برنامج الجينوم البشري السعودي

إنضم
11 مايو 2017
المشاركات
5,025
التفاعل
21,586 71 0
برنامج الجينوم البشري السعودي

logo_whitetext.svg

برنامج الجينوم البشري السعودي
يعد برنامج الجينوم السعودي، الذي دشن مختبره المركزي سمو ولي العهد عام 2018 م، أحد أهم المشروعات الوطنية الرائدة والأكبر على مستوى منطقة الشرق الأوسط




المقدمة
خَلَق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أحسن صورة وتقويم، كما كرّمه على جميع الخلائق بما أنعم عليه من نعم كثيرة، وشرّفه دون غيره من المخلوقات بعمارة هذه الأرض، والإرتقاء بساكنيها بما وهبه الله سبحانه وتعالى من قدرات استثنائية تؤهله للقيام بهذا الدور المناط به. وانطلاقاً من أهمية صحة الإنسان التي تشكل إحدى أبرز العوامل المساعدة له لتحقيق ذاته، وخدمة تطلعات أمته ومجتمعه، أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ جل رعايتها واهتمامها بالقطاع الصحي في المملكة العربية السعودية، بوصفه أحد القطاعات الحيوية الداعمة لصحة وسلامة أبناء هذا الوطن المعطاء.

ومن أوجه تلك الرعاية الصحية، إطلاق برنامج الجينوم السعودي الذي تنفذه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بهدف الحد والوقاية من الأمراض الوراثية والجينية، ووضع حجر الأساس لتطوير الطب الشخصي، الأمر الذي يشكل أحد القفزات الطبية العملاقة الهادفة للتوصل للجينات المسؤولة عن الأمراض الوراثية التي تظهر في المملكة.

الرؤية
تحقيق الريادة العالمية في مجال إجراء الفحوصات الطبية للكشف عن الأمراض الوراثية والوقاية منها.

الرسالة

تحديد الجينات الرئيسة المسؤولة عن الأمراض الوراثية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتوطين وتطوير تقنيات الطب الشخصي وعلم الجينات، لتحديد التسلسل الوراثي والمعلومات الحيويّة.
 
أهداف البرنامج
  • بناء قاعدة بيانات وراثية وجينية للمجتمع السعودي.
  • الحد من انتشار الأمراض الوراثية في المملكة العربية السعودية.
  • تمكين العلماء والباحثين من الاستفادة من المعلومات الوراثية.
  • إكتشاف المتغيرات الوراثية والجينية و إستغلالها لتطوير أدوات التشخيص و الوقاية للحد من الأمراض الوراثية و الجينية وتعزيز الصحة العامة.
  • تأسيس بنية تحتية متقدمة في مجال الجينوم والمعلومات الحيوية.
  • تحسين إستخدام الأدوية للمرضى بناء على معلوماتهم الوراثية والجينية.
  • إستخدام تقنيات ترميز الجينوم من الجيل القادم لجمع وتحليل 100 ألف عينة.
  • تأهيل وتدريب و تطوير الكوادر الوطنية في مجال الجينوم.
 
هو احد برامج الرؤية الي دشنها ولي العهد في 2018 وتم الاحتفال بالانجاز والنجاح في 20202

 



طبعاً البرنامح ببساطة اولا ً بيساهم باكتشاف الامراض الي تصيب السعوديين وبجيناتهم ويسعى لتلافيها وتخفيف منها

ثانياً يحسن كفاءة الادوية الموجودة لتتناسب مع الجين السعودي حيث اما بزايدة الجرعة الفعالة او تقليلها لتلافي الاثار الجانبية او اضافة نوع محسن
بحيث تكون ادويه محسنه مخصصة لسعوديين لتعطي فعالية اكبر ( اي ادوية يكون مصممه خصيصاً للمريض السعودي ليعطي فعالية اكبر )

ثالثاً تحسين البيئة الصحية للفرد السعودي والرقي به ويقدم عصر جديد لصحته




رابعاً التكلفة

هذا الامر بينتج عن انخفاض في اعداد الاصابة بالامراض او اقل شيء تخفيف حدة المرض وقوته

مما يودي الى ان هذا المشروع بيوفر سنوياً بين 2 - 4 مليار ريال تكاليف طبية لانه هو منع المرض او خفف من اثره ولايجعل المرض في مراحله نهائية مما جعل المريض مايحتاج لادوية متقدمة مكلفه وبكذا تكون الدولة توفر سنوياً
 
الجينوم السعودي
عصر جديد لصحتنا
الجينوم السعودي
عصر جديد لصحتنا

المقدمة
يعد برنامج الجينوم السعودي أحد المشروعات الوطنية الرائدة لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في الحد من الأمراض الوراثية عن طريق فك الشفرة الوراثية للمواطنين السعوديين، وإنشاء قاعدة بيانات لتوثيق أول خارطة وراثية للمجتمع السعودي، بما يسهم في تطوير الطب الشخصي، الذي يعمل على توظيف التقنيات الجينية والجزيئية الجديدة ضمن مفهوم الطب الشخصي لأغراض تشخيص الأمراض وتقييمها وعلاجها، وبناء قدرات أكثر اتساعًا في مجال علم الجينوم. الأمر الذي سيمكّن المملكة من اكتساب مكانة عالمية رائدة في مجال الأبحاث الوراثية والجينية للأمراض والطب الشخصي.
وستكون لمخرجات البرنامج أثر على صحة أفراد المجتمع بطريقة مباشرة إذ يمكن للمعلومات الوراثية الخاصة بالمجتمع السعودي أن تستخدم في عمليات الكشف والتشخيص عن الأمراض الوراثية والوقاية منها، وتحسين طرق العلاج، والكشف المبكر أو قبل الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل: سرطان القولون والثدي وأمراض القلب والأمراض العصبية، بالإضافة إلى الطب الشخصي، تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 في توطين وتطوير التقنية في القطاعات ذات الإنفاق المحلي الكبير.
كما أسهم البرنامج بدور بارز في مجال مواجهة الأمراض المعدية من خلال دراسة وتحديد العوامل الجينية المسببه لتباين أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بين السعوديين.

دور مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في برنامج الجينوم السعودي
تعمل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقني على تطوير منظومة معلوماتية تفاعلية متكاملة تسهم في الحد من إنتشار الأمراض الوراثية والجينية الشائعة في المجتمع السعودي، ويتم تنفيذه بالشراكة مع وزارة الصحة، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بمنطقتي الرايض وجدة، مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام و مدينة الملك فهد الطبية، مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالشؤون الصحية للحرس الوطني، وجامعة حائل، و جامعة طيبة، و يأتي برنامج الجينوم السعودي ضمن مبادرات المدينة لنقل وتوطين تقنية الصحة
...


دور برنامج الجينوم السعودي في الحد والوقاية من الأمراض الوراثية والجينية
Artboard%2018.svg

يعمل برنامج الجينوم السعودي على تعزيز التعاون مع المختبرات الوطنية التي يتم من خلالها جمع العينات من مختلف مناطق المملكة، ومن ثم تحليلها بهدف التعرف على المتغيرات الجينية المسببة للأمراض الوراثية في المملكة العربية السعودية. وتقدير إحتمالية ظهور الأمراض الوراثية للفرد و الأسرة و تحسين طرق العلاج عن طريق الكشف عن التركيبة الوراثية للشخص، و إعطاء المريض الدواء المناسب
دور الباحثين في برنامج الجينوم السعودي
Artboard%2015.svg

يتمثل دور الباحثين في جمع وتحليل العينات وإستخراج البيانات الوراثية والجينية، ومن ثم يتم تنقيح وتصفية الكم الهائل من البيانات وتحديد المتغيرات التي قد تؤثر صحة الفرد.
البرامج الوقائية
Artboard%2038.svg

Artboard%2023.svg

المرحلة الحالية
الفحص الطبي ما قبل الزواج
Artboard%2024.svg

المرحلة القادمة
  • تحسين طرق العلاج من خلال إعطاء المريض الدواء المناسب.
  • الكشف المبكر عن بعض الأمراض المزمنة، ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة.
  • الفحص الوراثي للأجنة قبل الغرس.
  • فحص الأجنة.
  • فحص حديثي الولادة.
 

الطب السعودي في تقدم رهيب .. بعض المستشفيات في السعودية
تحتل المراكز الأولى ضمن قائمة افضل المستشفيات في المنطقة
ومن ضمن المراكز المتقدمة عالميآ .. ماشاءالله






DC3DEKHXYAAzD7u.jpg
 
الموضوع مش جديد سبقه برنامج في 2013
بس يمكن هذا أشمل ومستدام

 
عودة
أعلى