اخبار متداولة عن حظر المنتجات التركية في السعودية

.
رئيس «الغرف»: مسؤولية كل سعودي مقاطعة المنتجات التركية

«عكاظ» (جدة)

أعلن رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس غرفة الرياض عجلان العجلان أن مقاطعة المنتجات التركية التي تشمل «الاستيراد، أو الاستثمار، أو السياحة» تعد مسؤولية كل فرد سعودي، كان تاجرا أو مستهلكا، مؤكدا بقوله: «مقاطعة تلك المنتجات رد على العداء المستمر من الحكومة التركية على قيادتنا وبلدنا ومواطنينا». جاء ذلك خلال تغريدة بثها عبر حسابه الشخصي في «تويتر».

ولاقت التغريدة تفاعلا من المواطنين، الذين أكدوا أن مقاطعة المنتجات التركية من المواطنين تعد الرد المناسب للأتراك عقب تدخلاتهم منذ زمن طويل. وأكد المواطنون في مجمل ردودهم على التغريدة، أن العديد منهم قام بمقاطعة المنتجات التركية منذ فترة طويلة، وبينوا أن المصانع والأسواق المحلية الضخمة قادرة على سد المنتجات التركية واستبدالها بمنتجات محلية.

فيما طالب بعض المواطنين برفع ضريبة الواردات على المنتجات التركية بنسبة 300% عما كانت عليه سابقا، وقام بعضهم بإيضاح «الباركود» المختص بالمنتجات التركية الذي يبدأ بـ869 للتسهيل على المواطنين معرفة المنتجات التركية ومقاطعتها.

وكانت الليرة التركية قد سجلت هذا الأسبوع مستويات قياسية جديدة، بتراجعها إلى مستوى 7.77 ليرة لكل دولار، بانخفاضها 62.55% عما كانت عليه قبل 5 سنوات فقط، إذ كانت تكلفة الدولار 2.91 ليرة، إلا أن السياسات غير الحكيمة لتركيا ساهمت في تراجع العملة إلى مستويات قياسية.
 





المقاطعة لكل ماهو تركي، سواء على مستوى الاستيراد او الاستثمار او السياحة، هي مسؤولية كل سعودي "التاجر والمستهلك"، رداً على استمرار العداء من الحكومة التركية على قيادتنا وبلدنا ومواطنينا،




تركيا تتهم السعودية بعرقلة نقل البضائع للمملكة وتوجه تحذيرا لها



اتهمت شركات تركية السعودية بأنها تعرقل نقل بضائع من تركيا إلى المملكة مرجحة أن التوتر السياسي بين القوتين الإقليميتين ينتقل تدريجيا إلى مجال التجارة.




وبحسب ما نقلته وكالة "بلومبرغ"، فقد دفعت هذه الادعاءات مسؤولا تركيا مطلعا على الموضوع إلى التحذير، الخميس الماضي، من أن أنقرة لا تستبعد تقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

بدوره، حذر أكبر خط حاويات في العالم، شركة "A.P. Moller-Maersk A/S" الدنماركية، العملاء لديه من احتمال حدوث اضطراب.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" في تقرير نشرته أمس الجمعة أن الوكيل التركي لشركة "A.P. Moller-Maersk A/S" قال في رسالة إلكترونية بعثها في 29 سبتمبر الماضي، إن البضائع المتجهة من تركيا إلى الموانئ السعودية "ستخضع لحظر محتمل على الواردات أو إبطاء المرور الجمركي".

وفي هذا السياق قال مالك شركة "غولسان للنقل" اللوجستية التي يقع مقرها بالقرب من حدود تركيا مع سوريا، كمال غول، إنه تم منع مرور البضائع المنقولة عبر البر.

وأضاف غول، حسب الوكالة، أن الجائحة أعطت السلطات السعودية ذريعة لتقييد وصول البضائع التركية، وتابع: "لم نواجه مثل هذه المشاكل مع إيران أو العراق، ويبدو لي أنهم سيعيقون النقل البحري الآن".

وذكر غول، الذي يعتبر أيضا عضوا في مجلس إدارة جمعية نقل وطنية تركية، أنه يتلقى شكاوى متكررة حول هذه القضية من شركات لوجستية أخرى.

لكن مركز الاتصالات الدولية التابع للحكومة السعودية قال إن "السلطات المسؤولة في المملكة لم تفرض أي قيود على البضائع التركية وأن التجارة الثنائية بين السعودية وتركيا لم تشهد أي انخفاض ملموس".

وتحتل السعودية المركز الـ15 في قائمة أكبر أسواق الصادرات التركية، حيث بلغت مبيعاتها التي تتصدرها السجاد والمنسوجات والكيماويات والحبوب والأثاث والصلب، 1.91 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، وهذا يمثل انخفاضا بنسبة 17% عن عام 2019، رغم أن بعض هذا الانخفاض يعزى إلى وباء كورونا الذي ضرب التجارة العالمية، ومع ذلك، تظهر الإحصاءات السعودية أن قيمة الواردات التركية كانت تتراجع بالفعل كل عام منذ 2015.

وتأتي هذه التطورات على خلفية توتر كبير في العلاقات السياسية بين تركيا والسعودية بسبب قضايا عدة خاصة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، يوم 2 أكتوبر 2018 في قنصلية المملكة باسطنبول.

 
هل المقاطعه مع كندا مستمره حتى الان؟ ولاني رأيت ان الحكومه قامت بتهنئتهم في المناسبات وهناك عوده للمبعثين

ربطي لكندا هنا للسؤال ان كان هناك هناك تصعيد في جبهه وعوده للامور في منطقه اخرى
 
منفذ الحديثة منفذ مع الأردن والأردن ماعنده هذا الزراعه الضخمه غالبا من سوريا
الاردن عنده منطقة الغور الكبيرة ومزارعها تكفي الاردن ويتم التصدير للخليج سنويا جميع انواع الفاكهة والخضار .
 
1601998343322.png
 
5f81b47a4c59b74099050482.jpg

مجموعات أعمال تركية تدعو لتحرك سعودي لحل الخلافات التجارية

حثت مجموعات أعمال تركية رائدة السعودية اليوم السبت، على التحرك من أجل تحسين العلاقات التجارية مع الشركات التركية التي تواجه مشكلات متزايدة في العمل مع المملكة.

والعلاقات متوترة بين السعودية وتركيا منذ أعوام بسبب خلافات في السياسة الخارجية وموقف البلدين تجاه جماعات الإسلام السياسي، وتصاعد التوتر بشدة بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول في 2018.

ومنذ ما يربو على العام يتكهن بعض التجار السعوديين والأتراك بأن المملكة تفرض مقاطعة غير رسمية على الواردات التركية.

وقالت ثماني مجموعات أعمال تركية، تشمل مصدري منسوجات ومقاولين، في بيان يوم السبت "أي مبادرة رسمية أو غير رسمية لعرقلة التبادل التجاري بين البلدين ستكون لها تداعيات سلبية على علاقاتنا التجارية وستلحق ضررا باقتصاد بلدينا".

وذكر المكتب الإعلامي التابع للحكومة السعودية أن السلطات لم تفرض أي قيود على السلع التركية.

وقالت مجموعات الأعمال التركية التي تشمل أيضا مكتب العلاقات الاقتصادية الخارجية وجمعية المصدرين واتحاد غرف وبورصات السلع "نأسف بشدة للمعاملة التمييزية التي تواجهها شركاتنا في السعودية.. نتوقع من السلطات السعودية أن تتخذ مبادرات ملموسة لحل المشكلات".

وفي الأسبوع الماضي دعا عجلان العجلان، رئيس غرف التجارة السعودية غير الحكومية، لمقاطعة المنتجات التركية ردا على ما وصفه بأنه العداء المستمر من جانب تركيا.

المصدر: رويترز
 


لا يوجد تعليق للحكومة السعودية حتى الان

نقول اللهم امين 😁 نسمع مقاطعه اعطو تجارنا فرصه يغيرون الدفه ومن يتخلف فاليتحمل النتائج وحده ابدؤ اولى بضريبه ٥٠٪؜ على اي منتج تركي 😬 بعدين ٧٠٪؜ وبعدها بشهر ١٠٠٪؜
 
على فكره في اغبياء من جماعة الروحه الاسلاميه يتجاهلون ان تركيا تشتري مواد اساسيه لكثير من المنتجات من اسرائيل ثم تبيعه كمنتج صناعي في دول عربيه واسلاميه يعني تركيا متنفس اسرائيل 🤣 تطبيع من وراء التريلات




تركيا الموزع للمنتج الاسرائيلي من تحت الطاوله ولا تعتبر المواد الاساسيه المسروقه من اراضي فلسطين حلال 😅

 




أقولها بكل تأكيد و وضوح:

لا استثمار
لا استيراد
لا سياحة

نحن كمواطنين ورجال أعمال لن يكون لنا أي تعامل مع كل ماهو تركي. حتى الشركات التركية العاملة بالمملكة أدعو الى عدم التعامل معها، وهذا أقل رد لنا ضد استمرار العداء والأساءة التركية الى قيادتنا وبلدنا.

 
هناك شيء اطلعني عليه قريبي بالاستيراد..راح تخيس البضايع التركيه بالمستودعات ولن يتم استيراد شي منهم..
 
المغرب يعلن عن فرض رسوم جمركية على الواردات من تركيا بنسبة 90%

كفووو يااسود الاطلس، كنبغيكم بزاف :D
 
عودة
أعلى