حماية النقود من التزييف

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,171
التفاعل
10,911 683 0
الدولة
Saudi Arabia
1604599187881.png


حماية النقود من التزييف

تقوم البنوك المركزية في مختلف دول العالم بحماية الأموال من التزييف بإضافة عناصر أمان معينة للأوراق النقدية حيث تتمتع بخصائص تجعل من الممكن من دون أي شك التمييز بين الأوراق النقدية الأصلية والمزيفة. كما أن إدخال عدد كبير من عناصر الأمان يجعل عملية التزييف تستغرق وقتًا طويلاً أو حتى تجعل من المهمة مستحيلة، حيث يتم إنشاء عناصر الأمان أثناء إنتاج الركيزة ، وكذلك من خلال الطباعة الأمنية من قبل شركات متخصصة.

هناك أكثر من 100 عنصر أمان مختلف للأوراق النقدية في العالم. تم تصنيفها بحيث يمكن التعرف عليها من قبل الإنسان وقراءتها آليًا ، والتي ظهرت في السبعينيات في نفس الوقت الذي تم فيه إدخال معالجة الأوراق النقدية المقروءة آليًا. لا يُعّرف للجمهور سوى جزء بسيط من جميع ميزات الأمان ، نظرًا لأن البنوك المركزية أو البنوك الوطنية تحتفظ بسرية المعلومات حول أهم ميزات الأمان وتحفظها لنفسها بحيث يصعب تقليدها. لأسباب اقتصادية ، بالإضافة إلى توفير المساحة ، تم تجهيز كل ورقة نقدية بعدد قليل من عناصر الأمان ، بينما يتم استخدام عناصر أمان خاصة ذات قيمة أعلى وخصائص إضافية للأوراق النقدية ذات الفئة الأعلى.

علامات يمكن التعرف عليها من قبل الإنسان

تحتوي العملات الورقية مثل الريال السعودي على مجموعة متنوعة من العلامات: البصرية، اللمسية والصوتية، حتى يتمكن الناس من التحقق من صحتها بدون معدات خاصة.

1604599442628.png


تنصح مؤسسة النقد العربي السعودي باستخدام حاسة اليد عند الاختبار (الإحساس). بادئ ذي بدء ، يجب التحقق من قابلية لمس الورقة النقدية (بما في ذلك الركيزة) ، ثم التصميم البصري وأخيرًا سلوك بعض العناصر البصرية أثناء عملية الإمالة.

فمن وجهة نظر اقتصادية ، غالبًا ما يقلد المقلدون ميزات الأمان الفردية بدقة كافية ويهملون تلك التي ، في رأيهم ، نادرًا ما يتم فحصها أو التي تستغرق وقتًا أطول لتصنيعها. وبالتالي ، فإن النهج متعدد الخطوات ، كما هو موضح أعلاه ، يزيد بشكل كبير من احتمالية اكتشاف الأوراق النقدية المزيفة.

لتمييز النقود المزيفة ، عليك أن تعرف جيدًا نوع الأوراق النقدية الحقيقية وخصائصها. لذلك، عادة ما يكون تقديم سلسلة جديدة من الأوراق النقدية مصحوبًا بحملات إعلامية تصف التصميم وميزات الأمان الأساسية التي تجعل من الصعب تداول العملات المزيفة. لذلك، توفر العديد من البنوك المركزية التطبيقات المجانية للـ هواتف النقالة، لتوضيح تصميم الأوراق النقدية وملامح الأمان التي يمكن التعرف عليها. ومع ذلك ،
لا تهدف هذه التطبيقات إلى التحقق من صحة الأوراق النقدية من الصورة ؛ فهي مجرد أدوات تفاعلية تشرح عناصر الأمان الفردية.


1604599625474.png



الركيزة
يتم طباعة الأوراق النقدية على ركيزة خاصة. يتم إنتاج الأوراق النقدية بشكل أساسي على أساس بذور القطن ، والتي يتم الحصول عليها بطريقة صديقة للبيئة من نفايات النسيج. تتميز الركائز القطنية بميزة أنها مقاومة للغسيل والتسخين العرضيين ، ولها "ملمس ورقي" خاص وهي أقوى من الأوراق التجارية القائمة على السليلوز . ولم يتم نشر التكوين الدقيق للورقة لأسباب أمنية ولا يتم بيعه إلا للمطابع النقدية. كما يتم استخدام الكتان مع الدولار الأمريكي أو نسيج الموز مع اللين الياباني أيضًا كمواد خام طبيعية بديلة في الركيزة.


1604600130742.png

في كثير من الحالات ، يتم تلوين الأوراق النقدية بشكل مختلف اعتمادًا على الفئة لجعل التزوير صعبًا. على سبيل المثال ، استخدم الاصدار الخامس من الأوراق النقدية للريال السعودي اللون الأخضر لفئة (1 ريال) وتطابقت الألوان في كلا الإصدارين الخامس والسادس لبقية الفئات:
البنفسجي (5 ريال) والبني (10 ريال) والأخضر (50 ريال) والأحمر (100 ريال) والأزرق (500 ريال).


إحدى الشركات الرائدة المنتجة للورق الأمني هو مصنع الورق Louisenthal ، وهو فرع تابع لشركة Giesecke + Devrient ، مع مرافق إنتاج في بَلدَة غِمُوند أَم تِيغرنٌّزِيه و كونيغشتاين (زكسيشة شوايتس) . بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من مصانع الورق التي تديرها البنوك المركزية. كالشركة الروسية JSC “Mezhdunarodnaya Kniga”



الركائز البوليمرية المصنوعة من البولي بروبيلين ثنائي التركيز هي بديل للمواد الخام المتجددة . تُظهر هذه الأوراق النقدية البلاستيكية مقاومة تآكل أفضل في بعض النواحي من الأوراق النقدية المصنوعة من القطن. كما أنها أكثر مقاومة للماء وأكثر ملاءمة للمناطق الرطبة في العالم. عيبها هو أن الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر حساسة للحرارة وإنتاجها أغلى بكثير. بالإضافة إلى ذلك ، فإن ميزات الأمان مثل ملمس الورق الفريد والنقش البارز غير ممكنة بالنسبة لها. تم إنتاج الأوراق النقدية البوليمرية في أوروبا لليو الروماني منذ عام 1999 وللجنيه الإسترليني منذ عام 2016. كانت هناك أيضًا إصدارات منفصلة من جزيرة مانو في أيرلندا الشمالية . خارج أوروبا ، توجد الأوراق النقدية للبوليمر بشكل أساسي في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية ، وكذلك في كندا ( الدولار الكندي ).


1604600659835.png

المزيد من التطورات منذ عام 2010 ، بناءً على ركائز بلاستيكية وورقية متعددة الطبقات لزيادة المتانة والجمع بين مزايا الورق والبلاستيك. وتشمل هذه الركيزة Durasafe من قبل شركة Landqart السويسرية من بلدية لاندكوارت، والتي استخدمت في طباعة السلسلة التاسعة من الفرنكات السويسرية منذ عام 2016 ، والدعم الهجين من مصنع الورق Louisenthal المستخدم في طباعة بعض العملات لعدة دول مثل جامايكا وبوتان وجنوب إفريقيا وأرمينيا.

مكنت هذه التطورات من إعطاء ميزات الأمان مثل إمكانية النقش البارز (الطباعة البارزة).

تنسيق الأوراق النقدية
1604600756856.png

اختلاف طول وعرض الأوراق النقدية للريال السعودي

تستخدم معظم العملات في العالم قياسات طول وعرض مختلفة للفئات ، وتنسيقات أصغر للفئات الأصغر ، وتنسيقات أكبر للفئات الكبيرة. ويعتقد أن هذا يجعل من الصعب تزوير الفئة. تستخدم الأوراق النقدية في الريال السعودي تنسيقات من 145 × 66 ملم (5 ريال) إلى 166 × 74 ملم (500 ريال). بشكل عام ، هناك اتجاه حول العالم لتقليل حجم الأوراق النقدية من أجل تقليل تكاليف الإنتاج وتقليل مخاطر تلف المحافظ الصغيرة .

1604600975738.png
في المقابل يتم استخدام تنسيق ومقاس واحد 66 ملم × 156 ملم للدولار الأمريكي ، لذلك ، على سبيل المثال ، يمكن تزوير ورقة بقيمة 5 دولارات بسهولة إلى ورقة بقيمة 50 دولارًا عن طريق إضافة صفر إلى الرقم خمسة ، خاصة وأن التصميم ونظام الألوان لكلا الفئتين متماثل.

ومع ازدياد التزييف لعملة 100 دولار وبسبب جودتها العالية والتي يطلق عليها superdollar

قام البنك الفيدرالي بإطلاق إصدار حديث وبتصميم مختلف!

1604601168433.png


الخصائص اللمسية والصوتية

1604601380155.png

نقش بارز على الأوراق النقدية من فئة 500 ريال سعودي من الإصدار السادس لعام 2016

للعملات الورقية ملمس محسوس بشكل خاص على ركائز الورق بسبب خشونتها أو نقش السطح. بالنسبة للأوراق النقدية المصنوعة من ركيزة البوليمر (البلاستيك) ، تكون هذه التأثيرات ضعيفة.


الشعور بالورق
تتحقق خاصة الإحساس عن طريق اللمس بفضل التركيب الخاص لألياف القطن في الركيزة. وهي تختلف اختلافًا كبيرًا عن الإحساس بملمس أوراق الكتابة أو الطباعة القائمة على السليلوز المتوفرة تجاريًا.


1604605305355.png

النقش
عند طباعة الأوراق النقدية ، يتم دائمًا استخدام طريقة النقش الغائر. يتم نقل حبر الطباعة إلى الورق تحت ضغط عالٍ يصل إلى عدة آلاف من البار ، بحيث يتم إنشاء اخاديد ملموسة ويتغلغل الحبر في عمق الورق. تحتوي الأوراق النقدية للريال السعودي أيضًا على خطوط مرتفعة قصيرة على الحواف اليسرى واليمنى لمساعدة المكفوفين أو ضعاف البصر على التمييز بين الفئات.


ميزات أمنية مرئية
يمكن فحص عناصر الأمان الأساسية ( المستوى 1) مباشرة من قبل شخص دون استخدام وسائل إضافية. لا تُستخدم ميزات الأمان هذه بشكل عام في مصادقة الجهاز.

ميزات الأمان المرئية هي أي ميزات مرئية للأوراق النقدية. من المعروف عمومًا أن الأوراق النقدية تحتوي على علامات مائية يسهل رؤيتها ، أو أن خطوط الأمان مضمنة في الورق. بالإضافة إلى ميزات الأمان المرئية في ظل ظروف الإضاءة العادية ، هناك ميزات أخرى تتغير وفقًا لزاوية الرؤية ، مثل الأحبار المتقزحة (المتوهجة) وعناصر الفيلم.


1604601740651.png

علامات مائية
يتم دمج العلامات المائية في الركيزة الورقية عند إنتاجها باستخدام سمك ورق مختلف. يمكن العثور عليها عادة في مناطق الأوراق النقدية حيث لا يوجد نص أو صور. عند النظر في ضوء الخلفية ، تظهر الأجزاء الرفيعة أفتح والأجزاء السميكة أغمق. صنع العلامات المائية في الحقيقية أمر شاق لأنها تتطلب إجراءات دقيقة للغاية، وبالتالي فهي ميزة أمان موثوقة للغاية.

1604602336219.png

نوافذ شفافة
في الأوراق النقدية التي تستخدم فيها البوليمرات الشفافة كركيزة ، تكون النوافذ الشفافة مناطق شفافة من قاعدة البوليمر التي يتم تطبيق النمط عليها. تم استخدام عنصر الأمان هذا في عملة البوليمر لفئة 5 ريالات الجديدة. ومع ذلك ، مع النمو في إمكانات طابعات نفث الحبر المتوفرة تجاريًا ذات الأحبار المتخصصةللطباعة على البلاستيك ، أصبحت وظيفة الأمان البصري هذه أسهل في التقليد وبالتالي لم تعد كافية للحماية من التزييف. وبالتالي ، فإن السلسلة الأحدث من الأوراق النقدية التي تعتمد على ركائز البوليمر تغطي بالإضافة إلى ذلك المنطقة الشفافة بعناصر رقيقة مع تأثيرات ثلاثية الأبعاد ، تبدو أحيانًا مختلفة عن المقدمة والخلفية.

يمكن أيضًا تحقيق تأثير مماثل للأوراق النقدية القائمة على القطن أو الألياف الطبيعية الأخرى. لهذا الغرض ، يتم عمل ثقوب في الركيزة بمحيط محدد مسبقًا ومساحة تصل إلى 300 مم² ويتم لصق عنصر غشاء رقيق على كلا الجانبين. تستخدم الأوراق النقدية باليورو ميزة الأمان عالية الجودة هذه للفئات من 20 يورو. يُطلق على هذا العنصر نافذة صورة ، وهو شفاف عند النظر إلى الضوء ، وعلى جانبي الورقة النقدية يمكنك رؤية صورة أوروبا ، وهي مزودة أيضًا بعناصر ثلاثية الأبعاد للحماية من النسخ.



1604602775219.png

صور مركبة لورقة نقدية بقيمة 100 يورو

الصور المركبة
تتكون الصور المركبة من صور مكملة لبعضها البعض أو أجزاء منها من الأمام والخلف ، والتي تشكل صورة عامة فقط عند عرضها في الضوء . تشمل الأمثلة الصليب السويسري أو الحرف D الموجود على آخر الماركات الألمانية أو الفئة الأولى من الأوراق النقدية لليورو لعام 2002. يصعب إعادة إنتاج الصور المتداخلة لأن الدقة القصوى مطلوبة عند الطباعة على كلا الجانبين. وتتمثل ميزتها في أنه من الأسهل التعرف على الأخطاء الصغيرة المتعلقة بالمقلدين.

1604603075291.png

عناصر الفيلم
عن طريق إدخال أو تطبيق عناصر رقائق معدنية ، يتم تحقيق بصري وصعب إعادة إنتاج علامات السطح. والصور المجسمة هي أنماط مطبوعة يتم دمجها في الأوراق النقدية على شكل أغشية معدنية أو بلاستيكية. إنها تمثل مظهرًا يعتمد على زاوية العرض يحاكي الصور ثنائية وثلاثية الأبعاد أو الصور المتحركة.

يتم إجراء التأثيرات ثلاثية الأبعاد مثل انتفاخ أو إزاحة الكائنات باستخدام تقنية micromirror. يتم محاذاة عدد كبير من المرايا الصغيرة (حوالي 40000 لكل مم²) وتنقش في المادة بحيث يؤدي مجموع انعكاساتها إلى تحريك الصورة ديناميكيًا أثناء تغيير زاوية الورقة النقدية. يتم إنتاج هذه الأفلام بواسطة G + D لشركة RollingStar Security thread.

1604603328042.png

أنماط الغيلوش والطباعة القزحية
تسمى الأنماط التي تحتوي على شبكة كثيفة من الخطوط المنحنية الرفيعة أنماط الغيلوش . تتكون ميزات الأمان للأوراق النقدية من موجات وحلقات مطبوعة بألوان مختلفة فوق بعضها البعض. لمنع انفصال السطور عن المنتجات المقلدة ، غالبًا ما يتم طباعتها بألوان موحلة.

مع الطباعة القزحية، التي تنتجها آلات طباعة خاصة ، يتم إنشاء انتقال سلس من لون إلى آخر على خطوط القطع لأشكال الشعارات متعددة الألوان. يصعب إعادة إنتاج هذا التأثير بدقة باستخدام آلات النسخ الملونة.


شبكات ضد النسخ
الشبكات المضادة للنسخ هي صورة نقطية ذات دقة عالية جدًا . إذا كانت دقة المسح منخفضة للغاية ، كما هو الحال مع آلات التصوير ، فقد لا يتم إعادة إنتاج الصورة النقطية الدقيقة بشكل كامل. نتيجة لذلك ، يتم فقد عناصر الصورة ، وفي بعض الأحيان يتم إنشاء أنماط تموج في النسيج (موريه) . يتم إنشاء خصائص مشابهة أيضا باستخدام ضفيرة غلوشيه (الخيوط المجهرية) والكتابة الصغيرة (الكتابة المجهرية). وعلى وجه الخصوص، النسخ المقلدة يمكن التعرف عليها بسهولة مع طابعات الحبر النفاثة وطابعات الليزر لأنها لا تستطيع عرض مثل هذه الدقة العالية.

ألياف واقية
يمكن إضافة ألياف أمنية مختلفة إلى الأوراق النقدية . يمكن رؤية هذه الألياف بالعين المجردة ، أو تتوهج بألوان مختلفة تحت الضوء فوق البنفسجي


1604603693892.png

التثقيب الدقيق (الثقوب المجهرية)
التثقيب الدقيق بتكنولوجيا Microperf متاح في فرنك سويسري و ليو روماني. يتم ثقب أصغر الثقوب في الركيزة أو في عنصر الفيلم ، دون تكوين "الحفر". عند النظر إلى الضوء ، عادة ما تشكل الثقوب نمطًا ، مثل فئة الفرنك السويسري.


1604603866279.png

الكتابة الدقيقة (الكتابة الصغيرة) (الكتابة المجهرية)
العديد من الأوراق النقدية تحتوي على كتابة دقيقة وهو نص صغير جدا. يصعب رؤية هذه الحروف بالعين المجردة. وهي مضمنة في الأوراق النقدية اليورو كعناصر صورة. يمكن قراءة النص المصغر باستخدام عدسة مكبرة. يمكن إنشاء النصوص الدقيقة باستخدام معدات CtP الخاصة أو آلات طباعة الأوفست . دقة الصورة منخفضة جدًا بالنسبة لطابعات الليزر أو طابعات نفث الحبر المتوفرة تجاريًا ، وبالتالي يصعب إعادة إنتاج ميزة الأمان هذه.

1604604048135.png

حبر متغير اللون (الحبر المتغير بصريا)
بفضل الحبر المتغير اللون (والمختصر بـ OVI) يتغير لون الصورة تبعًا لزاوية الرؤية. يتم تحقيق التأثير عن طريق انكسار الضوء.

1604604178574.png

خطوط لؤلؤية (الحبر اللؤلؤي)
تُطبع خطوط اللؤلؤ بطلاء شفاف ، ومثل أحبار الطباعة المتغيرة الألوان ، تغير لونها عند إمالة الورقة النقدية.



الخيط الأمني (خيط الأمان)
خيط الأمان عبارة عن شريط معدني ذو لمعان، عادة بعرض 1-2 مم ، داخل الورق ، لأنه مضمن في لب الورق أثناء تصنيع الركيزة. والخيار المحسن هو خيط أمان من نوع النافذة يخرج إلى سطح الورق على فترات متساوية عن طريق تقليل سمك الورق. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا تزويد الخيط ببصمة أو نقش بالليزر أو خصائص أخرى مرئية أو غير مرئية. وينحصر استخدام خيط الأمان على فئة 5 ريال و 10 ريال

1604604304643.png





يتبع...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
1604605367133.png

يبلغ عرض خيوط الحركة (Motion)، التي تنتجها American Crane Currency ، حوالي 5 ملم ، وقد تم استخدامها لأول مرة في عام 2006 على فئة 100 كرونة سويدية ، ومنذ عام 2009 ظهرت على الورقة النقدية فئة 100 دولار أمريكي. هناك العديد من التطورات الأخرى لخيوط الأمان هذه مع تدرجات لونية وتأثيرات بصرية أخرى اعتمادًا على زاوية الرؤية. يتم إنشاء تأثير الحركة ثلاثية الأبعاد باستخدام تقنية عدسية ، وهو أمر ممكن أيضًا باستخدام عناصر الفيلم. وتستخدم مؤسسة النقد العربي السعودي الشريط الأمني ثلاثي الأبعاد على الفئة 50 ريال و100 ريال و500 ريال!

لا يمكن إعادة إنتاج خيوط الأمان بواسطة المزيّفين باستخدام تقنية الطباعة أو التصوير. لذلك ، عادة ما يتم تقليدها فقط على النقود المزيفة.

في بعض البلدان ، من المعتاد تمزيق الأوراق النقدية بالقرب من خيط الأمان للتحقق من وجودها.


ألوان خاصة
تُستخدم أحيانًا ألوان خاصة للطباعة خارج مساحة ألوان الطابعة CMYK وبالتالي لا يمكن إعادة إنتاجها في توافق كامل . نظرًا لأن الألوان خارج مساحة ألوان RGB ، لا تتم قراءتها بشكل صحيح بواسطة الماسح الضوئي ، لذلك يمكن تمييز الأوراق النقدية المزيفة والحقيقية بشكل مرئي.

1604605421689.png

رقم سري
الرقم التسلسلي هو عنصر مميز لجميع الأوراق النقدية. والغرض الرئيسي منه هو التحكم في عدد الأوراق النقدية المنتجة وتحديد كل ورقة نقدية متداولة بوضوح داخل السلسلة والفئة. وعادة ما يتكون من بضعة أحرف والعديد من الأرقام لتوفير مجموعة مليارية من القيم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يحتوي الرقم التسلسلي على رقم تحقق . كما يتم استخدام رقم الاختبار بشكل أساسي لاكتشاف الأخطاء عند قراءة الجهاز للرقم التسلسلي. في بعض الحالات ، يمكن أن تساعد الأرقام التسلسلية المسجلة في حل الجريمة.

غالبًا ما يُطبع الرقم التسلسلي بخط OCR-B المقروء آليًا وحجم حرف ثابت (على سبيل المثال على الأوراق النقدية باليورو). ومع ذلك ، تستخدم بعض العملات أحجام رموز مختلفة في الرقم التسلسلي. مع النقش بالليزر يمكن تطبيقه على الأحرف من أي حجم واتجاه.

معظم العملات لها نفس الرقم التسلسلي المطبوع على النصف الأيسر والأيمن من الورقة النقدية. يستخدم هذا لتحديد الأوراق النقدية التي تم التلاعب بها والتي تتكون من أجزاء مختلفة. كقاعدة عامة ، تكون الورقة النقدية أصلية ولا تخضع للاسترداد إلا إذا كانت تتكون من 50٪ على الأقل من جزء واحد. لأسباب تتعلق بالمساحة ، تم تدوير الرقم التسلسلي الثاني لأوراق أوروبا بمقدار 90 درجة واختصاره إلى آخر ستة أحرف.

كميزة أمنية ، يكون الرقم التسلسلي مناسبًا فقط إلى حد محدود وهو مفيد فقط للكشف عن عمليات تزوير بسيطة يتم إجراؤها عن طريق النسخ حيث يكون للعديد من الأوراق النقدية المزيفة أرقام تسلسلية متطابقة. يستخدم المزورون المحترفون أرقامًا تسلسلية متغيرة برقم التحكم الصحيح.


ميزات الأمان التي يمكن التعرف عليها بالوسائل البسيطة
علامة الكاشف
بمساعدة أداة كشف العلامات الخاصة ، يمكنك تحديد مدى أصالة الركيزة الورقية بسرعة. في حين أن علامة التحديد الموجودة على الأوراق النقدية الحقيقية غير مرئية تقريبًا ، فإنها تتحول على الفور إلى اللون الأسود على الورقة المزيفة. هذه الطريقة ليست موثوقة جدا - على سبيل المثال ، في ورق الصحف ، لا يظهر اللون أيضًا.

دهانات ميتامريك
باستخدام الأحبار metameric ، تتم طباعة درجات ألوان موحدة بصريًا تتوافق مع نفس الموقع في مساحة ألوان CMYK .

ومع ذلك ، بسبب الشوائب غير المرئية ، يمكن تمييز أزواج الألوان باستخدام المعدات البصرية (على سبيل المثال، في نطاق الأشعة تحت الحمراء). يمكن أن تكون أيضًا عنصرًا يمكن قراءته آليًا. على سبيل المثال، يمكن طباعة ظلال باللون الرمادي مع أو بدون حبر أسود. المكون الأسود في طلاء العنصر يجعله مرئيًا في ضوء الأشعة تحت الحمراء ، بينما تصبح الخطوط الملونة المختلطة غير مرئية.

1604605646191.png

عملة ورقية بقيمة 50 يورو في ضوء الأشعة تحت الحمراء

1604605779315.png

ألوان الفلورسنت (ألوان فسفورية) (ألوان فلورية)
في الأساس ، يتم تصنيع ركائز الأوراق النقدية بدون مبيضات بصرية ، على عكس معظم أنواع الورق. وبالتالي ، فإن الركيزة هي الأشعة فوق البنفسجية غير اللامعة ولا تتفاعل مع ضوء الأشعة فوق البنفسجية. ومع ذلك ، بعد غسلها عن غير قصد بمنظف يحتوي على مواد مبيضة ، يمكن أن تتألق الورقة النقدية وبالتالي يخطئ في التعرف على المنتجات المقلدة عند فحصها باستخدام أجهزة الكشف عن الأشعة فوق البنفسجية التي يشيع استخدامها في المتاجر.

يستخدم أيضًا حبر يحتوي على أصباغ فلورية . في ضوء الموجات فوق البنفسجية القصيرة ، اعتمادًا على اختيار الصباغ ، يصدر اللمعان ألوانًا في طيف الضوء المرئي. في هذه الحالة ، يمكن أن يعطي الطول الموجي للإثارة المستخدم نتائج مختلفة للون الفلوريسنت. يمكن أيضًا استخدام الإسفار عند الإضاءة بضوء (أحادي اللون) في النطاق المرئي وحتى الأشعة تحت الحمراء. من أجل رؤية هذا ، يمكن استخدام أجهزة خاصة. على سبيل المثال ، ينتج الميثيلين الأزرق مضانًا للأشعة تحت الحمراء.


عنصر بصري مشتت
يتم نقش عنصر بصري حيود (DOE) على النافذة الشفافة للطبقة السفلية. يعتمد على مبدأ محزوز الحيود ويمكن جعله مرئيًا بمؤشر ليزر عن طريق الإسقاط على مستوى. تم تطويره في الأصل كبديل للعلامة المائية للأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر ، ولكن ثبت أنه من الصعب استخدامه في الممارسة العملية.


العناصر المقروءة آليًا
تُستخدم ميزات الأمان المقروءة آليًا للاستخدام التجاري (المستوى 2) للتحقق من أصالة الأوراق النقدية في أجهزة الصراف الآلي وآلات بيع التذاكر وآلات البيع . وفقًا لمتطلبات البنك المركزي الأوروبي ، يجب أن تفي الأجهزة المستخدمة لهذا الغرض بالحد الأدنى من متطلبات الأداء للكشف عن النقود المزيفة.

بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم البنوك المركزية ميزات أمنية سرية شديدة المتطلبات يمكن قراءتها آليًا (المستوى 3) لضمان سلامة الدورة النقدية ولضمان إعادة الأوراق النقدية الأصلية للتداول أو إتلافها بطريقة خاضعة للرقابة إذا لم تعد ملاءمتها للتداول كافية بسبب التلوث والتآكل.

توجد المبادئ التالية للعناصر المقروءة آليًا:

خصائص الأشعة تحت الحمراء لحبر الطباعة
الحبر المستخدم مرئي فقط تحت الأشعة الحمراء للأجهزة ذات المستشعرات المناسبة. تم تجهيز جميع الأوراق النقدية تقريبًا بعنصر الأمان هذا.

لون فسفوري
الأصباغ الملونة التي تثيرها الأشعة فوق البنفسجية لفترة قصيرة جدًا (عادة أقل من 5 مللي ثانية) ، وخلالها يكون لها توهج فسفوري . للفحص ، يلزم وجود مستشعرات خاصة حساسة للضوء.

خاصية- M(M-Feature)
لا يُعرف تكوين ميزة M-Feature إلا للبنك المركزي الأوروبي ، وهو ، في رأيه ، وسيلة موثوقة لتمييز الأوراق النقدية المزيفة عن الأوراق النقدية الحقيقية. اعتمادًا على هيكل تداول النقد (وتسمية الأوراق النقدية) ، تتحقق البنوك الوطنية في دول منطقة اليورو من صحة الأوراق النقدية وحالتها كل بضعة أشهر (على سبيل المثال ، البنك الفيدرالي الألماني [15] ) أو أقل من مرة واحدة سنويًا (على سبيل المثال ، بنك إسبانيا ، بنك إيطاليا ).

العناصر المغناطيسية
يحتوي حبر طباعة الأوراق النقدية للدولار الأمريكي والعديد من سلاسل الأوراق النقدية الأخرى على أصباغ مغناطيسية يمكن اكتشافها باستخدام أجهزة الاستشعار المناسبة. بالنسبة لبعض الأوراق النقدية ، يتم تمييز الرقم التسلسلي فقط بالحبر المصطبغ مغناطيسيًا. تشبه الأصباغ المغناطيسية الطلاء الموجود على الأشرطة المغناطيسية.

التوصيل الكهربائي
قد تكون بعض ميزات الأوراق النقدية موصلة للكهرباء ، مثل خيوط الأمان. يمكن أيضًا جعل أحبار الطباعة وعناصر الفيلم موصلة باستخدام جزيئات خاصة.

1604606186372.png

حماية النسخ
يمكن للماسحات الضوئية وآلات التصوير التعرف على الأوراق النقدية بفضل مجموعة موحدة من الدوائر الصغيرة المعروفة باسم شبكة يوريون أو حلقات أومرون. عند العثور عليها ، سيرفض عدد من طرز الطابعات إعادة إنتاج الصور. هذه التكنولوجيا الآن منتشرة في جميع أنحاء العالم. بدلاً من ذلك ، يمكن استخدام علامة مائية رقمية .
1604606354602.png
كما يوجد برامج التعرف على شبكة يوريون أو حلقات أومرون للكشف عن العملات المزيفة!


وهنا العلامات الأمنية لعملة البوليمر والورقية فئة 5 ريالات جنبا إلى جنب
1604607285901.png


وهنا العلامات الأمنية لفئة 500 ريال من الإصدار الخامس
1604607412241.png


على الرغم من الاستخدام الواسع النطاق للنقود الورقية ، فإن حماية العملات المعدنية من التزييف في العالم الحديث تظل أيضًا ذات صلة. ولا بأس من التطرق إلى التجربة الروسية في تطوير تقنية PLAMET

93fe6666bdc543e7a93416a00cec2cf7.jpg

اختراع PLAMET
يشيع استخدام العامة للعملات الورقية والمعدنية وكل عملة لها مميزاتها.
  • فمزايا الأوراق النقدية واضحة – فهي مؤمنة بشكل جيد، وسهلة التعامل، ولها تصميم جميل وصورة ملونة لاتنسى.
  • بينما العملات المعدنية ثقيلة ولا يحبها الناس كثيرا! ولكن ميزتها الوحيدة هي المتانة. ومع ذلك، يعد هذا المصطلح أيضا نسبياً للغاية، لأنه بعد ستة أشهر أو سنة يصبح مظهر العملات غير جذاب إلى حد ما. فقد ترى تآكل المعادن والتلوث عليها. في هذه الحالة تصبح القطع المعدنية غير محبذ الإمساك بها باليد. إلا أنها لا تزال تحتفظ بالخصائص الفيزيائية على عكس الأوراق النقدية سريعة التلف.
5b27df7b5eaa9ea9d515a386.jpg

وفي عام 2014 اقترحت غوزناك (Goznak) تطويراً ثورياً بصناعة مادة مركبة كوسيلة للدفع تجمع بين مزايا الأوراق النقدية والعملات المعدنية يطلق عليها (PLAMET). وصاحب فكرة تقنية PLAMET هو نائب المدير العام لمركز أبحاث Goznak للعلوم والتطوير أندريه كورياتنيكوف!
03-696x913.jpg

وتقوم الفكرة الرئيسية للعملات المصنوعة من المواد المركبة على الجمع بين المزايا التي تتمتع بها الأوراق النقدية والعملات المعدنية ، مع القضاء على عدد من أوجه القصور فيها.

حيث يتيح هذا الحل إطالة عمر وسيلة الدفع إلى عمر مقارب إلى عمر العملات المعدنية (حوالي 10 سنوات) مع الاحتفاظ بمزايا الأوراق النقدية لها مظهر جذاب، وصورة غنية بالتفاصيل، ودرجة أمان عالية ووزن خفيف وسهولة الاستخدام.

ولكي تتضخ الصورة فإن PLAMET مادة خاملة لديها بعض أوجه التشابه مع الزجاج أو البلاط في خصائصه. فلو قمت بمحاولة زراعة مستعمرات من الميكروبات عليها، أو سكبها بالأحماض أو القلويات، أو غسلها في الغسالة أو غسالة الصحون – فلن يؤدي أيا من هذه الإجراءات إلى تغيير هذه المادة. ولو قمت بالنقر فوق حافة منتج تم تصنيعه بواسطة هذه التقنية الجديدة على أي سطح، يمكنك سماع صوت مشابه للصوت عند النقر فوق حافة دائرية من السيراميك. فهذا ليس فقط دليلاً مقنعاً على اختلاف هذه المادة المركبة عن البلاستيك والتي لن تبدو أبداً مثل السيراميك، ولكن أيضا تأكيداً على أن المادة خاملة مثل السيراميك.

كما لوحظ أن عملات المواد المركبة تجمع بين أفضل خصائص الأوراق النقدية ( الحماية من التزوير - سهولة التعرف على اللون والتصميم والشكل والحجم - انخفاض الوزن - تكلفة الإنتاج المنخفضة) والعملات المعدنية (مقاومة عالية للتآكل - التوهج تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية - مقاومة الماء والسوائل الكيميائية المختلفة).

monety_13-03-15.jpg

كما أن عملات المواد المركبة لديها قوة كافية، فمن الصعب للغاية كسرها عن طريق الخطأ. كما أنها تتميز بالصلابة اللازمة ولا تنحني ، فهي صغيرة الحجم ولها شكل هندسي مختلف حسب الفئة، وهو مناسب بشكل خاص لاستخدام العملات من قبل الأشخاص ضعاف البصر ، وخاصة في الإضاءة الخافتة.

034ab96f7dc84bbcb6272fec8628582a.PNG

بالإضافة إلى ذلك، فإن عملات المواد المركبة المصنوعة باستخدام تقنية PLAMET التي طورتها شركة Goznak في روسيا لها عدد من الخصائص الخاصة التي تنفرد بها هذه التكنولوجيا ، مما يجعل من السهل تمييزها عن الأشياء الأخرى ذات الحجم والشكل المتشابه والمصنوعة من أنواع مختلفة من البلاستيك.



6ae22a932_270x202.jpg



وعلى عكس العملات المعدنية العادية ، فإن العملات المصنوعة من المواد المركبة محمية بشكل موثوق من التزوير ولديها عدد من ميزات أمان الأوراق النقدية.

علامات علنية عامة:

• الشفافية في التجويف.

• ذات ملمس خاص.

• مقاومة التلوث.

• صوت مميز عند سقوطه على سطح صلب.

• سطح صلب وخشن.

• التصميم والشكل الهندسي.

• غير قابل للإنحناء، والمحافظة على الشكل.

_upload_medialibrary_307_307da68827d3f8c4b36fca5116a2838d.png

fd0d98209e7040be98630a892e5e1033.jpg


علامات التوثيق النقدية:

• النص الدقيق.

• الألياف المتوهجة تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية.

• العناصر الرسومية التي تتوهج تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية.

• العناصر الرسومية عديمة اللون التي تتوهج تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية.

• العناصر الرسومية مع امتصاص انتقائي في نطاق الأشعة تحت الحمراء.

وهناك أيضًا علامات موثوقية خاصة للقراءة بالأجهزة الآلية.

وتجد الإشارة إلى أن العملات السابقة مستخدمة من قبل بنك جمهورية ترانسنيستريا بعد أن أجرى البنك بشكل مشترك مع شركة Goznak اختبارات مقارنة على كفاءة العملات الورقية والأوراق البوليمرية والعملات المعدنية والعملات المصنوعة من المواد المركبة. وقد أظهرت العملات المصنوعة من المواد المركبة نتائج قصوى في اختبارات مقاومة الأوساخ ، المقاومة الكيميائية ، المتانة ومقاومة الرطوبة.


00-2-696x296.jpg

كما يمكن انتاج عملات مصنوعة بتقنية PLAMET والمعادن بشكل مشترك!
04-1.jpg

إن النظام الجزائي الخاص بتزييف وتقليد العملة في المملكة العربية السعودية ينص على الآتي:

كل من زيف أو قلد نقوداً متداولة نظاماً في المملكة العربية السعودية أو خارجها أو قام بجلب نقود متداولة مزيفة أو مقلدة أو أصدرها أو أشتغل بالتعامل بها أو الترويج لها بأية وسيلة أو أي سبيل ، أو صنع أو اقتنى أو امتلك دون مسوغ كل أو بعض آلات التزييف أو مواده أو وسائله أو أدواته بسوء نية ، يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد على خمس وعشرون سنة وبغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف ريال ولا تزيد على خمسمائة ألف ريال

هذا الموضوع تم ترجمته بتصرف وتم إسقاط عملة إحدى الدول العربية لتقريبه للقارئ
Makeyev




 
بالصور عملية طباعة عملة (اليورو)
1604745936177.png

تنتشر في الأسواق كثير من نقود اليورو الورقية المزيفة رغم رموز الأمان الكثيرة التي تحملها. وتم اكتشاف أكبر عدد من العملات المزيفة من اليوروهات العام الماضي، منذ بدء العمل بالعملة سنة 2002. وسجل البنك المركزي الأوروبي 900 ألف عملة ورقية مزيفة في مختلف أنحاء العالم. ما دعا البنك الأوروبي إلى إصدار نسخ نقدية جديدة .
1604746001797.png

القطن يشكل الأساس للعملات الورقية الجديدة، وذلك بسبب إمكانية تمدد القطن مقارنة بالورق الاعتيادي. وكذلك عدم تلف القطن عند تعرضه للماء. وتستعمل الألياف القطنية القصيرة في صنع العملات الورقية.
1604746050599.png

تقوم آلات خاصة بتبييض القطن وغسله وتحويله إلى ورق. وطريقة دمج وعمل القطن سرية. إذ تقوم آلات خاصة بتحويل عجينة القطن إلى قطع طويلة من الورق. وتحمل العجينة رموز الأمان والعلامات المائية.
1604746081215.png

العملة النقدية الجديدة من فئة 50 يورو تحمل أكثر من 10 رموز أمان، لجعلها صعبة التقليد. ومن رموز الأمان المستخدمة في الأوراق النقدية الرقاقات الفسفورية الخاصة التي تقوم مطبعة "غيسيكه وديفرينت" الألمانية بإضافتها للعملة.
1604746126070.png

إضافة الألوان للعملات عملية معقدة تتم أيضا في مطبعة النقود. فمثلا يتم إضافة 10 كيلوغرامات من الألوان لكل 400 ألف ورقة نقدية من فئة 20 يورو. ومن ثم ترسل الأوراق إلى آلات خاصة تزن نحو 80 طنا تقوم بإضافة أختام أمان لا يمكن تقليدها وأرقام فسفورية تتغير ألوانها عند تعرضها للضوء.
1604746156501.png

تطبع العملات الورقية الأوروبية في مطابع معدودة في أوروبا تتوفر فيها شروط الأمان العالية. وتحمل كل عملة نقدية رقما. وتحمل كل دولة أوروبية مشاركة في اليورو رمزا خاصا بها في العملة.
1604746188346.png

كانت الدول المنضمة لليورو تتولى بنفسها طباعة العملة وتطلب من شركات طباعة محلية طبع العملات. لكن البنك الأوروبي قرر تحمل هذه المسؤولية وتوقيع عقود خاصة لطبع النقود لتخفيض التكاليف، وهو ما جعل شركات طباعة النقود تعاني من مشاكل مالية كبيرة. مطبعة "غيسيكه وديفرينت" الألمانية قررت غلق مقرها في مدينة ميونيخ وفصل 700 موظف من العمل، وقررت الاعتماد على مقريها في لايبزيغ وفي ماليزيا، تخفيضا للتكاليف.
1604746214901.png

بعد طباعة العملات الورقية يتم تقطيعها. وأُضيف للعملة الجديدة طبقة حماية لامعة تعمل على إطالة عمر النقود. وتعاني شركات طباعة النقود بصورة عامة من التقدم التقني الكبير الذي يقلل من الاعتماد عليها. بالإضافة إلى أن ظهور عامل الاعتماد على البطاقات البنكية في التعامل النقدي.
1604746249541.png

يتم فحص الأوراق النقدية عبر كاميرا فائقة السرعة للتعرف على أخطاء الطباعة قبل طرح العملة للتداول. ويتم تقطيع الأوراق النقدية غير الصالحة للاستعمال وتحويلها إلى حبيبيات صغيرة. وتستخدم نفايات النقود في الجدران العازلة للصوت مثلا.
1604746337294.png

عملة اليورو من فئة 500 تكلف المطبعة 16 سنتا فقط. وتقل تكاليف الإنتاج مع زيادة أعداد النقود المطبوعة. وستكون النسخ النقدية الجديدة من يورو أكبر من السابقة.
 
1604869803108.png
العراق.. ضبط مطبعة نقود مزيفة طبعت نحو 11 مليون دولار (صور)

أعلن اللواء يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اليوم السبت، ضبط مطبعة نقود مزيفة للعملة طبعت مليارات الدنانير العراقية.

وقال في بيان صحفي، إن "مفارز مديرية استخبارات وأمن بغداد وبالتنسيق مع قوة أمنية مشتركة، تمكنت من ضبط مطبعة نقود مزيفة في منطقة الشالجية ببغداد".

العراق.. ضبط مطبعة نقود مزيفة طبعت نحو 11 مليون دولار (صور)

وأضاف: "تم العثور بداخل المطبعة على أموال مزيفة تقدر بثلاثة عشر مليار دينار عراقي (نحو 11 مليون دولار) بالإضافة إلى ثلاثة وعشرين ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى ورق خاص نسيجي وماكنة تستخدم في عملية تلوين العملة وقصها".

العراق.. ضبط مطبعة نقود مزيفة طبعت نحو 11 مليون دولار (صور)

يذكر أن العراق يمر بأزمة مالية تسببت بتأخر دفع رواتب موظفي الدولة، كما حذر خبراء الاقتصاد في وقت سابق من محاولات "تزوير" العملة واستغلال ظروف البلاد.

المصدر: RT​
 
1605897974004.png


في عام 2011 تم مداهمة منزل مواطن سعودي في الرياض يدير معملاً لتزوير العملات النقدية
1605898283792.png

المواطن داخل المعمل الذي أقامه في منزله لتزييف العملات
1605898182708.png

أجهزة حديثة يستخدمها في التزييف
1605898098456.png

علامات تستخدم في الطباعة على النقود

 
1604601168433.png

1707855981776.png

تقوم الشركة الأمريكية Crane Currency بتطوير عناصر الأمان
ومنها المستخدمة في 100 دولار وهي (®MOTION SURFACE)


1604605367133.png


وهي مستخدمة أيضا في فئة 500 ريال السعودية!

Surface_Thread_Animation.gif
 
عودة
أعلى