مقارنة بين الطائرة الامريكية يه-8 بوسيدون و اليابانية بيKawasaki P-1.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,208
التفاعلات
16,685 1,268 0
مقارنة بين الطائرة الامريكية يه-8 بوسيدون و اليابانية بيKawasaki P-1.


خدمت الطائرة بيه-3 أوريون P-3 Orion في العديد من البلدان لعقود من الزمن وهي طائرة او منصة تحظى باحترام كبير. يعد العثور على بديل مناسب لمثل هكذا طائرة وإدخالها الخدمة مهمة صعبة. بعد عديد عمليات التجريب و الإلغاء تم العثور على بديل قوي يتمثل في طائرات بيه-8 بوسيدون P-8A و كاوازكي بي P-1.

قام الأمريكان بتعويض طائرات أوريون الخاص بهم بـالطائرة بيه-8 بوسيدون P-8A Poseidon بينما طور اليابانيون نسختهم الخاصة من طائرات MPA Maritime Patrol Aircraft طائرات الدوريات البحرية الطائرة P-1.

خطط الأمريكيون للتخلي عن تكتيكات الطيران المنخفض والبطيء التي استخدمتها طائرات أوريون لمجابهة الغواصات واستخدام الطائرة بيP-8 من على ارتفاعات عالية إلى جنب الطائرات بدون طيار لإنجاز المهمة.

من ناحية أخرى صمم اليابانيون الطائرة بيP-1 للعمل على ارتفاعات منخفضة وعالية لتكون البديل المثالي للطائرة بيP-3.

في هذا الموضوع سنقيم مقارنة بين الطائرتين الامريكية بي8 و اليابانية بي1


بيه-3 أوريون.

تطوير بيP-8A



كان العثور على بديل جيد للطائرة بيP-3 مهمة صعبة تم تحليل و اختبار العديد من الخيارات بما في ذلك إعادة تعديل تصميم الطائرة بيP-3 تم تعيين الطائرة بيP-3 الجديد أولاً باسم بي P-7 ثم أوريونOrion 21 كما تم اختبار طائرات دوريات بحرية MPA جديدة و مختلفة.

بعد سنوات من التجارب والإلغاء تم اختيار التصميم الذي عرضته شركة بوينغ Boeing استخدمت الشركة طائرة 737-800 كمنصة للطائرة دوريات بحرية جديدة.

تم اختيار طائرة بوينج 737 كمنصة لـ MPA الجديدة لأنها واحدة من أكثر طائرات الركاب إنتاجًا مع وجود آلاف الطائرات أخرى في دفتر الطلبات و على خط الانتاج هذا يعني أن تكاليف الإنتاج كانت منخفضة بينما يكون الحصول على قطع الغيار أسهل بكثير وأرخص مقارنة بمنصة او طائرة جديدة مبنية من الصفر.

كانت هناك مشكلة الطائرة 737 لم تكن جيدة على الارتفاعات المنخفضة مثل الطائرة بيP-3 دعا هذا إلى تغيير كبير في التكتيكات و إجراءات نشر الأسلحة و أجهزة الاستشعار وما إلى ذلك مما يعني أن الطائرة بي P-8A كانت ستعمل مثل أي طائرة دوريات بحرية MPA أخرى في الخدمة اليوم.


الطائرة بيه-3 أوريون مع خليفتها الطائرة بيه-8 بوسيدون.

تطوير الطائرة بيKawasaki P-1



من ناحية أخرى احتاج اليابانيون أيضًا إلى بديل جيد لأسطولهم الضخم من طارات بيP-3 كانوا ينظرون أيضًا إلى برنامج بيP-7 الذي بدأه الأمريكيون للاستبدال أسطولهم من طائرات بيP-3 قرر اليابانيون تطوير طائرة دوريات بحرية MPA الخاصة بهم بعد إلغاء برنامج بيP-7.

تم تطوير الطائرة بي P-1 من الصفر للعمل على علو منخفض و بسرعات منخفضة تمامًا مثل سابقتها ولكنها قادر على الاستفادة من مزايا الارتفاعات الأعلى.

كانت التكاليف أعلى بالتأكيد لكن اليابانيين حصلوا على شيء كانوا يرغبون فيه بدلاً من منصة تتسبب في تغيير كبير في التكتيكات ونشر الأسلحة وما إلى ذلك.

 

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,208
التفاعلات
16,685 1,268 0
لماذا تعتبر الطائرة بيP-1 أكثر ملاءمة للطيران على ارتفاع منخفض و بسرعة بطيئة مقارنة بالطائرة بيP-8A؟

كما هو ذكرنا في القسم اعلاه تم تصميم الطائرة بي P-1 للعمل على ارتفاعات منخفضة و بسرعات بطيئة بينما الطائرة بي P-8A ليس جيدًا في مثل هكذا تكتيكات.

تكمن الإجابة على هذا السؤال في الديناميكا الهوائية لكلتا الطائرتين. لنبدأ بالطائرة بي P-8A فهي تعتمد على هيكل طائرة بوينج 737-800 التي تم تعديل أجنحتها باجنحة طائرة بوينغ 900 (تم تعديل اطراف الجناح في الطائرات التجارية طويلة المدى لأنها أكثر ملاءمة للرحلات الطويلة).




على غرار جميع الطائرات التجارية تم تصميم وتحسين الطائرة بوينغ 737 للطيران على ارتفاعات تتراوح بين 35000 و 42000 قدم تم تحسين محركاتها وأجنحتهاو كذلك جسم الطائرة وما إلى ذلك للعمل على مثل هكذا ارتفاعات.

تميل الحافة الأمامية لجناح الطائرة 737 بزاوية 25 درجة فيما يتعلق بمحور الطائرة. تبلغ مساحة الجناح لطائرة بوينج 737-900 بدون اطراف الأجنحة المكسورة 124 مترًا مربعًا بينما يبلغ امتداد الجناح للطائرة بي 8 مائة و ثلاثة و عشرون قدمًا وهو أكثر قليلاً من جناح الطائرة 737-900 تميل الحافة الأمامية لـبي P-1 بزاوية 22 درجة ولكن الحافة الخلفية لها مستقيمة تقريبًا وبالتالي فإن بيP-1 لها أجنحة مستقيمة ذات حافة أمامية تبلغ مساحة الجناح حوالي 170 مترًا مربعًا بينما امتداد الجناح اقل من بيP-8 عند 116 قدمًا.

أهمية الأرقام المذكورة أعلاه هي كما يلي :

تعتبر الأجنحة المصممة بنظرية الجناح المجتاح أكثر ملاءمة للسرعة العالية والارتفاعات العالية مقارنة بالأجنحة المستقيمة.

تتناسب زاوية الجناح طرديًا و تخفف من سرعة الانهيار وبالتالي يمكن أن تعمل بيP-1 في نطاق سرعات أكبر من بيP-8 حيث أن سرعة الانهيار أقل.

تعمل مساحة الجناح الأكبر أيضًا على تقليل سرعة انهيار مع زيادة خفة حركة الطائرة.


توضح هذه الصورة هندسة الاجنحة للطائرة بيP-1 مع إظهار حجهما.


تظهر هذه الصورة الطائرة P-8A مع زاوية اكتساح جناحيها ونحافتهما.

يتمتع الطراز بيP-1 ببعض المزايا الأخرى أيضًا تمامًا مثل الطائرة بيP-3 يتم تشغيل الطائرة بيP-1 بواسطة 4 محركات ويمكن إيقاف تشغيل من المحركات أثناء الطيران و الابقاء على محركين فقط قيد التشغيل في حالة الطائرة بيP-8A يشكل إيقاف تشغيل المحرك و الابقاء على محرك قيد الاتشغيل امر خطرا او اقل أمانًا.

من ناحية أخرى فإن MTOW Maximum Take Off Weight الحد الأقصى لوزن الإقلاع الخاص بـالطائرة بيP-1 هو 5 أطنان أقل من البي P-8A مع نفس قوة المحرك (4x60KN للبي1 مقابل 2x120KN للبي8)


محرك الطائرة بوسيدون من طراز CFM56-7B27A



محرك الطائرة بي1 من طراز F7-10

بالنسبة لمساحة الجناح الأكبر التي يمكن أن تعني أداء أفضل قليلاً فالافضلية هنا للطائرة بي1 نوافذ قمرة القيادة على P-1 أكبر بكثير من P-8 مما يزيد من مجال الرؤية للطيارين.
 

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,208
التفاعلات
16,685 1,268 0
سؤال هل يمكن رفض الطائرة بيP-8A لكون قدراتها على العمل على ارتفاعات منخفضة محدودة؟

الجواب واضح لا !! تمثل الطائرة بيP-8A تحولًا كبيرًا في المستخدمة في الحرب المضادة للغواصات Anti-submarine warfare ASW. تقوم البحرية الأمريكية بتطوير إجراءات جديدة واختبارها بدقة قبل ادخالها الخدمة فعليا حيث تقوم البحرية بتطوير مجموعة متنوعة من الأجهزة الجديدة للتأكد من أن الطائرة P-8A فعالة على الارتفاعات العالية كما الارتفاعات المنخفضة يتم تجهيز الطائرة بمجوعة توجية الطوربيدات من طراز Fish Hawk بحيث يمكن انزالها او توجيهها بدقة من ارتفاعات عالية.



يتم ايضا تجهيز الطائرة بسونوبوي و هي عبارة عن اجهزة سونار صغير الحجم (عادةً 13 سم أو 5 بوصات ، وقطرها 91 سم أو 3 أقدام طويلة) يتم نشرها من ارتفاعات عالية.



و عليه فإن الطائرة بيP-8A ليس بهذا السوء حين تعمل من على الارتفاعات المنخفضة أيضًا حيث تم تعديل محركاتها لتحسين الكفاءة على ارتفاعات منخفضة.

العمل على ارتفاعات أعلى له مزاياه أيضًا. أفق المستشعرات أكبر بكثير نسبة استهلاك الوقود أقل بينما يمكن تغطية مساحة أكبر بكثير في نفس الفترة الزمنية.

ستعمل الطائرة بيP-8A جنبًا إلى جنب مع الطائرات بدون طيار MQ-4C Triton الضخمة التي لا تزال قيد الاختبار حاليًا.


MQ-4C Triton

إن غياب MAD (كاشف الشذوذ المغناطيسي) له ما يبرره أيضًا لأنه لا يعمل جيدًا من ارتفاعات أعلى. تقوم شركة BAE حاليًا بتطوير طائرات بدون طيار مجهزة بنظام MAD لتعوبض عدم وجود النظام في P-8A وبالتالي يمكن للطائرة P-8A العمل بشكل مريح على ارتفاعات عالية أثناء استخدام الطائرات بدون طيار لاكتشاف الأهداف وتدميرها عند الحاجة لاستخدام أسلحة التى تجهز بها بي8.

النسخة الهندية مجهزة بجهاز كاشف الشذوذ المغناطيسي.


 

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,208
التفاعلات
16,685 1,268 0
قدرات الطائرة P-8A



الطائرة بوسيدون قادرة على إجراء طلعات جوية بعيدة المدى يمكن تمديد الطلعات الجوية باستخدام التزود بالوقود جوًا.

تزعم الأرقام الرسمية التي قدمتها البحرية الملكية الأسترالية و هي أحد العملاء الدوليين للطائرة بيP-8 أنها تستطيع البقاء في الجو لمدة 4 ساعات على مسافة 2200 كيلومتر من أقرب قاعدة وبالتالي فإن المدى يبلغ حوالي 7500 كم مع الأخذ في الاعتبار سرعة الرحلة 850 كم في الساعة.

تشغل الطائرة بي8 بمحركين من طراز CFM-56-7B تمامًا مثل الطائرات الأخرى من عائلة بوينغ 737-NG تنتج هذه المحركات قوة دفع مجتمعة تبلغ 240 كيلو نيوتن وقد تم تعديلها لتوفير كفاءة أكبر عند المستوى المنخفض او العلو المنخفض.

المستشعر الأساسي للطائرة هو رادارها متعدد الأوضاع AN / APY-10 الموجود في الأنف.يستخدم الرادار في المقام الأول للمراقبة البحرية ويمكنه اكتشاف الأهداف السطحية حتى 370 كم يمكن استخدامه أيضًا لرسم الخرائط الأرضية ، ISAR ، تحديد الاهداف وما إلى ذلك.


رادار APY-10 على الطائرة P-8A Poseidon الصورة: بوينج

تحتوي النسخة الهندية P-8I على رادار بحث جوي إضافي من طراز AN / APY-10s. لديها أيضا نظام EO / IR موضوع تحت جسم الطائرة الأمامي و يستخدم النظام أثناء الرحلات الجوية منخفضة العلو.

تمتلك الطائرة نظام دعم الحرب الالكترونية ESM مركب بالقرب من نظام الهبوط.

داخليًا تحتوي الطائرة بيP-8 على 5 محطات تشغيل لمعالجة جميع المعلومات الواردة من المستشعرات بالإضافة إلى ذلك يمكن لـ Poseidon حمل رادار من طراز AN / APS-149 LSRS (نظام رادار المراقبة الساحلية) وهو رادار ايسا حساس للغاية و هو مصمم خصيصًا للعمل في المناطق الساحلية ويقال إنه حساس بدرجة كافية لاكتشاف مجموعة من الأشخاص.


الطائرة بوسيدون مجهزة برادار AN / APS-149 LSRS

يمكن للرادار AN / APS-149 LSRS أن يوفر صورًا عالية الدقة أثناء العمل في أوضاع SAR و ISAR وبالتالي يمكن تحديد الأهداف بسهولة دون الحاجة إلى مستشعرات EO / IR.

تم تسجيل اختبار بود غامض تم اختباره على الطائرة P-8I الهندية من المحتمل أن يكون صفيف SIGINT.


الطائرة P-8I مجهزة ببود عامض.



يمكن للطائرة بي8 حمل 120 جهاز سونار صغير الحجم من طراز sonobuoy يمكن نشرها باستخدام 5 أنابيب في القسم الخلفي للطائرة
للمقارنة تحمل الطائرة من طراز P-3C حمل 84 من اجهزة sonobuoy و يمكن للطائر من طراز Nimord MR2 حمل 62 من هذه الاجهزة في حين تحمل الطائرة بي1 107 منها وبالتالي فإن البوسيدون لديها حمولة اثقل من تلك الاجهزة مقارنة بعدد من طائرات الدوريات البحرية التي في الخدمة في الوقت الحاضر اعتقد ان الطائرة Tupolev Tu-142 يمكنها مقارعة البوسيدون في الحمولة حيث تحمل الطائرة Tu-142 حمل ما يصل الى 512 جهاز sonobuoy اضافة إلى 120 جهاز تفجير تحت مائي.




Tupolev Tu-142

يمكن للطائرة P-8A أيضًا حمل 10 أطنان من الذخائر على 11 نقطة تعلق (4 تحت الأجنحة ، و 2 نقاط داخلية و 5 في حجرة الأسلحة) يمكن للطائرة ان تحمل الذخائر التالية :

* طوربيدات MK 54


*صواريخ AGM-84 هاربون



*صواريخ إيه جي إم-84 إتش


*الغام بحرية.

*قنابل الاسقاط الحر.
*ذخائر موجهة بالليزر إلخ.

 

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,208
التفاعلات
16,685 1,268 0
قدرات الطائرة بي1



تتمتع البيP-1 تمامًا مثل الطائرة بوسيدون Poseidon بمدى مذهل يصل إلى أكثر من 8000 كيلومتر وبالتالي سيكون وقت بقائها في الخدمة اثناء الطلعات الجوية مشابهًا جدًا لوقت الطائرة P-8A ومع ذلك يمكن اطالة وقت البقاء في الجو عن طريق إغلاق اثنين من محركاتها خيث تملك الطائرة اربعة محركات.

تستخدم الطائرة بي1 4 محركات توربينية من طراز IHI F-7 تنتج قوة دفع 60 كيلو نيوتن وبالتالي فإن إجمالي الدفع للطائرة بيP-1 يساوي قوة الدفع التي توفرها محركات الطائرة بيP-8A.

تحتوي الطائرة اليابانية على 37 أنبوبًا لحمل اجهز سونوبويز بينما يتم تخزين 70 أخرى داخليًا وبالتالي يصل مجموع ما تحمله الى 107 جهاز سونوبويز .








تمامًا مثل الطائرة بيP-8A يمكن للطائرة بي1 حمل 10 أطنان من الذخائر ولكن عدد نقاط التعليق لديها هو 16 (8 في حاوية القنابل ، 4 على الأجنحة ، و 4 في نقاط داخلية على جذور الجناح).

يمكن للطائرة بي1 حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة:

*صواريخ إيه جي إم-65 مافريك


*صواريخ AGM-84 هاربون


*صواريخ AShM اليابانية


*طوربيدات من طراز Mark 46.



*طوربيدات صناعة يابانية.

*الغام بحرية و اسلحة اخرى متنوعة.

تحتوي الطائرة بيP-1 على 4 صفائف من طراز Toshiba HPS-106 واحدة في الأنف و 2 على الجانب أسفل قمرة القيادة و 1 في الذيل.



يمكن استخدام الرادار AESA عالي الأداء في البحث السطحي والبحث الجوي مما يسمح لـلبي P-1 بالعمل كطائرة AEWAC.

هوائي ESM مثبت على الجانب العلوي خلف قمرة القيادة مباشرة.



على عكس البوسيدون Poseidon فإن الطائرة بي1 تحتوي على MAD والذي يمكن استخدامه للكشف عن الغواصات من خلال مغناطيسية أجسامها يستخدم كاشف الشذوذ المغناطيسي التغيير في المجال المغناطيسي الغواصة عبارة عن كتلة كبيرة من الفولاذ لها خصائص مغناطيسية مختلفة مقارنة بالمياه المحيطة وبالتالي فهي تغير المجال المغناطيسي عيب هذا النظام هو نطاق الكشف المنخفض و عليه يجب أن تطير الطائرة على ارتفاع منخفض وبطيء للاستفادة من هذه القدرة التي تم تصميم اليP-1 للقيام بها.

يتم عرض جميع المعلومات التي تم جمعها بواسطة أجهزة الاستشعار في 4 محطات تشغيل.





 

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,208
التفاعلات
16,685 1,268 0
خاتمة

قد لا تكون بيKawasaki P-1 ناجحًا على المستوى الدولي مثل بيP-8 لكنها تتمتع بدعم محلي جيد حيث طلب اليابانيون اكثر من 100 طائرة من طراز بيP-1 لاستبدال اسطول بيP-3. من ناحية أخرى فإن بيP-8 في الخدمة الفعلية مع دولتين بينما وقعت دولتان أخريان أو ستوقعان صفقات للاقتناء الطائرة قريبًا.

كل من الأمريكيين والهنود سعداء بطائراتهم و هناك خطط لطلب المزيد من طائرات بيP-8 في المستقبل.

بالكاد دخلت بيP-1 الخدمة ولكن يمكننا أن نؤكد أنها ستؤدي بشكل صحيح جميع الأدوار التي صُممت من أجلها.

بشكل تنفذ الطائراتين تكتيات و فلسفات مجابهة الغواصات ASW المختلفة بشكل جيد وبالتالي لا يمكننا أن نجزم أيًا منهم أكثر قدرة من الآخر و نجاعة من الاخر لأي سبب كان.



 
التعديل الأخير:

agax

طاقم الإدارة
مشرف قسم
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
5,460
التفاعلات
14,868 160 0
الدولة
Saudi Arabia
موضوع جميل من عضو متميز
استمتعت بقراءته
 

3z00z-24

عضو
إنضم
8 يوليو 2020
المشاركات
650
التفاعلات
2,148 24 0
الدولة
Saudi Arabia
الحمدلله انه لا يزال يوجد في المنتدى اعضاء كالاخ snt محتوى جميل ويثري المنتدى

يذكر فيشكر
 

Alwafd

متقاعد
إنضم
19 مايو 2017
المشاركات
2,291
التفاعلات
4,990 8 0
الدولة
Saudi Arabia
تسلم علي الموضوع رائع

المملكه طلبتها ولا لا
 

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
23,024
التفاعلات
78,028 263 0
الدولة
Saudi Arabia
تسلم علي الموضوع رائع

المملكه طلبتها ولا لا
👇
لا اعتقد اننا وقعنا العقد النهائي للبوسايدون بالرغم من ان وزارة الدفاع الامريكية منحت عقد لشركة روكويل لدعم لطائرات البوسيدون لمجموعة دول من ضمنها السعودية في ابريل 2019

ربما يكون الامر مشابه لبرنامج سفن الاسطول الشرقي، لما منحت وزارة الدفاع الامريكية عقد تصنيع خلايا الاطلاق Mk41 في 2014 ولم يتم توقيع عقد السفن إلا في عام 2017 والله اعلم​
 

MaD

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2016
المشاركات
2,052
التفاعلات
3,719 8 0
الدولة
Egypt
ماشاء الله عليك
تسلم على مواضيعك المثمرة
 

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,208
التفاعلات
16,685 1,268 0
تعتبر طائرة بوينج P-8 Poseidon أكثر فتكًا بكثير مما قد يوحي به تصنيفها حيث تصنف على أنها "طائرة دورية بحرية" هذه الطائرة مخصصة لمجابهة الغواصات و السفينة السطحية وطائرة التجسس في إطار واحد.

تم تجهيز Poseidon برادارات حساسة وأجهزة استشعار يمكنها البحث عن الغواصات تحت الماء وحتى السفن الصغيرة على سطح المحيط كل ذلك أثناء الطيران على ارتفاعات عالية يمكن لطائرة P-8 Poseidon واحدة جديدة أن تغطي أكثر من ضعف منطقة البحث لاسابقتها الطائرة بي3 P-3 Orion.

تمتز هذه الطائرة متعددة الاستخدامات بمدى يصل الى 1200 ميل بحري مع 4 ساعات من الطيران المتواصل بقوة نيران أكثر من المقاتلة القاذفة F / A-18.

تم تجهيز P-8 Poseidon أيضًا بشكل فريد بأسلحة الحرب المضادة للغواصات عالية الارتفاع High Altitude Anti-Submarine Warfare Weapon Capability (HAAWC) وهذا يسمح لها بنشر طوربيد مارك 54 من ارتفاع يصل إلى 30 ألف قدم مما يضمن أن يكون الإنذار الأول والأخير للهدف هو صوت الطوربيد حين يصطدم بالماء بمعنى ان الطائرة لا تترك اي فرصة للعدو.

مع 11 محطة أسلحة داخلية وخارجية كبيرة يمكن للطائرة P-8 أيضًا استخدام كل انواع الصواريخ والقنابل والطوربيدات وشحنة الأعماق التي تمتلك البحرية ناهيك عن عدة أطنان من ذخائر المهام الخاصة مثل الالغام وعوامات السونار ومعدات النجاة.



القدرات الاستخباراتية:

منذ دخولها الخدمة منذ عام 2013 أصبحت طائرات بوسيدون الخيار المفضل للبحرية والأكثر فعالية من حيث التكلفة لمكافحة القرصنة خاصة في المياه الساحلية (الضحلة) المزدحمة ومع ذلك فإن أسطول P-8 قد حقق أكبر قدر من النجاح من خلال جمع معلومات الإشارات الإلكترونية electronic signals intelligence (ELINT) ضد الدول الأجنبية من خلال أجهزة الاستشعار فائقة الحداثة تعد Poseidon طائرة التجسس المفضلة للإبحار قبالة سواحل الدول الأجنبية ولا سيما الصين وكوريا الشمالية عبر المياه الدولية ومراقبة الترددات العسكرية لمئات الأميال داخليا.




 

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
3,208
التفاعلات
16,685 1,268 0
BAMS:

الأهم من ذلك كله تشكل طائرات P-8 العمود الفقري لبرنامج "المراقبة البحرية لمنطقة واسعة"Broad Area Maritime Surveillance (BAMS) التابع للبحرية الأمريكية في هذا النظام تعمل Poseidon كعقدة قيادة وتحكم و رد فعل سريع تعمل حولها شبكة كبيرة من الطائرات بدون طيار من طراز MQ-4C Triton عند تفعيلها يمكن لـ BAMS توفير تغطية استخباراتية ومراقبة واستطلاع (ISR) مستمر وفي الوقت الحقيقي فوق مناطق شاسعة من المحيطات والساحل كل ذلك دون نشر سفينة واحدة.


استخدامات اخرى للطائرة بوسيدون

إلى جانب العمليات الحربية وجمع المعلومات الاستخبارية لا غنى عن أدوات طائرة بوسيدون في عمليات البحث والإنقاذ في أوقات السلم في حين أنها غير قادرة على انتشال الناجين مثل المروحيات يمكن للطائرة P-8 البحث بسرعة و فوق مئات الأميال المربعة وتحديد أهداف صغيرة مثل صوق النجاة.

يمكن للطائرة ايضا نشر أطواق النجاة وغيرها من معدات النجاة بدقة بالغة لإطالة فترة البقاء حتى تصبح عملية الإنقاذ ممكنة.

من المدهش ايضا استخدام طائرات بي P-8 في عمليات الحماية القريبةخاصة عندما تمر الاساطيل عالية القيمة مثل حاملات الطائرات أو سفن النقل عبر مناطق ذات حركة بحرية عالية ومناطق عالية الخطورة في هذا الدور تم تسليح بوسيدون بصواريخ مافريك الموجهة بالليزر.

يتم نشر الطائرة بشكل روتيني فوق الموانئ الأجنبية وخاصة حول خليج عدن وفي جميع أنحاء الخليج العربي إن قدرتها على التحديد السريع لسفينة صغيرة واحدة تنحرف عن مسار المرور الروتيني وتقييم الهدف بدقة كتهديد ثم التعامل معه جراحيا هي السمة الأخرى التي لا تقدر بثمن لهذه الطائرة التي غيرت قواعد اللعبة.

 

ابوقحط 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
10,952
التفاعلات
32,330 168 0
الدولة
Saudi Arabia
البوسايدون وحش أمريكي لايشق له غبار وهذا مالا شك فيه .... وربما هو الوحش الوحيد في فئته عالمياً ولايظاهييه شيئ سوى الكواساكي اليابانيه

- نقطة تحسب لليابانيين هو دعمهم المستمر لصناعاتهم العسكرية وإن كانت أقل تطوراً من الأمريكية فهذا يعطيهم إستقلاليه وقوة تكنولوجية تدفعهم للأمام

- إصرارهم على إستخدام المنتج الياباني مع قدرتهم على شراء الامريكي بكل بساطة وبدون أي قيود سوف يجعل الشركات اليابانية تطمع بالحصول على المزيد من العقود وتطوير الأداة الصناعية العسكرية اليابانية بدون أي خوف من المنافس الامريكي الشرس بكل بساطة لأنهم واثقون بقدرتهم على بيع هذه المنتجات للجيش الياباني ...... (( مثال بسيط من بريطانيا -- والتي تضررت فيها شركات الصناعات العسكرية البريطانية بشدة وأفلست وإنهار عدد منها منذ نهاية الحرب الباردة بسبب تفضيل الحكومات البريطانية المتعاقبة للمعدات العسكرية الامريكية على المنتجات البريطانية ... لأسباب سياسية وربما مادية بحته ))

-------------------------------------------------

موضوع جميل وشيق ورائع من الأخ العزيز المبدع دوماً S @snt

تقييم +
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى