الطيار الألماني "أوزولد بولك"..

إنضم
26 سبتمبر 2007
المشاركات
2,592
التفاعل
2,983 12 3
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم
................................
مقدمة


بولك مع وسام "Pour le Mérite"


ولدأوزولد بولك في 19 مايو 1891 بمدينة Giebichenstein بمحافظة Halle الألمانية لأب يعمل مدير مدرسة ، وكان لوالده عمل سابق بالأرجنتين وولد لـ"بولك" 3 أشقاء في بوينس آيرس قبل أن يعودوا إلي ألمانيا ، إسم عائلته ينطق "بويلك" إلا أن أخوته كانا يتلفظان الإسم حسب اللهجة اللاتينية "بولك" ، وكلا اللفظين صحيح من ناحية التهجئة ..

وبعد ان أصبح صبياً ، إنتقل مع عائلته إلي Dessau عاصمة دوقية Anhalt ، وأصيب بولك بمرض "السعال الديكي" خلال قيامه بممارسة الرياضة لبناء جسم قوي ، ولازمه ذلك المرض طيلة حياته ، ومن بين الرياضات التي يمارسها ، رياضة السباحة والتجديف والتنس و الجمـباز ، ولم يواظب علي ممارسة الرياضة بعد كبره ..


وقد كان أوزلد بولك متفوقا في دراسته ، فحصل علي علامة الإمتياز في الرياضيات والفيزياء ، وكان لوالده تأثير كبير عليه بحكم توجهاته العسكرية والقومية ، ولهذا كانت لديه الجرأة علي كتابة رسالة وهو في سن الـ13 إلي قيصر
ألمانيا يطلب فيها قبوله بالمدرسة العسكرية ، وبالفعل منح ما أراد ودخل المدرسة العسكريـة..


وبعد تركـه للمدرسة ، إنضم إلي المدرسة العسكرية بـTelegraphen Bataillon رقم 3 بمدينة Koblenz ، وفي شهر مارس 1911 حصل علي الدورة البروسية للضباط ، وفي منتصف عـام 1914 تم نقله إلي Fliegertruppe "القوات الجوية" وإستكـمل تدريبه بالمدرسة الجوية بـHalberstadter في الفترة من مايو إلي أغسطس ، وإجتاز بنجاح إختبارات الطيارين في 15 أغسطس 1914 ، وعلي الفور تم إدخاله للخدمة الفعلية.

وظيـفته كطـيار مقـاتـل


نتيجة لنفوذ اخيه "هوبتمان" خدم "بولك" في وحدة الطيران رقم 13 Fliegerabteilung ، حيث كان هوبتمان يعمل بتـلك الوحدة ، وحصل "بولك" علي وسام الصليب الحديدي من الطبقة الثانية Iron Cross Second Class لقيامه بـ50 مهمة طيران في تلك الوحدة بالتعاون مع اخيه فكان ينظر إليهم كثنائي ناجح ، الأمر الذي أثار الغيرة والكراهية لهم بين أعضاء وحدتـهم ، ونتيجة لذلك تم نقل "هوبتمان" بعيداً عن اخيه ، وأرسل "بولك" إلي وحدة الطيران رقم 62 المتمركزة في مدينة Douai الفرنسية ، وكانت مهمة وحدته القيام بمهام الإستطلاع وتصحيح نيـران المدفعية بإستخدام الطائرات ذات المقعدين.


وفي يوليو 1915 ، كان "بولك" و "كيرت وينتجنز" و "ماكس إيملمين" من أوائل الطيارين الألمان الذي حلقوا علي النماذج المطورة من طائرات Fokker E.I ، وجهزت الطائرة برشاش آلي في الأمام من نوع Parabellum ، وكان يوجد بكل قسم طيران طائرة أو إثنين منها ، للقيام بالتحليق في حالة ما إذا لم يطر طياري الإستطلاع بطائراتهم ثنائية المقعد ، وتلك الإجراءات تمت بسبب كون تلك الطائرة متقدمة بمقاييس تلك الفتـرة والخوف من وقوعها بأيدي العدو ..


اوزوالد في قمرة طائرة Fokker E.IV عام 1916

وأول إنتصاراته حدثت عندما قام ملاحظ "بولك" أثناء تحليقهم بطائرتهم ثنائية المقعد بإسقاط طائرة للعدو في 4 من يوليو 1915 ، وللتحقق من إنتصارهم ، وهبط "بولك" بالقرب من حطـام الطائرة الفرنسية وتحقق من موت طاقمها بنفسـه ، وفي اليوم التالي حقق زميله "كيرت وينتجنز" إنتصاراً لم يتم تأكيـده !!

وربح "بولك" أولي إنتصاراته الفردية في 19 من أغسطس 1915 ، وبعدها بـ9 أيام أصبح بطلاً عظيـماً لقيامه بإنقاذ طفل فرنسي يدعي Albert DePlace بالقرب من مطاره من الموت غرقاً في إحدي القنوات المائية ، فأراد والدي الطفل تكريمه بمنحه وسم الشرف الفرنسي French Legion d'Honneur إلا انه بدلاً من ذلك تم منحه وسام "إنقاذ الحياة" الألماني lifesaving.

وقبل نهاية العـام ، تمكن "بولك" من إحراز 4 إنتصارات أخري ، وقام زميله "ماكس إيملمين" بإحراز نصره الأول في الأول من أغسطس ، فقد كان بينهم تسابق شريف في تحقيق أعلي الإنتصارات ، وكان معهم زميلهم "كيرت وينتجنز" في المنافسة ، إلا أنهم تمكنوا من إحراز 6 إنتصارات بنهاية العام 1915 تاركين وراءهم زميلهم "كيرت" خارج حلبة المنافسة معهم ..

وسام Pour le Mérite

وفي يناير 1916 ، احرز "بولك" 3 إنتصارات إضافية بينما كان لـ"ماكس إيملمين" إنتصارين فقط ، ومنحا وسام الشرف العسكري الأعلي في ألمانيا Pour le Mérite ، وفي مارس 1916 تولي "بولك" قيادة Fliegerabteilung Sivery المشكلة حديثاً بمدينة Verdun ، وأصبحت تلك الوحدة المكونة من 6 من
الطيارين الألمان أولي أسراب المقاتلات الألمانية ..

وأثناء ذلك ، لم تكن الطائرة Fokker علي مستوي الحدث ، فقام الألمان بإستبدالها بطائرات أخري أحدث وهما " Halberstadt and Albatros" المزودة برشاشات متوازية ، فرد الفرنسيون بإدخال طائرة Nieuports ، والإنجليز بطائرة pusher التي تطلق النار إتجاه طيرانها دون الحاجة إلي تعديل في التروس ، وعمل بولك في التركيز علي تطوير طريقة هجومه ، وذلك بالطيران مع التشكيلات الصغيرة و دقة التصويب والبقاء قدر الإمكان فوق الخطوط الألمانية ..

وكانت وحدة "بولك" تتمركز في مدينة Stenay وهي مقر ولي العهد الألماني" Prince Wilhelm" فنشئت علاقة صداقة بينهما ..

وفي الأول من مايو ، تفوق "بولك" علي زميله "إيملمين" بنتيجة 15 مقابل 14 ، ليصبح بذلك الآس الأكثر إنتصاراً في الحرب ، وفي 18 يونيو 1916 توفي"إيملمين" عقب إحرازه لإنتصاره الـ17 ، وبسبب ذلك طلب منه قيصر ألمانيا"ويلهيلم الثاني" الإبتعاد عن الطيران لمدة شهر لتجنب خسارته عقب مقتل"إيملمين" ، وكونه أصبح مصدر إلهام للجماهير الألمانية فصـار صعبا المخاطرة به..

وأثناء توقفه عن الطـيران ، كانت القوات الجوية الألمانية يعاد تنظيمها في منتصف عام 1916 ولذلك كان "بولك" يتشارك الرأي حول ذلك مع قائد سلاح الجو الألماني ، فعرض وجهه نظره الداعية إلي أهمية وجود أسراب مقاتلة ، ومنحه قائد سلاح الجو الألماني Hermann von der Lieth-Thomsen صلاحية إختيار الطيارين لتشكيل سرب مقاتل ، وتم إرساله في جولة خارجية إلي منطقة البلقان قابل فيها طيارين من البلاد التي زارها ، حيث زارالنمسا وتركيا والجبهة الروسية و بلغاريا ..

وعقب عودته ، وقع إختياره الأول علي مانفريد فون وإرون بويمه وهانز رايمان ،وأصبح "بولك" قائد تلك المجموعة المتميزة ، وكان سربهم يسمي Jasta 2 فقد كانوا ثاني الأسراب المقاتلة التي تم إنشاءها بعد Jasta 1 الذي أنشئ قبل 8 أيام ، ليصبح سربهم أحد أنجح الوحدات الألمانية المقاتلة خلال الحرب ، حيث كانت تضم بين جنباتها 20 آس متميز بعدد إنتصارات يفوق 366 وخسارة 44 فقط ..

وقام"بولك" بإسقاط 10 طائرات بريطانية خلال شهره الأول مع سرب Jasta 2 ، وكان طياريه يطيرون في تشكيلات منظمة ويعودهم علي أساليبه الجوية ومن بين قواعده الجوية المشهورة المسماة "Boelcke's Dicta" أو الأقوال المأثورة لبـولك الذي كان بمثابة أول تحليل علمي ومنظم للمعارك الجوية خلال الحرب العالمية الأولي وإستمر في تطبيقها حتي الحرب العالمية الثانية ..

كان لـ "بولك" موقف من الإنتصارات الشخصية ، حيث عبر عن ذلك في كلماته الخاصة بالقـول "يعتمد كل شئ علي التأزرفيما بيننا فعندما يدخل "Staffel السرب"المعركة لايهم من يحرز النصر طالما أن Staffel ينتصر ، وكانت أقواله تلك يكتبها ومن ثم يسلمها إلي "اشباله" شخصيا عند زيارته للمطارات الأخري..

في يوم 28 أكتوبر ، بدأ "بولك" سادس طلعاته مع أفضل طياريه "مانفريد وإرون بويمه" بالإضافة إلي طيارين أخرين ، وبينما كانوا يجهزون رشاشاتهم كان "بولك" يسرع لكي يصبح مستعدا ، ولم يكن قد ربط حزام مقعده جيداً ، وإشتبكت دوريتهم في قتال تلاحمي مع طائرات بريطانية DH.2 ثنائية المقعد من السرب رقم 24 ، وكان بولك وزميله بويمه يهاجمون تلك الطائرة دون أن يدري اي منها انهما يطبقان علي نفس الطائرة التي يقودها Captain Arthur Knight ، وقام مانفريد بالغوص في إتجاه نفس الطائرة أثناء قيامه بمطاردة DH.2 أخري ، فناور بولك بحركة إنقلابية ليتفادي الإصطدام بطائرة الوسط "طائرة بويمه"إلا أن جناح طائرته الأعلي تضرر نتيجة ذلك ، فدخل في غيمة لكي يحاول السيطرة عليها وعندما خرج منه كان قد فقد جناح طائرته.


مماجعل بولك يقوم بهبوط من الممكن النجاة منه ، إلا أنه لم يكن قد ربط حزام مقعده جيدا فلم يستطع كبح نفسه بالشكل المطلوب ، وبعدها بدقائق كان جسده قد فارقه الحياة وسُحِبَ من طائرته Albatros D.II .. فقد مات أوزوالد العظيم ذو الـ40 إنتصار جوي ، مات وله من العـمر 25 عاما فقط.
..........................
تم بحمد الله
 
التعديل الأخير:
والله الموضوع جميل لكن لو تحضر سير بعض الطيارين العرب يكون اقرب الى النفس
 
رد: الطيار الألماني "أوزولد بولك"..

رائع وبارك الله فيك
 
رد: الطيار الألماني "أوزولد بولك"..

شكرا على الموضوع ومزيد من التقدم وبارك الله فيك
 
رد: الطيار الألماني "أوزولد بولك"..

بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع
 
huaaote valve ball

HuaAoTe,is one of the specialized valve manufacturers in China producing standard and Custom valve Balls. We have many specialized manufacturing plants and office in Chinses mainland. We manufacture valve balls for the aerospace,military,petroleum,mining,chemical and pulp and paper industry from materials that include stainless steel,titanium,Inconel and nickel alloys.Coatings and platings include chrome and electroless nickel,Teflon and many hard coatings including carbides and spray infused coating.
 
عودة
أعلى