بريطانيا تريد بيع خمس طائرات تجسس من طراز Sentinel R1 واثنتين من طراز E-3D Sentry

إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France

تريد القوات الجوية الملكية بيع خمس طائرات تجسس من طراز Sentinel R1 واثنتين من طراز E-3D Sentry كقطع غيار​

sentinelr1-20201224.jpg


في عام 2010 ، بعد مراجعة الدفاع والأمن الاستراتيجية [SDSR] ، أكدت الحكومة البريطانية سحب طائرات الدوريات البحرية نمرود MR2 و ... تخلت عن الاستحواذ على Nimrod MRA4 الذي كان من المفترض أن يخلفهم. وذلك في ضوء توفير 2 مليار جنيه إسترليني.

ومع ذلك ، فإن هذه السياسة قصيرة النظر تعني حرمان القوات البريطانية من القدرة التي كانت ضرورية لضمان أمن الاقتراب من قاعدة فاسلين ، التي تضم غواصات إطلاق الصواريخ النووية التابعة للبحرية الملكية [SNLE]. . ولذلك اضطروا إلى مناشدة الناتو. منذ ذلك الحين ، تم طلب P-8A Poseidons من شركة Boeing الأمريكية من أجل معالجة هذا النقص في القدرة.

هل تم تعلم الدرس؟ يخشى البعض عبر القناة من أن الأمر ليس كذلك. في الواقع ، قررت وزارة الدفاع البريطانية التخلص من خمس طائرات استخباراتية من طراز Sentinel R1 ، تم الحصول عليها مقابل مليار جنيه إسترليني في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

هذه هي الطائرات من نوع Global Express المجهزة من قبل شركة Raytheon UK بالعديد من أجهزة الاستشعار ، بما في ذلك رادار ASTOR ومؤشرات الهدف المتحرك الأرضي ، والتي تسمح بتحديد مواقع العدو.

وقد عرفت هذه الطائرات عدة مسارح للعمليات: أفغانستان من عام 2008 ، وليبيا في عام 2011 ، ومالي في عام 2013 [لدعم عملية سيرفال الفرنسية] والمشرق العربي ، في عام 2015. بالإضافة إلى ذلك ، تم استدعاؤها ، في عام 2014 ، للمشاركة في عمليات البحث عن 223 تلميذة اختطفتهم بوكو حرام أو لرسم خريطة الأضرار التي سببتها الفيضانات في جنوب إنجلترا.

ومع ذلك ، فإن SDSR لعام 2010 قد نص بالفعل على سحب هذه المركبات الخمس Sentinel R1 بمجرد أن لم تعد مفيدة للعمليات في أفغانستان ... أخيرًا ، دعا عام 2015 إلى تقليص الأسطول إلى أربع وحدات ، وتأجيل تاريخ انتهاء خدمة العقد المقبل .

ولكن إذا كان من الممكن إنقاذ هذه الطائرات عدة مرات ، فسيكون الأمر مختلفًا هذه المرة منذ أن نشرت هيئة مبيعات المعدات الدفاعية بوزارة الدفاع إشعارًا للإعلان عن أنها تبحث عن شركات مهتمة بتفكيك هذه الطائرات الخمس Sentinel R1 وذلك جهازي إنذار مبكر E-3D Sentry لاستعادة الأجزاء. وتصر على أن "هذه الطائرات ليس من المفترض إعادة استخدامها".

إذا تم استبدال ستة E-3D Sentry التابعين لسلاح الجو الملكي [والتي سيكون لها قريبًا أربعة فقط] بخمس طائرات Boeing 737 AEW & C "Wedgetail" ، فإن Sentinel R1 ليس لها خليفة حتى الآن ، على الرغم من قدراتها الفريدة من نوعها.

بالنسبة إلى Howard Wheeldon ، المستشار في Wheeldon Strategic Advisory ، فإن سحب Sentinel R1 لأسباب تتعلق بالميزانية [كان تحديثها مكلفًا للغاية ، كما يُقال] ، يعد خطأً.

"حقيقة أن الحراس طلبوا ترقية قدراتهم لا ينبغي أن يكون سبب تقاعدهم المبكر. وقال ويلدون لموقع Defense News ، إن قدرة ISTAR [الاستخبارات والمراقبة واكتساب الهدف والاستطلاع] تظل واحدة من أهم عناصر القوة الجوية ، ومن غير المقبول فقدانها. أعتقد أن المملكة المتحدة ستندم على الأرجح. واختتم بالقول إن غياب مثل هذه القدرة المهمة ، دون احتمال الاستبدال ، أمر خطير وغير حكيم.

علامة على أن هذه الطائرات لا تزال مفيدة: كانت إحداها في مهمة فوق العراق في 22 ديسمبر 2020، كجزء من عملية شادر.

مترجم
 
عودة
أعلى