غدر حافظ الأسد بالكتيبة المغربية في جبل الشيخ !!

المساعد الأول محمد أمنزو، من مواليد دوار ايمغدن بجماعة ازريزر باقليم تاونات، دخل صفوف القوات المسلحة المكلية ورقي في فاتح يوليوز 1974 الى رتبة كابورال، بعدها حصل على وسام الشجاعة من الدرجة الثالثة وعدد من الميداليات لمشاركته في حرب أكتوبر 1973 بهضبة الجولان
---------------------------------

في هذه الحرب التي كنت اتابعها بالمذياع انطلاقا من مركز الاسعاف التحت ارضي،
---------------

هذا الجندي المغربي لم يخرج ابدااا من مركز الاسعاف كيف راى الحرب
:unsure: :unsure:
***************
6000 ضابط وجندي من خيرة لواء المدفعية والمدرعات والدبابات القتالية،
لواء مدرع لكن التنقل كان عن طريق القطارات
:unsure::unsure::unsure:
تجمعت التجريدة بمدينة وجدة حيث استقلنا القطار متوجهين الى الجزائر العاصمة، قضينا هناك يوما وعدنا الى ميناء وهران، ومن هناك استقلنا سفن حربية تابعة للاتحاد السوفياتي، قضينا في هذه الرحلة البحرية 7 أيام، وفي عرض الابيض المتوسط قبالة سواحل جزيرة قبرص توصلنا بانذار يفيد أن الجيش الاسرائلي سيقصفنا بالطائرات الحربية، هذا التهديد خلق حالة استنفار في صفوف الجنود المغاربة، بعدها حلقت طائرات قبرصية في عرض سواحلها ومن ثمة وصلنا الى الساحل السوري وبمناء طرطوس تم انزال التجردة العسكرية والعتاد الحربي
++++++
حسب السوريين المغاربة كانوا عبارة عن مشاة وليس لواء مدرع
هل هناك صور لدبابات ومدرعات مغربية في معركة جبل الشيخ

الله يهديك و يهدينا أخي

دمشق :
https://static.yabiladi.com/img/assets/Yassine/k0orc7-720x541.jpg


T54A مغربي في الجولان :
les FAR dans la Guerre d'octobre 1973 - Page 2 Clipbo35

les FAR dans la Guerre d'octobre 1973 - Page 3 49326134052_79c3046162_o_d


الله يرحم ألاف الشهداء
 
لا تقل لي تتكلم عن عبيد نظام النعجة وتقصدهم بالسورين المغرب شارك بدبابات ومدافع ذاتية الحركة الصفحة الأولى فيها صور الدبابات المغربية وهذا مسعف عسكري يحكي قسم عن الأحداث لا أعرف لما الجزائري من دون الجنسيات الأخرى هو من يحس بعقدة النقص الحادة ويسارع لنفي اي شيء يتعلق بالمشاركة المغربية وفي نفس الوقت يسارعون في اي فرصة لعرض صور يتيمة رمزية لمشاركاتهم المتأخرة في مصر
روايتهم وهو احرار فيها هكذا قرات لهم هم ينكرون روايتكم
اما الجزائر فهي غير مذكورة بالموضوع
المشكلة عندنا روايتين سورية ومغربية
:unsure: :unsure:
هل عندك صور او فيديو للدبابات المغربية اثناء التنقل الى سوريا
 
هل عندك فيديو تنقل الجنود الفرنسيين بين القبائل الجزائرية ؟
لا طبعا
اذن اصمت و استمع للمؤرخين
الموضوع عن المشاركة المغربية في سوريا
من الافضل اثراء الموضوع بالصور والفيديوهات
 
الموضوع عن المشاركة المغربية في سوريا
من الافضل اثراء الموضوع بالصور والفيديوهات
نتحدث عن حدث في 1973
و ليس 2020 عصر ال 4K / 5G


ومع ذلك توجد فيديوهات على قلتها
لو كنت قرات كل الردود قبل المعارضة كعادتكم جميعا
لرايت الصور و المقاطع​
 
دور المغرب على الجبهة السورية مُشرف وكما عهدناهم رجال وقت الشدائد..كذلك دور الملك الحسن الثاني مع السادات رحمهم الله لفتح قنوات إتصال مباشرة مع اسرائيل للبدء في الحل السياسي دور عظيم ولا ينسى
 
حقيقة تعامل السوريين مع الجيوش العربية التي ساعدتهم كان سئ جدا في الحرب وبعده فلقد انسحبوا بدون المساعدة في تأمين انسحاب لواء الملك عبد العزيز في تل مرعي حتى اتى العراقيين وفكوا الحصار ثم بعد الحرب كان القيادات السورية تتعامل بعلو وقلة ادب مع القوة العراقية والسعودية التي بقيت ومنهم جدي حتى في صرف وجبات الجنود مما جعل السعوديين والعراقيين ينفردون بتموينهم وحصصهم وحتى في المعسكرات وتمركزها انفردوا عن السوريين وتشاركوا المعسكرات
العلويين الذين سيطروا على الجيش السوري دمروه عسكريا واخلاقيا

السؤال الحقيقي ماذا كنا نفعل هناك أصلا ؟
 
الله يهديك و يهدينا أخي

دمشق :
https://static.yabiladi.com/img/assets/Yassine/k0orc7-720x541.jpg


T54A مغربي في الجولان :
les FAR dans la Guerre d'octobre 1973 - Page 2 Clipbo35'octobre 1973 - Page 2 Clipbo35

les FAR dans la Guerre d'octobre 1973 - Page 3 49326134052_79c3046162_o_d'octobre 1973 - Page 3 49326134052_79c3046162_o_d


الله يرحم ألاف الشهداء
الصورة الثالتة يظهر فيها العقيد ناجي المكي و سفير المغرب في دمشق إدريس بنونة على ظهر دبابات T54 المغربية
 
اتعجب كيف هزمونا الصهاينه واحتلو اراضينا
ابحث ع الخيانه ثم الخيانه
رحم الله ابطال المغرب وابطال مصر والاردن
وكل جندي عربي سالت دمائه دفاعا عن قضايانا
وسود الله وجه كل خائن
وعند الله تجتمع الخصوم
شكرا على الموضوع
 
يتحدث الخبير العسكري المغربي محمد لومة عن بعض تفاصيل الحرب والمشاركة المغربية وهو يقول أن المغاربة واجهوا صعوبة في التواصل مع نظراءهم السوريين لإختلاف العقيدة العسكرية وذكر :

إن إدماج الفوج المغربي في نسيج عسكري من ربع مليون بعقيدة مغايرة (يقصد القوات السورية)، أمر مستحيل، بالرغم من وصول التجريدة المغربية بحوالي ستة أشهر قبل بداية الحرب، "فالموضوع هنا لا يتعلق بإدماج لاعب في فريق لكرة القدم"،


إن سبب البون الشاسع بين المؤسستين العسكريتين (يقصد المغربية والسورية)، يرجع إلى الاختلاف الحاصل بينهما في نظام التراتبية العسكرية، نظام التواصل السلكي واللاسلكي، نوعية التسلح و عياراته و قطع غياره، بالإضافة إلى أنظمة التكتيك العسكري المتبعة في أعمال التطويق والكمين وفتح الثغرات، والتي تحكمها آلية ولغة اتصال عسكرية مغايرة بين الطرفين.
 
الذي اعلمه وموجود في المصادر ومقاطع الفيديو ان القوات الخاصة السورية هي من حررت مرثد جبل الشيخ وقائد الهجوم هو الرائد محمد الخير
 
تبا لشيء اسمه قضايا الأمة العربية
قضايا الأمة المغربية هي ما يجب أن نهتم به
الشعوب العريقة محكوم عليها بأن تحمل قضايا الأمة الإسلامية حتى ولو كان أصحاب المشكل لا يستحقون المساعدة...
 
غـــدر حافـــظ الأســـد بالكتيبـــة المغربيـــة فـــي جبـــل الشيــخ !!
محمد فاروق الإمام – مركز أمية للبحوث و الدراسات الإستراتيجية



قصة مشاركة القوات المغربية في حرب رمضان 1973
للتاريخ نروي قصة مشاركة فيلق من الجيش المغربي في حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973 والتي عبرت الحدود وطوت المسافات من المغرب إلى سورية بأوامر صدرت إليها من العاهل المغربي الملك الحسن الثاني رحمه الله للمشاركة في تحرير مرتفعات الجولان السورية من الاحتلال الصهيوني.

وبعد أن تسلم الكولونيل عبد القادر علام علم التجريدة المغربية المتوجهة إلى سورية بشارع محمد الخامس بالرباط، ألقى الحسن الثاني كلمة مخاطبا الجنود قائلاً: إن “هؤلاء الجنود سيحاربون في سبيل بلد مقدس وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين، وفي سبيل الوطن لأنكم سوف تحاربون، لأن كل وطن عربي هو وطن كل مواطن عربي”. الحسن الثاني أثنى على الجنود المغاربة قائلا: “سوف تجعلوني رافع الرأس مشرفا فخورا بسيرتكم واستشهادكم وشجاعتكم”.

ووصلت التجريدة المغربية يوم 9 يونيو/حزيران 1973 إلى مدينة “اللاذقية” السورية، حيث بقيت مرابطة جنوب المدينة، قبل أن يتوجهوا لاحقا إلى هضبة “الجولان”، وقد “خصص السوريون للمغاربة استقبالا حارا، لأنهم كانوا يعتبرون أن المغاربة قدموا إلى بلادهم من أجل تحرير أراضيها المحتلة”.

قمة جبل الشيخ الاستراتيجية كانت مقراً للكتيبة المغربية
وكان الموقع الذي خصص للكتيبة المغربية على قمة “جبل الشيخ” بمنطقة الجولان، في مواجهة القوات الصهيونية المجهزة بالدبابات التي حاصرت الفيلق المغربي من كل جانب بعد وصوله. وقد تحفظ جيش العدو على إطلاق النار على الفيلق المغربي، وطلب من الجنود المغاربة المحاصرين التخلي عن أسلحتهم عبر مكبرات الصوت إن هم أرادوا البقاء على قيد الحياة.

هذا التهديد لم يخف عناصر الفيلق المغربي، الذين أصروا على الاحتفاظ بأسلحتهم، وعدم التخلي عنها، حتى وإن كلفهم ذلك حياتهم، “بالنسبة إليهم كان الامتثال لأوامر الإسرائيليين يشكل طعنا في شرفهم العسكري”.

وأمام إصرار الجنود المغاربة على التشبث بموقفهم، سمح لهم الإسرائيليون بتسليم أنفسهم، من دون أن ينزلوا أسلحتهم؛ ليتم بعد ذلك اقتيادهم إلى منطقة مجهولة بين هضاب “الجولان” الشاسعة، حيث ستتم تصفيتهم.

المشهد البطولي المذكور واحد من فصول مشاركة المغاربة في حرب أكتوبر/تشرين الأول سنة 1973 بين العرب والصهاينة، التي دارات رحاها على هضبة الجولان على الجبهة السورية.

المغاربة يهزمون الإسرائيليين…
حينما نشب القتال في شهر أكتوبر/تشرين الأول سنة 1973 بين الصهاينة والجيوش العربية، كانت القوات المغربية مرابطة في جبهة “الجولان”، بقيادة الجنرال عبد السلام الصفريوي.

عناصر التجريدة المغربية اشتبكوا مع القوات الصهيونية، ودخلوا في معارك مدفعية عنيفة بواسطة سياراتها المصفحة والمدافع المضادة للطائرات.

تمكن المغاربة من تحقيق تقدم سريع وإحراز انتصارات أثارت دهشة الجميع، رغم شدة المعارك الحامية الوطيس ضد الجيش الصهيوني، كما أن القوات المغربية كانت تشكل على سفح وجنبات مرتفع “هرمون” بجبل الشيخ السد المنيع الذي يحول دون تقدم القوات الإسرائيلية إلى دمشق.

فصيلة مغربية وجهاً لوجه مع القوات الصهيونية
خلال الحرب كانت إحدى فصائل التجريدة المغربية مهددة بعد أن فقدت في معركة ضارية أسلحتها الثقيلة ووجدت نفسها في يوم من الأيام العصيبة مهددة في رجالها، في تلك الواقعة كانت الفصيلة المغربية أمام فيلق من مدرعات ودبابات الجيش الصهيوني، أمام هذا الوضع أعطى الجنرال الصفريوي تعليماته لمجموعة من جنوده كي يتقدموا راجلين ليواجهوا فيلق الصهاينة بأسلحة لا تتعدى مدافع “البازوكا”، وانخرط الجنود المغاربة راجلين في معركة مع الجيش الإسرائيلي المجهز بأسلحة ثقيلة، وتمكنوا من تحطيم دبابة إسرائيلية، فتوقف فيلق العدو الصهيوني، وكسبت الفصيلة المغربية نصرا في معركة من معارك الحرب.

عودة الكتيبة المغربية إلى بلادها
بالنسبة إلى التجريدة المغربية التي حاربت على الجبهة السورية عادت إلى المغرب يوم 5 يوليو/تموز 1974، وقامت باستعراض عسكري بحضور الحسن الثاني. قبل ذلك صدر في دمشق مرسوم رئاسي يمنح لقب بطل الجمهورية العربية السورية إلى كل من الجنرال الصفريوي والكولونيل عبد القادر العلام، الذي توفي في حرب الجولان إثر سقوط قذيفة محرقة على سيارة كانت يستقلها للعبور من ثكنة عسكرية إلى أخرى بمنطقة “الجولان”.

الملك الراحل خاطب وفدا يمثل العائدين قائلا: “إنكم ولله الحمد أعليتم رايتنا وأعليتم شأننا وكلمتنا وأرجعتم للشجاعة المغربية وللبسالة المغربية ما كان معروفا عنها”، مضيفا “والمعطوبين منكم والجرحى منكم يكفيهم أن يمروا أمام إخوانهم سواء في وطنهم الصغير أو في وطنهم الكبير وهم حاملون لجرحهم ليكون لهم ذلك العطب وذلك الجرح أكبر تشريف وأكبر تكريم”.

الكتيبة المغربية كانت رمزاً للبطولة والفداء
لقد كانت تلك التجريدة العسكرية المغربية، فعليا، مضربا للمثل في الشجاعة العسكرية في كل الجولان وسورية وفلسطين. وكانت الآلة العسكرية الصهيونية تدرك أنها أمام عناصر جد مدربة ومحنكة، وأنها تنتمي لمدرسة في العسكرية لا علاقة لها بالمدرسة العسكرية لأوروبا الشرقية، فكانت قد حاولت من خلال رمي مناشير من الجو ثني تلك القوات المغربية من المشاركة في المعركة بلغة فيها الكثير من التقدير لأولئك الجنود ولبلدهم، الذين كانت تقول تلك المناشير إنها “بعيدة عن هذه البلاد كثيرا وغير معنية بمعاركها”. بل إن السمعة التي كانت (ولاتزال) لتلك التجريدة العسكرية المغربية هناك، قد جعلت الأمهات الجولانيات يخوفن صغارهن من أجل حملهم على الدخول إلى المنازل بالقول: “أدخلوا إن المغاربة الأشاوس قادمون”.

الكتيبة المغربية لعبت دوراً حاسما في حرب رمضان
الحقيقة أن السر في تلك السمعة الطيبة الجليلة، العالية في الشرف للجندي المغربي، راجع إلى أن تلك التجريدة المغربية قد لعبت دورا حاسما في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 في تحرير أجزاء هامة من هضبة الجولان مع وحدات عراقية، وأنها أساسا قد حررت لوحدها جبل الشيخ الاستراتيجي، واحتلت قمته التي كانت ولا تزال تضم مركزا محوريا للاتصالات اللاسلكية والرصد، له قوة حاسمة في كل بلاد الشام، من خليج العقبة جنوباً حتى ما وراء العاصمة دمشق شمالا.

غدر حافظ الأسد بالقوات المغربية
وكان مفروضا أن يحمى ذلك النصر، الذي كانت تقدم عنه القناة التلفازية المغربية بعض الصور الحية، في كل مناسبة لحرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، حيث كان المشاهدون المغاربة يشاهدون جنودهم من تلك الكتيبة وهم يزحفون صاعدين بسرعة في جبل الشيخ تحت وابل من الرصاص الإسرائيلي، وكان مفروضاً، أن يحمى ذلك النصر، جويا من قبل طائرات الميغ السورية السوفياتية الصنع، لكن الذي وقع هو أن الطائرات الوحيدة التي حلقت حينها هي الطائرات الصهيونية من نوع (ميراج) الفرنسية الصنع وال (إف 5) الأمريكية الصنع، فكان الذي كان، سقط الشهداء المغاربة بالعشرات. واستعادت تل أبيب “جبل الشيخ” وأجزاء من القنيطرة والجولان، بعد أيام ضارية من القتال.

قابل الأيام ستكشف الكثير من الحقائق عن خيانات آل الأسد
إن أرواح شهداء المغرب، من كتيبة الشرف العسكرية المغربية، التي سقت دماؤها الطاهرة الجولان، هناك في رمضان، معلقة في السماء منذ أكثر من 47 سنة، تنتظر الحقيقة الفصل. ولا بد من أن تتكشف الحقائق التي تدين آل الأسد بالخيانة وارتكاب الجرائم، وبالتالي لابد من إحالة مجرمي الحرب من هذه العائلة العميلة ومن يحيط بها ويساندها إلى محاكم جرائم الحرب لينالوا الحكم العادل بحقهم إن عاجلاً أو آجلا.

و بعدها بشهور رد لنا السوريون الجميل بالاعتراف بجبهة البوليساريو بطلب من الجزائر بل و قام خبراء سوريون بالمشاركة في حرب الصحراء ضد المغرب و كان دورهم تشغيل انظمة الدفاع السوفياتية ضد سلاح الجو المغربي
 
اعتقد سبب النصر العراقي استعمال السلاح الكيماوي ؟
الشاذلي يقول في مذكراته صفحة 311 أن حصار الجيش الثالث أجهض حرب أكتوبر ..

حصار الجيش الثالث الذي تسببت به ثغرة الدفرسوار ..

نسبة النصر العسكري في كلا الجبهتين 0 %

أي نصر و لا يمكن للجيش الثالث أن يحصل على كسرة خبز إلا بإذن كيسنجر ! ( الشاذلي صفحة 306 )

النصر العسكري العربي الساحق الوحيد للجيوش الحديثة هو النصر العراقي عام 88 بعد تحرير الفاو و معارك التوكلات الأربعة التي أقص ايدي من الكتف إن كنت تعرف عنها شيء
 
اعتقد سبب النصر العراقي استعمال السلاح الكيماوي ؟

غير صحيح .. سبب النصر العراقي هو استراتيجية الفريق نزار الخزرجي ( رئيس الأركان العراقي الجديد آنذاك )

حرر القوات المثبته في الجبهات ( نصف القوات كان أكثر من كافي للدفاع ) لأنه كان صريح و ذكرها في مذكراته .. استمرار الحرب بنفس الأسلوب سيؤدي إلى انهيار العراق

معركة الفاو كانت معركة أسلحة مشتركة و استخدمت فيها الأسلحة بالشكل الذي صنعت الدبابة مثلا .. نار حركة دروع

سحقت ايران و وقعت تحت المفاجئة .. استكمل الفريق نزار نفس تكتيكاته في معارك محمد رسول الله و التوكلات الاربعة و انسحب ايران بقوة السلاح مرغمة

الضربة الكيماوية أتت فيما بعد الفاو .. و في الشمال
 
إن كنت قد قرأت الموضوع جيدا ستفهم ان التجريدة المغربية بعد تقدمها احتاجت تغطية جوية و لم تجدها و انسحبت بعدها تم احتلال الجبل و فيما بعد ربما تم تحريره
وهم يزحفون صاعدين بسرعة في جبل الشيخ تحت وابل من الرصاص الإسرائيلي، وكان مفروضاً، أن يحمى ذلك النصر، جويا من قبل طائرات الميغ السورية السوفياتية الصنع، لكن الذي وقع هو أن الطائرات الوحيدة التي حلقت حينها هي الطائرات الصهيونية من نوع (ميراج) الفرنسية الصنع وال (إف 5) الأمريكية الصنع، فكان الذي كان، سقط الشهداء المغاربة بالعشرات. واستعادت تل أبيب “جبل الشيخ” وأجزاء من القنيطرة والجولان، بعد أيام ضارية من القتال.
الذي اعلمه وموجود في المصادر ومقاطع الفيديو ان القوات الخاصة السورية هي من حررت مرثد جبل الشيخ وقائد الهجوم هو الرائد محمد الخير
 
يحاول الغرب بكل طريقة تزوير نجاح السوفييت في هزيمة النازية ولولا السوفييت لسقطت اوروبا كلها...ابان يجري غسل جميع العقول لنسب النصر لدول أخرى وانكار الدور السوفيتي بل وانكار ان السوفيت هم من حققو النصر اصلا...

نفس الشيء يحصل مع مصر في حرب اكتوبر، مصر لم تنتصر ولكن! اسرائيل اعادت الاراضي المصرية كاملة و عليها مليار ونصف دولار سنويا من امريكا لمدة ٥٠ سنة حتى الان لان مصر انهزمت!! 😀 الله يشفي بس...

ارجع واقول، الجبهة المصرية لم يشتبك اي جنسية أخرى سوى اخوانا العراقيين...بل وكان طياريهم يطلبون بالاسم من براعتهم و قوة عقيدتهم المشرفة.

بخصوص المغرب والجبهة السورية فلا ينكر خيانة الاسد سوى احمق، ولكن هل هي حقا خيانة ام اضطرار عسكري استراتيجي لان المعطيات كانت تتغير لحظة بلحظة ولان الانهيار السوري كان قريبا؟ (بالمناسبة سبب الثغرة المصرية هو محاولة السادات مساندة السوريين ليس الا)

تحية مرة اخرى لابطال العراق الحبيب ولابطال المغرب.
 
عودة
أعلى