واشنطن تساعد على عسكرة المغرب

steve

عضو
إنضم
16 يناير 2012
المشاركات
494
التفاعل
1,566 2 0
اشنطن تساعد على عسكرة المغرب
تاريخ النشر:14.10.2020 | 14:23 GMT |
واشنطن تساعد على عسكرة المغرب

Reuters
A+AA-

16191

تابعوا RT على
كتب راويل مصطفين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول تزوّد المغرب بكميات كبيرة من الأسلحة الأمريكية، ما يقلق إسبانيا على مصير سبتة ومليلة.
وجاء في المقال: لم يكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر يغادر المغرب، بعد توقيع اتفاقية للتعاون في مجال الدفاع والأمن، أي "خارطة طريق" للعقد المقبل، حتى راحت الرباط تنتظر مبعوثا أمريكيا آخر. فمساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر، يخطط لتحديد طرق وتوجهات الشراكة الاستراتيجية مع المغرب.
خلال العام ونصف أو العامين الماضيين، أصبحت الاتصالات بين كبار المسؤولين المغاربة والأمريكيين أمرا مألوفا. وفي نهاية العام 2019، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع أسلحة للمغرب بقيمة إجمالية تجاوزت 10 مليارات دولار، ووضعت هذه المشتريات المغرب في المرتبة الأولى بين الدول الإفريقية في مؤشر شراء أسلحة ومعدات عسكرية من الولايات المتحدة، ما أدى إلى تراجع مصر.
يشتري المغرب اليوم 91% من مجموع الأسلحة الأمريكية التي تباع لدول شمال إفريقيا. وليس من قبيل المصادفة أن الولايات المتحدة منحت المملكة مكانة الحليف الاستراتيجي خارج الناتو.
أما بالنسبة لتونس، التي تتمتع أيضا، منذ العام 2015، بمكانة الحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة خارج الناتو، فقد تم توقيع "خارطة طريق" مماثلة معها لمدة 10 سنوات.
ووفقا للخبراء، تحاول الولايات المتحدة ربط المغرب وتونس بنفسها بإحكام، قدر الإمكان. ومن الممكن أن تحاول واشنطن، لهذا الغرض، إقناع الرباط بضرورة حيازة ما يفيض عن حاجتها من السلاح الأمريكي. وعلى الرغم من أن الرباط ليست في وفاق مع أقرب جيرانها في العقود الأخيرة، إلا أن طبيعة التهديدات ومداها لم تتغير كثيرا.
هناك خيار آخر، ليس كل الخبراء على استعداد للنظر فيه بجدية. فوسائل الإعلام الإسبانية تكتب بقلق عن عسكرة نشطة للمغرب. الحديث يدور عن التناقضات المتفاقمة مع مدريد المرتبطة بمطالبات الرباط بسبتة ومليلة. فلا يستبعد الإسبان الذين يعارضون بشكل قاطع مطالب الرباط بدء أعمال قتالية من المغرب لاستعادتهما.
المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب


 
أين المشكل في مساعدة أمريكا المغرب في المجال العسكري ......
أولا أمريكا لا تساعد إن كان ثانيا هذا كله ليس بالمجان ، المغرب عقد صفقات ضخمة مع أمريكا 12مليار دولار في شطرها الأول و مازال هناك صفقات قادمة .....
المهم عندنا هو التفوق في المنطقة و التي يوجد بها من يتربص بنا حيث إذا ما قدر الله كان نزاع مسلح نكون في الموعد و نرد الصاع صاعين.
 
مقال هزيل من صحيفة روسية ليس فيه اي معلومة مفيدة...
اصبح التحالف عسكرة ؟؟؟
 
عسكرة دولة تمتلك نظام حزبي متنوع قديم وبرلمان وانتخابات الحكومة مند 1956 امر مبالغ فيه, يجب تغيير العنوان لتحالف عسكري وليس عسكرة !!!
 
كالعادة مهرجي rt لايتوقفون عن تحريف الامور وتشويه اي شئ يخص المغرب ذاك الموقع اخرته فديوهات الفضائح والتفاهة اما الاخبار العسكرية والسياسية بعيدة عنهم بعد السماء على الارض موقع مهرجين عسكرة ههه وكأن امريكا تتصدق على المغرب وليس المغرب منيدفع مليارات الدولارات
 
روسيا اليوم ومواضيعها الخرطي لا تستحق نقلها للمنتدى
بعد زيارة الامريكان وخطة ال10 سنوات مع امريكا بدأت روسيا اليوم الغبية بنشر مواضيع مسيئة على المغرب في كل لحضة
 
روسيا قلبها محروق منذ زيارة محمد السادس لم نشتري منهم اي شيء والحمدلله
لانريد الخردة
 
ماكاين غير العسكرة ثم العسكرة .. الأعداء يخافو مايحشمو
 
فقط المهرجين و المخبولين هم من يتبعون صحيفة RT poutine لا مصداقية , لا حرفية مهنية , و لا اخبار حصرية
جميع عناوينهم الابخارية تدور حول السلاح الروسي و كيف ان سلاح الروسي حسب صحيفة امريكية ( صحيفة وهمية لا وجود لها فقط في مخيلة RT poutine هههه ) يتفوق ب 100 عام عن سلاح الامريكي و كيف للجيش الروسي قادر على اكتسح و احتلال و انفراج و انغلاق و و و ما الى دالك من عناوينهم الميئلة بجون العضمة الزائف و الغطرسة و التكبر الفارغ ههههه
 
اسبانيا لن تقلق من التسلح المغربي و لا على سبتة و مليلة
 
اسبانيا لن تقلق من التسلح المغربي و لا على سبتة و مليلة
نحن لا نتسلح لكي يقلق منا احد نحن نتسلح لانفسنا و نتسلح للحماية مملكتنا الشريفة و نتسلح لاكتساح ايضا من خولة له نفسه التفكير في اقتراب من حدود المملكة ايضا , من يريد القلق فل يقلق و لا يقلقل لنا راسنا بخزعبلاته الفارغ امثال ( يمكننا ان نحتل بلدك بالدفاع المدني و حرفي مهنة صباغة العمارات و تسريح المجاري ) و ما الى دالك من الخرطي و كانه يتحدث معى جيش المزمبيق

لانه نحن ايضا نجد نفخ العناوين و نجيد اتبجح و الغطرسة و التكبر و الغرور ايضا صدقني

اما الجارة اسبانيا فهيا حقا تعرف حقيقة تسلح المغرب مؤخرا و الى من هيا موجه ايضا و تدري جيدا قوة المغرب ولا نحتاج من احد ان يعطينا الدروس في القوة ايضا
 
عودة
أعلى