القدية للاستثمار تمنح عقودًا كاملة تصل قيمتها إلى حوالي 632 مليون دولار لشركات سعودية

إنضم
12 يوليو 2018
المشاركات
5,908
التفاعل
22,063 124 0
الدولة
Saudi Arabia
أعلنت شركة القدية للاستثمار، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، منحها عقودًا تتجاوز قيمتها ملياري ريال سعودي، بما يعادل 631.9 مليون دولار، على مدى عام منذ بدء عملية الإنشاءات في موقع مشروع القدية، لشركات سعودية محلية.

مشاريع مشتركة
  • أتى ذلك بعد أن أرست الشركة عقدًا إنشائيًا لمدة ثلاث سنوات على شركتي هيف للمقاولات وفريسينه السعودية العربية ضمن مشروع مشترك بقيمة 1.1 مليار ريال، أي نحو 293 مليون دولار، لتشييد الطرق والجسور في الهضبة العليا بالمشروع لتسهيل الوصول إلى وسط المدينة والمنتجع الترفيهي، ما يرفع القيمة الإجمالية للعقود الإنشائية التي منحتها الشركة بالكامل إلى شركات سعودية حتى الآن إلى 2.37 مليار ريال، بما يعادل 631.9 مليون دولار، نقلًا عن وكالة الأنباء السعودية.
  • ومن جانبه قال رئيس التطوير بشركة القدية للاستثمار كريم شما: "يمثل تجاوز حاجز الـ 2 مليار ريال سعودي - إجمالي قيمة العقود الإنشائية - إنجازًا مهمًا للغاية لنا، إذ يعكس التزامنا المتواصل بإنشاء عاصمة المملكة للترفيه والرياضة والفنون والثقافة".
  • تأتي هذه المشاريع تماشيًا مع الاستراتيجية الشاملة لرؤية المملكة 2030 لفتح أبواب المملكة للعالم. تطمح الشركة إلى إنشاء وجهة سياحية رئيسة على الخريطة العالمية، من خلال العمل مع أفضل الشركات.
  • عبر توقيع هذا العقد، يصل إجمالي العقود التي منحتها شركة القدية للاستثمار حتى الآن إلى خمسة عقود إنشائية لبناء أساسات عاصمة الترفيه والرياضة والفنون في المملكة.
مشروع القدية
  • تعد القدية الوجهة المستقبلية للسعودية في مجالات الترفيه والرياضة والفنون والتي تمثل إحدى الركائز الأساسية لرؤية المملكة 2030.
  • أُطلق مشروع القدية في 7 إبريل/نيسان 2017، من قبل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ووضع حجر أساس المشروع في 28 إبريل/نيسان عام 2018.
  • تأسست شركة القدية للاستثمار كشركة مساهمة مقفلة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في 10 مايو/آيار 2018.
  • تحولت القدية من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التشييد خلال العام الجاري، مع بدء أعمال التحضير للموقع الجارية حاليًا.
  • يقع المشروع على بعد 40 كم من قلب العاصمة الرياض، بعيدًا عن التجمعات والكثافة السكانية، ما يسهم في مواصلة العمل على المشروع مع اتخاذ جميع التدابير الاحترازية وإجراءات السلامة للعاملين بالموقع.
  • تم تخصيص وتشغيل 500 قطعة من المعدات الثقيلة الرئيسة في جميع أنحاء موقع المشروع، وبلغ عدد العاملين في الموقع 800 شخص من المهندسين والفنيين والعمال، ومن المقرر أن يصل هذا العدد إلى ألف قبل نهاية العام الجاري 2020.
  • تم نقل المرافق الرئيسة بموقع المشروع بنجاح، وتم تنفيذ مشروع توسعة مكتب الشركة في الهضبة السفلى بالقدية لاستيعاب أعداد أكبر من الموظفين مع عملية الانتقال من المقر الرئيس بالرياض إلى موقع المشروع، كما يجري إنشاء مكتب جديد بموقع المشروع في الهضبة العليا، ومن المخطط الانتهاء منه بنهاية ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري.
  • ستواصل القدية أعمال التشييد والبناء وتطوير الشراكات الاستراتيجية حتى عام 2022، ثم تبدأ بعد ذلك مراحل التشغيل التجريبي والتكليف قبل موعد الافتتاح الكبير في 2023.
رئيس تنفيذي جديد
أعلنت شركة القدية للاستثمار، بداية الشهر الجاري تعيين فيليب غاس في منصب الرئيس التنفيذي للشركة اعتبارًا من 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

قضى غاس فترة 30 عامًا مع شركة والت ديزني، حيث كان آخر منصب شغله فيها هو منصب الرئيس والمدير الإداري لوجهات والت ديزني الترفيهية في اليابان، وديزني لاند الدولية.

 
عودة
أعلى