العثور على حطام الغواصة الفرنسية "أريان" التي غرقت سنة 1917 قبالة سواحل تونس

إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France
العثور على حطام الغواصة الفرنسية "أريان" التي غرقت سنة 1917 قبالة سواحل تونس



يونيو 1917. قرر الحاكم البحري في بنزرت الرد على نشاط الغواصة الألمانية قبالة الساحل التونسي ، وأمر بغواصة أريان ، وهي غواصة تزن حوالي 410 أطنان من نوع "كلوريندي المعدلة" ، بقيادة الملازم ليون فيورت ، للذهاب في دورية مع زورق الطوربيد بوراسك.

أبحرت السفينتان من تونس ليلة 18 إلى 19 في مهمة شرق كيب بون. عند الفجر ، تحركت توبيلور إلى الشعاع الأيمن من أريان ، على بعد حوالي 400 ياردة ، لتتبع غوصها.

http://www.opex360.com/wp-content/uploads/andromaque-20200929.jpg


لكن في تلك اللحظة ، تعرضت الغواصة ، التي كان على متنها 30 بحارًا ، إلى ضرب طوربيدين بالقرب من قوسها بينما كانت لا تزال على السطح. غرقت في بضع دقائق. يمكن إنقاذ ثمانية فقط من طاقمه. بينما كان على وشك الاحتفال بعيد ميلاده السابع والثلاثين ، عُثر على الملازم (ن) فيورت على السطح ... لكن بعد فوات الأوان. وفشل غيل في تحديد مكان المعتدي.

على وجه التحديد ، حول الأخير ، وعلى الرغم من التناقضات بين المصادر ، يشير كل شيء إلى أن الغواصة UC-22 ، بقيادة Kapitän-Leutnant Heino von Heimburg ، كانت هي مما تسبب في فقدان أريان. كان هذا الضابط البحري الألماني قد أغرق في السابق العديد من غواصات الحلفاء ، بما في ذلك HMS E-7 و E-20 التابعة للبحرية الملكية بالإضافة إلى Medusa التابعة للبحرية الإيطالية. خلال الحرب العالمية الثانية ، كان خادمًا متحمسًا للنظام النازي ، كانت السلطات الفرنسية تبحث عنه بنشاط لارتكاب جرائم حرب ، قبل أن يختطفه السوفييت ويموت في معسكر اعتقال.

أما الملازم فيورت ، فسيتم منحه وسام جوقة الشرف بعد وفاته. ولم يتم نسيانه منذ أن تم منح اسمه لفئة 2016 من الاستعداد العسكري البحري [PMM] من جارد.

منذ 19 يونيو 1917 ، لم يُعرف موقع حطام آريان على وجه الدقة. لقد تم ذلك الآن بفضل نادي الغوص المحلي. وقال الأخير إنه اكتشفها في 21 سبتمبر / أيلول ، على عمق 50 مترا ، قبالة رأس أدار.

عادة ، تعتبر السفن الحربية الغارقة مقابر [على الرغم من أنها قد تشكل خطرًا بسبب الذخيرة أو المواد الخطرة التي كانت على متنها وقت غرقها]. علاوة على ذلك ، ليس للدولة حقوق ملكية على حطام سفينة عسكرية [وهذا ينطبق أيضًا على طائرة] وجدت في المياه حيث تمارس سيادتها. يمكنه فقط التحكم و السيطرة في الوافدين و زوار الحطام الغارق.

وبالتالي فإن حطام السفينة آريان يعود إلى فرنسا. بالإضافة إلى ذلك ، بما أن هذه الغواصة غرقت منذ أكثر من قرن من الزمان ، فإن قضيتها تندرج في إطار اتفاقية حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه ، التي تنص على أنه لا يجوز "نقل" حطام هذه الغواصة.
 
عودة
أعلى