالوحدة.


9. مواكبة التطور في أساليب التعليم والتدريب


ويكون ذلك باتباع الأساليب الحديثة، مثل المقلدات، التي تسبق التدريب العملي وتختصر الوقت والتكاليف.

كما يمكن الاستعانة بالحاسب الآلي، طبقاً لبرامج معينة تحقق كشف قدرات الرّماة، وتصحح الأخطاء، وتجري عملية المتابعة، التي هي أساس النجاح.

10. المحافظة على احتياطي من الرماة المستجدين

تأهيل عدد يفوق احتياج الوحدة من الرماة المستجدين، لتوفير أفراد احتياطيين لمواجهة الظروف الطارئة.

11. المتابعة والإشراف

ويكون من قِبل القادة على جميع المستويات، وذلك لتذليل الصّعاب أولاً بأول، حتى يتفرّغ المدرب للأعمال الفنية المرتبطة بالرمي، وترك النواحي الإدارية لآخرين.


12. الاهتمام باختيار وتأهيل المدربين


فالاختيار الجيد للمدرب المؤهل علمياً، يوفر المناخ المناسب لعملية التدريب، طبقاً لمراحلها المختلفة.


المنتدى العربي للدفاع والتسليح
Tornado.sa @Tornado.sa
 
عودة
أعلى