وزير الدفاع الامريكي في زيارة للمنطقة المغاربية



للتوضيح أخي /

الحساب الرسمي لوزارة الدفاع الأمريكية أثناء زيارة وزير دفاعها للجزائر قامت ب retwitte لتغريد قديمة و هذا مالم ينتبه له العديد من المواقع العربية و الجزائرية التي نقلت الخبر، فالصورة قديمة تعود لسنوات خلت، هو مجرد تذكير.
 
البنتاغون يدعو إلى تعاون جديد مع الجزائر لمواجهة النفوذ الروسي المتزايد في إفريقيا

يقول مسؤولو البنتاغون إنهم يرون فرصة لتوسيع العلاقات الدفاعية الأمريكية مع الجزائر ، ويأملون في مواجهة النفوذ الروسي المتزايد عبر إفريقيا.


في حين أن الجزائر قوة عسكرية إقليمية كبيرة ، إلا أنها لا تشتري فعليًا أي معدات عسكرية أمريكية ، مما يحد من الشروط الأمريكية بشأن صادرات الأسلحة. تتمركز القوات الأمريكية الوحيدة في البلاد في السفارة. لا تدعو البلاد القوات الأمريكية للقيام بمهام تدريبية كبيرة ، كما تفعل دول إقليمية أخرى. (يقول المحللون إن الحكومة الجزائرية ، التي خاضت حربًا دموية ضد المتطرفين في التسعينيات ، لا ترى فائدة تذكر في هذا النوع من التدريب على مكافحة الإرهاب الذي سارعت دول أخرى للحصول عليه من الجيش الأمريكي).


تقدم العلاقات الدفاعية طويلة الأمد بين الجزائر وموسكو نموذجًا لما يخشى المسؤولون الأمريكيون أن يصبح أكثر شيوعًا في جميع أنحاء إفريقيا .

يأتي التوسع الروسي في الوقت الذي يعمل فيه البنتاغون على تحويل تركيزه نحو ما يعتبره المسؤولون ، وبدرجة أقل ، روسيا. في حين قال قادة البنتاغون إنهم قد يخفضون القوات في إفريقيا كجزء من تعديل القوات المرتبط بهذا التحول ، إلا أنهم يقولون أيضًا إنهم قلقون بشأن قيام روسيا والصين باستعراض قوتهما عبر القارة.

شدد إسبر ، في تصريحات أدلى بها قبل يوم واحد في مقبرة عسكرية أمريكية في تونس المجاورة ، حيث دُفن آلاف الجنود الذين قتلوا في شمال إفريقيا في الحرب العالمية الثانية ، على هذا التهديد ، قائلاً إن النظام الدولي الذي تأسس في العقود التي تلت تلك المعركة كان الإكراه في عصر المنافسة بين القوى العظمى ".


وقال: "اليوم ، يواصل منافسانا الاستراتيجيان ، الصين وروسيا ، تخويف وإكراه جيرانهما مع توسيع نفوذهما الاستبدادي في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك هذه القارة". "إن الشراكة الدائمة للولايات المتحدة مع البلدان ذات التفكير المماثل - بما في ذلك هنا في شمال إفريقيا - هي المفتاح لمواجهة هذه التحديات."

وفقًا للعقيد كريس كارنز ، المتحدث باسم ، زادت روسيا بشكل كبير من اتفاقيات الوصول في إفريقيا وهي أكبر مورد للأسلحة في المنطقة. في ظل هذه الخلفية ، يحاول المسؤولون الأمريكيون إثبات حجة القادة الأفارقة لاختيار الولايات المتحدة بدلاً من الشراكة الروسية أو الصينية في الدفاع ، قائلين إن الأسلحة والتدريب الأمريكي المتفوق سيكونان مفيدًا ، حتى لو جاءوا مع المزيد من الشروط المرفقة ، مثل التحقق بموجب "مراقبة الاستخدام النهائي" أو قواعد حقوق الإنسان.

كما فعلت في أماكن أخرى في إفريقيا ، قامت الصين أيضًا باستثمارات كبيرة في الجزائر ، لا سيما في البنية التحتية.
قال كارنس: "توفر شراكتنا العسكرية خيارات لا يمكن أن تضاهيها الصين وروسيا. إنها ميزة تنافسية".

قال جيف بورتر ، مؤسس شركة North Africa Risk Consulting ، إنه يعتقد أن فرص التوسع الكبير في العلاقات الدفاعية في الجزائر ضئيلة.

قال: "الإيماءات مهمة في الجزائر ولن يترك المشعوذ " الصين " الجزائريين يعتقدون أن الولايات المتحدة هي بالفعل أفضل أصدقائهم الجدد". هل تبيع الجزائر زيارة إسبر للاستهلاك المحلي؟ نعم بالتأكيد. هل ستغير زيارته فعلاً العلاقة بين الجزائر وموسكو؟ لا ليس بالفعل كذلك."

فقرات مترجمة من صحيفة واشنطن بوست لمعرفة باقي التفاصيل يرجى قرأة المقال.

 
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يُكرم من طرف وزير الدفاع الأمريكي توماس إسبر.


FB_IMG_1601577652554.jpg
120602658_193989412207930_2625886873015326088_n.jpg
 
عودة
أعلى